أهمية إجراء دراسة جدوى فنية للمشروعات المختلفة

أفضل شركة دراسة جدوى في الكويت

لا يمكن إجراء أي نوع من أنواع دراسات الجدوى وتحديدًا دراسة الجدوى المالية إلا بعد القيام بدراسة الجدوى الفنية. تستغرق هذه الدراسة الوقت والجهد الكثير نظرًا لأهميتها الكبرى للمشروع.

تبين تلك الدراسة المواصفات الفنية لموقع المشروع، والتقسيم الأمثل له لتحديد الأصول الأساسية للمشروع. سواء كان المبنى الأساسي للمشروع، أو المتطلبات الأساسية للمشروع.

تعتبر مخرجات هذه الدراسة مدخل لكل دراسة تختص بالمشروع، دراسة الجدوى الفنية هي البيانات الرئيسية التي يُعتمد عليها للوصول إلى النتائج المالية والاقتصادية.

سنشرح نحن شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في الكويت في هذا المقال كافة المعلومات المتعلقة بدراسة الجدوى الفنية وتوضيح مدى أهميتها للمشروعات الاستثمارية المختلفة.

سنتناول في هذا المقال الآتي:

  • دراسة الجدوى الفنية.
  • أهمية دراسة الجدوى الفنية.
  • أهم العناصر المشتملة من دراسة الجدوى الفنية.

دراسة الجدوى الفنية

تقوم دراسة الجدوى الفنية بشكل أساسي بتحديد كل من: أسلوب التشغيل، ونوع الإنتاج، وطبيعة العمليات التشغيلية. وذلك من أجل تحليل كل عنصر على حدى والتأكد من مدى صلاحيته للحصول على الإنتاج المناسب لمشروعك.

تعتبر مخرجات هذه الدراسة بمثابة مدخلات للدراسات الأخرى، نظرًا لأن كافة الدراسات تعتمد اعتمادًا كليًا على المعلومات المستخلصة من هذه الدراسة.

تتخصص دراسة الجدوى الفنية في اختبار كافة العناصر المتعلقة بالإنتاج من حيث الموقع، ومدى صلاحيته للإنتاج، وحجم المواد الخام اللازم، ومتطلبات المشروع من القوى العاملة أو الموارد البشرية.

تمكن دراسة الجدوى الفنية الوصول إلى الموردين وخطوط الإنتاج، وإعداد بيان أسعار بكل مورد، كل هذا لتحديد قدرة المشروع على تغطية حجم الإنتاج المناسب لتحقيق الأرباح.

تأتي هذه الدراسة في الترتيب الثاني بعد دراسة الجدوى التسويقية. حيث يتم في الدراسة التسويقية التعرف على السوق المحيط والبيئة المتعلقة بالمشروع، وحجم الطلب عليه، والاطلاع على المنافسين المحيطين بالمشروع.

تشير دراسة الجدوى الفنية إلى تحليل قابلية المشروع على الإيفاء بمتطلبات الإنتاج المحتمل أن يحققها المشروع من أرباح. والتحليق في سماء الاستثمارات وفق أسس علمية متوافقة ومتلائمة مع مشروعك لتحويله إلى واقعًا ملموسًا على أرض الواقع.

تستطيع الامتياز بمشروعك من خلال أفضل دراسة جدوى فنية من خلال شركات متخصصة في مجال دراسة الجدوى والاستشارات الاقتصادية. مثل شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في الكويت وفقًا لما تستحوذ عليه من طاقات وإمكانيات ضخمة في التحليل والبحث.

أهمية دراسة الجدوى الفنية

تختص دراسة الجدوى الفنية بتحديد الخطوة المتعلقة بالجدوى المالية، وتشير دراسة الجدوى الفنية إلى تأكيد مدى قابلية المشروع لتطبيقه على أرض الواقع.

لا يمكن تحديد الجدوى المالية دون الاطلاع على البيانات التي يتم على أساسها احتساب النفقات وهيكل التمويل والتدفقات النقدية وفترات الاسترداد للمشروع.

تعد الجدوى الفنية عنصر مهم جدًا في نسيج الجدوى الاقتصادية الكلية، تتضمن أهمية دراسة الجدوى الفنية عدة نقاط كالتالي:

– التعرف على المكان المناسب للمشروع، وتحديد مواصفاته.

– تحديد مصادر الطاقة اللازمة ومعدلات الاستهلاك والتكنولوجيا المستخدمة.

– حصر الموارد الفنية اللازمة ومستلزمات الإنتاج.

– تحديد القوى العاملة المطلوبة.

– اختيار الآلات والأجهزة والمعدات اللازمة.

أهم العناصر المشتملة من دراسة الجدوى الفنية

تشتمل دراسة الجدوى الفنية على عدة مشتملات للمشاريع الاستثمارية الضرورية في تأسيسها، والتي تتمثل في الآتي:

  • تحليل الموقع:

تهتم دراسة الجدوى الفنية بتحديد الاحتياجات المثلى الواجب توافرها في الموقع كي يكون قادرًا على الوفاء بمتطلبات المشروع من حيث الأراضي والمباني الأساسية. وضمان إستيفاء هذا الموقع لكافة الالتزامات القانونية.

تقوم دراسة الجدوى الفنية بالتأكد من كون التخطيط الهندسي للمكان سوف يساعد على سير جميع الأنشطة الإنتاجية. ويضمن تحقيق الإنتاج المتوقع الذي يحقق الربحية العالية للمشروع.

لذا أولى خطوات دراسة الجدوى الفنية هي القيام بتحليل ودراسة الموقع وتحديد المواصفات الفنية المثالية للموقع، وتحديد مدى ملائمته لجميع المعايير السابقة.

  • حصر متطلبات المشروع:

تهتم دراسة الجدوى الفنية بتحليل كافة عناصر الإنتاج أو كافة العناصر التي يتطلبها المشروع للحصول على الإنتاج المطلوب. تعمل هذه الدراسة على تحليل المواد الخام، كافة مستلزمات الإنتاج، والآلات والأجهزة والمعدات. كما تحدد مصادر الطاقة اللازمة والتكنولوجيا التي يجب الاعتماد عليها في العملية الإنتاجية.

تحلل دراسة الجدوى الفنية متطلبات واحتياجات المشروع من القوى العاملة. للوصول إلى التوليفة المناسبة التي يمكن أن تجتمع معًا لتساعد في الوصول إلى الإنتاج المطلوب الذي يحقق الربحية للمشروع.

  • إعداد بيان لحساب التكاليف اللازمة:

تسهم دراسة الجدوى الفنية في الوصول إلى مزيج متجانس من العناصر الإنتاجية وتحديد مقدار كل عنصر من العناصر. من خلال تقييم وحدات الإنتاج وتحديد المدخلات المطلوبة لكل عنصر من عناصر الإنتاج.

من خلال تقدير هذه العناصر، تتمكن من تحديد التكاليف التأسيسية والتشغيلية والمتغيرة لكل عنصر من هذه العناصر. و مدى إمكانية تقدير التكاليف الكلية لكافة العناصر الإنتاجية اللازمة لمرحلة التشغيل.

بالطبع، تقدير التكاليف الأساسية للمشروع من اختصاص دراسة الجدوى المالية. بل المعلومات التي تستخرج من الدراسة الفنية ضرورية لإعداد دراسة الجدوى المالية بصورة صحيحة دون خلل محتمل أن يؤثر على المشروع، وعلى ميزانيتك بصفة خاصة.

  • حصر الموردين وتحديد أفضل الأسعار:

يهتم هذا الجزء من دراسة الجدوى الفنية في البحث عن عناصر الإنتاج وأماكن توافرها ومقارنة أسعارها في جميع الجهات، ومن ثم تحليل الأسعار في ضوء المبيعات المتوقعة أو الإيرادات المحتملة.

لابد من حصر الموردين المحتمل أن يلجأ إليهم المشروع والحصول على الخامات الإنتاجية اللازمة منهم، لسهولة توفير الخامات طوال الوقت دون التأثير على المشروع.

لذا، يتم إعداد قائمة لبيان الأسعار لمستلزمات الإنتاج، والمعدات والآلات اللازمة المتوفرة لدى الكثير من الموردين مع العمل على إظهار البديل الأفضل والعمل عليه.

ختامًا، تشتمل دراسة الجدوى الاقتصادية مختلف الدراسات، من أهمها دراسة الجدوى الفنية للمشروع التي تناولناها بإستفاضة في هذا المقال. والتي تهتم بتحديد مدى صلاحية المشروع للتنفيذ في ضوء كافة العناصر الإنتاجية التي تشمل الموقع، والآلات والمعدات، والبرامج التكنولوجية اللازمة، والمواد الخام، وتوفير الأيدي العاملة، وجميع العناصر اللازمة للإنتاج والتي يتوقف عليها مدى دقة الجدوى المالية.

إذا كنت تسعى للتأكد من مدى قابلية المشروع للتنفيذ، لا تتردد وتواصل مع شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في الكويت، وسيسعد الفريق بالرد على كافة استفساراتك حول دراسة الجدوى وتوفير كافة البيانات اللازمة لمشروعك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة