أهمية دراسة الجدوى المالية في إرشادك للقرار الصائب للمشروعات الاستثمارية

أفضل شركات دراسة الجدوى في الدمام

مهما كانت خلفيتك أو مجال دراستك أو خبراتك العملية، تظل بحاجة إلي معرفة وفهم بعض المفاهيم المالية الأساسية حتى تستطيع إدارة مشروعك بطريقة فعالة. إن دراسة الجدوى لها جوانب متعددة ومن ضمنها الجانب المالي، أي خلل في الجانب المالي من دراسة الجدوى قد يعود بالخسائر المالية الضخمة عليك كصاحب الاستثمار.

هذا المقال سنساعدك كفريق شركة “بناء” أفضل شركات دراسة الجدوى في الدمام في إجراء دراسات الجدوى الصحيحة لمشروعك الذي تنوي القدوم عليه. سنساعدك في إعداد برنامج مالي للمشروع من خلال دراسة الجدوى المالية، سنساعدك على الاستعانة بخبراء استشارين في كافة المجالات الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية. لذلك إذا كنت مهتم بمجال دراسة الجدوى أو المشروعات عليك تكملة هذا المقال والاستفادة من كافة عناصره.

دراسة الجدوي بصورة عامة تُعرف كالتالي:

تحتوي دراسة الجدوى على سلسلة من دراسات متخصصة مترابطة ومتكاملة مع بعضها أجريت من قبل بالفعل على مشاريع بهدف التأكد من صلاحية المشاريع الاستثمارية وتحقيق النتائج المرجوة. بمعنى آخر تقوم هذه الدراسة للتأكد من أن نواتج المشروع الاستثماري تتعدى الموارد التي تُخصص له.

في نهاية المطاف، دراسة الجدوى المالية تعتبر أساس القرار الذي يقوم بأخذه المستثمر في بدء المشروع بتنفيذ المشروع أم لا.

يوجد عدة مصطلحات تُطلق علي دراسة الجدوى وتكون بنفس المعنى كالتالي:

– تقييم المشروع Project Evaluation.

– تقييم الاستثمار investment Appraisal.

– اقتصاديات المشروع project Economics.

أهمية دراسة الجدوى:

تتمحور أهمية دراسة الجدوى في عدة نقاط كالتالي:

– تعمل على توضيح الفكرة الأساسية للمشروع.

– تعمل على وضع أهداف محددة للمشروع.

– توفر كافة التفاصيل التشغيلية للمشروع من خامات وآلات ومعدات وبرامج يستند عليها المشروع.

– تحديد الجوانب الفنية للمشروع من خلال المكان والعمالة وتحديد حجم الإنتاج المطلوب وحجم الطلب عليه.

– تحليل السوق المحيط بالخدمة ومعرفة ما إذا كانت الخدمة موجودة به أم لا.

– توفير كافة التراخيص القانونية اللازمة لتحصين المشروع ضد أي إجراء قانوني قد يعيقه في المستقبل.

– إعداد بيان مالي شامل بكل التفاصيل المالية التي سيتم إنفاقها سواء كانت تكاليف الإنشاء أم لوازم إيجارات ورواتب أم ميزانية يوم الافتتاح حتي العوائد المتوقعة من الأرباح، سنقوم بدراسة الجانب المالي بالتفصيل الممل في هذا المقال.

دراسة الجدوى المالية

تعتبر دراسة الجدوى المالية أحد الأعمدة الرئيسية في صناعة القرار الاستثماري الصحيح، هي من أخطر المراحل لدراسة الجدوى، التي يتم من خلالها تحديد ومعرفة مصير المشروع إذا ما يجب المضي قدمًا به أم لا، تقدم هذه الدراسة توضيح شامل لمصادر التمويل اللازمة للمشروع.

تعتمد دراسة الجدوى المالية على نتائج دراسة الجدوى التسويقية من خلال تحديد حجم وقيمة المبيعات المتوقعة، ونتائج الدراسة الفنية التي تحدد كافة التكاليف الإنتاجية، ثم تأتي دراسة الجدوى المالية التي تعمل على تحليل النتائج المستخلصة من الدراسات السابقة وكافة النفقات الصادرة والواردة من المشروع المقترح ومعرفة صافي هذه النفقات بالموجب أم السالب.

تساعد دراسة الجدوى المالية على قياس مدى قدرة المشروع على الثبات بالتزاماته خلال العمر الإنتاجي له وقدرته على استعادة تكاليف الاستثمارات خلال فترة مقبولة، وتعمل على تحقيق الموازنة بين الاحتياجات المالية المُتطلبة ومصادر الحصول عليها.

إلى ماذا تهدف دراسة الجدوى المالية؟

  1. تساهم في استيعاب خطوات تنفيذ المشروع، وإعداد دراسة الجدوى.
  2. تحديد كافة عمليات اتخاذ القرارات التمويلية المختلفة للمشاريع الاستثمارية.
  3. توضيح الأساليب والمعايير المختلفة التي تساعد على تقييم وتنفيذ المشروع الاستثماري.
  4. تحليل ومراجعة البيانات، لابد من مناقشة النتائج المتعلقة بنهاية المشروع، قد يعد أساس المشروع لتحديد المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها المشروع وأيضًا المتغيرات الموجودة في الأسواق، علاوة على ذلك متابعة ظروف المشروع بالكامل والظروف الاقتصادية قبل الشروع في التنفيذ.
  5. دراسة مراحل المشروع من البداية للنهاية حتي يتم إنجازه في وقت أسرع عن طريق مخطط مرن يتضمن كافة المهام الواجبة للمشروع حتى يتم تنظيمها باليوم والتاريخ المحدد لها.

فوائد دراسة الجدوى المالية للمشاريع الاستثمارية

– تعمل دراسة الجدوى المالية للمشاريع الاستثمارية على دراسة المؤسسات المالية للمشاريع من جميع الزوايا المالية والقانونية والتقنية حتى يتم اتخاذ القرار الصحيح في تمويل المشروع.

– تقوم دراسة الجدوى المالية على تقييم مدى قدرة المشروع الاستثماري على النجاح أو الفشل من خلال تحقيق الأهداف المتعلقة بتحقيق أعلي عائد مادي من المشروع.

– تعد دراسة الجدوى المالية للمشاريع أساس يعتمد عليه أرباح المشروع ومردوديتها من خلال اتخاذ القرار التمويلي الأمثل للمشروع.

– تعد دراسة الجدوى أحد ركائز الأدوات التي تدعم المشاريع الاستثمارية وتدعم أيضًا صاحب المشروع من أجل اتخاذ القرارات الاستثمارية الحكيمة في شتى الظروف التي من الممكن أن يواجهها.

مميزات الدراسة المالية للمشاريع الاستثمارية

– تستند دراسة الجدوى المالية في دراستها على كافة النتائج المتعلقة بالدراسات الأخرى مثل الدراسة الاقتصادية والفنية والمالية والتسويقية والقانونية والاجتماعية تبعًا لتداخل العلاقات المترابطة بين دراسات الجدوي المختلفة.

– تعمل على تنظيم النتائج التي تم التوصل إليها من خلال دراسات الجدوي الأخرى ووضعها في جداول حتى يسهل الوصول إليها لإبراز التكاليف والإيرادات المتعلقة بالمشاريع وأيضًا المنافع التي تعود عليه فيما بعد.

– محاولة الوصول إلى جدول التدفقات المالية التي توضح صافي التدفقات النقدية للمشروع، لأنه يعتبر جوهر وأساس المشروع هو معرفة الجهات المانحة والممولة للمشروعات.

– تستطيع الحصول علي نتيجة الجدوى المالية للمشروع عن طريق حساب صافي التدفقات المالية التي تُحسب بواسطة التحليلات المختلفة لهذه التدفقات المالية داخل وخارج المشروع.

– تحديد الهيكل التمويلي اللازم للمشروع من خلال دراسة الجدوى المالية، وهي مجموعة المصادر التمويلية المختلفة لتوفير كافة التكاليف الاستثمارية الخاصة بالمشروع.

– تعمل دراسة الجدوى المالية على إعداد التقديرات الخاصة للتكاليف الاستثمارية والتشغيلية والإيرادات للمشروع، وأيضًا مدى التأكد من قدرة المشروع على استعادة كافة تكاليف الاستثمار الرأسمالية التي يقوم بها المشروع.

– حساب صافي القيمة المالية الحالية للمشروع والعوائد منه، تعمل على إعداد القوائم المالية التقديرية للمشروع والإسهام في رقابة تنفيذ المشروع عن طريق مقارنة المصروفات الفعلية بالقوائم المالية.

كيف تتعرف على أفضل شركات دراسة الجدوى في الدمام؟

من خلال ماذكرناه في هذا المقال، نحن فريق شركة “بناء” أفضل شركات دراسة الجدوى في الدمام ننصحك بالاستعانة بشركتنا، حيث أنها الأفضل والأبرز بشهادة كافة العملاء الذين تعاملوا مع شركتنا وحصلوا على دراسات جدوى متميزة كانت السبب في دخولهم في مشاريع ناجحة قائمة بالفعل في الوقت الحالي. نظرًا لما يمتلكه الفريق من خبرة كبيرة من مجال الاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى لمختلف المشاريع في كافة المجالات في وقت محدد ومناسب لك وبأسعار تنافسية.

في الختام لهذا المقال، قد تناولنا أن لدراسة الجدوى أنواع مختلفة ولكل منهم أهمية مختلفة تقوم بها، ولكن دراسة الجدوى بشكل عام لا يستطيع مشروع النجاح بدونها، لا يقوم مشروع بالنهوض من الصفر بدون دراسة كافة جوانبه وتحليلها بشكل مدروس وعلى وقائع وأسس علمية، وهذا مايتوفر في شركة “بناء” أفضل شركات دراسة الجدوى في الدمام.

في حالة أنك تريد دراسة جدوى لمشروعك، كل ما عليك القيام به هو التواصل معنا وطلب الحصول على دراسة جدوي من شركة “بناء” أفضل شركات دراسة جدوى في الدمام وسيقوم الفريق بالتواصل معك في الحال.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع