بناء

فرص واتجاهات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

فرص واتجاهات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

شهد قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ثروة كبيرة في الآونة الأخيرة نتيجة للتطورات اليومية والاعتماد الكبير عليه في اتصالات اليومية والتي تقرب العالم ببعضه بدون حواجز كما يعد الركائز الأساسية في البنية التحتية للدول والتي تحرص على تنميتها باستمرار لتلحق بآخر التطورات في تلك المجالات وهو ما يتيح الكثير من الفرص الاستثمارية الممكن استغلالها لتحقيق أرباح مرتفعة على المدى الطويل مع نسبة النمو المتزايدة بسرعة كبيرة في المجال.

مؤشرات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمصر

  • في عام 2019م ساهم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمبلغ 93.4 مليار جنيه مصري في الناتج المحلي الإجمالي المصري (حوالي 4% من إجمالي الناتج المحلي) ، بزيادة 14.3 نقطة مئوية عن عام 2018م، حيث يعد التحول الرقمي في مصر جزءًا من خطتها للتنويع الاقتصادي.
  • تسعى الدولة للتحويل إلى مركز للاتصالات والتكنولوجيا على المستوى الإقليمي والعالمي حيث تعد استراتيجية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2030م الصادرة عن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات دليل توجيهي يهدف لتحقيق هذه الغاية بوضع لوائح قابلة للتطبيق للتأكد من توفير فرص تنافسية في مختلف أسواق قطاع الاتصالات.

حجم شركات التكنولوجيا في مصر

تمتلك مصر رابع أكبر نظام بيئي للشركات الناشئة في القارة من حيث عدد الشركات. مع ما لا يقل عن 562 شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا تعمل في جميع أنحاء البلاد اعتبارًا من سبتمبر 2021م، بعد جنوب إفريقيا ونيجيريا وكينيا فقط. تستأثر مصر بنسبة 19.8 % من النشطاء الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في جميع أنحاء إفريقيا.

  • القاهرة، بصفتها عاصمة الدولة ومركزها التجاري، مركزًا للشركات الناشئة. يقع مقر 93.6 % من الشركات الناشئة في مصر أو مدينة القاهرة. في أماكن أخرى، تستند 3.6 % من الشركات الناشئة.
  • الشركات الناشئة المصرية هي الأكثر تسارعًا في القارة. حيث بلغت 38.6 لكل شركة في المائة منهم شاركوا في نوع من برامج التسريع أو الاحتضان.
  • الشركات المصرية الناشئة في مجال التكنولوجيا حسب القطاع 117 أي بنسبة 20.8% شركات التجارة الإلكترونية وتقنية البيع بالتجزئة ، 65 من شركات التكنولوجيا المالية أي بنسبة 11.6% ، 53 من شركات الصحة الإلكترونية بنسبة 9.4% ، 33 من شركات التوظيف بنسبة 5.9% ، 31 من الشركات اللوجستية بنسبة 5.5% ، 30 من الذكاء الاصطناعي /إنترنت الأشياء بنسبة 5.3% ، 17 من شركات التسويق بنسبة 3% ، و16 من المواصلات بنسبة 2.8% ، و15 من تقنية الدعامة بنسبة 2.7% ، 13 من وسائل الترفيه بنسبة 2.3% ، 12 من السفر بنسبة 2.1% ، 8 من Agri-tech بنسبة 1.4% ، 97 من القطاعات الأخرى بنسبة 17.3% .
  • ارتفاع إجمالي عدد الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المصرية الممولة سنويًا إلى 114 في عام 2020 من 10 فقط في عام 2015م، بنمو يزيد عن 1000 في المائة.

فرص الاستثمار في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

مع الزيادة المستمرة في تنمية صناعة التكنولوجيا المعلومات. كونها إحدى أساسات البنية التحتية توفر الدول الدعم الكبير والعديد من التسهيلات الاستثمارية. التي تتيح العديد من الفرص الاستثمارية التي تشمل ما يلي:

شركة لخدمات أمن المعلومات:

الاعتماد على شبكات الانترنت في تخزين المعلومات عليها والقيام بمختلف المهام. أصبح أمن المعلومات من الهجمات الإلكترونية وحماية بيانات العملاء من الضروريات. التي تبحث عنها جميع الشركات ومقدمي الخدمات عبر الانترنت لضمان استمرار استثماراتهم دون عوائق. لذا تعد شركة خدمات أمن المعلومات من أربح الفرص الاستثمارية. لما تقدمه من خدمات عديدة من برامج الحماية من الفيروسات وبروتوكولات الأمان. وغيرها من الخدمات الأخرى ذات الطلب الكبير.

إدارة قواعد البيانات:

مع ظهور التخزين الرقمي والسحابي عبر شبكات الإنترنت زادت حجم قواعد البينات المخزنة. والتي تعتمد عليها جميع الشركات في إدارة عملياتها والتوسع في الأسواق. لما توفره من استطلاعات حول السوق ونشاط الشركة وقدته وغيرها لذا تسعى جميع الشركات للحصول على قواعد البيانات وتحليلاتها. وهو ما يجعل شركة إدارة قواعد البينات من أربح الفرص الاستثمارية. لما تتيحه من نماذج وتحليلات. وإنشاء قواعد البيانات وغيرها من العمليات المتعلقة بها.

لا تفوت فرصتك في التفوق بالسوق واحصل على دراسة الجدوى الشاملة من خبراء شركة “بناء” الرائدة في دراسات الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة