أهمية دراسة الجدوى لأعمالك

أهمية دراسة الجدوى لأعمالك

أهمية دراسة الجدوى لأعمالك
Share on facebook
Share on twitter

على افضل الفرص الاستثمارية في السعودية من بناء2 - أهمية دراسة الجدوى لأعمالكعدم اليقين هو التحدي الأساسي الذي يواجهه كل صاحب عمل، حيث يعد كسب العملاء وتشجيعهم على شراء منتجك أو خدمتك وتحقيق الربح في النهاية أهدافًا أساسية يصعب  تحقيقها في معظم الأحيان.

حيث يعد تكييف أو تغيير أو إنشاء منتجات وأفكار جديدة في مزيج عملك طرقًا لإزالة بعض أوجه عدم اليقين، ولكن! بدون التفكير والتخطيط الكافيين، يمكن أن تكون هذه الخطوات غير مؤكدة إلى حد كبير.

هذه هي المشاكل التي تسعى دراسة الجدوى إلى معالجتها، حيث تكمن أهمية دراسة الجدوى في الحصول على إجابات للأسئلة التي تساعدك على تقييم الإمكانات، والتنبؤ باحتمالية النجاح أو الفشل.

أهمية دراسة الجدوى لمجال عملك:-

تدرس دراسة جدوى المشروع عددًا من المتغيرات ويمكن أن تكشف أنه على الرغم من أن المشروع قد يكون مربحًا أو مفيدًا لشركتك، إلا أنه ليس لديك الموارد اللازمة لإنجازه!

قد تظهر دراسة الجدوى أنه يجب عليك المضي قدمًا في المشروع ولكن في وقت محدد، حيث يساعدك إجراء دراسة الجدوى على تحديد احتمالية نجاحك ويمكن أن يشير إلى كيفية ووقت تنفيذ المشروع.

تحليل الفوائد:-

فقط لأنك تستطيع القيام بمشروع وإنهائه لا يعني أنه يجب عليك متابعته! قد يستنزف المشروع المربح مواردك في مناطق أخرى أو يحد من قدرتك على متابعة مشروع آخر يوفر عائدًا أكبر على استثمارك.

حيث تكمن أهمية دراسة الجدوى في أنها تظهر لك فائدة المخاطرة / المكافأة، وتكاليف الفرصة، والعائد الإجمالي.

تحديد التوقيت الأمثل:-

قد يتسبب المشروع الذي يسهل القيام به في فصل الربيع على سبيل المثال في ضغط كبير على شركتك إذا حاولت القيام بذلك في الشتاء، وذلك لأن كل هذا يعتمد على العمالة والقدرة الإنتاجية وسلسلة التوريد والتدفق النقدي وخيارات التمويل.

إذا لم تأخذ دراسة الجدوى في الاعتبار وقت السنة التي سيحدث فيها المشروع، فأعد تقييم الدراسة لتحديد ما إذا كانت نتائجها المتوقعة ستتغير اعتمادًا على موعد تنفيذ المشروع.

توقعات التدفق النقدي:-

قد تحتاج إلى تأجيل تنفيذ المشروع حتى يكون لديك ما يكفي من النقد في متناول اليد لتمويل هذا الجهد، حيث تكمن أهمية دراسة الجدوى ڤي إمكانية العمل على تضمين اعتبارات التدفق النقدي في أي دراسة جدوى للتأكد من أنه يمكنك تمويل مشروع بشكل كافٍ، وفقًا لجميع المؤشرات الأخرى.

إدارة الإمدادات:-

قد يبدو أن المشروع الذي يبدو أنه لا يحتاج إلى تفكير يفرض الكثير من الضغط على منطقة واحدة أو أكثر من شركتك، مما يتسبب في ضرر أكبر من نفع أعمالك بشكل عام.

على سبيل المثال:- يمكن أن يكون إطلاق منتج جديد مربحًا على الورق ولكنه قد يحتاج إلى تخطيط تسويقي من أجل البدء في تنفيذه، وهذا ما تعمل دراسة الجدوى علي تحقيقه.

تواصل مع شركة ” بناء” أفضل شركة دراسة جدوى:-

دراسات الجدوى مهمة لأنها تجبرك على التفكير في الصورة الكبيرة أولاً ثم تفكر بطريقة من أعلى إلى أسفل، حيث إن السؤال عما إذا كان أي شخص سيشتري منتجك الجديد والمحسّن وما إذا كان سيحقق ربحًا يخلق أسئلة إضافية تجبرك على التفكير في حاجة العميل والمنافسة المحتملة ، وتحديد المخاطر التي قد تواجهها.

قد تفتح دراسات الجدوى عينيك أيضًا على إمكانيات وفرص وحلول جديدة ربما لم تفكر بها أبدًا! لا توجد إجابات صحيحة أو خاطئة على الأسئلة التي تطرحها، ولكن الإجابة التي لا تريدها أو تتوقعها بالضرورة يمكن أن تخلق إمكانية ربح جديدة.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - أهمية دراسة الجدوى لأعمالك

تواصل معنا الآن، حتى تتمكن من الحصول على دراسة جدوى دقيقة لمجال عملك تحت إشراف باقة من المختصين في إعداد دراسة الجدوى داخل شركة ” بناء”.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً