بناء

ما أهم أسس اعداد القوائم المالية للشركات والمؤسسات؟

ما أهم أسس اعداد القوائم المالية للشركات والمؤسسات؟
ملخص المقال اخفاء

إن اعداد القوائم المالية للشركات أو المؤسسات يعد خطوة حاسمة في عالم الأعمال، حيث تلعب تلك القوائم دورًا كبيرًا في توفير نظرة شاملة ودقيقة حول الوضع المالي للشركة، فتمثل القوائم المالية للشركة عرضًا هيكليًا ذا طابع مالي لمركزها المالي وما أنجزته من معاملات، حيث تهدف إلى توفير المعلومات عن المركز المالي ونتائج النشاط والتدفقات النقدية التي تفيد في اتخاذ القرار السليم، كما تساعد أيضًا في إظهار نتائج استخدام الإدارة للموارد المتاحة لها، وفي ضوء تحقيق هذه الأهداف أصبح من الضروري للشركات الاستعانة بأفضل الخبراء الماليين الذين لديهم المعرفة الكافية بأسس إعداد القوائم المالية الدقيقة بشكل احترافي وموثوق لضمان الامتثال للمعايير والسياسات المحاسبية، مما يؤدي إلى اتخاذ القرارات بأمان.

ما الخصائص والصفات التي تميز القوائم المالية؟

القوائم المالية هي مجموعة من البيانات المالية التي يتم عرضها ضمن قوائم مخصصة للشركة وتحتوي تلك القوائم على بيانات العمليات المالية المتعلقة بالشركة، ولذلك تتميز القوائم المالية بمجموعة من الخصائص والصفات وتكمن أهمهما كما يلي:

  • الوضوح

من أهم خصائص القوائم المالية هي وضوح بيانتها، حيث توفر القوائم المالية البيانات والمعلومات الخاصة بالعمليات المالية بناءً على مضمونها الواقعي.

  • الملاءمة

وذلك لكي تسهم القوائم المالية في مد المحاسبة المالية ببيانات مالية سليمة تساعد متخذي القرار في الشركة أو المؤسسة.

  • الموثوقية

وتعد من أهم ما يميز القوائم المالية، حيث تعني صدق البيانات والمعلومات الواردة في القوائم المالية والبعيدة عن التأثر بالأفكار الشخصية أو أفكار المسئولين عن إعداد هذه القوائم، بالإضافة إلى ذلك تشمل الموثوقية تطبيق كل من تكامل المعلومات المقدمة من خلال القوائم المالية.

  • القدرة على المقارنة

توفر القوائم المالية إمكانية المقارنة بينها بهدف تحديد طبيعة تجاه المركز المالي للشركة أو المؤسسة.

  • الأهمية النسبية

يجب أن تحتوي القوائم المالية على كافة العناصر المهمة والمؤثرة في عملية اتخاذ القرار.

ما أهم أسس إعداد القوائم المالية للشركات والمؤسسات؟

يتم اعداد القوائم المالية للشركات وفق مجموعة من الأسس الرئيسية التي يجب اتباعها، لضمان تحقيق القوائم المالية الهدف من ورائها، وتتمثل أهم هذه الأسس الرئيسية كما يلي:

  1. التكلفة التاريخية

يجب تسجيل الموارد في القوائم المالية بالتكلفة التي تم شراؤها بها في البداية، وكذلك يتم تسجيل الخصوم بالقيم التي تم الاتفاق عليها من البداية للالتزام بها.

  1. القابلية للتحقق

لابد من توفير دليل واضح مدعم بالوثائق والمستندات للتحقق من المعلومات والبيانات المقدمة في القوائم المالية.

  1. الإفصاح والمصداقية

يجب تقديم معلومات تتسم بالمصداقية والموثوقية وتعكس الوضع والأداء المالي للشركة بشفافية، وكذلك التأكيد على الإفصاح والكشف الكامل عن كافة الأحداث والتغيرات الهامة التي يمكن بدورها أن تؤثر في القوائم المالية.

  1. المطابقة الزمنية

لابد أن تتطابق الإيرادات والمصروفات المالية التي نتجت عن المعاملات المختلفة خلال فترة محاسبية محددة، بغض النظر على التوزيعات النقدية المرتبطة بهذه المعاملات والمقصود به وقت استلام أو تحصيل النقود المقابلة لهذه المعاملات، ويهدف هذا المبدأ إلى توفير صورة دقيقة للأداء المالي للمؤسسة خلال وقت محدد.

  1. الاتساق والمقارنة

عند إعداد القوائم المالية في فترة محاسبية محددة لابد من استخدام أساليب وسياسات محاسبية تتسق مع القوائم المالية السابقة أو التالية للفترات المحاسبية الأخرى، وذلك لضمان الموثوقية وقابلية مقارنة وتحليل المعلومات والقوائم المالية على فترات زمنية مختلفة، مما يسهل تقييم الأداء المالي واتخاذ القرارات الصائبة.

  1. الحذر والتحفظ

عند تحضير القوائم المالية يجب الالتزام بأعلى مستويات الحرص والحذر، وتسجيل الخسائر والالتزامات المحتمل حدوثها، وكذلك تسجيل الأرباح التي تحققت بالفعل.

  1. الاكتمال

يجب أن تحتوي القوائم المالية على كافة المعلومات اللازمة وكذلك الملاحظات المرفقة بهذه القوائم التي تقدم صورة شاملة عن الأداء والوضع المالي للشركة.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

كيفية إعداد القوائم المالية بشكل احترافي للشركات والمؤسسات

يتم إعداد القوائم المالية للشركات بناءً على مجموعة من الخطوات، حيث يتم تجميع النتائج النهائية للقيم المالية الخاصة بكل بند مالي مشمول ضمن المعاملات المحاسبية المختلفة، وتتمثل أهم هذه الخطوات كما يلي:

1-  جمع البيانات المالية

تعد أول خطوة في إعداد القوائم المالية هي تحديد وجمع البيانات المالية ذات الصلة من السجلات المحاسبية للشركة، وتضم هذه المعلومات كافة المعاملات الخاصة بالمبيعات، والنفقات، والاستثمارات، والاقتراض، ثم تنظيم هذه المعلومات بطرق منهجية.

2-  تعديل المعاملات وتصنيفها

بعد جمع البيانات المالية الخاصة بالمعاملات يجب تعديلها وتسجيل الايرادات والنفقات في الفترة المحاسبية الصحيحة المناسبة لها، ثم تصنيف هذه عناصر المعاملات في فئات مخصصة مثل الأصول والخصوم وغيرها، ويجب أن يتم ذلك وفقًا للمعايير والمبادئ المحاسبية المعترف بها.

3-  إعداد مكونات البيانات المالية

ويشمل ذلك إعداد البيانات المالية الفردية الخاصة بالميزانية العمومية، وقائمة الدخل، وبيان التدفقات النقدية، وبيان حقوق المساهمين.

4-  توحيد ومطابقة البيانات المالية

في حالة وجود أكثر من فرع أو كيان للشركة يجب إعداد بيانات مالية موحدة للبيانات المتطابقة، وذلك من خلال دمج المعلومات المالية للشركة الأم وفروعها لتقديم صورة شاملة وموحدة للموقف المالي والأداء للمجموعة بأكملها.

5- مراجعة وتقديم البيانات المالية

يأتي في الخطوة النهائية مراجعة البيانات والمعلومات المتاحة في القوائم المالية والتأكد من دقتها واكتمالها، ثم تقديمها لإدارة الشركة أو أصحاب المصلحة المعنيين.

في النهاية، يمكن القول إن القوائم المالية هي إحدى العمليات المحاسبية التي تمكن المستثمرين والمساهمين من فهم الأداء المالي للشركة أو المؤسسة، حيث إن وظيفتها الأساسية هي توفير صورة واضحة وشفافة عن الوضع المالي للشركة، من خلال تطبيق المبادئ والمعايير والأسس اللازمة، مما يؤدى في النهاية إلى تحقيق الثقة والمصداقية والأهداف المالية للمؤسسة بنجاح.

وللحصول على فرصة متميزة من النمو والتطور لشركتك وإعداد قوائم مالية تفصيلية دقيقة وبشكل احترافي، قم بالتواصل الآن مع فريق عمل مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسات مالية وإعداد قوائم مالية للشركات والمؤسسات المختلفة، وذلك من خلال أرقام الهاتف 0534484734 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@bena2.com.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

 

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة