10 نقاط توضهحم دراسة جدوى مصنع تعبئة وتغليف مواد غذائية

10 نقاط توضهحم دراسة جدوى مصنع تعبئة وتغليف مواد غذائية

دراسة جدوى مصنع تعبئة وتغليف مواد غذائية
Share on facebook
Share on twitter

على افضل الفرص الاستثمارية في السعودية من بناء2 - 10 نقاط توضهحم دراسة جدوى مصنع تعبئة وتغليف مواد غذائية

تعتمد دراسة جدوى مصنع تعبئة وتغليف مواد غذائية على إنتاج وتعبئة وتغليف المواد الغذائية، بمختلف أحجامها، ومقاستها، باستخدام أفضل المكائن، والمعدات، والآلات المستخدمة في مجال تعبئة وتصنيع تلك النوع من المنتجات، مع مراعاة المعايير الصحية العالمية في تعبئة المنتجات، ناهيك عن أن هذا المشروع من المشروعات المربحة حقًا، والتي تتطلب عمالة مميزة لإنتاج منتجات تتميز بالجودة، والكفاءة العالية، وتتمكن من المنافسة بين المنتجات الأخرى، وهذا إلى جانب العديد من النقاط والأمور التي توضحها دراسة الجدوى ، والتي سوف نتطرق إليها خلال السطور القادمة.

أهمية دراسة جدوى لمصنع تعبئة وتغليف المواد الغذائية :

مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية مشروع أحد الأفكار الناجة التي توفر عوائد مادية وفيرة، على الرغم من إنها لا تحتاج إلى تكاليف كبيرة، فإن تعبئة وتغليف المواد الغذائية من المشاريع المطلوبة جدًا في سوق أي بلد فهو من المشروعات الهامة والتي تدر ربح وعائد كبير علي صاحبها، ويمكن إقامة المشروع برأس مال محدود جدًا، وهناك نماذج كثيرة لرواد أعمال قاموا بإنشاء هذا المشروع وحققوا نجاحًا باهرًا، وذلك بعدما قاموا بالتسويق الجيد للمشروع ومنتجاته.

تتمحور فكرة المشروع في تعبئة وتغليف المنتجات حول  إنتاج عبوات صغيرة من المواد الغذائية من ” أرز،  سكر،  فول، عدس، دقيق، نشا، مكسرات، بهارات، فاصوليا، جوز هند، زبيب، فاكهة مجففة، سكر مطحون، كمون، فلفل اسود، فلفل أبيض، ملح ” وغيرها الكثير من المواد الغذائية فيتم إنتاجها في عبوات صغيرة لتكون سهلة في متناول المستهلك، ويتم تعبئتها  بعدما تحصل عليها بكميات من التجار الكبار والموردين، ومن ثم توزيعها على المحلات والسوبر ماركت وغيرها من القطاعات الأخرى المستهدفة، ودراسة جدوى هذا المشروع توضح العديد من النقاط الضرورية للمستثمر والتي تتمثل في الآتي:

  1. يتم دراسة الفكرة بمكوناتها وطبيعتها، بجانب دراسة الخدمات المقدمة وتحديد مواصفاتها مكوناتها ومميزاتها.
  2. وأيضًا يتم دراسة المؤشرات الاقتصادية للمشروع، والتي من خلالها يتم اختيار الموقع المناسب للمشروع، بجانب التعرف على خصائص المستهلكين الديموغرافية، ومؤشرات السوق المستهدف.
  3. فضلًا عن القيام بتحليل المنافسين والتعرف على حجم حصصهم التسويقية، وتحديد نموذج SWOT، ومن ثم تحليله للتعرف على عوامل نجاح وفشل المشروع، وبالتالي التعرف إذا كان من الأفضل المضي قدمًا في هذا المشروع أم لا.
  4. دراسة التجهيزات المكانية من ديكورات ومياه وكهرباء وغيرها من الأمور اللازمة للمشروع بجانب تحديد عدد وحجم وسائل النقل من السيارات اللازمة، لتمويل المنتجات للقطاعات المستهدفة، والمعدات المستخدمة للمشروع الطاقة التشغيلية، وتوفير عروض الأسعار للآلات، والأجهزة المستخدمة.
  5. دراسة الهيكل التنظيمي للمشروع، والهياكل الإدارية، والتوصيف الوظيفي للعاملين.
  6. دراسة التكاليف الاستثمارية للمشروع وشروط التمويل وهيكل التمويل.
  7. دراسة القوائم المالية للمشروع خلال عمر المشروع من المركز المالي، وقائمة الدخل، والتدفقات النقدية دراسة تكاليف المشروع من مستلزمات التشغيل، والمصاريف العمومية، ومصاريف التسويق والترويج، والرواتب المباشرة، وغير المباشرة، وإيرادات المشروع، وتوقعات الإيرادات للسنوات المقبلة أي بمعنى دراسة القوام المال الكلي للمشروع وتحليل الوضع المالي له.
  8. عمل قوائم استقصاء لتقييم آراء العملاء حول منتجات محددة، ودراسة المزايا التنافسية للمنتجات محل الدراسة، ومقارنتها بالمنتجات البديلة، والمكملة، والمتشابه.
  9. تقييم الأوضاع الاقتصادية بالأسواق، وتقدير أهم المخاطر في هذه الأسواق تحليل عوامل النجاح والعوامل الحرجة في الأسواق، وتقدير أسعار طرح المنتجات بالأسواق في ضوء حجم المنافسة الحالية.
  10. تقييم وتقدير حجم الأسواق المستهدفة من حيث حجم العرض، والطلب الحالي، والمتوقع، عمل قوائم استقصاء للوقوف على مدى حاجة الأسواق لمثل هذه المنتجات، خاصة بالنسبة لطرح منتجات جديدة وضع الخطة الزمنية لطرح المنتجات في الأسواق، وتقييم احتياجات الخطة التسويقية، وخطة التسعير والتوزيع للمشروع، من أجل استخدام أفضل الاستراتيجيات والسياسات التي تمكن المنتجات من الانتشار السريع داخل الأسواق.

الخلاصة:

توضح دراسة الجدوى العديد من المزايا والنقاط التي تفيد المستثمر بشكل كبير، لذلك إذا كنت تريد دراسة جدوى مصنع تعبئة وتغليف مواد غذائية فإن الاستعانة بشركة” بناء ” أفضل شركة دراسة جدوى لما لها من باع كبير في إعداد دراسة جدوى المشاريع أولى خطوات حصولك على دراسة جدوى فريدة من نوعها تم إعدادها بطريقة احترافية تمكنك من الانطلاق نحو القمة بكل سهولة، فإذا أردت الوصول للقمة لا تتردد بزيارة موقعنا الإلكتروني لطلب الدراسة .

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً