أهمية إعداد دراسة جدوى مفصلة لمشروعك

أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة في السعودية
ملخص المقال اخفاء

دراسة الجدوى تلعب دورًا كبيرًا وحيويًا في تطوير الأفكار الاستثمارية حيث تعمل تدرس الفكرة الاستثمارية منذ اللحظة الأولى حتى النهاية. فهي التي يتم من خلالها تحديد مدى نجاح الفكرة ومدى قدرتك على تنفيذها. وللوصول إلى هذه النتيجة تحتاج إلى خبرات مكتب “بناء” أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة في السعودية.

حيث يقدم لك مكتب بناء مجموعة من الخدمات الهامة والرئيسية التي تمكنك من القيام بمشروعك التجاري على أكمل وجه. حيث تحتاج إلى تنفيذ المشروع بالشكل المنظم الذي يقودك نحو التنفيذ المبني على قرارات علمية مدروسة. لذلك تهتم بها جيدًا، كما أن تحقيقها دائمًا ما يجعلك قادر على تنفيذها، لذا تنفيذ هذه الفكرة تحتاج إلى عدة ترتيبات هامة تمكنك من القيام بها بطريقة مناسبة لك.

فدعنا نتعرف على عدة عناصر رئيسية تحقق لك أهدافك فدعنا نتعرف عليها من خلال الآتي:

  1. مفهوم دراسة الجدوى الاقتصادية.
  2. ما هي أهمية إعداد دراسة الجدوى؟
  3. تعرف على أهم عناصر دراسة الجدوى للمشروع.

مفهوم دراسة الجدوى الاقتصادية

دراسة الجدوى هي مجموعة من الأنشطة الرئيسية التي يقوم بها فريق المسؤول عن الدراسة من أجل الوصول إلى القرار الاستثماري المناسب.

مجموعة من التقارير الهامة والرئيسية  التي يتم تقديمها لك من أجل التأكد من نجاح المشروع الاستثماري الخاص بك بناءً على القرارات العلمية المدروسة التي يتم تقديمها لك من قِبل فريق دراسة الجدوى.

أهم الأبعاد التي تهم أي مشروع

هناك العديد من الأبعاد الهامة والرئيسية التي تتمكن من خلالها الوصول إلى الأفضل، وبالتالي تحتاج إلى فهمها بطريقة مميزة للغاية.

– التخطيط السليم

واحدة من أهم الأبعاد الرئيسية التي يتم الاهتمام بها في دراسة الجدوى هو المساهمة الكبيرة في التخطيط المناسب للمشروع. حيث تعمل على  التخطيط الجيد لها من أجل ضمان المشروع الخاص بك وكذلك تحديد الأهداف المرجوة منه بطريقة متميزة للغاية.

فهذا هو البعد الأول من الدراسة  العمل على التخطيط المناسب والملائم للمشروع الخاص بك وبالتالي تصل من خلالها إلى الأفضل. كما أن العمل على تطويرها يحتاج إلى رؤية مختلفة تحقق لك أهدافك بالطريقة المتميزة.

– تحديد موارد المشروع

تحديد العديد من الموارد الهامة والرئيسية التي يتم التطرق إليها، حيث تعمل دراسة الجدوى بصفة مستمرة على تحديد كافة الموارد المالية والتقنية التي يكون المشروع في حاجة إليها.

فهي من الأبعاد الرئيسية التي تهتم بها، وذلك من أجل تنفيذها كما أن العمل على تنفيذ ذلك الجانب وبالتالي تهتم بها من أجل تنفيذ مشروعك بالشكل المنظم. كل هذا يتم العمل على تحديد الموارد المتاحة التي تعمل على تحقيق المنافع الخاصة بك بطريقة متميزة للغاية.

– ما يحققه لك المشروع فيما بعد

تعد من الأبعاد الرئيسية التي تتم من خلالها بطريقة جيدة، كما أن العمل على تطويرها من أبرز الركائز الرئيسية التي يتم الاهتمام بها جيدًا. حيث يتم التطرق إليها، فالمشروع لابد من تحقيقه للأهداف، ولابد من تحقيق الربح المالي الكبير، كل هذه التفاصيل الهامة التي يتم الاهتمام بها من أجل تنفيذ المشروع.

العمل على تطويرها من أبرز الجوانب التفصيلية التي تساعدك على الوصول إلى الأفضل وبالتالي تنفيذ ذلك الجانب يتطلب العديد من الركائز التفصيلية التي تحقق لك أهدافك. ولعل من أبرزها هو مدى إمكانية أو قدرة المشروع على تحقيق الربح المالي، فذلك الجانب مميز للغاية وله العديد من التفاصيل الرئيسية التي تجعلك قادر  على تحقيقها بالقدر الكافي.

فالأبعاد الرئيسية التي قمنا بذكرها تكون ناتجة عن مجموعة من التحليلات المتعلقة بالمشروع وبعملية إنتاج المشروع وكيفية التواجد بالمشروع في أرض الواقع. كل هذا يضيف لك القدرة الكبيرة على تطويرها بالشكل المنظم، كما أن العمل على تنفيذها مناسب جدًا وله قدرة كبيرة للغاية تساعدك على تنفيذ أفكارك بالطريقة الملائمة.

أهمية إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية

التحليلات التي يتم التطرق إليها جيدًا من أجل فهم المشروع وبالتالي العمل على تحقيقها بالطريقة الجيدة، كذلك العمل على فهم الدراسة جيدًا من أجل ضمان نجاح المشروع بطريقة مميزة للغاية. كما أنك بحاجة إلى تنفيذها سواء كانت القطاعات السوقية وكذلك الطاقة الخاصة بك بطريقة مميزة وهي من أفضل العوامل المميزة للغاية.

فدعنا نتعرف على عدة تفاصيل متعلقة بدراسة الجدوى، وبالتالي يتم التطرق إليها، وسوف نعمل دائمًا على ذكر أهمية دراسة الجدوى للمشروع المختلفة ومدى قدرتها على إتخاذ القرارات الصحيحة في النهاية. وبالتالي يتم تحديدها لك من خلال عدة نقاط هامة ورئيسية نتعرف عليها في السطور التالية:

1- قيمة الإنفاقات

تلعب دراسة الجدوى دورًا كبيرًا في تحديد التكاليف الإجمالية التي يحتاج إليها المشروع الخاص بك بطريقة متميزة، وبالتالي يتم العمل على تطوير عدة جوانب مختلفة تتمكن من خلالها فهم كيفية تحقيق الربح المالي من المشروع. لذلك تمثل دراسة الجدوى أهمية كبيرة في تحديد التكاليف وكذلك الأرباح العائدة من تنفيذ المشروع.

2- التحليل

أهمية دراسة الجدوى تكمن في التحليل، حيث يكون لها دورًا فعال وكبيرًا في تحليل القيمة المناسبة لك والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل دائمًا. حيث تحتاج إلى فهمها بالشكل الملائم، كل هذه العوامل مبنية على التحليل، حيث يتم من خلاله جمع أكبر عدد ممكن من البيانات التي تساعدك على معرفة أهم الخطوات الصحيحة التي تحتاج إلى القيام بها بطريقة مميزة للغاية.

3- تحديد الموارد

لها قدرة كبيرة على تحديد الموارد الخاص بالمشروع والتي يكون لها الفاعلية الكبيرة للغاية، حيث يتم تنفيذها بالطريقة الجيدة للغاية. حيث يتم تحديد الموارد المالية والموارد الفنية التي يكون المشروع في حاجة إليها، كل هذه التفاصيل تتم من خلال إجراء دراسة الجدوى بالوصول إلى الأفضل دائمًا.

4- معرفة أهم الاستثمارات

واحدة من أبرز الجوانب الرئيسية التي تتمكن من خلالها معرفة كافة الاستثمارات الهامة التي تجعلك قادر على تنفيذها بطريقة مميزة للغاية. وبالتالي العمل على تطويرها يمثل قيمة كبيرة للغاية، ويكون له قدرًا كبيرًا من الفاعلية الهامة في تحديد أهم الاسثمارات الرئيسية التي تساعدك على تنفيذ المشروع.

5- الفرص الاستثمارية

واحدة من أهم الجوانب التي تحتاج إلى العمل عليها بصفة مستمرة. وتوفرها لك دراسة الجدوى هو تحديد العديد من الفرص البديلة في حالة إخفاق المشروع. حيث تساعدك على التعامل مع كافة الأزمات التي تساعدك بطريقة جيدة، وبالتالي يتم الاهتمام بها جيدًا من أجل تحقيق العديد من الأهداف الهامة.

6- إتخاذ القرارات الصحيحة

تعد من الجوانب الهامة والرئيسية التي تحتاج إليها هو معرفة القرار الصحيح حول تنفيذ المشروع، حيث يتم العمل على تطويرها لك بالشكل الملائم. كما أن العمل على إتخاذ القرار المناسب لك، وبالتالي تمثل دراسة الجدوى أهمية كبيرة في تحديد القرار الاستثماري المناسب للمشروع، وتحديد كافة الجوانب التطويرية الخاصة به بطريقة جيدة للغاية.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي تعتمد عليها. وبالتالي يتم فهمها بالطريقة الجيدة للغاية. وكذلك تطويرها أمر يحقق لك أهدافك بطريقة جيدة. لذلك الدراسة يكون لها أهمية كبيرة في تحديد مدى نجاح المشروع من عدمه.

أهداف لابد من أن تحققها دراسة الجدوى:

دراسة الجدوى لابد من أن تقدم لك العديد من الأهداف الهامة التي دائمًا ما تهدف إليها، وبالتالي يتم العمل على تحديد هذه الأهداف لك في عدد من النقاط الرئيسية التالية:

– تهدف دراسة الجدوى إلى تحديد كافة الفرص المتاحة لك والتي تساعدك على اختيار المشروع الناجح بطريقة متميزة.

– تحتاج إلى أن تختار مجموعة من الأساليب المتطورة التي تساعدك على تنفيذ المشروع. لذا تهدف الدراسة إلى تحديد أفضلها من أجل استخدامها بطريقة متميزة.

– التسويق الجيد للمشروع، من الأهداف الرئيسية التي دائمًا ما يتم تحديدها لك، وبالتالي تحتاج إليها بشكل مميز. حيث تحتاج إلى التسويق الجيد للمشروع الذي يقودك إلى تحقيقها. كل هذا يتم تطويره لك بالشكل المنظم، فدراسة الجدوى دائمًا ما تساعدك على التسويق الجيد للمشروع.

– تحديد متغيرات المشروع، من الأهداف الرئيسية التي تعمل الدراسة على تحديدها لك هو التعرف على كافة المتغيرات المتميزة، وبالتالي يتم تحقيقها لك بشكل منظم.

– الإيجابيات والسلبيات المتعلقة بالمشروع، واحدة من أهم الجوانب الرئيسية التي يتم التطرق إليها في المشروع، لذا تحقيقها أمر منظم يساعدك على الوصول إلى فهمها بالطريقة الجيدة.

– يوفر لك معلومات كافية حول المشروع، حيث تهدف الدراسة إلى جمع أكبر عدد ممكن من المعلومات الهامة والرئيسية. وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بها جيدًا من أجل المساهمة الكبيرة في صناعة القرار الاستثماري.

– تهدف إلى تحديد التقنيات الخاصة بتنفيذ مشروعك، حيث تهدف إلى فهمها بالطريقة الجيدة، كما يتم العمل على تطويرها من الأمور الرئيسية التي تحقق لك أهدافك بالطريقة الجيدة.

هذه مجموعة من الأهداف الرئيسية التي يتم الاهتمام بها جيدًا. حيث تحتاج إلى فهمها بالطريقة المناسبة التي تساعدك على تنفيذ المشروع بالطريقة الجيدة. لذلك العمل على تطويرها أمر مميز.

الأهداف الرئيسية التي يتم التطرق إليها في ذلك المشروع من أبرز الجوانب التي تحتاج إلى أن تهتم بها. حيث يتم تطويرها لك بالشكل الملائم. كذلك العمل على تنفيذها من الأمور الرئيسية التي تساعدك على تطويرها بالطريقة الملائمة الخاصة بك. لذا عليك أن تهتم بها بالشكل الأفضل.

تعرف معنا على أهم عناصر دراسة الجدوى

هناك العديد من العناصر الهامة والرئيسية التي تحتاج إلى أن تهتم بها جيدًا من أجل تنفيذ المشروع. حيث تحتاج إلى تنفيذ هذه العناصر من أجل الوصول إلى القرار الاستثماري الأنسب حول الفكرة المناسبة للمشروع. وبالتالي تحقيقها من الأمور المميزة للغاية في التنفيذ الجيد له. ولذلك دعنا نتعرف على أهم هذه العناصر بشيء من التفصيل في السطور القادمة.

أولًا دراسة جدوى فنية

الراسة الفنية هي الدراسة التنفيذية التي تساعد المستثمر على معرفة أهم الأماكن التي من الممكن أن يحقق من خلالها نجاح المشروع. كما أنه يتم تحديد أفضل الأدوات الإنتاجية وغيرها من العوامل التنفيذية التي تسعى الدراسة بصفة دائمة إلى تحقيقها.

لذلك تلعب الدراسة الفنية دورًا كبيرًا يساعدك كثيرًا على تنفيذ أفكارك ومن خلالها يتم العمل على تنفيذها بالطريقة الملائمة. كما أن تطوير ذلك الجانب يتم تحديده لك بالشكل المناسب. كما أن تنفيذه يتم بطريقة احترافية وذلك من خلال عدة عناصر هامة كالآتي:

– اختيار المكان

الموقع المناسب الذي تتمكن من خلاله تنفيذ المشروع ويضمن لك نجاحه. يعد من أهم الجوانب الرئيسية التي تساعدك على الوصول إلى الأفضل دائمًا. وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا، وكذلك العمل على تنفيذها بشكل ملائم يحقق لك أهدافك.

– الأدوات التشغيلية

من العوامل الهامة التي يتم الاهتمام بها في الجانب الفني للدراسة هو تحديد الأدوات التشغيلية التي تسهم في تنفيذ المشروع الاستثماري بطريقة احترافية. لذلك العمل على تطويرها من أبرز الجوانب التفصيلية المتواجدة في الأدوات التشغيلية.

– المواد الخام

أي مشرع استثماري يحتاج إلى مواد خام من أجل تنفيذها. وبالتالي تحتاج إلى فهمها بالشكل المميز للغاية. كذلك تنفيذها أمر يجعلك قادر على الوصول من خلالها إلى النتيجة الأفضل من حيث جودة المنتج أو شكله.

– الأيدي العاملة

اختيار العمالة القادرة على تنفيذ المشروع على أرض الواقع واحدة من أهم ابرز الجوانب التفصيلية التي يتم الاهتمام بها. لذلك تنفيذها يتم وفقًا لعدة جوانب رئيسية وبالتالي تحتاج إلى التطرق إلى ذلك الجانب كثيرًا من أجل تطويرها بالطريقة الجيدة.

– الإدارة

إدارة المشروع من العناصر التي يتم الاهتمام بها في دراسة الجدوى الفنية حيث تجعلك قادر على تنفيذ المشروع على أرض الواقع. ومن خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل دائمًا، وبالتالي يتم تحقيقها من خلال الإدارة.

هذه عدة عناصر هامة وتفصيلية تتمكن من خلالها القيام بالعديد من المهام التنفيذية التي تساعدك على تنفيذ المشروع على أرض الواقع. وبالتالي تصل إلى الشكل النهائي للتنفيذ.

ثانيًا دراسة تسويقية:

دراسة الجدوى التسويقية واحدة من أهم الركائز التفصيلية وبالتالي تحتاج إلى فهم هذا الجانب من أجل القيام بالأعمال التجارية المناسبة والتي بدورها تقودك نحو الأفضل دائمًا. حيث تحتاج إليها بشكل منظم يجعلك قادر على الترويج للمشروع بالشكل الذي يحقق لك الأرباح المالية.

عناصر الدراسة التسويقية:

تعتمد الدراسة التسويقية على عدة عناصر هامة تحتاج إلى أن تهتم بها جيدًا، منها الآتي:

– المنافس

القوة الضاربة في السوق، حيث تجد العديد من المنافسين المختلفين المتواجدين في ذلك الجانب والقادرين على تحقيق العديد من أهدافك بالشكل الجيد للغاية. لذلك في دراسة الجدوى نقدم لك كافة المعلومات المتعلقة بالمنافسين من a-z.

– المستهلك

تحتاج إلى تحديد المستهلكين القادرين على تحديد أهدافك بشكل مناسب، كما أنه يتم العمل على تطويرها بطريقة جيدة. فيتم العمل على تحديدها لك من أجل دفع المستهلك إلى شراء المنتج أو الخدمة.

– السعر

من العوامل المميزة للغاية التي تحتاج إلى أن تراعيها جيدًا في الجانب التسويقي من أجل تحقيق الأهداف ومن أجل بيع أكبر قدر ممكن من المنتجات.

ثالثًا الدراسة المالية:

تحديد الدراسة المالية واحدة من أبرز الجوانب الرئيسية التي تحتاج إلى أن تهتم بها، حيث يتم تطويرها لك بالشكل الملائم. كما أنك تحتاج إلى التدقيق في كافة الأرقام والاحصائيات التي يتم تحديدها لك في الدراسة من أجل تنفيذها بشكل منظم.

عناصر الدراسة المالية:

هناك العديد من عناصر دراسة الجدوى المالية التي تتمثل في الآتي:

– التكاليف الإجمالية للمشروع

وهي من العناصر الهامة جدًا التي تحتاج إلى أن تهتم بها، من أجل الوصول إلى الأفضل ومن أجل تحديد الميزانية المالية المناسبة.

– الربح المالي

تعد من أبرز الجوانب الرئيسية التي يتم الاهتمام بها جيدًا والتي بدورها تساعدك على تنفيذها بالطريقة التي تجعلك قادر على إتخاذ القرار المناسب للمشروع.

يمكنك معرفة العديد من التفاصيل الهامة والمتميزة حول فكرتك الاستثمارية وذلك من خلال التواصل مع أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة في السعودية “بناء”. التي تقدم لك دراسة جدوى احترافية مبنية على أسس وقواعد علمية دقيقة فقط تواصلوا معنا.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع