fbpx

أفضل مكتب دراسات جدوى في السعودية – بناء

أفضل مكتب دراسات جدوى في السعودية – بناء

أفضل مكتب دراسات جدوى في السعودية – بناء
Share on facebook
Share on twitter

أن الهدف الأساسي من دراسة الجدوى هو تقييم وإثبات الجدوى الاقتصادية والفنية والمالية  لفكرة المشروع، حيث تُتيح  دراسة جدوى للمشروع باستكشاف الفرص التجارية وتحليلها واتخاذ قرار استراتيجي بشأن ضرورة بدء المشروع، وبالنسبة لكل مشروع يمر بمرحلة البدء، ينبغي تطوير دراسة جدوى من أجل أن يضمن المستثمرون أن مشروعهم قابلة للتنفيذ تقنياً وفاعلياُ من حيث التكلفة والربحية ايضا، فــ اللجوء لـ أفضل مكتب دراسات جدوى في السعودية يمكن أن يوفر لك دراسة جدوى شاملة تُوضح لك مدى جدوى المشروع قبل إنفاق المال والوقت والموارد على فكرة غير قابلة للتطبيق. لذلك يجب أن تتم بنهج موضوعي وغير متحيز لتوفير المعلومات التي يمكن أن تستند إليها القرارات، لذا فتعرف دراسة الجدوى بأنها وثيقة رسمية للمشروع تُظهر نتائج تحليل المشروع المقترح والبحث فيه وتقييم ما إذا كان هذا المشروع مجدي تقنيًا وفعال من حيث التكلفة والعائد.

على دراسة جدوى احترافية من شركة بناء اعلان - أفضل مكتب دراسات جدوى في السعودية – بناء

 عناصر دراسة الجدوى في أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية

تحديد فكرة المشروع: الخطوة الأولى هي تحديد المشروع أو الفرص الاستثمارية التي يجب دراستها بوضوح، لكي يقوم المشروع على أسس علمية وموثقة من كافة الجوانب المالية كانت أو الفنية أو الجوانب التسويقية لضمان دراسة أولية لفكرة المشروع تقوم على إظهار نتائج الدراسة من جدوى أو عدم جدوى المشروع للتنفيذ.

تحليل السوق الحالي: هذه الخطوة مهمة لأنها تفحص بيئة الأعمال التي سيتم فيها وضع المنتج أو الخدمة الجديدة، ومن خلال هذا التحليل، يمكنك اكتشاف نقاط القوة والضعف في السوق، والتي تساعد مراجعة مواطن القوة والضعف والفرص والتهديدات التي يواجهها المشروع صناع القرار على التركيز على فئة أكبر من المستهلكين، ففي بعض المؤسسات ، قد لا يرغب المسؤولون التنفيذيون في الاقتراب من سوق جديد ما لم يعرفوا أن بإمكانهم السيطرة عليه. تفضل الشركات الأخرى التركيز على الأرباح المكتسبة بدلاً من حصتها في السوق.

العرض والطلب : يمثل هذا المكون مجموعتين من المتطلبات، بما في ذلك المتطلبات الفنية والمتطلبات التنظيمية. فإذا كان هناك سوق وطلب محتمل على المنتج أو الخدمة ، فأنت بحاجة إلى تحديد المتطلبات الفنية والموارد اللازمة للمشروع ، وسوف تحتاج إلى تحديد الاحتياجات الخاصة بك اعتمادا على هدف مشروعك.

التقييم: يدرس فعالية التكلفة للنهج المحدد والتكلفة الإجمالية المقدرة للمشروع. سيتم تقدير البدائل الأخرى أيضًا لأغراض المقارنة، بعد حساب التكلفة الإجمالية للمشروع ، وإعداد ملخص للتقييم والتكاليف لتشمل العائد على الاستثمار، وتحليل التكلفة.

المراجعة: سيتم تجميع جميع العناصر المذكورة أعلاه في دراسة جدوى وسيتم إجراء مراجعة رسمية. سيتم استخدام المراجعة للتحقق من دقة دراسة الجدوى واتخاذ قرار بشأن المشروع. في هذه المرحلة ، يمكنك الموافقة على الدراسة أو رفضها أو حتى مراجعتها لاتخاذ قرار.

على دراسة جدوى احترافية من شركة بناء اعلان - أفضل مكتب دراسات جدوى في السعودية – بناء

مراحل دراسة الجدوى لــ أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية

قبل الشروع في تنفيذ مشاريع، ينبغي إجراء دراسة جدوى اقتصادية توضح أساسيات بناء المشروع من الألف إلى الياء، وتمنحهم خطوات واضحة وآمنة في تنفيذها وتضمن لهم النجاح في مشاريعهم بمعدل مرتفع، وقبل معرفة مراحل  دراسة الجدوى، تُعرف دراسة الجدوى بأنها مجموعة كاملة من الدراسات المتخصصة المرتبطة بتحديد المشروع الاستثماري من عدة جوانب ، قانونية ، وتسويقية ، وإنتاجية ، و مالية ، واقتصادية واجتماعية، لتحقيق أهداف محددة تمكن المستثمر من القيام باتخاذ  قرار الاستثمار لإنشاء المشروع.

تعتمد دراسة الجدوى الاقتصادية على مجموعة من مرحلتين أساسيتين ، تشمل كل مرحلة مجموعة من العناصر على النحو التالي:

  • الدراسة الأولية

الدراسة الأولية هي: وثيقة مبسطة تساعد على قبول فكرة المشروع ،أو رفضه، فإذا تم قبول المشروع، يقوم  دراسة شاملة أو تفصيلية  للدراسة

  • دراسة تفصيلية

على دراسة جدوى احترافية من شركة بناء اعلان - أفضل مكتب دراسات جدوى في السعودية – بناء

هي النتائج التي تم الحصول عليها من الدراسة الأولية، بالإضافة إلى بعض المعلومات التفصيلية المتعلقة بالمشروع ، والتي تنقسم إلى خمسة أقسام:

  • دراسة الجدوى التسويقية: صُممت هذه الدراسة لتكون أساسًا لتحديد معدل الطلب على المنتج ويعتبر أيضا كأساس للدراسة الفنية، ولكن أي خطأ في هذه الدراسة سيؤدي إلى أخطاء مستمرة خلال الدراسة.
  • دراسة الجدوى الفنية: تحدد هذه الدراسة مجموعة من العناصر الأساسية للمشروع مثل: دراسة واختيار موقع المشروع ، والتخطيط لعملية الإنتاج ، وتحديد طريقة الإنتاج ، وكذلك تحديد احتياجات المشروع من الآلات والقوى العاملة والمواد الخام و أخيرًا التكلفة الإجمالية للمشروع.
  • دراسة الجدوى المالية والاقتصادية: تأتي هذه المرحلة من الدراسة بعد الانتهاء من مرحلة الدراسة التسويقية ، والدراسة الفنية لتحديد المصدر الأمثل والأنسب لتمويل المشروع ، مثل القروض من النوعين والقروض طويلة الأجل والقروض قصيرة الأجل.
  • تقدير الأرباح الأولية للمشروع: تدور الدراسة حول تخطيط وتوجيه وتنظيم ومتابعة احتياجات المشروع من خلال أفضل مزيج تمويلي من مصادر التمويل المختلفة، وإدارة وتوظيف هذه الأموال في الأنشطة المختلفة للمشروع، وتعظيم نتائجها، وإعطائها عائدات و عوائد اقتصادية أعلى .

مكونات دراسة الجدوى الاقتصادية

تقوم دراسة الجدوى بتقييم إمكانات نجاح المشروع ؛ لذلك ، فإن الموضوعية المدركة عامل مهم في مصداقية الدراسة للمستثمرين المحتملين ومؤسسات الإقراض والتمويل، هناك خمسة مكونات من دراسة الجدوى وهي :

  • الجدوى الفنية ؛يركز هذا التقييم على الموارد الفنية المتاحة للمؤسسة، الأمر الذي يساعد على تحديد ما إذا كانت الموارد الفنية تلبي قدرات المشروع، وتتضمن الجدوى الفنية أيضًا تقييم الأجهزة والبرامج والمتطلبات التقنية الأخرى للنظام المقترح..
  • الجدوى الاقتصادية: يتضمن هذا التقييم عادةً تحليل التكلفة والفوائد للمشروع، ومساعدة المشروعات على تحديد الجدوى والتكلفة والفوائد المرتبطة بالمشروع قبل تخصيص الموارد المالية. كما أنه بمثابة تقييم مستقل للمشروع ويعزز مصداقية المشروع ، ومساعدة صناع القرار على تحديد الفوائد الاقتصادية الإيجابية للمنظمة التي سيقدمها المشروع المقترح

  • الجدوى القانونية: يدرس هذا التقييم ما إذا كان أي جانب من جوانب المشروع المقترح يتعارض مع المتطلبات القانونية مثل قوانين تقسيم المناطق، أو قوانين حماية البيانات، أو قوانين وسائل التواصل الاجتماعي. دعنا نقول أن المشروع يريد بناء مبنى مكاتب جديد في مكان محدد. قد تكشف دراسة الجدوى عن أن الموقع المثالي للمؤسسة ليس مخصصًا لهذا النوع من الأعمال. لقد وفرت هذه المنظمة وقتًا طويلاً وجهدًا كبيرًا من خلال معرفة أن مشروعهم لم يكن ممكنًا منذ البداية.
  • الجدوى التشغيلية: ينطوي هذا التقييم على إجراء دراسة لتحليل ما إذا كان يمكن تلبية احتياجات المشروع – ومدى نجاحها – عن طريق إكمال المشروع.، حيث تحلل دراسات الجدوى التشغيلية أيضًا كيف تلبي خطة المشروع المتطلبات المحددة.
  • جدولة المشروع : هذا التقييم هو الأكثر أهمية لنجاح المشروع؛ بعد كل شيء ، سوف تفشل المشروع إذا لم يكتمل في الوقت المحدد. عند جدولة الجدوى، تقدر المؤسسة مقدار الوقت الذي سيستغرقه المشروع لإستكماله.، وعندما يتم فحص جميع هذه المناطق، تساعد دراسة الجدوى في تحديد أي قيود قد يواجها المشروع المقترح.

على دراسة جدوى احترافية من شركة بناء اعلان - أفضل مكتب دراسات جدوى في السعودية – بناء

 ماهي العوامل التي تؤثر تكلفة دراسة الجدوى ؟

  • جودة الدراسة

ليس شرطاً جودة الدراسة أن تكون كبيرة في الحجم ، فهناك العديد من الاستشاريين الجدوى داخل مكاتب دراسات الجدوى يغرق عملائهم في البيانات. بهدف إقناعهم بإظهار كميات هائلة من الأرقام والمخططات والأشكال، مع تجاهل مشاكل الجودة، فوجود بيانات قديمة، أو غير صحيحة  فهذا يضر بالدراسة بشكل كبير ويؤثر في عملية التكلفة.

  • مجال الدراسة

في حين أن دراسات الجدوى تشتمل على عناصر مشتركة ، لا يوجد شيء اسمه دراسة الجدوى العامة، فــ  كل مشروع مختلف. تختلف دراسة الجدوى لنموذج الأعمال الجديد المبتكر اختلافًا كبيرًا عن دراسة الجدوى لمثيل جديد للعمل مثل فندق أو مطعم أو صالون، فدراسة الجدوى للقطاع الصناعي تختلف تكلفتها عن القطاع الخدمي.

فوائد إجراء دراسة الجدوى

تعتمد أهمية دراسة الجدوى على  تصحيح مسار المشروع  قبل تخصيص الموارد أو الوقت أو الميزانية، فقد تكشف دراسة الجدوى عن أفكار جديدة يمكن أن تغير نطاق المشروع بالكامل، لذلك من الأفضل اتخاذ هذه القرارات مسبقًا ، بدلاً من البدء في المشروع  قبل التأكد من صحته. لهذا فإن إجراء دراسة جدوى مفيد دائمًا للمشروع حيث أنه يمنحك صورة واضحة عن المشروع المقترح.

فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية لإجراء دراسة جدوى:

  • تأكيد جدوى المشروع لسوق العمل
  • تحديد فرص استثمارية
  • خلق بدائل وحلول استثمارية جديدة

  • إعطاء أسباب مجدية لإقامة المشروع
  • تحديد العائد المادي للمشروع وفترة الاسترداد
  • تساعد على اتخاذ القرارات في المشروع

الخلاصة 

يتم استخدام دراسة الجدوى بشكل عام  لتحديد مدى صلاحية فكرة ما، فهي تعمل كوثيقة ضمان أن يكون المشروع ممكنًا من الناحية القانونية والتقنية بالإضافة إلى أنه يمكن تبريره اقتصاديًا. وتخبرنا  ما إذا كان المشروع يستحق الاستثمار – في بعض الحالات ، قد لا يكون المشروع قابلاً للتنفيذ، يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب لذلك، بما في ذلك طلب الكثير من الموارد ، والتي لا تمنع تلك الموارد من أداء مهام أخرى فحسب ، بل قد تكلف أيضًا أكثر مما يربحه المشروع  من خلال تنفيذ مشروع غير مربح.

على دراسة جدوى احترافية من شركة بناء اعلان - أفضل مكتب دراسات جدوى في السعودية – بناء

اتصل بنا اليوم للحصول على مزيد من المعلومات حول كيف ستساعدك خدمات دراسة الجدوى لدينا على تحقيق أقصى استفادة من استثمارك. نحن نسهل جمع وتقييم البيانات المتعلقة بالسوق المستهدف. نحن نساعد في التحقق من ديناميكية السوق مثل الاحتياجات والحجم والشكل والخصائص. نكتشف نقاط القوة والضعف في المشروع المقترح ، وكذلك الفرص والتهديدات الموجودة في البيئة.

 

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً