أهمية دراسة الجدوى لأعمالك

هذه هي المشاكل التي تسعى دراسة الجدوى إلى معالجتها، حيث تكمن أهمية دراسة الجدوى في الحصول على إجابات للأسئلة التي تساعدك على تقييم الإمكانات

يتواجد العديد من المستثمرين الذين يمتلكون الخبرة أو ذوي التجارب السابقة في عالم الاستثمار يعون بأهمية دراسة الجدوى. على الرغم من أنه بالفعل الكثير سواء الجدد أو القدامى يعون تمام المعرفة أن دراسة الجدوى هي شرط من شروط دخول عالم الاستثمار.

حيث أنها تعود على المشروع الاستثماري بالكثير من النتائج الجيدة. التي تعد من نماذج التأكد إذا كانت الفكرة يمكن أن تحقق النجاح أم لا.

كما أن أهمية دراسة الجدوى لا تتوقف عند بدء المشروع. أي بعد أن تقوم بحصر كافة العناصر التي يحتاج إليها المشروع. بل الأمر يتطرق إلى أنه يحفظ كافة الأمور التي يحتاج إليها المشروع بالمستقبل. دراسة الجدوى تحمي المشروع من كافة المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها على المدى البعيد.

ماذا تضيف دراسة الجدوى إلى المشاريع الاستثمارية؟

تعود دراسة الجدوى بالعديد من المميزات على المشروع. فيمكن أن نقول أن دراسة الجدوى هي التي تحتوي على أكثر من 70% من النجاح. الذي يمكن أن تقوم بتحقيقه بواسطة المشروع إذا ما قمت بدراسة جدوى له.

أما 30% الأخرى يتوقف عليها أن تقوم بتنفيذ المعلومات وخطط العمل بطريقة تضمن الوصول إلى الأهداف. التي تريدها من خلال المشروع. لهذا نجد أن الدراسة يمكن عبرها أن تحقق النجاح. من خلال الإضافات التي يمكن أن تضيفها إلى المشروع ومنها ما يلي:

– تحديد أفضلية المشروعات النسبية

الجميع يعلم أن المشروع هو عبارة عن فكرة استثمارية يسعى المستثمر إلى تطبيقها وتنفيذها على أرض الواقع. ولهذا نجد أن الأفكار ليست جميعها ناجحة، أيضًا ليست جميعها تتعرض إلى الفشل.

فلهذا نجد أن دراسة الجدوى تقوم بتعزيز قدرة المشروع الاستثماري من حيث أنها تقوم بمقارنة الفكرة الاستثمارية. التي يريد المستثمر أن يقوم بتنفيذها وكافة البدائل التي يمكن أن يقوم بطرحها.

ومن خلال هذه المنافسة يمكن أن نقول أن المشروع الاستثماري بالفعل يصبح أكثر نجاحًا. وهذا يرجع إلى أنك قمت باختيار أهم وأكثر المشروعات التي يمكن أن تحقق النجاح.

فالمقارنة النسبية بين الفرص المتاحة يعينك على أن تقوم بالوصول إلى أفضل الخيارات.

– تخصيص الموارد الاقتصادية

إن الموارد الاقتصادية المتاحة بالدول، بالفعل تكون محدودة، وهذا الأمر يمكن بالفعل أن تقوم بالوصول إلى الاستغلال الأمثل لهذه الموارد.

فإن استخدام هذه الموارد لا يتسبب فقط بالنجاح إلى المشروع بل أن العائد الخاص به يكون على المجتمع ككل، وهذا الاستخدام يكون له تأثير على تعزيز قيمة المشروعات الاستثمارية وكمية الأرباح التي يمككن أن يتم تحقيقها من خلاله.

لهذا نجد أن المشروعات الاستثمارية هي الصفة السائدة التي تستطيع عبرها أن تقوم بالوصول إلى الموارد المتاحة بشكل أكثر عبر دراسة الجدوى كي تتمكن بالفعل من استخدامها بشكل جيد.

– اتخاذ القرار الصحيح

هذا المشروع الاستثماري يمكن أن تتأخر في تنفيذه إذا لم تتمكن من اتخاذ القرار السليم بشأن تنفيذ المشروع. لذا نجد أن الدراسة تقوم بتوفير كافة الدلائل، والعديد من العناصر المميزة التي يمكن عبرها أن تتأكد أن الفكرة الاستثمارية. التي تسعى إلى تنفيذها بالفعل ناجحة يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من الأرباح.

حيث أن الدراسة تقوم بتوفير كافة الأسباب والمبررات التي تدفع المستثمر أن يقوم بتنفيذ الفكرة الاستثمارية، أو يتغاضى بالفعل عن القيام بتنفيذها. حيث أنها من الأفكار الفاشلة التي لا يمكن أن تقوم بتنفيذها على أرض الواقع.

هذا الأمر يعين الكثير من المستثمرين المترددين الذين لا يتمكنون من اتخاذ القرار الاستثماري من البدء في عالم الاستثمار بشكل أسرع.

– وسيلة اقناع هيئات التمويل

لنفترض أنك من المستثمرين الجدد، أو حتى القدامة وتمتلك فكرة تريد تنفيذها. كي تتمكن من تحقيق النجاح الذي ترغب به. فماذا عليك أن تفعل كي تتمكن من القيام بذلك.

على الرغم من التطور الاقتصادي قي القطاع الاستثماري إلا أنه مازالت هناك الكثير من الأفكار التي لا ترى النور. وهذا الأمر يجعل الدراسة هي الحل، نعم حل بدء الاستثمار والحصول على التمويل. يكمن في الحصول على دراسة الجدوى.

فتقوم دراسة الجدوى بتحليل وتوفير كمية الأموال التي يحتاج إليها المشروع عبر الجهات التمويلية. حيث أنها تعمل كورقة إثبات على أن هذه المشروعات التي يسعى المستثمر إلى تحقيقها بالفعل من المشروعات الناجحة.

وبهذا أيً كانت الجهة التي يريد أن يحصل من خلالها على التمويل يتمكن بالفعل من الحصول على مقدار التمويل بإثبات دراسة الجدوى. حتى إذا كان بنك أو جهة حكومية أو أحد الشركات الخاصة.

– تقييم المشروعات بأسس علمية

هل تعلم ما الآلات التي يحتاج إليها المشروع الخاص بك. كي تتمكن من بدء الإنتاج، حتى وإن قمت بالبحث والتدقيق وتمكنت من الوصول إليها. هل تعلم أي المنافذ يمكن أن تقوم بالحصول من خلالها على هذه المعدات أو الآلات.

هل تستطيع معرفة كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها. كي تتمكن من تلبية حاجة العملاء، وتتمكن بالوقت نفسه من التغاض يعن أي نوع من أنواع الفشل التي يمكن أن يسببها فساد المنتج نتيجة إلى أنها تم تخزينها لفترة طويلة.

والمئات من التساؤلات التي تجعلك تقوم بالترجيح الجيد إلى أن المشروعات التي يمكن أن تقوم بتنفيذها يتم التعرف من خلال الدراسة على جدواها المالية، وجدواها الفنية، وجدواها المالية.

أي أن الدراسة هي  التي تقوم بحصر وتوفير كافة المعلومات التي تريدها عن دراسة المشروع والتي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها سواء على المدى القريب أو المدى البعيد.

– المفاضلة بين الفرص المتغيرة

عندما تقوم بتقديم الفكرة إلى القائمين عليها كي يتأكدوا من أن هذه الفكرة بالفعل تستطيع أن تقوم من خلالها بتحقيق النجاح، يتم أيضًا وضع كافة الفرص البديلة.

فالغاية لكل من المستثمر والمعد لأفضل دراسة جدوى، أن يحصل المشروع ويجني أعلى قدر من الأرباح المالية، ولذلك نجد أن دراسة الجدوى تقوم بالمقارنة والمفاضلة بين كافة الأفكار الاستثمارية، ومن هنا نجد أن المشروعات التي تحقق النجاح الأكبر يتم اقتراحها من قبل القائمين على الدراسة وذلك بهدف أن يقوم المستثمر بجني كمية الأموال التي يرغب في أن يقوم بالوصول إليها.

لهذا دراسة الجدوى هي السبيل الأوحد الذي يعنيك أن تقوم باختيار المشروع الناجح، بالإضافة إلى أنها تعينك على اختيار الفرصة التي تتمكن من خلالها تحقيق أفضل قدر مالي.

تواصل الآن مع شركة بناء أفضل شركة دراسة جدوى واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي يتم إعدادها على يد متخصصين.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع