fbpx

7 نصائح لإعداد دراسة جدوى فنية متميزة مع أفضل شركة دراسة جدوى في جدة

7 نصائح لإعداد دراسة جدوى فنية متميزة مع أفضل شركة دراسة جدوى في جدة

أفضل شركة دراسة جدوى في جدة
Share on facebook
Share on twitter

تقوم دراسة الجدوى الفنية المعدة في أفضل شركة دراسة جدوى في جدة بتقييم تفاصيل الطريقة التي تنوي تقديم منتج أو خدمة بها للعملاء، فهي تحدد المواد الخام المستخدمة، العمالة، طرق النقل، مكان المشروع، والتكنولوجيا التي ستكون ضرورية لجمع كل ذلك معًا، إنها الخطة اللوجستية أو التكتيكية الخاصة بكيفية إنتاج وتخزين وتسليم وتتبع منتجاتك أو خدماتك، في هذا المقال ستتعرف مع “بناء” على خطوات إعداد دراسة الجدوى الفنية.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - 7 نصائح لإعداد دراسة جدوى فنية متميزة مع أفضل شركة دراسة جدوى في جدة

تعد دراسة الجدوى الفنية أداة ممتازة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها والتخطيط طويل الأجل، وهي بمثابة مخطط انسيابي لكيفية تطور منتجاتك، وخدماتك ووصولها فعليًا إلى السوق.

إعداد مخطط تفصيلي:

يمكنك أن تبدأ بمخطط تفصيلي يسهم في إرشادك خلال الفترة المتبقية من الدراسة، ليس الهدف هو ترتيب تقديم المعلومات التقنية، ولكن التأكد من أن لديك جميع العناصر التى تظهر كيفية إدارة عملك في مكانها الصحيح ليس عليك تضمين معلومات مالية محددة في الجزء الفني من دراسة الجدوى، ومع ذلك يجب أن تدعم جميع المعلومات الواردة في هذا الجزء بالبيانات المالية الممثلة.

تشمل النقاط  الأساسية التي يجب تغطيتها: المواد الخام والعمالة والنقل أو الشحن والموقع الفعلي والتكنولوجيا المستخدمة، تأكد من تضمين وصف شامل للخدمات أو المنتجات التي ستقدمها، كيف سيفيد عملك المستهلكين؟ وأمنح المستثمرين سببًا لاختيارك على منافسيك.

حدد متطلبات الإنتاج:

حدد المواد التي ستحتاجها لإنتاج المنتج أو الخدمة، يعتبر هذا الجزء هو المكان الذي ستشير فيه إلى أين ستحصل على هذه المواد،  قم أيضا بتضمين معلومات مثل ما إذا كان من الممكن الحصول على خصومات الحجم مع نمو مشروعك أو إذا كنت تخطط لتصنيع المواد التي تستخدمها في وقت ما.

ضمّن الأجزاء واللوازم التي ستحتاج إليها لإنتاج منتج، بما في ذلك أشياء مثل الغراء والدهانات، أذكر جميع المواد التي ستدخل في إنتاج أو تصنيع ما تبيعه.

ليس عليك تضمين بيانات مالية فعلية في هذا الجزء من الدراسة أيضًا، ومع ذلك يجب تضمين البيانات المالية التي تدعم تقييمك.

حدد متطلبات العمل:

لا يمكنك إدارة شركة أو تقديم خدمات أو منتجات مُصنّعة دون مساعدة الآخرين، وستكون هذه المساعدة مكلفة لك، حتى إذا بدأت عملك كموظف وحيد، فسيتعين عليك إضافة مجموعة من العمالة في مرحلة، ما إذا كنت تخطط لنمو مشروعك.

في معظم الحالات تكون العمالة أحد أكبر مصادر التكاليف للمشروعات الصغيرة إن لم تكن الأكبر، أذكر عدد وأنواع الموظفين الذين تحتاج إليهم لإدارة مشروعك الآن، والذين قد تضطر إلى توظيفهم في المستقبل مع توسيع عملك.

إذا كنت تنوي الاستعانة بمصادر تمويل خارجية لاستيفاء الطلبات، أو جمع التبرعات، أو جوانب أخرى من أعمال شركتك ، فتأكد من سرد الوظائف التي تستهدفها ولمن سترسل هذه المهام.

تحديد متطلبات النقل والشحن :

كيف سيتم نقل المنتجات إذا كان يجب عليك إرسالها من مكان إلى آخر؟ يمكن شحن المنتجات الصغيرة عبر شركات النقل المحلية أو DHL أو USPS، في حين يجب نقل المواد الثقيلة عبر شركة شحن أو نقل بالشاحنات.

إذا كنت تقوم بشحن سلع قابلة للتلف، فستحتاج إلى معالجتها بشكل خاص، قد تحتاج أيضًا إلى تصاريح خاصة لشحن سلع معينة، وينبغي للمنظمات غير الربحية النظر في التقدم بطلب للحصول على أسعار بريدية مخفضة،  هذه هي كل الأشياء التي تؤثر على “كيفية” نقل البضائع الخاصة بك من مكان إلى آخر.

إذا كنت تقدم خدمات فكيف يمكن للمتدربين والمعلمين، والاستشاريين، وموظفي المبيعات، وغيرهم الوصول إلى العملاء؟ ستحتاج إلى موزع لديه رخصة، أو صيدلية للشحن نيابة عنك، إذا كنت تقدم منتجات مثل الأدوية أو المستلزمات الطبية.

حساب متطلبات التسويق :

كيف يمكنك الوصول إلى المستهلكين؟ إنه سؤال حاسم لأن عملك سوف فشل بدونه، تجاوز الخطط الإعلانية البسيطة، رغم أن هذا مهم أيضًا. حدد بالضبط ما نوع الحملة الإعلانية التي تخطط لإطلاقها؟ هل تعتمد بشكل أكبر على الوسائط المطبوعة أو غيرها من الخيارات؟ وما المستهلكين الذين ستستهدفهم؟ أشرح لماذا يريدون الشراء منك بدلاً من أي من منافسيك.

حدد الموقع الفعلي لمشروعك :

موقع إدارة مشروعك يؤثر على نجاحك، إذا كنت تبدأ في مكتب منزلي، فحدد متى ستحتاج إلى مساحة مكتب خارج منزلك؟ وما إذا كنت ستحتاج إلى ذلك في وقت ما في المستقبل؟ هل ستحتاج في النهاية إلى مرافق لعملك أو مصنعك أو منشأة نقل بالشاحنات خاصة بك؟ هل ستحتاج إلى واجهة بيع بالتجزئة أو أي منشآت أخرى تم شراؤها أو استئجارها  لإدارة أعمالك؟

ناقش إيجابيات وسلبيات المكان الذي ستوجد فيه هذه المرافق في الجزء الخاص بالموقع الفعلي لدراسة الجدوى الخاصة بك، هل يجب أن يكونوا في موقع مركزي واحد أو موزعين في محيط عملك؟ هل تحتاج الى جراجات خاصة للعملاء أو الشاحنات؟ هل يجب أن تكون بالقرب من المرافق الأخرى مثل المطار أو المركز التجاري أو مركز التسوق؟

إعداد ملخص دراسة الجدوى الفنية :

تأكد من تضمين جميع المتطلبات الفنية لمشروعك بداية من مرحلة الإنتاج إلى الوصول إلى العميل، هذه المعلومات سوف تساعد المستثمرين على معرفة المزيد عن عملك.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - 7 نصائح لإعداد دراسة جدوى فنية متميزة مع أفضل شركة دراسة جدوى في جدة

امتلاك فكرة رائعة عن منتج أو نشاط تجاري ليس كافيًا – يجب عليك إظهار كيف يمكنك جني الربح منه، تتناول دراسة الجدوى الفنية الميكانزيمات الفعلية واللوجستية لها، إذا أردت إعداد دراسة جدوى معتمدة لمشروعك تأكد من إعدادها لدى أفضل شركة دراسة جدوى في جدة.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً