أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية : ما هو تقرير دراسة الجدوى وكيف تكتبه ؟

أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية : ما هو تقرير دراسة الجدوى وكيف تكتبه ؟

أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية ما هو تقرير دراسة الجدوى وكيف تكتبه ؟
Share on facebook
Share on twitter

ما هو تقرير دراسة الجدوى (FSR)؟ تعرفه أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية بعبارات بسيطة، بأنه ورقة تهدف إلى تحديد واستكشاف وتقييم الحلول المتاحة لتوفير الوقت والمال للمشروع المقترح، ويعطي التعريف التالى الذي تتبناه شركة “بناء” فهمًا أوسع:

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية : ما هو تقرير دراسة الجدوى وكيف تكتبه ؟

تقرير دراسة الجدوى (FSR) هو تقرير يلخص نتائج التحليل والتقييم التي تمت خلال الدراسة للحل المقترح، واستكشاف بدائل المشروع لغرض تحديد ما إذا كان المشروع ممكنًا حقًا وفعالًا من حيث التكلفة ومربحًا، وهو يصف ويدعم الحلول والبدائل الأكثر جدوى للمشروع.

يقدم التقرير وصفًا موجزًا للمشروع وبعض المعلومات الأساسية، رسميًا يعتبر هذا التقرير نقطة الانطلاق لتشغيل المشروع في الممارسة العملية، يشير التقرير إلى إمكانية المضي قدمًا واتخاذ قرار بشأن الاستثمار في المشروع وإجراء المهام اللازمة.

أهمية تقرير دراسة الجدوى:

تتمثل أهمية كتابة التقرير في تقديم دليل قانوني وتقني على حيوية المشروع، واستدامته وفعاليته من حيث التكلفة، تتيح التقارير للقائمين على المشروع الحصول على المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات الرئيسية المتعلقة بالميزانية وتخطيط الاستثمار، يتيح قالب تقرير دراسة الجدوى المكتوب جيدًا تطوير حلول لـــ :

  • تحليل المشروع: يساعد تقرير دراسة الجدوى على ربط كفاءة المشروع بالتكاليف المدرجة في الميزانية.
  • تخفيف المخاطر: حيث يشمل التقرير التخطيط للطوارئ، وتطوير استراتيجية معالجة المخاطر.
  • تدريب الموظفين: حيث يتم استخدام التقرير من قبل الإدارة العليا، لتحديد احتياجات التوظيف، وكذلك التدريب المطلوب للعاملين.

تعد عملية إعداد التقارير بمثابة الانطلاقة، لإدارة عملية الاستثمار فهي توضح أسباب تنفيذ المشروع، وتحليل تكاليفه وفوائده.

كيفية كتابة تقرير دراسة الجدوى؟

كيف تكتب تقرير دراسة الجدوى؟ بغض النظر عن حجم المشروع، ونطاقه، ونوعه، هناك عدة خطوات أساسية لكتابة مثل هذا المستند الهام لنرى الخطوات بالتفصيل.

وصف المشروع:

في هذه الخطوة تحتاج إلى جمع معلومات أساسية في مشروعك لكتابة الوصف، على سبيل المثال تحتاج شركتك إلى زيادة المبيعات عبر الإنترنت والترويج لمنتجاتك / خدماتك على الويب، ثم في الجزء الأول من تقريرك.

وصف البدائل الممكنة:

لتنفيذ هذه الخطوة ستحتاج إلى إجراء تحليل للبدائل، وتقديم وصف للحلول الممكنة لمشروعك، كما يتم تحليل كل حل من الحلول بعناية، لتوفير المعلومات الضرورية اللازمة لاتخاذ القرار النهائي.

قائمة معايير التقييم:

حان الآن الوقت لتحديد معايير تقييم وتحديد الحلول والبدائل المتاحة،  تتطلب هذه الخطوة من كتابة تقرير دراسة الجدوى، دراسة الحلول، ووضعها في مجموعة من معايير التقييم.

اقتراح الحل الأكثر جدوى:

بمجرد استخدام المعايير لتقييم الحلول، فإن خطوتك التالية لكتابة تقرير دراسة الجدوى، هي تحديد الحل الأكثر منطقية من الناحية الاقتصادية، والجدوى، الفنية التي تتيح للشركة :

  • الاستمرار في الاستخدام الأمثل لموارد المشروع.
  • الحصول على أفضل فائدة ممكنة.

الخاتمة:

تتطلب الخطوة الأخيرة من عملية إعداد تقارير دراسة الجدوى أن تتوصل إلى نتيجة من خلال تلخيص هدف المشروع، وتوضيح الحل الأكثر جدوى، على سبيل المثال قد يكون استنتاج تقرير  دراسة الجدوى الخاص بك:

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية : ما هو تقرير دراسة الجدوى وكيف تكتبه ؟

“يحتاج هذا المشروع إلى تطوير تصميم متطور ومبتكر لموقعك الإلكتروني يساهم في زيادة المبيعات عبر الإنترنت، وجذب انتباه العميل المستهدف، بالإضافة إلى فعاليته من حيث التكلفة، تم اختيار واعتماد الحل الأكثر جدوى للمشروع وهو الآن جاهز لمزيد من التفاصيل. ”

احصل على تقرير دراسة جدوى شامل ومعتمد لمشروعك من أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية ، تتيح لك تقارير دراسة الجدوى من شركة “بناء” استكشاف بدائل المشروع وتحديد ما إذا كان المشروع ممكنًا حقًا وفعالًا من حيث التكلفة ومربحًا، كما تصف الحلول والبدائل الأكثر جدوى لمشروعك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn