خطوات إجراء دراسة جدوى المشروع

إجراء دراسة جدوى المشروع

إن أردت أن تدخل إلى سوق العمل وعالم المشاريع فلابد أن تعلم أن سبب نجاح كل هذه المشاريع هي التفنن في عمل دراسة جدوى المشروع لذلك تجد الجميع يبحث عن الأفضل في دراسة الجدوى من أجل تحقيق الريح الأعلى فهي معادلة معلومة المعطيات والنواتج فالاثنان طرفان في تفاعل كيميائي في طرف منهم دراسة جدوى جيدة وفي الطرف الأخر النجاح والربح الأعلى فلابد أن تعلم هذا أن النجاح يتوقف على الدراسة الجيدة والتي سوف يتم تحديد الطريق الأفضل في إجراء دراسة جدوى المشروع من قبل “بناء” لتكون متأكد وواثق من مدى جدية وربح المشروع وسيتم تقديم الخطوات لك.

1- عمل دراسة جدوى اقتصادية للمشروع ليتم تحديد كل من التكاليف التي سوف تدخل في المشروع ومقدار الربح الصافي للمشروع ومعرفة أيضًا الربح الشهري الصافي وجدولة التمويل المصرفي إن كان متواجد ليتم تسليمه هو والفوائد الخاصة به في المواعيد المحددة مع المصرف وفي النهاية يظهر لك مدى ربح المشاريع من عدمة لتضع لك إجابة واضحة وهي عمل المشروع أولاً وهي الخطوة الأولى لعمل إجراء دراسة جدوى المشروع.

2- الخطوة الثانية هي دراسة السوق لمعرفة مدى احتياج السوق للسلعة التي تنوي أن تقوم بتقديمها وكيف يجب أن تكون مواصفات تلك السلعة أو الخدمة والمنافسين لك وما هي نقاط الضعف ونقاط القوة عند تلك المنافسين ليتم استغلال تلك النقاط والتفوق عليهم.

3- دراسة الموقع والبيئة التي سوف سيكون فيها المشروع لمعرفة المكان الأنسب لذلك والتي تضمن لك سهولة وصول المستهلكين والاستفادة من الإيجابيات الموجودة في تلك البيئة تجنب السلبيات وحفظ حقوق المقيمين بتلك البيئة.

4- دراسة المؤثرات الخارجية التي يمكن أن تعيق المشروع وتعمل علي توقف استمراريتة وعمل ووضع جميع الاحتمالات التي يمكن أن تتواجد لتفادي أي مؤثر خارجي.

أهمية إجراء دراسة جدوى المشروع:

يوجد العديد والكثير من المميزات التي يمكن أن تحصل عليها من إجراء دراسة جدوى المشروع والتي سوف يتم توضيح بعضها من قبل “بناء” في عدد من النقاط:

1- معرفة قبل البدء في المشروع والمجازفة مدى جدية هذا المشروع وإن كان هذا المشروع مربح أولا؟ مما يوفر لك الوقت والجهد التي يمكن أن تبذلهم في مشروع بدون دراسة والأفضل من هذا كله هوم ضمان الربح لك وعدم خسارة أي شئ من رأس المال.

2- يوفر لك العديد من الخدمات والسلع والمنتجات التي يمكن أن تقدمها وفي العديد من المجالات والتي يمكنك أن تختار منها ما يتوافق مع دراستك أو قدراتك أو ما تريد أن تعمل به.

3- تحديد التكاليف الكلية للمشروع والطرق التي يمكن أن تتبعها لتقليل تلك التكاليف كما أنها سوف تحدد لك صافي الريح لعمل موازنة بين الإثنين ومعرفة الفارق والمدة التي يمكن أن تمر ويقوم المشروع بتغطية التكاليف الكلية له.

4- وضع كافة الاحتمالات والتي يمكن أن تعيق عمل واستمرار المشروع وهذا أهميته بالنسبة للمالك هو  ضمان العمل تحت أي ظروف مع وجود العديد من البدائل عند تعرض المشروع لأي مؤثر خارجي.

5- معرفة البيئة والمكان الأمثل و التي تجعلك متصالح مع المقيمين بها والاستفادة من تلك الإيجابيات التي يمكن أن تتواجد في هذه البيئة وتفادي جميع السلبيات.

الخلاصة:

بعد معرفة أهمية دراسة الجدوى وكيفية إجراء دراسة جدوى المشروع تواصل مع “بناء” واحصل على دراسة جدوى لمشروعك على يد الكثير من الخبراء في إعداد دراسة الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

أهم شركات دراسات الجدوى
مدونة بناء

هل الاقتصاد الكويتي يتعافى؟

بالتأكيد زاحمت أثار جائحة كورونا على العالم أجمع. وتضررت الكثير من البلدان النامية. التي تتمحور مصادر الدخل لها حول مصادر