بناء

اتجاهات سوق الألومنيوم وتحليل حصته في السعودية

اتجاهات سوق الألومنيوم وتحليل حصته في السعودية

شهد قطاع الصناعة نمو وازدهار كبير في المملكة نتيجة للجهود المبذولة لتحقيق رؤية المملكة بالتنمية الشاملة لعام 2030 وهو ما نتج عنه زيادة كبيرة في الفرص الاستثمارية المتاحة وخاصة في سوق الألومنيوم وصناعته والذي يدخل في الكثير من الصناعات كجزء أساسي لخواصه المعدنية من قابلية السحب والتشكيل بالإضافة إلى المقاومة العالية للصدأ التي تجعله الخيار الأول للكثير من الصناعات الأخرى لتصبح المحرك الرئيسي لها حيث توضح المؤشرات الزيادة الكبيرة في إنتاجه.

مزايا تصنيع الألومنيوم وقطاعاته

يتميز معدن الألومنيوم بالكثير من الخواص من سهولة السحب والتشكيل بالإضافة إلى خفة وزنه وهو ما جعله المعدن الرئيسي في الكثير من الصناعات بالإضافة إلى دخوله في العديد من الصناعات الأخرى كجزء رئيسي منها حيث يتم استخدامه فيما يلي:

  • التشييد والبناء من تشكيل الهياكل المعدنية للمباني والجسور وغيرها.
  • صناعة السيارات وأجزائها المختلفة.
  • صناعة الطيران والفضاء
  • صناعة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية
  • صناعة الأبواب والنوافذ وجدران الستائر
  • شاحنات مبردة ومستودعات التبريد
  • الكهرباء وطبقات الكابلات
  • حاملات الكابلات
  • السقالات
  • صناعة التعبئة والتغليف.

حجم الاستهلاك السنوي للألومنيوم في المملكة العربية السعودية من 2011 إلى 2020

وفقًا لبيانات المكتب العالمي لإحصاءات المعادن ، عام 2020 ، بلغ حجم الاستهلاك السنوي للألمنيوم في المملكة العربية السعودية حوالي 638 ألف طن متري. بلغ الاستهلاك العالمي علي مستوى سوق الألومنيوم لذلك العام حوالي 64.8 مليون طن متري.

حجم سوق سحب الألومنيوم في السعودية

  • سيطرت منطقة آسيا والمحيط الهادئ على سوق سحب ألومنيوم العالمي واستحوذت على أكبر حصة من الإيرادات بأكثر من 74٪ في عام 2020.
  • من المتوقع أن تحتفظ المنطقة بمكانتها المهيمنة خلال السنوات القليلة المقبلة بسبب النمو في الصناعات التحويلية والسيارات وغيرها
  • قطاعات البناء في دول مثل الصين والهند وفيتنام وكوريا الجنوبية.

حجم سوق سبائك الألومنيوم الثانوية [1]

  • ستخلق المملكة العربية السعودية طلبًا يبلغ 23 كيلو طن بحلول عام 2030، منها 17 كيلو طن ذلك لتطوير مجمع تصنيع قطع غيار السيارات.
  • من المتوقع أن تستمر صناعة السيارات في دول مجلس التعاون الخليجي النمو على مدى السنوات القليلة المقبلة والذي سيكون المحرك الرئيسي لسبائك الألومنيوم الثانوية.
  • في قطاع السيارات، تمثل المسبوكات 70% من إجمالي ألومنيوم المستخدم في المركبات.

فرص واتجاهات صناعة الألومنيوم

مع  تطور التكنولوجيا  ومجال الإلكترونيات زاد الطلب على الألومنيوم كونه عنصر رئيسي في تلك الصناعات بالإضافة إلى حاجته الكبيرة في صناعة مركبات الفضاء كما دخل في الكثير من المجالات الأخرى الخاصة بالبناء والتشييد فمن المتوقع زيادة الطلب عليه للكثير من المجالات، وهو ما خلق حاجة كبيرة لإنتاج خام الألومنيوم وأتاح الكثير من الفرص الاستثمارية التي تشمل ما يلي:

  • إعادة تدوير الألومنيوم

توفر عمليات إعادة التدوير الكثير من المادة الخامة بتجميعها من مختلف المنتجات التي لم يعد الناس بحاجة لها وصهرها ليمكن سحبها وتشكيلها مرة أخرى حسب الصناعة والشكل المراد، كما يمكن بيع الألومنيوم على شكل سبائك أو قضبان.

  • مصنع لإنتاج الألومنيوم بمختلف أشكاله

يعد مصنع الألومنيوم من أكثر الفرص الاستثمارية المربحة لتي يمكن استغلالها فالطلب على منتجات الألومنيوم ومدته الخام متزايد لحاجته الكبيرة في العديد من المجالات حيث يقوم المصنع بعمليات الصهر لخام الألومنيوم والذي يمر بعدها بالعديد من المراحل الأخرى من الصب والتشكيل والتصنيع حسب الشكل المراد باستخدام القوالب ومختلف التقنيات مع إضافة بعض المواد عليه لتكسبه بعض الخواص حسب المنتج المراد تصنيعه.

لا تضيع فرصتك في التميز والتفوق على منافسيك واحصل على دراسة الجدوى التفصيلية من شركة “بناء” الرائدة في مجال دراسة الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة