بناء

العناصر الأساسية لدراسة جدوى معتمدة لمشروع استثماري

العناصر الأساسية لدراسة جدوى معتمدة لمشروع استثماري

يلعب الاستثمار دورًا هامًا في التنمية الاقتصادية للأشخاص كما أنه ذا أهمية الكبيرة للاقتصاد والدول وغيرها من فوائد عديدة للمجتمع لذا تقوم الدول بدعم الاستثمار بتقديم كافة التسهيلات اللازمة لبدء المشروع ومن أهم طرق الاستثمار هي الاستثمار في المشاريع وهو ما يستدعي التأكد من ضمان نجاح المشروع قبل البدء فيه عبر الأدوات المختلفة ومن أهمها دراسة جدوى معتمدة التي تقوم بتقييم فكرة المشروع قبل البدء فيه والمساعدة في اتخاذ القرارات الاستثمارية وتقديم البدائل الاستثمارية المختلفة.

 ما أهداف دراسة الجدوى؟

تهدف دراسة الجدوى المعتمدة إلى تقييم المشاريع ومساعدتها على النجاح من خلال جمع وتحليل البيانات المختلفة لوضع الخطط والاستراتيجيات الخاصة بكل عنصر من عناصر المشروع ليتم تنفيذه بنجاح كما تقوم دراسة الجدوى بما يلي:

المقارنة بين البدائل الاستثمارية:

تقوم دراسة الجدوى بمساعدة المستثمرين ورواد الأعمال على اتخاذ القرارات الاستثمارية من خلال المقارنة بين البدائل المختلفة عبر دراسة كل فكرة وتقييمها من خلال التعرف على العناصر المختلفة الخاصة بكل مشروع كما توضح أيضًا المميزات والعيوب الخاصة بكل بديل وهو ما يجعل القرار الاستثماري أسهل.

تحديد متطلبات المشروع:

من اللازم تحديد كافة متطلبات المشروع من مواد خام وأجهزة وماكينات وغيرها من المعدات حتى يتم تنفيذ المشروع بنجاح كما تعمل دراسة الجدوى على وضع المواصفات الخاصة بكل عنصر كما توضح أيضًا التكاليف الخاصة بهم.

تحديد الفئة المستهدفة:

العملاء من أهم عناصر المشروع حيث تتمحور حولهم عملية التسويق وتحقيق الربح، لذا تقوم دراسة الجدوى بتحديد الفئة المستهدفة بدقة شديدة ليتم التعرف على اهتماماتهم والقدرة الشرائية لديهم وهو ما يؤثر على العديد من العناصر الخاصة بالمنتج من المواصفات الخاصة به وسعر المنتج والعديد من المواصفات الأخرى.

تحديد مصادر التمويل:

يعد التمويل عنصر من العناصر المؤثرة على عناصر المشروع المختلفة لأنه يؤثر بشكل مباشر على رأس المال والتكاليف الكلية لذا تقوم دراسة الجدوى بتحديد أفضل مصادر التمويل الخاصة بالمشروع.

دراسة المخاطر:

قد يواجه المشروع العديد من التهديدات الخارجية أو الداخلية من نقاط الضعف الخاصة بالمشروع والتي يصعب السيطرة عليها، لذا تعمل دراسة الجدوى على دراسة كافة المخاطر ووضع البدائل والحلول الخاصة بها.

العناصر الأساسية لدراسة جدوى معتمدة لمشروع استثماري

تتكون دراسة الجدوى من عدة عناصر أساسية لا يمكن الغنى عنها في تقييم المشاريع وتحديد العناصر لا المختلفة للمشاريع لتنفيذه بنجاح وتشمل تلك العناصر ما يلي:

  • دراسة السوق

تقوم دراسة السوق على تحديد الفرص الاستثمارية و دراسة السوق المستهدفة للمشروع كما تعمل أيضًا على تحليل المنافسين والتعرف على ما يقدموه من خدمات ومنتجات والمواصفات الخاصة بهم كما تقوم أيضًا بتحديد المنتجات الملائمة لذلك السوق.

  • الدراسة الفنية

تعمل الدراسة الفنية على تحديد كافة المتطلبات الخاصة بالمشروع من أجهزة والآلات وغيرها من المعدات كما تعمل أيضًا على تحديد الموارد البشرية من كوادر فنية وأيدي عاملة ماهرة مع تحديد كافة المهارات اللازم توافرها بهم، بالإضافة إلى تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع ومواصفات المنتجات.

  • الدراسة المالية

تحديد رأس المال الخاص بالمشروع من أهم العناصر التي تحدد جدوى المشروع لأنه لازمة لتغطي التكاليف الكلية للمشروع والعديد من الميزانيات الخاصة بالبنود الأخرى الخاصة بالتطوير وتوسيع الاستثمارات.

  • دراسة المخاطر

يوجد العديد من المخاطر التي فد تواجه المشروع من تهديدات خارجية ونقاط ضعف داخلية والتي قد تؤثر سلبيًا على المشروع وتوقف سيره لذا تقوم دراسة المخاطر بتحديد تلك التهديدات وغيرها من نقاط الضعف الأخرى ومن ثم تقوم بوضع الخطط والبدائل لمواجهتها.

دراسة الجدوى المعتمدة هي خيارك الأمثل للنجاح في تنفيذ المشاريع، بادر الآن بالتواصل مع شركة “بناء” الرائدة في مجال دراسات الجدوى المعتمدة واحصل على خدماتنا المميزة من قبل فريق كبير من الخبراء في المجال.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة