fbpx

على ما يشتمل تقرير دراسة جدوى جاهزة ؟

س: ما هو تقرير دراسة الجدوى ؟

ج: يُعد تقرير دراسة جدوى جاهزة أداة لا تقدر بثمن، حيث أنه مستند يقيم المخاطر والحلول المحتملة لمشكلة أو فرصة العمل، ويحدد أي من تلك الحلول قابل للتطبيق، وتتطلب مثل هذه الوثيقة بحثًا شاملًا ونظرة ثاقبة على ماهية القيود التي يمكن أن تجعل من المستحيل أو من غير العملي تنفيذ الحل سواء أكانت تلك القيود مالية، أو اجتماعية، أو عملية، أو بيئة، أو تقنية، أو قانونية…إلخ.

س: ما هو الغرض من تقرير دراسة الجدوى؟

ج: الغرض من تقرير دراسة جدوى الإحاطة بالصور الكلية لما سيكون عليه المشروع إذا ما تم تنفيذه على أرض الواقع، أي أنه بمثابة رؤية مستقبلية للماهية التي سيكون عليها سير العمل، وخلال هذا التقرير يتم الوقوف على نقاط الضعف المتوقع حدوثها ومن ثم تحديد الحلول البديلة وكيفية التغلب على هذه النقاط، كذلك تحديد النقاط الداعمة وما تمثله من نقاط قوة في سير المشروع، وأي من المشكلات والعقبات ستتسبب في تهديد سير العمل، وما هي الفرص المتاحة والتي لابد من اقتناصها والاستفادة منها للتغلب على تلك التهديدات.

الجدوى توفر لك قرار استثماري سليم - على ما يشتمل تقرير دراسة جدوى جاهزة ؟

س: على ما يشتمل تقرير دراسة جدوى جاهزة؟

  • المقدمة

وخلال تلك المقدمة يتم طرح المشكلة أو تناول الفرصة أو الفكرة، وتقديم الحل المقترح، على سبيل المثال؛ “الرغبة في نقل القطاع التنفيذي لشركة ما، هل هي بفكرة جيدة وحكيمة استثمارية؟” فيمكن البدء بالمشكلة التي حلت وآلت إلى فكرة  النقل، ومن ثم مناقشة الحل المقترح “الموقع الجديد” هل هو مناسب؟ هل هناك من مخاوف بيئة؟، والإعفاءات الضريبة، هل سيؤدى الانتقال إلى الموقع الجديد إلى مزيد من التكاليف ومن ثم التغيير في الهيكل التسعيري للمؤسسة؟.

  • الخلفية

في البدء خلال هذا الجزء يتم تناول وطرح كافة المعلومات السياقية المهمة ذات الشأن بالمشكلة أو الفكرة محل الطرح، وفي حالة المشكلة سيتم تناول تاريخ وسياق تلك المشكلة، وأي تفاصيل تقنية مهمة، ومن ثم تحديد الحلول البديلة وتحليل ما إذا كان هناك حل ممكنًا قابلًا للتنفيذ، ووصف إذا ما تم تنفيذ هذا الحل أو تلك الخطة مسبقًا وكيف يتم تنفيذها؟ وما هي الظروف المحيطة؟ وهل كان تنفيذ هذا الحل مجديًا أم لا؟

  • المتطلبات

ويطلق على هذا القسم أيضًا قسم “المعايير”، وذلك لأنه يتضمن وصفًا لكيفية تقييم القائم على تقرير الجدوى الحل المقترح، أي المعايير التي قام على أساسها هذا التقرير، وبناء على المثال سالف الذكر، ففي هذا الجزء سيتم  تحديد المعايير التي تم على أساسها تحديد الحل البديل (استنادا إلى التكلفة – الأثر البيئي – الضرائب – الهيكل التسعيري.. إلخ).

  • التقييم

وفي قسم التقييم يتم تناول الحل المقترح والحلول البديلة الأخرى تفصيلًا، والأثار المترتبة على تطبيق أي من تلك الحلول، ومقارنة بيالن مخاطرات والفرص الخاصة بكل منها.

  • الاستنتاجات

بعد ذلك، يتم تلخيص الاستنتاجات التي توصل إليها حول الحل المقترح من خلال أن يعيد التأكيد على إيجابيات وسلبيات الحل.

  • التوصية

يتضمن هذا القسم، الذي يسمى أيضًا قسم “الرأي النهائي”، التوصية  حول ما إذا كان الحل ممكنًا أم لا، الآن بالطبع، يجب أن تكون التوصية واضحة تمامًا استنادًا إلى الأقسام القليلة الماضية، ولكن هذا هو المكان الذي سيقوم القائم على دراسة جدوى تحديد إذا ما كان يعتقد أن هذه الخطوة فكرة جيدة وحكيمة استثماريا أم لا ولماذا؟.



اترك تعليقاً