بناء

خطوات دراسة الجدوى الفعالة من أفضل مكتب متخصص في دراسة الجدوى

خطوات دراسة الجدوى الفعالة من أفضل مكتب متخصص في دراسة الجدوى

تقوم دراسة الجدوى على تقييم المشاريع وأفكارها. كما تعمل أيضًا على دراسة الفرص الاستثمارية. التي يمكن استغلالها ومن ثم تقدمها للمستثمرين ورواد الأعمال بعد دراستها وتحديد كافة عناصرها. كما تقوم مكاتب دراسات الجدوى بتقديم عدد من الخدمات الأخرى. التي تهدف إلى المساعدة على نجاح المشاريع في مراحلها المختلفة. من خلال مكتب متخصص في دراسة الجدوى.

الخطوات الفعالة لإعداد دراسة الجدوى من أفضل مكتب متخصص في دراسة الجدوى

دراسات الجدوى هي الخيار الأمثل للمستثمرين ورواد الأعمال لكونها أفضل أداة لتقييم المشاريع ودراستها من كافة الجوانب حيث لا تعمل دراسة الجدوى على تقييم المشاريع فقط. بل تقوم أيضًا بدراسة المشروع وكافة عناصرها. كما تعمل أيضًا على وضع الخطط والاستراتيجيات اللازمة لتنفيذ المشروع بنجاح.

دراسة الجدوى الفعالة هي التي تحدد كافة عناصر المشروع وتضع الخطط الملائمة لذلك عبر عدة خطوات تشمل ما يلي:

دراسة الجدوى الأولية

بدلًا من تضييع الوقت والجهد في دراسة جدوى لمشروع غير ناجح يتم اللجوء إلى التحليل المبدئي لتحديد مدى قابلية المشروع للتنفيذ ومعرفة مدى الربح. حتى يتم اتخاذ القرار بالبدء في المشروع من عدمه وتشمل تلك الخطوة ما يلي:

  • وضع مخطط عام لفكرة المشروع. حيث يتم فيها وصف الفكرة ومعرفة السلع. التي يقدمها المشروع ووصفها. كما يتم أيضًا وصف الفئة المستهدفة ونطاق المشروع.
  • تحليل السوق الذي يهدف لمعرفة المنافسين وما مدى نجاح المشاريع الأخرى المشابهة لمشروعك وما هو حجم الطلب على السلع المستهلكة. كما يتم معرفة الفئة المستهدفة واهتماماتها.
  • حساب مدى ربحية المشروع حيث اتخاذ القرار الاستثماري بناء على مدى ربح المشروع.
  • دراسة المخاطر التي قد تواجه المشروع وتؤثر عليه سلبًا فمن خلال التعرف على تلك المخاطر يتم تقرير البدء في المشروع من عدمه.

تحديد نطاق المشروع

من الهام تحديد نطاق المشروع قبل البدء فيه. حتى يتم التركيز على المجال الخاص بالمشروع دون التداخل مع مجالات أخرى لأن ذلك يؤثر على سير المشروع بنجاح، لا يقتصر نطاق المشروع على مجال واحد فقط. بل يقوم أيضًا بتحديد المجالات المتداخلة مع المشروع ومدى تأثير كلًا منها عليه.

دراسة السوق

تؤثر دراسة السوق ونتائجها المختلفة على المشروع بأكمله. حيث دراسة السوق على تحديد حجم الطلب على السلع ومن ثم يتم تحديد الطاقة الإنتاجية الخاصة بالمشروع بناء على ذلك، كما يتم تحديد العديد من العناصر الأخرى تبعًا لنتائجها ويترتب عليها العديد من العوامل الأخرى من تحديد للفئة المستهدفة والمواصفات المنتج إضافة إلى الوضع الخطط والاستراتيجيات الخاصة بالتسويق.

تحديد متطلبات المشروع

يجب تحديد متطلبات المشروع بعناية. حتى تضمن نجاح المشروع وتشمل تلك المتطلبات كافة الموارد والمواد الخام وغيرها من الأجهزة والماكينات والآلات وكافة المعدات الأخرى. التي لا غنى عنها في تنفيذ المشروع، لا تشمل متطلبات المشروع تحديد العناصر فقط بل تشمل أيضًا تحديد المواصفات الخاصة بها وكيفية نقلها وما هو السعر المحدد لها؟ إضافة إلى تحديد الكوادر الفنية التي يحتاجها المشروع ووضع الهياكل الإدارية.

الدراسة المالية

تشمل الدراسة المالية حساب التكلفة الكلية بدقة لأنها تحدد رأس المال الخاص بالمشروع. كما تحدد أيضًا ربحية المشروع وهو ما يتوقف عليه القرار الاستثماري بالبدء في المشروع من عدمه. كما تشمل أيضًا عدة عناصر أخرى من أهمها ما يلي:

تحديد مصادر التمويل: لا تشمل الدراسة المالية حساب التكاليف فقط بل تقوم أيضًا بتحديد مصادر التمويل الخاص بالمشروع من التعرف على كافة المصادر الخاصة بالمشروع وتقييمها من خلال العيوب والمميزات الخاصة بكل مصدر واختيار أفضل مصدر للتمويل.

دراسة المخاطر المالية: الوضع المالي للمشروع من اهم العوامل التي تؤثر تأثير مباشر على المشروع ونجاحه لذا تقوم الدراسة المالية بتحليل المخاطر. التي قد يتعرض لها المشروع ووضع الخطط والبدائل لمواجهاتها.

دراسة المخاطر

تقوم تلك الخطوة بتحليل عناصر المشروع الداخلية والتعرف على نقاط الضعف الداخلية. التي تواجهه والعمل على تقويتها. كما تعمل على وضع الخطط والبدائل لها كما تقوم دراسة المخاطر على التعرف التهديدات الخارجية للمشروع. كما تقوم أيضًا بوضع الحلول لها.

هل تبحث عن دراسة جدوى فعالة؟ بادر الآن بالتواصل مع شركة “بناء” الرائدة في مجال دراسة الجدوى واحصل على دراسة الجدوى الفعالة. من خلال فريق كبير من الخبراء.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة