أفضل مكاتب دراسات جدوى توضح خطوات عمل دراسة الجدوى الاقتصادية

أفضل مكاتب دراسات جدوى توضح خطوات عمل دراسة الجدوى الاقتصادية

أفضل مكاتب دراسات جدوى توضح خطوات عمل دراسة الجدوى الاقتصادية
Share on facebook
Share on twitter

%D9%83%D9%86 %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%83%D8%AB%D8%B1 %D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA %D8%B1%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D9%8B 1 - أفضل مكاتب دراسات جدوى توضح خطوات عمل دراسة الجدوى الاقتصاديةدراسة الجدوى عبارة عن تحليل تفصيلي لأي مشروع يتضمن تحديد تكلفة المشروع، والمخاطر، والقضايا وما إلى ذلك، لذلك يجب عليك قبل البدء في أي مشروع  إجراء دراسة مناسبة حول المشروع.

حيث توضح أفضل مكاتب دراسات جدوى في الوطن العربي أهمية عمل دراسة الجدوى الاقتصادية، و أن هناك عدة خطوات لإجراء دراسة جدوى اقتصادية جيدة ، لذلك دعونا نلقي نظرة على أهم تلك الخطوات، فقط تابع قراءة هذا المقال.

أولاً:- أهمية إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية:-

تكمن أهمية عمل دراسة الجدوى الاقتصادية في إمكانية الوصول إلى تحديد كافة الموارد الاقتصادية المتاحة من أجل تنفيذ المشروع، بالإضافة إلى إمكانية عمل مقارنة بين كلاً من التكاليف العامة للمشروع وبين العوائد المالية المتوقع الحصول عليها، بالإضافة إلى تواجد مجموعة أخرى من الفوائد التي يمكن تحديدها في النقاط التالية:-

  • الإشارة إلى أهم الاستثمارات المطلوب توافرها من أجل تنفيذ المشروع.
  • توضيح العائد الاستثماري المتوقع الحصول عليه من المشروع.
  • إمكانية المقارنة بين الفرص الاستثمارية المتاحة للمشروع من أجل التوصل إلى اختيار أفضلها.

تكمن أهمية النتائج التي تم الوصول إليها، في إمكانية العمل على متابعة باقي الخطوات المتعلقة بعملية تنفيذ المشروع على أرض الواقع.

ثانياً:- خطوات عمل دراسة الجدوى الاقتصادية:-

تختلف خطوات عمل دراسة الجدوى الاقتصادية بين العديد من المستثمرين، ولكن تشير أفضل مكاتب دراسات جدوى في الوطن العربي إلى أن هناك ثلاث خطوات أو مراحل أساسية من أجل عمل دراسة جدوى شاملة، حيث تتمثل تلك المراحل في الآتي:-

  • عمل دراسة متعمقة للسوق المستهدف.
  • عمل دراسة تحليلية إلى المنتجات أو الخدمات التي يهدف المشروع إلى تقديمها.
  • عمل دراسة مالية لجميع جوانب المشروع.

الخطوة الأولى:- عمل دراسة متعمقة للسوق المستهدف:-

تشير أفضل مكاتب دراسات جدوى في الوطن العربي، إلى أن خطوة إجراء دراسة متعمقة لجميع القطاعات السوقية التي يستهدفها المشروع من أن الخطوات الهامة في إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية.

حيث يتمكن المستثمر من تحديد مدى نجاح الفكرة الاستثمارية أو المشروع الذي يهدف إلى تنفيذة، وخاصة مع استمرارية تغير الأوضاع الاقتصادية في ظل الأزمة التي تمر بها البلاد، حيث يتم تنفيذ هذه الخطوة من خلال تحديد ودراسة مجموعة من المعايير على النحو التالي:-

  • حجم السوق المستهدف.
  • دراسة المنافسين في السوق المستهدف.
  • دراسة مؤشرات نمو السوق المستهدف.
  • دراسة هامش الربح.
  • تحديد حجم المنتجات المتواجدة في السوق ودراسة مدى أهميتها بالنسبة للمستهلك.
  • دراسة أهم المخاطر والتحديات التي تواجه السوق.

بالإضافة إلى العديد من الجوانب الأخري التي يتم جمعها من خلال عمل دراسة مسحية تحليلية للسوق المستهدف والتي يتم من خلالها تحديد حجم الطلب على المنتج أو الخدمة المقدمة.

الخطوة الثانية:- دراسة تحليلية للمنتجات والخدمات التي يقدمها المشروع:-

بعد الإنتهاء من عمل دراسة تحليلية و مسحية للسوق المستهدف من المشروع، يأتي بعدها دراسة نسب الطلب على المنتج في السوق المستهدفة، ومدى حاجة الجمهور إلى المنتج أو الخدمة.

بالإضافة إلى إمكانية تحديد أهم الموارد المطلوبة من أجل العمل على تصنيع المنتج أو توفير الخدمة، وتحديد ما إذا كان للمستهلكين المستهدفين رغبة في الشراء، حيث يتم ذلك من خلال إجراء:-

  • أولاً إجراء البحوث الأولية:- حيث يتم بها جمع المعلومات بشكل مباشر من العملاء المحتملين، وهي تتم في الأغلب من خلال الاستبيانات واستطلاعات الرأي…إلخ.
  • ثانياً إجراء البحوث الثانويه:- يتم خلال هذا النوع الاستعانة بمعلومات قد تم تجميعها مسبقًا وهي في الأغلب يتم الحصول عليها بشكل مجاني .

للمزيد من المعلومات حول كيفية إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية، أو إذا كنت ترغب في عمل دراسة جدوى إقتصادية خاصة بفكرة استثمارية معينة، فقط تواصل مع مكتب “بناء” أفضل مكاتب دراسات جدوى في الوطن العربي، اتصل الآن.

%D8%AA%D9%85%D8%AA%D8%B9 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B5%D9%85 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%83%D8%A7%D9%81%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D8%A7%D8%B9 %D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A 1 - أفضل مكاتب دراسات جدوى توضح خطوات عمل دراسة الجدوى الاقتصادية

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn