كيف يتم تصنيف دراسة الجدوى؟ وتعرف على أهم أنواع دراسة الجدوى

أفضل مكاتب دراسات جدوى في قطر

يمثل التخطيط أو الدراسة ركيزة رئيسية يتم الاعتماد عليها من قبل أصحاب الأعمال المختلفة الذين يرغبون في الحصول على تطوير في الأفكار الاستثمارية التي من الممكن أن يتم الاهتمام بها كثيرًا وهو ما يساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب في النهاية وهذا يعتمد على مجموعة من الأدوات والتفاصيل العلمية التي تساعدك على نجاح هذه الفكرة.

لابد من أن تهتم بالعديد من الأهداف المختلفة والمحددة لديك التي تساعدك في الحصول على عائد ومنفعة اقتصادية مناسبة لديك، وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بها بالشكل الجيد، ولذا إذا أردت أن تحقق استثمار جيد يمكنك الاستعانة بمكتب “بناء” أفضل مكاتب دراسات جدوى في قطر.

حيث يوضح لك العديد من الأهداف التي ترغب في تحقيقها من الفكرة الاستثمارية المقترح تنفيذها، والتي من خلالها تستطيع أن تصل في النهاية إلى الأفضل وبالتالي يتم العمل على تحديدها لك بالشكل المناسب الذي يضمن لك نجاحها، وبالتالي تساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب في النهاية للفكرة.

  1. كيف يتم تصنيف دراسة الجدوى؟
  2. أهم أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية.

كيف يتم تصنيف دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى تمثل أهمية كبيرة للغاية للأفكار الاستثمارية المقترحة، لأنها تؤثر على نجاح الفكرة من عدمها وذلك من خلال القيام بالعديد من التحليلات الرئيسية التي تقدمها مبنية على الأساليب والأدوات والاختبارات المختلفة التي تساعدك في النهاية على تنفيذ المشروع الخاص بك، وبالتالي يتم العمل على تحديدها لك بالشكل المناسب، كذلك العمل على تطويرها لك بالشكل الجيد.

لذا في هذه الفقرة نتعرف على العديد من التصنيفات التي يتم الاهتمام بها من كافة النواحي الرئيسية التي تساعدك على القيام بها، لذا تحتاج إلى أن تهتم بها من أجل تنفيذها لك بالطريقة الجيدة التي تحقق لك النجاح والفاعلية في النهاية وبالتالي يتم العمل على معرفة الآتي:

أولًا القائم على تحليل الدراسة:

يحتاج إلى دراسة رجال الأعمال والمستثمرين وكذلك البنوك من أجل تقديم التمويل للأشخاص، لذا تحتاج إلى أن تهتم بكل من يريد أن يحصل على دراسة الجدوى وتوضح لك العديد من التفاصيل المختلفة التي تساعدك على الوصول إلى الأفضل وبالتالي يتم العمل على تحديدها لك بالشكل المناسب لذا يتم العمل على تنفيذها لك بالشكل الجيد.

تحتاج إلى أن تهتم كثيرًا بالعديد من الأشخاص المختلفة وكذلك العمل على تحديدها من أجل أن تحصل على التمويل المناسب لديك، وبالتالي يتم العمل على معرفة الهدف الرئيسي الخاص بالدراسة والتي يكون لها الفاعلية الكبيرة التي تضمن لك نجاحها، هنا الأمر يحتاج إلى مجموعة من الخطط التي تقنع من خلالها المستثمرين ورواد الأعمال أن الفكرة الاستثمارية المقترح تنفيذها لابد من أن يتم العمل على تحديده لك بالشكل المناسب، كذلك الوصول إلى الأفضل دائمًا وبالتالي تحتاج إلى أن تدرك هذا الجانب بالشكل الجيد.

العمل على تقييم الدراسة دائمًا ما يكون له تأثير كبير على القائم على تحليلها أي الشخص المتلقي للدراسة وبالتالي تحتاج إلى أن تقدم له مجموعة من المعلومات الهامة والرئيسية التي تضمن لك النجاح والفاعلية الكبيرة في النهاية وكذلك الوصول إلى الأفضل لديك من خلالها كما أن العمل على تحديدها لابد من أن يكون مبني على أسس علمية وخطوات مدروسة من أجل أن تصل إلى القرار الاستثماري الأفضل في النهاية، وهذا واقع الدراسة التي تكون لها الفاعلية الكبيرة للغاية وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بها بالشكل المناسب.

ثانيًا مستوى الدراسة:

هذه الفقرة نتعرف عليها بشيء من التفصيل من خلال التعرف على أنواع دراسة الجدوى في السطور القادمة، لكن دعنا نتعرف على ملخص عام حول مستوى الدراسة الذي يكون له تأثير كبير في التعرف على طريقة التنفيذ الأفضل للمشروع، كذلك التعرف على التكاليف الإجمالية والحصة التسويقية وغيرها من العوامل.

مستوى الدراسة هي الخطوط الأدق تفصيلًا التي دائمًا ما تجعلك قادر على تنفيذ العديد من المهام والأفكار وكذلك الوصول إليها من الجوانب الإيجابية لذلك من الضروري أن يتم العمل على تحديدها وتنفيذها لك، كما أن القيام بها دائمًا ما يساعدك على القيام بذلك الجانب، وهي من أبرز الأمور المميزة جدًا، لذا من الضروري أن تهتم بهذا الجانب كثيرًا.

العمل على الوصول إلى أدق التفاصيل يتم من خلال دراسة جدوى فنية ومالية وتسويقية داخل المشروع وبالتالي الوصول إلى المكانة الأفضل لديك من خلالها دائمًا ما يضمن لك النجاح وتهتم بذلك الجانب كثيرًا من أجل تحقيق النجاح وتنفيذ الفكرة على أرض الواقع.

ثالثًا أهداف الدراسة:

تهدف دراسة الجدوى إلى تحقيق العديد من الأهداف الرئيسية التي تضمن لك النجاح في النهاية لذا من الضروري أن يتم الاهتمام بها بالشكل المناسب، حيث تحتاج إلى أن تدرك القيمة الحقيقية العائدة عليك من خلالها، كواحدة من أبرز العوامل التي تضمن لك الفاعلية الكبيرة للغاية، وبالتالي دعنا نتعرف على أهم أهداف الدراسة في عدد من النقاط التالية:

– تهدف دراسة الجدوى إلى تحديد المنفعة العامة من الفكرة الاستثمارية المقترح تنفيذها، وهي من الأهداف الرئيسية التي يجب أن تهتم بها كثيرًا حيث يتم العمل على تحديدها لك بالشكل المناسب، وبالتالي يتم العمل على تحديدها لك بالشكل الأفضل كذلك الوصول إلى الأفضل دائمًا وتحتاج إلى معرفة ذلك الهدف بالشكل الجيد.

– دراسة الجدوى تساعدك على التقييم الصحيح، واحدة من أهم العوامل التي تضمن لك النجاح والفاعلية الكبيرة للغاية، حيث يتم العمل على تنفيذها وتطويرها لديك بالشكل الجيد وبالتالي العمل على تنفيذها دائمًا ما يحقق لك الأفضل كذلك الوصول إلى النتيجة المناسبة لك.

  • التشجيع على تنفيذ الفكرة:

تعد من أهم الركائز الرئيسية التي تحتاج إلى فهمها بالشكل المناسب هو أن الدراسة دائمًا ما تشجع على الاستثمار الناجح الذي يساعد على تحقيق طفرة حقيقية في الدولة وكذلك طفرة حقيقية لدى المستثمر.

  • صناعة القرار الاستثماري:

تعد من أهم العوامل المميزة جدًا التي من الضروري أن يتم الاهتمام بها كثيرًا هو أن تكون قادر على صناعة القرار الاستثماري المناسب وبالتالي تحتاج إلى فهمها بالشكل الجيد، لهذا أنت بحاجة إلى القيام بهذا الجانب من أجل تحقيق ذلك التأثير الكبير وهو ما يحقق لك الأفضل دائمًا.

  • تحديد رأس المال المناسب:

تهدف دراسة الجدوى بشكل مستمر على أن تحدد رأس المال المناسب وكذلك تحدد من خلالها الميزانية المالية المناسبة التي تضمن لك النجاح الكبير، كذلك الوصول إلى القيام بها بالشكل المناسب، لذا من الضروري أن تهتم بها بالطريقة التي تضمن لك نجاحها.

  • الأرباح المالية:

من أجل التشجيع على القرار الاستثماري المناسب لديك لابد من أن تكون الخطة المقترح تنفيذها مربحة وهو ما يتم العمل على تحديده لك بالشكل المناسب، كذلك العمل على تحديدها لك بالشكل الجيد وكذلك الوصول إلى القيام بها بالشكل الجيد.

  • تحديد الفرص الاستثمارية:

واحدة من أهم الجوانب الجيدة للغاية التي يجب أن يتم العمل على تحديدها لك بالطريقة الجيدة، وبالتالي يتم العمل على تحديد الفرص الاستثمارية المناسبة.

هذه مجموعة من الأهداف الهامة والرئيسية التي يجب أن يتم الاهتمام بها كثيرًا، وبالتالي تحتاج إلى أن تدرك القيمة الحقيقية وكذلك الوصول إلى القيام بها، لذا من الضروري أن يتم العمل على تطويرها لك من أجل تحقيق الأفضل، تحتاج إلى إجراء الدراسة بالشكل المناسب الذي يحقق لك النجاح الكبير.

أهم أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية

هناك العديد من أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية التي من الضروري أن يتم الاهتمام بها كثيرًا وبالتالي يتم العمل على تنفيذها لك بالشكل المناسب، لذا تحتاج إلى أن تتعرف على أهم الأنواع الرئيسية التي تحقق لك النجاح الكبير.

لذا تحتاج إلى فهم العديد من أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية التي تحقق لك الفكرة على أرض الواقع والتي تساعدك على الوصول إلى الأفضل دائمًا، هذا الجانب يحتاج إلى شركة دراسة جدوى معتمدة تحقق لك الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع.

النوع الأول دراسة جدوى تنفيذية:

دراسة الجدوى التنفيذية تعد من الأنواع الأولية لدراسة الجدوى وبالتالي تحتاج إلى القيام بها من أجل تنفيذ الفكرة على أرض الواقع وهي من أهم الركائز التفصيلية التي تحقق لك النجاح الكبير والفاعلية، وهذا الجانب يتم تحديده لك من خلال العديد من العناصر المختلفة.

من الضروري أن يتم العمل على تحديد كافة العناصر الرئيسية التي تحقق لك النجاح الكبير، لذا يتم الاستعانة بالعديد من العناصر المختلفة:

  • موقع المشروع:

واحدة من أهم العوامل الرئيسية التي يجب أن يتم الاهتمام بها كثيرًا والتي تساعدك على اختيار الموقع المناسب للمشروع، وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بها بالطريقة المناسبة لديك، كذلك تحتاج إلى أن تدرك القيمة الحقيقية الخاصة بك بالشكل المناسب، وبالتالي يساعدك الموقع المناسب على نجاح الفكرة.

  • المعدات والأدوات:

تحديد الأدوات والمعدات اللازمة التي تساعدك على تنفيذ المشروع الاستثماري والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل دائمًا وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بها بالشكل الجيد، وبالتالي يتم العمل على تحديدها لك، وخاصة أنه من أنواع المعدات والأدوات المختلفة وبالتالي يتم تحديدها بالشكل الجيد.

  • المواد الخام:

تختار أبرز أنواع المواد الخام التي تساعدك كثيرًا على القيام بها بالشكل الجيد، وهو ما يحقق لك الجودة التي تحصل عليها بالطريقة المميزة، لذا يتم فهمها بالطريقة المناسبة لديك.

  • الأيدي العاملة:

تختار الكوادر القادرة على تنفيذ مشروعك الاستثماري على أرض الواقع وبالتالي يتم العمل على تحديدها بالشكل المناسب، والعمل على اختيار الأشخاص القادرين على التعامل مع الأدوات والمعدات.

  • خط الإنتاج:

خطوط الإنتاج واحدة من أهم العوامل الجيدة للغاية التي من الضروري أن يتم الاهتمام بها، حيث يساعدك ذلك الجانب على معرفة أبرز خطوط الإنتاج والتي لها الفاعلية الكبيرة للغاية من أجل القيام بذلك الجانب بالشكل الجيد.

هذه مجموعة من التفاصيل الرئيسية التي يجب أن تتعرف عليها في النوع الأول الفني وهناك العديد من التفاصيل الأخرى حول ذلك الجانب يتم العمل على تحديده لك من قبل مكاتب دراسة الجدوى في قطر.

النوع الثاني دراسة السوق:

يحتاج رجال الأعمال في العالم العربي إلى معرفة كل كبيرة وصغيرة عن الفكرة قبل القيام بتنفيذها لك، والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل دائمًا، تحتاج إلى أن تدرك القيمة الحقيقية من السوق، وبالتالي يتم العمل على تنفيذها بالشكل المناسب، وبالتالي تحتاج إلى دراسة السوق جيدًا.

تحتاج إلى فهم العديد من الترتيبات المختلفة التي تضمن لك النجاح الكبير، وخاصة أن القيام بها دائمًا ما يتم العمل على تنفيذه بالشكل المناسب، كل هذا يحقق لك الربح المالي الكبير في النهاية من خلال ضمان حصة تسويقية لكنك بحاجة إلى التعرف على العناصر التالية:

  • دراسة المنافسين:

تعد من أهم الجوانب الرئيسية التي من الضروري أن يتم الاهتمام بها كثيرًا هو دراسة المنافسين جيدًا والتعرف على عدد كبير للغاية من النقاط التي تتعلق بالمنافسين، مثل نقاط القوة في المنتجات، الضعف في منتجات المنافسين، وغيرها من العوامل المختلفة التي يتم العمل على تحديدها بالشكل المناسب.

لذا تحتاج في السوق إلى دراسة المنافسين جيدًا، ويتم العمل على تحديدها لك من أجل الوصول إلى الأفضل دائمًا، كذلك الحاجة إلى القيام بها بالشكل المناسب، والعمل على تحديدها دائمًا ما يضمن لك النجاح والفاعلية الكبيرة للغاية.

  • دراسة الجمهور المستهدف:

لابد من التعرف على الجمهور المستهدف كواحدة من أهم الركائز الرئيسية والفعالة التي تحقق لك الأفضل دائمًا، كذلك الوصول إلى تنفيذها بالشكل الذي يحقق لك تأثير في الجمهور المستهدف، وهذا الجانب لابد من معرفته فهو يسهل عليك توجيه المنتج إلى الفئة المستهدفة بكل سهولة، لذا عليك أن تهتم بها بالطريقة المناسبة في النهاية.

  • قائمة الأسعار:

من أجل نجاح الفكرة لابد من أن تهتم بوضع قائمة من الأسعار المناسبة لديك والتي لها التأثير الحقيقي في النهاية وبالتالي يتم العمل على تحديدها لك بالشكل المميز الذي يحقق لك السعر المناسب في النهاية.

هذه مجموعة من التفاصيل الأولية حول السوق، والتي لها الفاعلية الكبيرة للغاية والتي تضمن لك النجاح والفاعلية الكبيرة للغاية وبالتالي يتم العمل على تحديدها لك بالشكل المناسب الذي يحقق لك النجاح الكبير وبالتالي يساعدك ذلك الجانب على الوصول إلى الأفضل.

النوع الثالث المالي:

النوع الثالث من دراسات الجدوى الذي يتم تقديمه لك من قبل أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في قطر هو المالي، الذي يساعدك على أن تهتم بكل كبيرة وصغيرة في ذلك الجانب، ولهذا يتم تنفيذها لك بالشكل الجيد، وتحتاج إلى تنفيذها بالشكل بإحترافية، لذا من الضروري أن تهتم بهذا الجانب جيدًا وفقًا لما يحقق لك الأفضل ولذلك يتم العمل على تطويرها بالشكل الجيد، لذا تحتاج إلى فهم ذلك الجانب جيدًا.

  • تحديد الإنفاقات المالية تعد من الجوانب الرئيسية في الدراسة المالية حيث يتم العمل على تحديدها لك بالشكل المناسب، وتحتاج إلى أن تقوم بها بالشكل المناسب، لذا من الضروري أن يتم تنفيذها لديك بالشكل الجيد.
  • الربح المالي، يعد من أهم الجوانب الجيدة للغاية التي تحتاج إلى فهمها بالشكل المناسب وبالتالي يتم العمل على تنفيذها لك بالطريقة المناسبة والقيمة الحقيقية العائدة عليك من خلالها يمكنك أن تقوم بذلك الجانب بالشكل الذي يضمن لك الربح المالي في النهاية وهو ما يتحدد لك من خلال دراسة الجدوى المالية.

يمكنك أن تتعرف على المزيد من التفاصيل المتعلقة بكل دراسة من خلال مكتب “بناء” لدراسات الجدوى الذي يساعدك بكل تأكيد على القيام بها بالشكل المناسب، وتحتاج إلى معرفتها بالطريقة التي تناسبك، لذا من الضروري أن تحرص على القيام بهذه الدراسة من أجل تحقيق الأفضل.

يمكنك أن تحصل على دراسة جدوى تفصيلية من خلال مكتب “بناء” أفضل مكاتب دراسات جدوى في قطر الذي يقدم لك العديد من الخدمات الهامة والرئيسية التي تحقق لك الفكرة على أرض الواقع وتتمكن من خلالها إتخاذ الوضع الاستثماري المناسب لك، فقط كل ما عليك القيام به هو التواصل مع مكتب “بناء” لدراسات الجدوى واحصل على دراستك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة