بناء

أهمية دراسة السوق والمنافسين ليتصدر مشروعك السوق ويكون الاختيار الأول للعملاء

دراسة السوق والمنافسين

إن دراسة السوق والمنافسين من أهم المميزات والخصائص المثالية التي تستطيع أن تقوم من خلالها بفرض سيطرة مشروعك الاستثماري في الساحة التسويقية، خاصة أن المشروعات القائمة التي تكون سبقتك في السوق المستهدف بلا شك يكون لها العديد من المميزات، والتي أبرزها كمية العملاء الذين يدينون إليها بالولاء، مما يضع المشروعات الناشئة أمام مشكلة كبيرة وهي أهمية أن يتم تقديم ما يبهر العملاء الموالين للمنافسين كي يلتفتوا إليهم.

كما أن دراسة المنافسين وتحليل السوق تعينك على أن تصل إلى مجموعة من العناصر المثالية التي تستطيع بناء عليها أن تقوم باتخاذ وصياغة الخطوات المثالية التي يمكن عبرها صنع الخطة المثالية التي تستطيع أن تصل بك إلى النجاح.

ماذا تعني دراسة المنافسين؟

تعد دراسة المنافسين هي أحد الاستراتيجيات التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروعات سواء الناشئة أو القائمة. وذلك من أجل تقييم الشركات التي تقوم بتقديم نفس الخدمات أو المنتجات التي يتم تقديمها من قبل المشروع. وبناء عليها تستطيع أن تتعرف على كافة نقاط القوة والضعف التي تتواجد عند المنافسين. وبالتالي التعرف على الطريقة التي يمكن أن تتفوق عليهم من خلالها. وفي هذه الحالة يكون لديك النصيب المالي الكافي من هذه المبيعات، أو مجمل المبيعات التي يمكن أن يمر بها المشروع الاستثماري بالسوق المستهدف.

أهمية دراسة المنافسين

تعد دراسة السوق والمنافسين من الركائز التي تهتم بها دراسة الجدوى. أو التي تكون من أهم الخطوط العريضة التي يمكن أن تكون بداخل المشروع. كونها لها دور ليس فقط في زيادة الأرباح، أو نقصها بل في استمرارية الفكرة الاستثمارية من الأساس في السوق أم لا، وبناء على ذلك الأمر تستطيع بالنهاية أن تحقق النجاح بالاعتماد على هذين العنصرين، اللذان يتطلبان أن يتم تحليلهما على يد مجموعة من الخبراء الذين لديهم القدرة الكبيرة على وضع الأسس المثالية التي تسير عليها المشروعات في السوق المستهدف، ومن خلال النقاط التالية ستتعرف على أهمية دراسة منافسك في السوق. ومنها ما يلي:

  • فهم المستهلك

أنت ومنافسك تستهدفان نفس المستهلك (العميل). فمن خلال ترقب ومعرفة منافسك من قرب يمكنك الوصول إلى التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بالمستهلك. وبناء على ذلك الأمر تستطيع أن تعلم ما يمكن أن يجذبه في هذه المنتجات الجديدة التي ستقوم بتنفيذها. وما الذي يمكن أن ينفر منه ويمكنك أن تتغاضى عنه. ولذلك تعد دراسة المنافسين هي أحد أهم الحلول المثالية التي تستطيع من خلالها أن تقوم بضمان أن يكون ما يتم تقديمه من منتجات أو خدمات سيعجب العملاء بشكل تام.

  • معرفة حجم العرض والطلب

بناء على الدراسة التامة للمستهلكين يمكنك الوصول إلى معرفة حجم العرض والطلب الكلي الذي يمكن أن يكون على المنتجات التي يتم تقديمها، وبناء على ذلك يمكنك أن تحدد قيمة ذلك من خلال تحديد ودراسة المنافسين، وبناءً عليه، فمن خلال دراسة السوق والمنافسين يمكن أن تصل إلى التعرف على كمية المنتجات التي تستطيع أن تحققها، وهو ما يترتب عليك بلا شك الكثير من العناصر التي يتكون منها المشروع.

مثلًا حجم الطاقة البشرية التي يمكن أن تستعين بها في المشروع، أو مواصفات الآلات والمعدات التي يجب الاستعانة بها. أو بالنهاية تستطيع أن تحدد الكثير من الأصول التي يتكون منها المشروع بناء على التعرف على العرض والطلب الخاص بالمنتجات.

  • الخريطة الجغرافية للفئة المستهدفة

هل تعلم أي المواقع الجغرافية التي يجب أن تقوم بتوفير المنتجات بها. عليك أن تعلم جيدًا أن هناك الكثير من المواقع الجغرافية التي تستطيع أن تقوم باستهدافها. وبناء على ذلك الأمر أنت في حاجة إلى التعرف على كافة المواقع الجغرافية، وبناء على دراسة أهم المواقع التي يمكن أن يتم من خلالها أن يقدم العملاء المنتجات في أي من المواقع الجغرافية، تستطيع أن يكون لديك خريطة متكاملة التي تستطيع بناء عليها أن تقوم بوضع المنتجات التي ستقوم بتنفيذها في المستقبل.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

  • نقاط الضعف والقوة والتحديات

من أهم ما يمكن أن يتم إضافته إليك دراسة السوق والمنافسين هي نقاط القوة والضعف. وليست التي تكون عند المنافسين فقط، بل يمكنك أن تتعرف على أبرز نقاط الضعف والتحديات التي تستطيع أن تتعرض إليها. وبذلك الأمر تستطيع بالنهاية أن تصل إلى أبرز نقاط الضعف التي يمكن أن تتعرض إليها. وبالتالي تستطيع أن تقوم بالوصول إلى أفضل عائد من خلال أن تضمن ما ستقوم بتقديمه من خلالك سينال إعجاب العملاء.

وبالتالي تستطيع أن تتغاضى عن أي من الإخفاقات التي يمكن أن تقوم بالتعرض إليها. والتي يمكن أن تكبدك الكثير من الخسائر المالية.

هذه أهم المعلومات والتفاصيل التي تتعلق بموضوع دراسة السوق والمنافسين يمكنك التواصل الآن مع شركة “بناء” واحصل على دراسة الجدوى وحقق من خلالها أفضل قدر من النجاح.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة