بناء

دراسة جدوى الاستزراع السمكي المكثف

دراسة جدوى الاستزراع السمكي المكثف

دراسة جدوى الاستزراع السمكي المكثف تعد من أهم المشاريع وخاصة أن تربية الأسماك من الأفكار المربحة التي تستهدف قطاع كبير من المستهلكين. فجميع الأشخاص يأكلون الأسماك مما يعني زيادة حجم الطلب العالي على المنتجات التي تقدمها. لكن ذلك المشروع يتطلب أشخاص يتمتعون بالخبرات الكبيرة في ذلك المجال وقادرين على تربية هذه الحيوانات.

يمكن عمل مزرعة الأسماك كفكرة مميزة تتطلب توافر المناخ المناسب من أجل تنفيذ المزرعة بالشكل الجيد. وهو ما يساعد في إتمام الفكرة بالشكل الجيد، بجانب أنه يتم تحديد الأسماك والأنواع التي تقوم بتربيتها في مزرعة السمك. المشروع يتطلب التخطيط والدراسة وهو ما نقدمه لك في شركة “بناء” لدراسات الجدوى. حيث نقدم لك دراسة جدوى مشروع تفصيلية تضمن لك تنفيذ جيد للمشروع.

وصف المشروع

يستلزم الاستثمار في تربية الأحياء المائية أو الاستزراع السمكي أيضًا اتخاذ تدابير فيما يتعلق بالتدريب والبحث والتشريعات، والاستشارات، والتسويق، والإدارة، وإنشاء المؤسسات، ولهذا فإن دراسة الجدوى تساعدك على تحديد الجدوى من المشروع، وتحديد فترة الاسترداد والعائد المادي.

تحدد لك دراسة الجدوى الآتي:

إعداد دراسة الجدوى تعد من أهم التفاصيل التي تهتم بها الآتي:

مكان المزرعة:

تعد من أهم الأشياء الرئيسية التي عليك الانتباه إليها جيدًا حيث تحدد مساحة ومكان المشروع المخصص ويفضل أن يكون المشروع على مساحة تصل إلى 4200 متر.

احتياجات المزرعة:

والأدوات والأجهزة الخاصة بذلك المشروع يتم التطرق إليها في دراسة الجدوى.

مما لاشك فيه أن مشروع الاستزراع السمكي اكتسب زخمًا كوسيلة قابلة للتطبيق لإنتاج المأكولات البحرية. حيث فرض الطلب على الأسماك الطازجة ضغطا واسعًا داخل الأسواق. الأمر ينطوي على تربية وحصاد النباتات والحيوانات في الماء، يمكن أن يحدث الاستزراع المائي في المسطحات المائية الطبيعية مثل البرك، والبحيرات، والمستنقعات – الاستزراع المائي في المياه العذبة – يمكن أيضًا إجراؤها في خزانات من صنع الإنسان، وتوجد عادة في المفرخات السمكية.

تربية الأحياء المائية:

تُمارس ممارسة تربية المأكولات البحرية في بيئة خاضعة للرقابة منذ آلاف السنين، تم استخدامه من قبل السكان الأصليين في أستراليا وداخل الإمبراطورية الرومانية، في العصر الحديث يُعتبر الاستزراع المائي أحد أسرع قطاعات إنتاج الأغذية نموًا في العالم، مصايد الأسماك الطبيعية لها قيود على عدد الأسماك التي يمكن صيدها وهي متاحة فقط خلال أشهر معينة من السنة، كبديل، يمكن أن توفر تربية الأحياء المائية كميات كبيرة ومتسقة من الأسماك، والمأكولات البحرية، ساعد إضافة مخزونات الأحياء المائية مثل السلمون، والمحار في السوق على تلبية الطلبات الحالية على المأكولات البحرية.

يلعب الاستزراع المائي دورًا مهمًا في الاقتصاد

حيث يوفر آلاف الوظائف في العمليات، والخدمات المساعدة، وفقًا لإحدى مصادر البحث، فإن صادرات مصائد الأسماك العالمية تحقق الآن عائدات أكثر من أي سلعة غذائية أخرى يتم تداولها في العالم، بما في ذلك الأرز أو الكاكاو أو القهوة.

تطوير أنظمة مكثفة:

في العديد من الأماكن هناك اهتمام متزايد بتطوير أنظمة مكثفة، وبصفة عامة يمكن القول أن الاستزراع السمكي المكثف يمكن أن يكون أكثر سهولة في التكيف مع بيئة معينة، كذلك المشاكل البيئية المحتملة ستكون أقل خطورة.

النظم الزراعية:

غالبًا ما تكون النظم الزراعية واسعة النطاق وشبه المكثفة بسيطة تقنيًا، لكن في نفس الوقت يمكن أن تكون معقدة من الناحية البيولوجية، غالبًا ما يتم زراعة العديد من الأنواع في وقت واحد (الزراعة المتعددة)، مع استغلال مجالات بيئية مختلفة، وحاليًا غالبًا ما تجمع النظم شبه المكثفة بين الزراعة وتربية الأحياء المائية، وبهذه الطريقة يتم استخدام المخلفات الزراعية، والسماد الناتج عن الحيوانات الأليفة وما إلى ذلك في إنتاج أحواض الأسماك.

يمكن أن تعتمد تربية الأسماك أيضًا على إمدادات أخرى من المواد الغذائية، إن الأنظمة واسعة النطاق وشبه المكثفة هي عمومًا موفرة للعمالة وأقل كثافة في رأس المال، وقد تم تشغيل العديد منها لعدة أجيال وتم تعديلها جيدًا وفقًا للظروف المحلية، عادةً ما يتم تطوير أنظمة واسعة النطاق، وشبه مكثفة نحو الإنتاج للاستهلاك المحلي بشكل عام، لذلك لا يلزم تطوير رئيسي لأنظمة المعالجة والتوزيع.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

دراسة جدوى المشروع

إن اختيار التكنولوجيا وحجم وكثافة الزراعة سيختلف اختلافًا كبيرًا:

  • وسيكون حاسمًا في التأثيرات البيئية والاجتماعية، والثقافية، لتربية الأحياء المائية.
  • تختلف مشاريع الاستزراع المائي فيما يتعلق بتخزين الكائنات الحية.
  • وإعداد مناطق الإنتاج.
  • ودرجة التغذية والتسميد والدواء.
  • يمكن إعادة تخزين الكائنات الزراعية في مراحل مختلفة من التطور.
  • في حالات أخرى قد يشمل إعداد مناطق الإنتاج صناعة العبوات في الخلجان. أو البحيرات، أو الأحواض أو الخزانات التي من صنع الإنسان.
  • وبناء السدود، والأحواض الاصطناعية.
  • واستخدام الأقفاص.
  • القفص عبارة عن شبكة عائمة مفتوحة متصلة بإطار للاستخدام في بيئات المياه العذبة.
  • والمياه المالحة.

الهدف من دراسة الجدوى هو في المقام الأول تسهيل الإمكانات، رجال الأعمال في تحديد المشاريع للاستثمار. قد قبل المشروع الجدوى، تشكل أساس قرار استثماري مهم. ومن أجل خدمة هذا الهدف، تغطي الوثيقة أو الدراسة جوانب مختلفة من مفهوم المشروع التطوير والبدء، والإنتاج، والتسويق، والتمويل، والأعمال.

إن كنت تود الإطلاع على العديد من التفاصيل الهامة المتعلقة بـ دراسة جدوى الاستزراع السمكي المكثف. فقط كل ما عليك القيام به هو التواصل مع شركة “بناء” لدراسات الجدوى الاقتصادية.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة