بناء

الاستثمار العقاري في السعودية ودوره في التنمية الاقتصادية

الاستثمار العقاري في السعودية ودوره في التنمية الاقتصادية

تشهد المملكة ازدهار كبير في مجال التطوير العقاري. حيث أقامت المملكة الكثير من المدن الجديدة والعقارات المختلفة من قصور فخمة وفلل وشقق مختلفة بالإضافة إلى الاستوديوهات الصغيرة. ومن مزايا ذلك التنوع العقاري ملائمة كافة الفئات المستهدفة وهو ما يعمل على زيادة الاستثمارات في مجال العقارات. كما يقوم بزيادة العوائد الاستثمارية، لذا يعد الاستثمار العقاري في السعودية من أنجح الاستثمارات.

الاستثمار العقاري في السعودية ودوره في التنمية الاقتصادية

لا يقتصر الاستثمار على كونه أداة لبناء ثروة فقط. بل إنه ذا فوائد عديدة للمجتمعات والدول وذلك. لأن الاستثمار مرتبط ارتباط وثيق بإقامة المشاريع في كافة المجالات سواء الصغيرة أو الكبيرة لأنها توفر الكثير من المميزات للدولة والمجتمع ويتميز الاستثمار العقاري بكونه مجال متداخل مع عدة مجالات مختلفة لذا يقوم بتوفير:

زيادة الدخل القومي

تقوم الاستثمارات بزيادة الطاقة الإنتاجية في الأسواق. وهو ما يؤدي إلى زيادة معدلات التصدير وتوفير العملات الأجنبية بالإضافة إلى توفير العائدات الاستثمارية المربحة. التي تعمل في النهاية على زيادة الدخل القومي.

تطوير البنية التحتية

الاستثمار على قدر كبير من الأهمية لأي بلد. لذا تمنح الدول المستثمرين الكثير من التسهيلات. التي من شأنها زيادة معدلات الاستثمار كما تقوم ايضًا بتطوير البنية التحتية للبلاد من كباري وطرق النقل وغيرها. حتى تكون مناسبة للمشاريع وتعمل على تسهيل حركة النقل وليس ذلك فقط بل هنالك بعض الاستثمارات القومية القائمة على تحسين البنية التحتية للبلاد.

الحد من نسب البطالة

إقامة المشاريع تعني زيادة في فرص العمل للشباب في كافة المجالات والصناعات والحرف فلا يوجد مشروع قائم بذاته دون الحاجة إلى أصحاب الحرف. أو التداخل مع مجالات أخرى. وهو ما يعمل على تقليل نسب البطالة.

تطوير الخدمات

تعد الخدمات من أهم العناصر المميزة لمستوى المعيشة في الدول. وذلك لارتباطها الوثيق بالاستثمار فكلما زادت معدلات الاستثمار كثرت الخدمات المقدمة في الأسواق. كما أن المنافسة بين الشركات تشتد وهو ما يدفعهم إلى التحسين من الخدمات المقدمة وتقديمها بأفضل سعر للمستهلكين.

ضخ العملات الأجنبية

يرتبط الاحتياطي النقدي للبلاد ارتباط قوي بمعدلات الإنتاج والعوائد الاستثمارية. لأن زيادة الإنتاج تعني زيادة العائد المادي. كما أن المجال العقاري يمتاز بكثرة العائدات المادية. وهو ما يوفر للملكة مصدر العملات الأجنبية.

أنواع الاستثمار العقاري في السعودية

يوجد العديد من أنواع الاستثمارات العقارية. التي يمكن الاستثمار من خلالها والتي تنقسم إلى:

الاستثمارات في العقار التجاري

تتميز العقارات التجارية في المملكة كونها عالية الربح كما تتميز ب:

  • تعدد أنواع العقارات التجارية. والتي يمكن أن تشمل عقار تجاري يصلح للصناعة وآخر يصلح لتجارة بيع التجزئة أو وحدات تجارية تصلح ان تكون مكاتب خدمات ويؤدي هذا التنوع إلى زيادة فرص الاستثمار وتقديم الكثير من الخيارات أمام العملاء وهو ما يضمن لك تحقيق المزيد من الأرباح.
  • إمكانية تأجير الوحدات للشركات بدلًا من تأجيرها للأفراد.
  • استثمار بعض العقارات لفتح مشروع تجاري أو لعمل موقف للسيارات.

الاستثمارات في العقارات السكنية

يعتبر الاستثمار في العقارات السكنية أشهر أنواع الاستثمارات في العقارات كونه من أقدم الطرق وأكثرها أمانًا في الاستثمار فهو طريقة سهلة وبسيطة يمكن من خلالها تحقيق العوائد الاستثمارية على المدى البعيد. وذلك عن طريق الربح من خلال الإيجار الشهري للعقار السكني.

يتميز الاستثمار في العقارات السكنية كونه آمن عل المدى البعيد فيمكنك الاستئجار لأكثر من شخص. كما أن قيمة العقار نفسها تزداد ولضمان المحافظة على حالة العقار مع مرور الزمن يجب عليك المحافظة على الصيانة الدورية له من تجديد وإصلاح للمرافق وأعمال الصيانة الدورية.

التجارة في العقارات

يقوم العديد من المستثمرين بوضع أموالهم في عقارات قديمة في مناطق حيوية بسعر رخيص ومن ثم العمل على تجديده وإعادة بيعه مرة أخرى وهو ما يحقق عائد مادي كبير لكنه يحتمل الكثير من المخاطر في حالة عدم دراسة السوق بشكل جيد. وهو ما يؤدي للاستهداف الخاطئ فمن أهم النقاط. التي يجب مراعاتها هي استهداف منطقة يسهل البيع فليها والتأكد من زيادة أسعار العقار فيها بعد مدة زمنية بسيطة.

على الرغم من الربح العالي الذي يحققه هذا النوع من الاستثمار إلا أنه يحتاج إلى رأس مال كبير. ففي تلك الحالة يحتاج المستثمر إلى مصاريف لشراء العقار ومصاريف أخرى لتجديده وإصلاحه لتحقيق الربح المطلوب ومن الجدير بالذكر أنه يجب اختيار عقار بحالة غير سيئة وبسعر رخيص نسبيًا حتى يتم ضمان تحقيق أرباح كبيرة.

الاستثمار العقاري هو فرصتك الأمثل للاستثمار، توجه الآن إلى مكتب “بناء” للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى واحصل على الاستشارة. التي تحقق لك الاستثمار الآمن والحصول على أقصى ربح ممكن من خلال المستشارين الاقتصادين والخبراء في هذا المجال.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

نظام الاستثمار الأجنبي السعودي
مدونة بناء

نظام الاستثمار الأجنبي السعودي

تتجه المملكة نحو التجارة العالمية لتحظى بمركز مميز بالاستثمار العالمي وتتمكن من تحقيق رؤيتها للتنمية الشاملة وهو ما يدفعها لتشجيع