بناء

ما هي اختصاصات دراسة الجدوى المالية؟

دراسة الجدوى المالية

لم تعد دراسة الجدوى المالية مجرد مجموعة من البيانات التي توضح نجاح أو فشل المشروع بل أصبحت ينبوع الماء الذي تقترض منه الخطى وتروي منه طوال فترة المشروع الافتراضية.

مجموعة من الإحصائيات التي تم دراساتها بعناية على يد متخصصين من أجل الحصول على النجاح. والمردود المالي الذي يطمح إليهما المستثمر من خلال أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام.

خطة محكمة يسير عليها المشروع على مدار سنوات من أجل تعزيز قدرة المشروع على المنافسة، خاصة أن معارك التنافس أصبحت شرسة للغاية.

فكل يوم يتم ضخ المئات من المشروعات إلى سوق العمل، هذه المشروعات تحتاج إلى أن تثبت ذاتها. وتأخذ نصيبها من مجمل حصة الأرباح من بين أنياب منافسيهم بالسوق.

لهذا تعد الدراسة هي يدا المشروع، وعقله المفكر، التي تملك رؤى وإحصائيات مدروسة بدقة من أجل وصول المشروع لبر الأمان.

خطوات أساسية لإعداد الدراسة المالية:

بخطوات بسيطة سنتعرف على جوانب الدراسة المالية، والخطة التي يسير عليها الخبراء الاستشاريين من أجل الوصول إلى كافة جوانب المشروع المالية.

من الأمور الجيدة التي تلاحظها في عمل دراسة الجدوى المالية التي تحمل بين دفتيها كتلة من الإحصائيات، والبيانات، بالإضافة إلى الأرقام التي تقدمها أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام.

هذا يعني أن أي خطأ طفيف في هذه البيانات سيؤول بالمشروع إلى كارثة مالية قد تزهقه مرارًا وتكرارًا. إذا لم تؤدي به وتدفعه إلى الفشل، وهذا يعني أهمية الحصول عليها من قبل جهة تمتلك الخبرة.

فهذه الخطوات المبسطة هي التي يسير عليها المشروع من أجل الوصول إلى دراسة مالية محكمة تقرر نصيبه من مجمل حصة السوق الربحية ومنها:

  • حساب كافة الإيرادات المتوقع الحصول عليها من قبل طرح المنتج بالأسواق خلال فترة زمنية محددة.
  • مجمل تكاليف عملية الإنتاج، بالإضافة إلى تكاليف الإدارة والتسويق.
  • الحصيلة التي يجنيها المشروع من ناتج طرح كلًا من الإيرادات والمصروفات.
  • من خلال الخطوة السابقة سيتم التعرف على إذا كان المشروع المحدد سيكون ناجح أم لا.
  • بالإضافة إلى التعرف على التوقعات التي من المحتمل أن تحدث لهذه الإحصائيات على مدار السنوات الأولى الثلاثة للمشروع.

كيف يمكن قياس مدة نجاح المشروع ماليًا؟

كما ذكرنا بالأعلى دراسة الجدوى ليست مجموعة بيانات، بل هي بمثابة الدستور. والأحكام التي يسير عليها المشروع من أجل الوصول إلى النجاح الذي ترغب به.

لهذا يمكن عبر الدراسة قياس النسبة التي يمكن أن تحقق عبرها النجاح وهو ما تتمكن من الوصول إليه عبر الخطوات التالية:

  • من خلال التحليلات الأولية للجانب المالي، والأرقام يتبين إذا كان المشروع الاستثماري مربح أم لا.
  • هل الحالة الكلية للتحليلات توضح إمكانية وقدرة المشروع الاستثماري على تغطية مجمل النفقات التي يقوم بتقديمها على المدى الطويل من أجل التطوير وتصنيع المنتج؟
  • إذا كان المشروع يعتمد على القروض هل هو قادر على تغطية النفقات الخاصة بالقروض، ومقدار نسبة الفائدة أم لا؟
  • الموازنة بين كمية الأرباح التي يريد المستثمر الحصول عليها وبين التي يتوقع الحصول عليها من خلال المشروع مناسبة أم لا.

كيف يتم حساب التكاليف المالية للمشروع؟

الكثير من الأحلام الاستثمارية توقف وانتهت بسبب الخوف من الميزانية أو التكاليف. لذا عند الاعتماد على أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام ستتعرف على ما تحتاج إلىه من الأموال سواء الموازنة العامة الكلية الخاصة بالمشروع ككل.

أو المقدار المالي الذي يحتاج إليه المشروع الاستثماري في كل مرحلة من المراحل الثلاثة التي يمر بها المشروع. ومن أهم الخطوات التي يتم بناء عليها ومنها ما يلي:

– التعرف على قيمة المصاريف اللازم ضخها في المشروع قبل عملية الإنتاج وهي ما تضمن:

  • التكاليف الخاصة بالسجلات والتراخيص.
  • تكاليف الإنشاءات.
  • تكاليف المواد الخام، والتدريب وغيرها.

– حساب قيمة كل أرصدة الأصول الثابتة التي يمتلكها المشروع من:

  • المنشآت.
  • الآلات والمعدات.
  • أرصدة المشروع في البنوك.

– حساب قيمة التكاليف المتغيرة مثل:

  • أجور العمال.
  • تكاليف المواد الخام.
  • تكاليف عناصر البنية التحتية كالطاقة.

ما البيانات اللازمة لتنفيذ دراسة جدوى مالية احترافية؟

دراسة الجدوى المالية أحد أهم مكونات الدراسة التي يتم الاعتماد عليها، إذا لم تكن الأفضل. حيث يمكن للمستثمر أن يتخذ القرار الاستثماري بناءً على دراسة الجدوى المالية. وهذا يأتي تطابقًا مع إذا كان العائد المادي من قبل المشروع مرضي إليه أم لا.

لذا من أهم البيانات التي يحتاج إليها كي يتم الحصول إعداد دراسة الجدوى الشاملة ما يلي:

  • كافة المعلومات والبيانات العامة عن المشروع الاستثماري.
  • ملخص عام إلى النتائج التي تم التوصل إليها من خلال أبحاث وتحليل السوق المستهدف.
  • إعدادملخص شامل عن المعلومات والبيانات التي تحتوي عليها دراسة الجدوى الفنية خاصة التكاليف الخاصة بشراء العناصر التي يحتاج إليها المشروع.
  • ملخص شامل عن البيانات والمعلومات التي تم التوصل إليها من ناحية الجانب الإداري والتنظيمي لدراسة الجدوى.
  • كافة الإحصائيات التي تم تجميعها من قبل القائمين على أقسام دراسة الجدوى الأخرى.

ما الفوائد العامة لدراسات الجدوى؟

إليك العديد من الفوائد التي تحصل عليها من خلال دراسة الجدوى. هذه الفوائد ستوضح إليك أن دراسة الجدوى بالفعل هي أهم الخطوات التي يجب اتخاذها في عالم الاستثمار.

هذا يعني أن دراسة الجدوى كلما كانت معدة بإتقان على أيدي متخصصة كلما كانت النتائج والمميزات التي تتمكن من الحصول عليها من خلال المشروع بالفعل كبيرة ومن أهم الفوائد ما يلي:

– الجانب المالي

تعزز دراسة الجدوى قدرة المشروع على جني الأرباح، وذلك عن طريق العديد من الخطوات الفعلية والاستراتيجيات التي يتم اتباعها من أجل الوصول بالنهاية إلى مقدار الربح الذي ترغب به ومن أهم الخطوات:

  • التسويق الجيد من أجل زيادة المبيعات.
  • القيام بتجنب الخسائر المادية بشتى أنواعها.
  • الحرص الدائم على تحسين قدرة المشروع من التدفقات المالية الإيجابية.

– وضع استراتيجيات مستقبلية

إذا كنت تظن أن المشروع يسير على نفس النهج الذي يبدأ به بالطبع ستتعرض إلى الكثير من المشكلات التي ينتج عنها العديد من السلبيات والكثير من الخسائر المادية.

لهذا تعد واحدة من أهم أسرار نجاح المشروعات هي الحصول على الاستراتيجيات المتطورة التي يمكن من خلالها أن تتدفق وتتزايد المبيعات، وهذا الأمر يمكن أن تحقق النجاح المنشود، لهذا تتضمن دراسة الجدوى الكثير من الاستراتيجيات المستقبلية التي يجب العمل على اتباعها.

– الإدارة

يعد الجانب البشري هو أهم الجوانب التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع لذا نجد أن هذا الجانب إذا سار على القدر الجيد من حيث الاعتماد على الكوادر الفنية الخبيرة.

بالإضافة إلى اتباع التعليمات، والبيانات والالتزام بالمواعيد، وغيرها من عناصر الإدارة تجعل المشروع بأي حال يذهب إلى النجاح.

لهذا نجد أن الدراسة تشمل كافة التعاملات والسياسات التي يجب أن يسير عليها جانب التنظيم والإدارة الخاصة بالمشروع.

تواصل الآن مع شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام واحصل على دراسة الجدوى التي يتم إعدادها على يد متخصصين تتمكن عبرها تحقيق مقدار الأرباح التي ترغب بها في عالم الاستثمار، وتصبح من رواد الأعمال الناجحين.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

فرص واتجاهات سوق الزهور المقطوفة
مدونة بناء

فرص واتجاهات سوق الزهور المقطوفة

الزهور هي واحدة من أكثر النباتات الجذابة لما تحمله من رائحة نفاذة والخصائص العلاجية المميزة بالإضافة إلى المظهر الخلاب الذي