بناء

تعرف على خطوات دراسة الجدوى

تعرف على خطوات دراسة الجدوى

غالبًا ما تبدأ المؤسسات غير الربحية والوكالات الحكومية فورًا في تنفيذ برنامج أو منطقة خدمة جديدة. يرون حاجة مع عملائهم أو فجوة في الخدمات القائمة لذلك يختارون المساعدة في تلبية تلك الحاجة. والتي تركز على خطوات دراسة الجدوى كل هذا يبدو جيدًا، أليس كذلك؟ ويتمثل التحدي في أنه لم يكن هناك وقت كاف لإكمال عملية التخطيط والتقييم الشاملة لتطوير البرنامج أو الخدمة، إحدى الخدمات التي نقدمها لعملائنا لتلبية هذه الحاجة هي استكمال دراسة الجدوى.

خطوات دراسة الجدوى

تساعد شركة “بناء” أفضل شركة دراسة الجدوى على تقييم البرامج والخدمات وتصميمها وإطلاقها وتقييمها من أجل تلبية احتياجات المجتمع وتطبيق أحدث الأبحاث، عند اتباع هذا النهج، غالبًا ما نجد أن العملاء يميلون إلى تخطي الخطوة الأولى “خطة” والانتقال مباشرة إلى “تنفيذ” كما هو مذكور نحن نعمل على خطوات دراسة الجدوى لمساعدة عملائنا في التخطيط بعناية لخدماتهم وبرامجهم وتدخلاتهم قبل تنفيذها للحصول على التأثير والتغيير المطلوب الذي يعملون من أجله.

يعد تنفيذ دراسة الجدوى أداة رائعة لإكمال عملية تخطيط مدروسة. ستساعد دراسة الجدوى المصممة جيدًا المنظمة على تقييم إذا كان ما يفكرون في تنفيذه ممكنًا و كيفية التفكير في تنفيذه.

لقد عملنا مع مجموعة من قادة المجتمع لاستكمال جدوى ربحية في العديد من المجتمعات المختلفة.

3 خطوات لإكمال دراسة الجدوى

  1. تحليل السوق

خلال هذه الخطوة، تريد جمع معلومات أساسية عن السكان المستهدفين، وهذا يشمل جمع المعلومات الديموغرافية من مصادر عامة عبر الإنترنت.

يساعد ذلك في إنشاء مجموعة من المجتمع والسكان المستهدفين نقترح أيضًا استكمال تقييم المناظر الطبيعية لتحديد أي منظمة آخرى تقدم خدمات مماثلة أو تعمل مع السكان المستهدفين. أخيرًا، من المهم جمع بعض التعليقات النوعية من مختلف أصحاب المصلحة الرئيسيين في المجتمع لتحديد ما يعتقدون أن الاحتياجات والثغرات بالإضافة إلى بناء المجتمع لإطلاق خدمة جديدة. يمكن القيام بذلك من خلال مجموعات التركيز والاستطلاعات والمقابلات مع المخبرين الرئيسيين، الغرض من هذه الخطوة هو التأكد من أن هناك حاجة في الواقع إلى البرنامج / الخدمة المقترحة،

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

  1. تصميم البرنامج

خلال هذه الخطوة ستحتاج إلى إكمال بعض الأبحاث حول منطقة الخدمة المستهدفة. نقوم في بناء بجمع أحدث الأبحاث حول نماذج وخدمات التي تؤدي إلى النتائج المرجوة التي يبحثون عنها. ينظر مسح المناظر الطبيعية أيضًا في نماذج البرامج الموجودة في المجتمع حتى لا تكرر الخيارات الحالية. ولكن للنظر في نماذج البرامج التكميلية التي ستلبي احتياجات المجتمعات.

إذا كنت تبحث عن تمويل خارجي  فقد تحتاج إلى اعتماد أو محاذاة برنامجك حول النماذج القائمة على البحث التي أظهرت نتائج. سيوفر ذلك الثقة للممولين المحتملين في تنفيذ برنامج جديد، الغرض من هذه الخطوة هو تحديد أفضل نموذج وتصميم لتنفيذ برنامجك.

  1. نموذج الأعمال

الخطوة التالية هي تطوير نموذج الأعمال لتشغيل البرنامج. خلال هذه المرحلة من دراسة الجدوى، ستجمع معلومات مالية مهمة ستساعدك على فهم تكلفة تنفيذ البرنامج ومصادر التمويل المحتملة، وعمل خطوات دراسة الجدوى يجب عليك إنشاء ميزانية وربما إكمال بعض التنبؤات المالية لإظهار تكاليف بدء التشغيل ومتى “سيتعادل” البرنامج أو سيكون مكتفيًا ذاتيًا، يجب أن تقيّم هذه الخطوة أيضًا العمليات الكامنة وراء تنفيذ البرنامج، والتي تتضمن نموذج التوظيف والمواد والخدمات والتدريب والمرافق والتكنولوجيا والمعدات وغيرها من احتياجات البرنامج.

يمكنك التواصل مع شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية لمعرفة المزيد عن خطوات دراسة الجدوى. تواصل معنا الآن من خلال الواتس اب.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة