بناء

تعرفوا على كيفية إعداد دراسة جدوى مشروع أيس كريم

تعرفوا على كيفية إعداد دراسة جدوى مشروع أيس كريم

تُعد دراسة جدوى مشروع أيس كريم واحدة من أهم الخطوات التي لابد من أخذها ووضعها في الحسبان. لأنه من خلالها يتمكن المستثمر وصاحب المشروع من التعرف على كافة المعلومات التي يحتاج إليها. ومن ثم مساعدته في الإجابة على كافة التساؤلات التي تؤكد له مدى فائدة وجدوى هذا المشروع. وإلى أي مدى يحقق النجاح المطلوب منه، وهذا ما يؤكد أن دراسة الجدوى لأي مشروع بمثابة حجر الأساس الذي يساهم في استمرار نمو ونجاح المشروع لما يتم توفيره من خلالها من معلومات عن السوق والعمالة الفنية، والعمليات الفنية، والمالية.

ولكن لكي يتم الحصول على النتائج المرضية التي تثمر عن نجاح باهر لابد من الاستعانة بمختصين محترفين. لأن الخطأ في مثل هذه المشروعات حتى ولو كان بسيط سيكلف المستثمر الكثير والكثير. وخصوصًا أن تلك المشاريع تستلزم ملايين الدولارات للإنفاق على المتطلبات والمستلزمات اللازمة للتشغيل. وفي حال تغافل أو تجاهل أي أمر من الأمور بالتأكيد سيتعرض المشروع لخسائر فادحة سواء أن كانت مادية تتعلق بالأموال. أو معنوية بخصوص الوسائل التي تقلل من خطر تلك الخسائر ستكون حديثنا خلال السطور القادمة.

كيفية إعداد دراسة جدوى مشروع أيس كريم؟

كما تحدثنا في البداية أن دراسة الجدوى هي حجر الأساس لأي مشروع استثماري التي بناءً عليها يتم وضع الخطوط العريضة، واللمسات النهائية لتنفيذ المشروع، وتحويله من مجرد فكرة إلى واقع ملموس وحقيقة موجودة بالفعل، عن طريق كمية المعلومات والبيانات التي يتم تجميعها بواسطة الخبراء والمستشارين، في إعداد دراسات جدوى المشاريع ، ولكن لابد من الانتباه لأمر معين أن تلك المعلومات لا يتم تجميعها ذاتي، ولا يتم الحصول عليه بشكل فوضوي وعشوائي من فراغ، بل يتم الاعتماد في تجميع المعلومات على البحوث والدراسات الخاصة بالسوق في المقام الأول، التي بناءً على نتائجها يتم التعرف على كافة متطلبات واحتياجات المشروع من الناحية الفنية، وهذا كله في النهاية يساعد على تحديد التكلفة الكلية للمشروع، ولكي يتحقق ذلك لابد من تحديد الأمور والمعايير التالية من خلال القيام بالخطوات التالية والتي تتمثل في الآتي:

دراسة السوق:

والتي تتمثل في العمل على تقييم السوق عن قرب والتوصل إلى كافة المعلومات التي تخص المنتج، ومواصفاته. بناءً على تحديد حجم العرض والطلب على تلك السلعة بكافة النكهات المقدمة. ومن ثم العمل على دراسة خصائص الجمهور المستهدف الديموغرافية من مستوى دخل وسن وحالة إجتماعية ومستوى تعليمي..الخ. من تلك الخصائص التي من خلالها يتم التعرف على رغبات واحتياجات الجمهور بخصوص ما يريدونه في المنتج المقدم. وبالتالي تقديم منتج يلبي تلك الرغبات والاحتياجات بأسعار مناسبة للجميع.

دراسة المنافسين:

كما يتم أيضًا الحرص على دراسة المنافسين وتحديد مدى قيمة حصصهم التسويقية، وما الوسائل التي ساعدتهم على النجاح، وعلى النقيض الأخر التعرف على تلك العوامل التي تهدد بعض المنافسين بالفشل والانهيار أي بمعنى التعرف على كافة الفرص وعوامل النجاح ونقاط القوة التي مكنتهم من البقاء والهيمنة وتحقيق النجاح الكبير، وأيضًا لم يمكن تجاهل بعض المنافقين الذين تحاوطهم التهديدات، ونقاط الضعف وهذه الأمور تعرضهم للخسائر والفشل.

وكما يقال البقاء للأقوى فإذا أردت أن تكون واحد من ضمن العدد القليل الذي يتمتع بالقوة. فعليك باختيار علامة تجارية مميزة وبسيطة تعبر عن منتجك ومشروعك بشكل بسيط ومميز وجذاب. وبالتالي تقديم منتجات ذات جودة عالمية مميزة، واختيار أفضل الاستراتيجيات التي تمكن من التسويق للمنتج بأفضل الطرق الممكنة التي تمكن العملاء من التعرف على وجود منتج معين يحمل مواصفات معينة ومحددة، سواء أن كانت تلك الوسائل والاستراتيجيات متمثلة في عمل الإعلانات التلفزيونية والصحفية، أو استهداف أحد صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، أو أي استراتيجية أخرى تحقق الهدف المطلوب.

دراسة الجدوى الفنية:

الدراسة الفنية والتي تتمثل في التعرف على الأصول الثابتة للمشروع، وعلى رأسها اختيار الموقع المناسب لإنشاء المشروع من حيث المساحة والمنطقة المتواجد بداخلها، بجانب تحديد كافة لوازم ومتطلبات المشروع سواء أن كان من خلال مواد خام، أو ماكينات ومعدات لإنتاج الأيس كريم بكافة النكهات.

وأيضًا تحديد عدد العمالة والمرافق العامة، التي لابد من أن يشتمل عليها المكان من مصابيح إنارة ومياه وغيرها من المرافق الأخرى. وهذا إلى جانب معرفة ورصد حجم الطاقة الإنتاجية للمشروع سواء أن كانت بشكل كلي، أو على مراحل الإنتاج.

الدراسة المالية:

وفي النهاية يتم حساب التكاليف الكلية للمشروع سواء أن كانت التكاليف الثابتة. والتي تتعلق بما يتم إنفاقه على المشروع بشكل ثابت في كل مراحله. أو حتى التكاليف المتغيرة والتي ترتبط بنسبة إنتاج المشروع من منتجات، والتكاليف الخاصة برأس المال اللازم لقيام المشروع على أرض الواقع.

يمكنك أن تحصل الآن على دراسة جدوى مشروع أيس كريم مميزة وفريدة من نوعها، تم إعدادها على أيدي نخبة من أفضل خبراء إعداد دراسات جدوى المشاريع داخل مكتب “بناء” أفضل مكاتب دراسات الجدوى  فقط عند مراسلتنا عبر الوتساب.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة