بناء

أنواع دراسات الجدوى التمويلية وكيفية اختيار النوع المناسب لمشروعك

أنواع دراسات الجدوى التمويلية

مما لا يدع مجالًا للشك أن عملية البدء في مشروع جديد يتطلب منك القيام بالعديد من الخطوات الهامة على رأسها التخطيط والتحليل الدقيق إلى هذه المشاريع، حيث تضمن لك نجاحًا أفضل لمشروعك وكذلك تحديد كافة الخطوات الحاسمة التي تجعلك قادرًا على الإلمام بفكرة مشروعك. أنواع دراسات الجدوى التمويلية أو الاقتصادية المختلفة هي التي تعمل على تقييم مدى جدوى المشروع وتراعي العديد من العوامل المختلفة التي تساعد على إدارة المشروع بشكل أفضل منها معرفة حجم العرض والطلب على خدماتك داخل السوق، التوقعات المالية بشأن المشروع المقترح، المخاطر التي قد تؤثر على المشروع الاستثماري وغيرها من العوامل المختلفة التي توضحها لك شركة “بناء” لدراسات الجدوى.

ما هي أهمية الحصول على دراسات الجدوى التمويلية؟

تمثل دراسة الجدوى التمويلية أهمية كبيرة لغاية لدى المستثمرين ورواد الأعمال. حيث يتم البدء في المشروع الاستثماري بعد التأكد من جدوى الفكرة ويتم من خلال إعداد دراسة جدوى مشروع احترافي. وهذا ما نتعرف عليه سويًا بعد التطرق إلى أهمية الحصول على دراسة الجدوى في نقاط كالآتي:

  • لدى الدراسة أهمية في تقييم المشروع من بداية الفكرة حتى النهاية. حيث تعتبر من أهم العوامل الأساسية والرئيسية التي تضمن لك تنفيذ أفضل وتسهم في تحقيق أعلى قدر من النجاح خلالها.
  • تحدد لك الدراسة كافة التوقعات المالية المتعلقة بالمشروع الاستثماري. حيث تقوم الدراسة على تحليل المؤشرات المالية وكذلك القدرة على فهم كافة المعايير الرئيسية التي تضمن لك تنفيذ أفضل لها.
  • حجم العرض والطلب داخل الأسواق. من أبرز الفوائد الأساسية التي توضحها لك حيث تبدأ في تحديد حجم العرض والطلب الرئيسي إلى مشروعك وكذلك القدرة على فهم كافة الأسس والمعايير الرئيسية التي تضمن لك تنفيذ أفضل لها.
  • تحديد أبرز القطاعات التي يمكنك الاستثمار فيها. حيث يتوافر العديد منها التجاري، الخدمي، الصناعي، وغيرها من القطاعات المختلفة المتعلقة بحجم ونوع وطبيعة ومحتوى الدراسة وعمقها.

هذه أهمية الحصول على دراسات الجدوى التمويلية التي تساعدك كثيرًا في التعامل مع كافة جهات الدعم والتمويل المتواجدة في دولتك. حيث تحصل على دراسة جدوى متكاملة من أجل الحصول على التمويل بكل سهولة وهو ما يتوافر لك في شركة “بناء” لدراسات الجدوى الاقتصادية.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

ما هي أنواع دراسات الجدوى التمويلية؟

هناك العديد من أنواع دراسات الجدوى التمويلية المتاحة حاليًا والتي نوضحها لك في السطور القادمة. حيث تساعدك هذه الأنواع على فهم كافة التفاصيل المتعلقة بمشروعك الاستثماري. وكذلك القدرة على تحديد كافة الأسس والمعايير الرئيسية التي تساعد على اتخاذ القرار الاستثماري المناسب.

أولًا دراسة تمهيدية:

تعد واحدة من أهم الأنواع الرئيسية التي تكون محددة حيث تعمل هذه الدراسة على تحديد مدى جدوى مشروعك الاستثماري، وكذلك القدرة على تحقيق الأهداف الرئيسية من هذا المشروع بجانب العمل على تحديد حجم الدراسة  وهو ما يتم من خلال فريق عمل احترافي قادر على مساعدتك في القيام بهذه الدراسة، من خلال إجراء دراسة تمهيدية تصبح ملم أكثر بالفكرة المتاحة وتكون قادرًا من خلالها على تحديد الأسس والمعايير الرئيسية التي من شأنها تقوم على فهم كافة الأسس المختلفة وتنفيذ العديد من الخصائص المعينة التي من شأنها تبدأ في تشغيله.

ثانيًا دراسة السوق:

إعداد دراسة السوق واحدة من أهم الأنواع الرئيسية من دراسة التفصيلية التي تساعدك على الإلمام بمشروعك الاستثماري. والتي من خلالها تتعرف على مدى حاجة السوق إلى المنتجات التي تطرحها من قبل فكرتك. وحجم الاقبال عليها فالسوق هو الذي يعمل على توضيح ما يلي:

  • حجم العرض والطلب على الخدمات التسويقية المطروحة.
  • عمليات البيع والشراء ومدى نشاط هذه الحركة.
  • كذلك العمل على مراعاة الجوانب الخططية لدى المنافسين والقدرات التي يمتلكونها وهي من أهم العوامل التي تضمن لك تنفيذ أفضل لها.
  • الحرص على إتمام كافة الأعمال وفقًا إلى خطة متكاملة وكذلك القدرة على تحسينها بما يضمن لك تنفيذ أفضل للمشروع من الناحية التسويقية.
  • الفئات المستهدفة ومدى حاجتهم إلى المنتجات وعمليات الاستهلاك ومعدل الشراء لديهم في الشهر.

ثالثًا دراسة مالية:

إجراء دراسة الجدوى المالية تعتبر من أهم الدراسات الرئيسية التي تساعد على نجاح أعمالك. حيث تبدأ في فهم الجوانب المالية سواء كانت الانفاقات المالية أو التكاليف وكذلك حجم الربح المالي المتوقع. بالإضافة إلى تحديد الميزانية المالية الرئيسية التي من شأنها تبدأ في جلب المعدات والأدوات وكذلك جلب العمالة من أجل إنشاء المشروع.

رابعًا دراسة فنية:

نوع مهم من أنواع دراسات الجدوى حيث يقوم الجانب الفني على توضيح العديد من العوامل المختلفة التي من شانها تقوم على استكمال المشروع على أرض الواقع حيث من أبرز الجوانب الفنية التي تقوم بها ما يتمثل فيما يلي:

  • تحديد الموقع المناسب إلى المشروع. نعم واحدة من أهم التفاصيل الرئيسية المتواجدة في دراسة الجدوى الفنية هو البدء في اختيار المكان وقدرته الرئيسية على استكمال المشروع.
  • العمل على فهم المساحة التشغيلية. التي تتعلق بنجاح المشروع وكذلك البدء في استكماله بما يضمن لك تنفيذ أفضل.
  • تحديد الأدوات والمعدات والماكينات وخطوط الإنتاج.

هذه مجموعة من أنواع دراسات الجدوى التمويلية الرئيسية التي تساعدك على تحليل فكرتك وتساعدك في الحصول على الدعم والتمويل المناسب إلى المشروع بجانب القدرة على استكمال مشروع مربح في أسرع وقت.

احصل الآن على دراسة جدوى تمويلية معدة باحترافية شديدة وعلى يد نخبة من الخبراء القادرين على مساعدتك في القيام بذلك داخل شركة “بناء” فقط كل ما تقوم به هو التواصل معنا الآن.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة