بناء

أهم خطوات التحليل المالي التي تتبعها “بناء” للوصول إلى أفضل النتائج الموثوقة

أهم خطوات التحليل المالي التي تتبعها بناء للوصول إلى أفضل النتائج الموثوقة

يواجه رواد الأعمال بصفتهم القوة الدافعة وراء الابتكار والنمو الاقتصادي، عددًا لا يحصى من التحديات، بدءً من تأمين الاستثمارات اللازمة إلى تحسين تخصيص الموارد وتخفيف المخاطر في شركاتهم، مما يجعل التحليل المالي جزءًا مهمًا من أي شركة أو مؤسسة ناجحة، فالمركز المالي للشركة تأتي مع معرفة خططها المالية، ولا يمكن معرفة الخطط المالية إلا من خلال تنفيذ خطوات التحليل المالي بكل دقة، والتي يمكن تحديدها بتحليل مركز الشركة وتقدير إمكانياتها وقدراتها، وتأتي أهمية التحليل المالي من أهمية رسم الخطط وتوجيه سياسات الشركة، وعمل خطط المستقبل على أساس نتائج هذا التحليل.

كيف عرف الباحثين عملية التحليل المالي؟

التحليل المالي عبارة عن عملية معالجة منظمة للبيانات المالية المتاحة بهدف الحصول على معلومات تستخدم في عملية اتخاذ القرار وتقييم الاداء في الماضي والحاضر وتوقع ما سوف تكون علية في المستقبل.

ولذلك عرف الباحثين عملية التحليل المالي على أنها عملية تشخيص للوضع المالي للشركة من حيث التوازن المالي والمردية المالي، كما أنها عملية تحويل الكم الهائل من البيانات المالية والتاريخـية إلي المعلومات الأكثر فائدة لعملية اتخاذ القرار، ويتضمن التحليل المالي تفسير ودراسة القوائم المالية باستخدام أساليب رياضية وإحصائية بغرض إظهار الارتباطات التي تربط عناصرها، ومعرفة التغيرات التي تطرأ على هذه العناصر خلال فترة أو عدة فترات زمنية محددة، وتقدير أثر هذه التغيرات علي الهيكل المالي للمشروع لمساعدة الأطراف المستفيدة في عدة نواحي.

ما أهمية إجراء التحليل المالي للشركات والمؤسسات؟

في عصر المعلومات والاستثمار الذي نعيش فيه يعتبر التحليل المالي أمرًا بالغ الأهمية، لما يساهم به في تحقيق النجاح المالي والإداري للشركات والمؤسسات، وتكمن أهمية التحليل المالي في النقاط التالية:

  1. تحديد كفاءة الشركة ماليًا من خلال تحديد نسب السيولة لديها.
  2. تحديد هيكل التكاليف في الشركة.
  3. تحديد خطط التمويل ومقداره بناء على مؤشرات الكفاءة المالية للشركة.
  4. توفير معلومات دقيقة حول نجاح الاستثمار من خلال مؤشرات نسب الربحية.
  5. تقييم شامل لأداء الادارة العليا بالشركة.
  6. دعم عملية التخطيط المستقبلي لتعزيز عوامل القوة ومواجهة عوامل الضعف.
  7. تحديد درجة المخاطرة الاستثمارية في الشركة من خلال مؤشرات نسب المديونية.
  8. إعطاء مؤشرات دقيقة لمدى نجاح الإدارات ذات الصلة كالمالية والمبيعات من خلال مؤشرات نسب النشاط.
  9. تحديد القدرة الائتمانية للشركة.
  10. تحديد قيمة الشركة الصافية ومؤشر للمركز المالي الحقيقي للشركة.
  11. المساعدة في وضع السياسات والبرامج المستقبلة للشركة وتوفير أرضية مناسبة لاتخاذ القرارات.
  12. تحديد القيمة العادلة لاسهم الشركة.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

ما أهم خطوات التحليل المالي التي تتبعها “بناء” للوصول إلى أفضل النتائج؟

لإجراء تحليل مالي تفصيلي ودقيق، تتبنى الشركات عادة منهجية منظمة لجمع البيانات المالية وتحليلها وتفسيرها، وقد تختلف خطوات التحليل المالي من محلل لآخر تبعًا للهدف من التحليل والإمكانيات المتاحة والأسلوب المتبع لدى كل محلل والحالات التي يعمل عليها، وتتمثل خطوات التحليل المالي الهامة التي يتبعها فريق عمل شركة “بناء” في النقاط التالية:

1 – تحديد الأهداف من التحليل

من الضروري أول خطوة في عملية التحليل المالي أن يتم تحديد الهدف من التحليل المالي قبل البدء في التحليل، وذلك لتوجيه التركيز نحو البيانات المالية ذات الصلة بالهدف واستبعاد ما لا يدعم الهدف من التحليل، كما يساعد تحديد الهدف على استخدام الأدوات والوسائل الأكثر ملاءمة للتحليل والخروج بنتائج تدعم المستفيد وصاحب القرار.

2- تحديد المدى الزمني الذي سوف يتضمنه التحليل

يتم وضع حد زمني من الفترات المالية لإجراء التحليل في نطاقه. ولكي نخرج بنتائج دقيقة من التحليل المالي يفضل تضمين أكثر من فترة مالية إذ إن فترة مالية واحدة قد لا تعبر عن الوضع المالي بشكل دقيق.

3- جمع المعلومات والبيانات المالية اللازمة

وتعد إحدى أهم خطوات التحليل المالي المتمثلة في تحديد البيانات المالية اللازمة لإجراء التحليل. كالقوائم المالية، وحركة المخزون والمصروفات، وبالإضافة إلى ذلك، يجري جمع أي بيانات. أو معلومات أخرى قد تكون ضرورية لإجراء التحليل، مثل بيانات الصناعة. أو اتجاهات السوق أو المؤشرات الاقتصادية، مما قد يضيف إلى المحلل المالي معلومة تساعده على الخروج بنتائج دقيقة.

4- تحديد أسلوب وأدوات التحليل المالي

بعد تحديد الهدف والمدى الزمني وجمع البيانات اللازمة، يتم تحديد أسلوب التحليل المالي والأدوات المناسبة لإجراء التحليل المالي بكل دقة.

5- إجراء عملية التحليل بالطريقة والأدوات التي تم تحديدها

الخطوة الأكثر أهمية هي إجراء عملية التحليل المالي، من خلال معالجة البيانات المالية. التي تم تجميعها وفقًا للأساليب والأدوات التي تم تحديدها. وهنا يظهر عاملان المهارة والخبرة اللذان يميزان محللًا ماليًا عن آخر. حيث تتطلب هذه الخطوة براعة في تحويل البيانات المالية إلى معلومات ودلالات يمكن الاستفادة منها في تقييم الوضع المالي واتخاذ القرارات.

6- التوصل للنتائج وتقديم الاستنتاجات والتوصيات

بعد إتمام المراحل السابقة كما ينبغي، يكون من الممكن للمحلل المالي أن يخرج بنتائج واضحة ودقيقة تفسر الوضع المالي. وفي ضوء هذه النتائج يتم تقديم التوصيات التي يرى المحلل أنها جديرة بالأخذ في الاعتبار. لتجيب عن التساؤلات المطروحة قبل التحليل وتحقق أهدافه.

يؤدي التحليل المالي دورًا حاسمًا في فهم وتقييم وتفسير الأداء المالي ووضع الشركات والمؤسسات. لذا من خلال جمع البيانات المالية وتحليلها بأسلوب ممنهج. يمكن لأصحاب المصلحة الحصول على أفكار قيمة في مجالات مثل الربحية والسيولة والملاءة والكفاءة المالية والمخاطر. ومن خلال فهم الآثار المترتبة على هذا النوع من التحليل، يمكن لرواد الأعمال وضع إستراتيجيات تخفف المخاطر المحدقة بأعمالهم، وتعزز نموها المستدام. ولكي تحصل على تحليل مالي دقيق وموثوق تواصل مع فريق عمل شركة “بناء”. حيث تعد رائدة في مجال التحليلات المالية للشركات والمؤسسات في المملكة العربية السعودية والوطن العربي.

كل ما عليك فعله هو الاتصال الآن من خلال أرقام الهاتف 0534484734. أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@bena2.com.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة