بناء

إرشادات لاختيار أفضل مكتب استشارات دراسة جدوى

إرشادات لاختيار أفضل مكتب استشارات دراسة جدوى

في عالم الاستثمار الاقتصادي يعرف المشروع الناجح من خطواته المتقنة والبناءة للمشروع الاستثماري، حيث تعد  دراسة الجدوى الاقتصادية أول الخطوات الرئيسية لكل مشروعٍ كُتب عليه النجاح وهي خطوة فارقة في المشروع وذلك لأنك من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية يمكنك معرفة الاقدام فيه والاستمرار به أم عليك توقيفه على الفور، حيث توضح دراسة الجدوى الاقتصادية العديد من المهام الأساسية للمشروع، لذا قامت شركة ” بناء ” والتي تعد بدورها أفضل مكتب استشارات دراسة جدوى في الخليج العربي والشرق الأوسط كذلك بتقديم حفنة من الخبراء والمستشارون المميزون في عملهم بكل مهارةٍ واحترافية ممكنة، حيث يقوم فريق العمل بتوضيح وتحليل القوائم المالية للمشروع الاستثماري، كما يمكنه أيضًا معرفة كافة التأثيرات الخارجية على المشروع واتخاذ القرار السليم بشأن الاستمرارية من عدمها، لذا يلجأ الكثير من رواد الأعمال للتعاون مع مكتب ” بناء ” لتنفيذ المشروع بكل نجاحٍ ومهارة.

أهمية دراسة الجدوى في المشروع الاستثماري

دراسة الجدوى بالمشروع الاستثماري مهمة كأهمية الماء للنباتات، فهو أيضًا يعد سقيا للمشروع الاستثماري لضمان انباته بازدهار في سوق العمل الاقتصادي واتمام المشروع على أحسن شكل ممكن، لذا ركز مكتب ” بناء” والذي يعد أفضل مكتب استشارات دراسة جدوى على تقديم أفضل أنواع الاستشارات الاقتصادية لعملائه المميزون، حيث تتكون دراسة الجدوى الاقتصادية من دراسات عدة وهي التي ترشدك لمعرفة كفاءة مكتب العمل واحترافيته في سوق العمل الاقتصادي، ومن أهمها ما يلي:

  • الجدوى التسويقية:

تعد أهم مرحلة في دراسة الجدوى لأي مشروع هي ترتيبات تسويق منتجاته وإمداده بالمدخلات اللازمة لتشغيله، وكذلك على جانب المخرجات أو نواتج المشروع المقترح من الضروري إجراء تحليل دقيق للسوق المتوقع لمنتجات المشروع.

  • الجدوى الفنية للمشروع:

تعد ركنًا أساسيًا من أركان دراسة الجدوى الاقتصادية، والدراسة الفنية للمشروع هي التي تعتمد عليها جميع الدراسات التالية المالية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية، ومن الأساس لا يمكن إجراء تلك الدراسات دون وجود الدراسة الفنية والتي بدورها تقرر صلاحية اعداد المشروع وانشاءه من الناحية الفنية، وتعتمد هذه الدراسة بشكلٍ كبير على جمع البيانات والمعلومات الازمة التي تم الحصول عليها من خلال الدراسة التسويقية، ولذا فإن الفريق المتخصص في الجانب الفني يقوم بدوره بدراسة الجدوى الفنية.

  • الجدوى المالية للمشروع:

كل مشروع استثماري وله تكاليف وعوائد تتحقق بعد تنفيذ المشروع، ومن التكاليف الأساسية في أي مشروع الآتي:

تكاليف استثمارية: وهي جميع ما ينفق على المشروع الاستثماري منذ بداية التفكير في عملية الاستثمار حتى دورة التشغيل العادية الأولى.

تكاليف جارية: وتشمل جميع التكاليف قصيرة الأجل، وتكاليف مستلزمات التشغيل لدورة واحدة وتكاليف الأجور والمرتبات والوقود والطاقة.

  • الجدوى الاقتصادية للمشروع:

يتشابه التقييم الاقتصادي مع التقييم المالي للمشروع في استخدام نفس ذات المقاييس ولكن الفرق الجوهري هو أن التقييم الاقتصادي للمشروعات يهتم بقياس العائد الاقتصادي للمجتمع، في التقييم الاقتصادي فإن عناصر التكاليف والعوائد للمشروعات لا تقدر قيمتها على أساس أسعار السوق بل تقدر قيمتها على أساس القيم الحقيقية الاقتصادية والاجتماعية لهذه التدفقات، وقد تتساوى أسعار الظل للقيم الحقيقة مع أسعار السوق في حالات معينة ولكنها تختلف عنها في معظم الحالات.

  • الجدوى الاجتماعية للمشروع:

تهتم الجدوى الاجتماعية بعدالة توزيع الدخل بين الفئات المختلفة في المجتمع، كما يمكن حصر الجوانب الاجتماعية التي تهم القائم بدراسة الجدوى لأي مشروع في التالي:

أثر المشروع على خلق فرص عمل جديدة وكم فرصة عمل يتطلبها المشروع وكم نسبة العمالة العادية فيها.

أثر المشروع على توزيع الدخل في صالح الفئات الاجتماعية محدودة الدخل إذا كان منتج هذا المشروع لخدمة فئات اجتماعية منخفضة الدخل.

  • الجدوى البيئية للمشروع:

لكل مشروع أثار بيئية إيجابية أو سلبية ولذا فإن تقييم الآثار البيئية للمشروع يساعد في تقديم التوصيات بخطوات منع أو تقليل الأضرار البيئية الناتجة عن أي مشروع وزيادة المنافع البيئية الإيجابية، كما يتضمن التقييم البيئي تقييم آثار المشروع على الصحة العامة والمحافظة على البيئة ورفاهية السكان في منطقة المشروع الاستثماري.

  • تحليل الحساسية للمشروعات:

من بين المزايا الحقيقية للتحليل المالي والاقتصادي الدقيق للمشروع إمكانية اختيار نتائج المشروع إذا اختلفت الأحداث عن التوقعات التي تمت عند التخطيط للمشروع الاستثماري، واعادة اجراء التحليل للتعرف على ما يمكن أن يحدث في ظل هذه الظروف المتغيرة هو ما يسمى بتحليل الحساسية.

  • أساليب تسديد القروض:

تسديد أصل القروض والفوائد يتم عادة على عدة سنوات وبالتالي فإن المبالغ المدفوعة لتسديد أصل القرض والفوائد عليها تدخل في التدفقات الخارجة أو التكاليف، ويهتم المقترض والقائم بالتحليل بسعر الفائدة وحجم القرض وفترة القرض وما تتضمنه من فترة السماح وفترة تسديد القرض والضمان المطلوب للحصول على القرض، وإجراءات الحصول على القرض والوقت الذي يمضي بين التقدم للقرض.

عميلنا العزيز بعد معرفتك لأهمية دراسة الجدوى لمشروعك يمكنك الآن الحصول على أفضل خطة لدراسة جدوى معتمدة مقدمة لك من ” بناء” بأيدي فريق عملها المحترف.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة