الاقتصاد السعودي غير النفطي يساهم في التنمية، ويحقق نمو متواصل بدعم من رؤية 2030

اقتصاد السعودية غير النفطي
ملخص المقال اخفاء

عندما يخرج النور من عمق الظلام، هكذا حال الاقتصاد السعودي في السابق، حيث كان الاعتماد على مصدر واحد فقط وهو الزراعة ومن ثم الاعتماد على النفط في القرن الماضي. ومما لا شك فيه أنه منذ الاعتماد على النفط والمملكة العربية السعودية أصبحت في مكانة مختلفة للغاية.

العمل والجد والاجتهاد كان أحد الركائز التي ساهمت في وضع المملكة الحالي باعتبارها من أهم دول العالم في مجال الصناعة، وتأتي السعودية في المركز الـ 20 عالميًا في مجال الصناعة وهو ما يدل على التحول الكبير للمملكة.

وبدأت في التنوع الحقيقي لمصادر الدخل وهذا ما دفعنا إلى الحديث عن التجربة السعودية التي لا تقل عن تجربة الصين وأنه في خلال الـ 20 عامًا القادمة سيتغير حال المملكة تمامًا وستكون من ضمن القوى الصناعية في العالم وفي الوطن العربي.

  • اقتصاد السعودية غير النفطي.
  • أهداف المملكة الاقتصادية في الفترة القادمة.
  • دور المملكة في دعم المشروعات الاقتصادية.
  • لماذا كان يتم الاعتماد على النفط فقط في السابق؟
  • وكيف غيرت المملكة رؤيتها في الـ20 عام الأخيرة والنظر في الـ20 عام القادمة؟

الاقتصاد غير النفطي في المملكة العربية السعودية:

تسير المملكة بخطى ثابتة نحو تنفيذ رؤيتها 2030 من أجل نقل المملكة نقلة نوعية من مختلف الجوانب التعليمة، الثقافية وكذلك الصناعية والمجتمعية والصحية. ولذلك بدأ التنويع في استخدام كافة الموارد المتاحة للمملكة من أجل تنويع الاقتصاد ومن أجل الوصول إلى النتيجة الأفضل لديك.

في الوقت الحالي والذي أحدثك فيه الآن استطيع أن أخبرك أن المملكة العربية السعودية حققت نجاحًا كبيرًا في مجال الاقتصاد وعلى كل سعودي أن يفتخر بذلك الإنجاز الكبير الذي حققته المملكة.

حيث أصبحنا الآن نمتلك أكثر من مصدر يضخ للمملكة الموارد المالية الكافية التي تجعلها قادرة على المضي قدمًا نحو ريادة دول الوطن العربي لمناطحة الصناعات العالمية.

لم نعد نعتمد على النفط كمصدر أساسي لنا وأصبح لدينا تنوع كبير في الاقتصاد وأصبح هناك ما يسمى بـ اقتصاد السعودية غير النفطي، وهذا ساعدنا كثيرًا في أن نحقق طفرة هائلة في هذا المجال.

السير وفقًا لاستراتيجية وضعتها حكومة المملكة كان هو السر الحقيقي وراء هذا الأزدهار الكبير، أنا أحتاجك أن تتخيل معي حجم ذلك الإنجاز، نحن ظللنا لسنوات نعتمد على النفط فقط. وهذا كان يسبب لنا مشاكل كثيرة من الناحية الاقتصادية وعدم القدرة على تنفيذ الصناعات داخل المملكة بالشكل المأمول وهو ما أتاح لنا تنفيذ العديد من المميزات.

أي نعم كانت لجائحة كورونا سببًا كبيرًا في أن نعاني فترة ولكن الأمر كان في صالحنا نوعًا ما حيث أوضحت أزمة كورونا مدى قدرة المملكة على تخطي أي عقبات أو حواجز. ولهذا ظهر اقتصادنا منيرًا في أعين العالم وتم تصنيفنا من الـ 20 دولة الأولى في عالم الصناعة.

هذا ليس كلام على ورق بل واقع وحقيقة، أنظر إلى كم المشروعات المتواجدة في المملكة والتي تنشئ والتي مازالت تحت الإنشاء وكذلك المدن الصناعية المختلفة كـ “مدن” أحد أهم المنارات الصناعية التي تحتوي على العديد من المشروعات الصغيرة وهناك مئات المشروعات التي تتواجد داخل كل مدينة من مدن المملكة.

فالتطوير يشتمل على الكل جدة، الرياض، تبوك، القصيم، مكة المكرمة، المدينة المنورة وكل المدن المتواجدة تشهد طفرة حقيقية في مجال الصناعة والتجارة.

هذا بجانب مشروع نيوم فهذا يحتاج إلى مقال مخصص يجعلنا نشرح ما تقوم به المملكة من تطور وتقدم، ولو تطرقنا إلى الجانب الترفيهي سوف نجد الكثير والكثير من الإنجازات.

كل هذا يوضح لنا أن اقتصاد السعودية غير النفطي شهد تطورًا وتقدمًا كبيرًا في بداية عام 2021 وهذا ما أكدته التقارير والإحصائيات المختلفة.

لذلك عند الحديث عن اقتصاد المملكة يجب أن تكون مطمئن فالحكومة تعمل بجد واجتهاد وتسعى إلى التخطيط المستمر والدراسة التي تمكنها أن تصبح ضمن العشر دول الأولى في عالم الصناعة. وكل ذلك يساعدنا على التقدم والتطور وبالتالي نجد الاقتصاد في حالة من الأزدهار والتفوق.

الاعتماد على تنشيط الجانب السياحي في المملكة، هذا الجانب الذي تم إهماله في مختلف السنوات والذي يجعلنا نفكر في السنوات التي لم نهتم بها في هذا القطاع وكيف لنا أن نترك مثل هذه الثروة ولذلك عملت المملكة على تنشيط ذلك الجانب والعمل على تطويره وتوفير كافة الاحتياجات الخاصة بالسياحة من أجل جلب السياح من كل دول العالم إلى المملكة.

أهداف المملكة الاقتصادية الفترة القادمة:

دعنا نتحدث عن سعى المملكة الدائم في تحقيق تنمية اقتصادية ومجتمعية هائلة للغاية والتي من خلالها تخلق مجتمعًا راقيًا متمتعًا بالحياة الاجتماعية والاقتصادية بالشكل اللائق به والذي يساعده على تنفيذ أفكاره وأهدافه بطريقة متميزة.

الأهداف التي أعلنتها المملكة لجميع مواطنيها كثيرة للغاية وسوف نتحدث على بعضًا من هذه الأهداف في الفقرات التالية:

أولًا القضاء على الفقر:

من أولى أهداف المملكة التي تسعى  إلى تحقيقها هو أن تقضي تمامًا على نسبة الفقر المتواجدة في بعض المدن السعودية وذلك من خلال توفير فرص عمل كافية تقضي على هذه النسبة وهو ما يساهم في إنشاء المشروعات الاقتصادية التي تتلائم معهم. وبالتالي يتم خلق فرص العمل ويحقق الإنسان دخلًا مستمر وهو ما يقضي تمامًا على نسبة الفقر داخل المملكة.

وتسعى المملكة العربية السعودية جاهدة إلى الانتهاء من هذه النسبة خلال العشرة أعوام القادمة وستصل المملكة إلى 2030 بدون نسبة فقر، تحدي صعب للغاية ولكننا على ثقة تامة في رغبة وإرادة المملكة في الوصول إلى ذلك الهدف. وهو ما يتم من خلال التخطيط الجيد والدراسة الجيدة التي تساعدك على تحقيق أهدافك.

ثانيًا توفير الغذاء:

نحن نعلم أن مستوى الزراعة لدينا غير جيد وهذا لطبيعة المملكة صحراء ولذلك الزراعة فيها أمر صعب للغاية، لكن هناك العديد من المشروعات التي ظهرت داخل المملكة وهي الزراعة العضوية، واحدة من الحلول المبتكرة التي تساعد المملكة على توفير السلع الغذائية للمواطنين.

وعدم الاعتماد على استيراد الغذاء من الخارج، هذا الأمر يتطلب تنفيذ العديد من المهام المختلفة والتي تحتاج إلى دراسة قبل تنفيذ ذلك المشروع وإن كان يتواجد مشروع واحد لما لا يكون 10 مشاريع من نفس النوع.

نعمل من خلاله على توفير الغذاء وكذلك العمل على تصدير الفائض إلى الدول الأخرى فهي عملية اقتصادية جديدة تعتمد عليها المملكة من أجل الوصول إلى توفير كافة احتياجات الغذاء بشكل مستمر.

ثالثًا الصحة:

يعد ذلك القطاع من أهم القطاعات المتواجدة في المملكة والتي تريد أن تصل المملكة إلى 2030 والقطاع الصحي على أفضل حال به كافة الأجهزة التكنولوجيا وتوفير كافة العلاجات الخاصة بجميع الأمراض.

فهي من أهم القطاعات التي يتم الاعتماد عليها والتي من خلالها تستطيع أن تحقق الكثير من الأهداف وبالتالي تسعى المملكة جاهدة إلى توفير كافة الخدمات الصحية التي تجعل المواطن السعودي يتمتع بالصحة الجيدة والقضاء على الأمراض الخطيرة وإيجاد علاج للأمراض المستعصية.

رابعًا التعليم:

القطاع التعليمي تسعى المملكة جاهدة إلى توفير كافة الأجهزة التكنولوجيا التي تساعد الطلاب على التفوق في مجال التعليم وكذلك التخطيط الجيد لإنشاء الجامعات والمدارس التي تستوعب كافة الطلاب المتواجدين في المملكة.

خامسًا الحياة الاجتماعية:

تريد المملكة أن تصل إلى 2030 والحياة الاجتماعية بين الرجل والمرأة على درجة عالية من الرقي والتقدم والتمتع بكافة الحقوق والواجبات والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل وبالتالي العمل على تنفيذها على مراحل سوف نصل إلى 2030 ونحن نتمتع بحياة مجتمعية راقية.

سادسًا الطاقة:

تنشيط مصادر الطاقة المتنوعة التي تساعدك على تحقيق أهدافك والذي من خلالها سوف تكون المملكة في مكانة أخرى.

سابعًا تأسيس البنية التحتية بكفاءة عالية للغاية:

تعمل الحكومة جاهدة على تأسيس بنية تحتية قادرة على الصمود والتحدي السنوات القادمة والبقاء أطول فترة ممكنة لذلك تسعى المملكة دائمًا إلى التأسيس الجيد والتخطيط المتميز والمنظم الذي يحقق لها التفاعل والكفاءة الكبيرة.

ثامنًا السياحة:

تنشيط القطاع السياحي أحد الأهداف التي تسعى المملكة العربية السعودية الوصول إليها والتي من خلالها تريد أن تفتح أبوابها لمختلف الثقافات من جديد وبذلك توجه رسالة للعالم بأن القطاع السياحي في المملكة أصبح مختلف عن السابق.

هذه مجموعة من الأهداف التي تسعى المملكة إلى تحقيقها قبل الوصول إلى 2030 بجانب الطفرة الكبيرة في مجال المشروعات الصناعية المختلفة والتي من خلالها يتم الاهتمام بكافة الطرق المتميزة والتي من خلالها تصل إلى الشكل الأفضل لك.

دور المملكة في دعم المشروعات الاقتصادية:

في هذه الفقرة سوف نتناول الدور الكبير الذي تلعبه المملكة في دعم المشروعات الاقتصادية سواء كانت المشروعات الكبيرة أو الصغيرة. وذلك من أجل التطوير والتقدم الاقتصادي والعمل على تحقيق التنمية المستدامة التي سوف تحقق لنا الأهداف السابقة.

يتواجد أكثر من 100 جهة دعم وتمويل داخل المملكة العربية السعودية وهو ما يتيح إلى شبابنا التحفيز والاستمرار من أجل تنفيذ المشروعات الاستثمارية المختلفة.

  • البنك الأهلي التجاري:

واحد من أهم جهات الدعم والتمويل المتواجدة في المملكة والتي من خلالها تستطيع أن تحصل على تمويل للمشروعات الصغيرة وكذلك المشروعات المتوسطة فيمكنك أن تقدم لهم دراسة جدوى حول مشروعك وطلب الحصول على دعم لفكرتك.

  • الصندوق الخيري الوطني:

واحدة من أهم المؤسسات التي تساعدك في الحصول على دعم وتمويل لمشروعك، وخاصة في مجال التعليم.

  • بنك الرياض:

أحد البنوك الرئيسية في الرياض الذي يطرح لك فرصة الحصول على دعم لفكرتك الاستثمارية والتي من خلالها تستطيع أن تقوم بتنفيذها وبالتالي إمكانية الوصول إلى أهدافك بطريقة متميزة.

  • بنك التسليف السعودي:

يقدم لك القروض التي تساعدك على تنفيذ مشروع يفيد المملكة العربية السعودية ويفيد المجتمع السعودي، بجانب الشروط التي سوف تتعرف عليها عند التواصل مع البنك يجب أن تعلم جيدًا أهمية فكرتك الاستثمارية وكيفية تنفيذها.

  • عبداللطيف جميل:

من أهم المؤسسات التي تقدم الدعم والتمويل إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تساهم في تنفيذ العديد من المشروعات المختلفة.

هذه بعض جهات الدعم والتمويل التي تساعدك على تنفيذ العديد من المشروعات المختلفة والتي تساهم في تطوير التنمية الاقتصادية للمملكة والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى التنمية الاقتصادية الحقيقية التي تجعل المملكة في وضع اقتصادي جيد.

لماذا كان يتم الاعتماد على النفط فقط في السابق؟ 

في السابق كان يتم الاعتماد على النفط فقط، وذلك كان يجعل المملكة العربية السعودية في موقف لا تحسد عليه على الإطلاق، أي نعم نمتلك المقومات. ولكن اعتمادنا الكلي كان على النفط، هذا كان يؤثر بشكل ما على شكل الاقتصاد والموارد المالية للمملكة.

لهذا كان التفكير في التطوير أحد الحلول الهامة والرئيسية التي كان لها مفعول السحر، والاستفادة من التطور والتقدم التكنولوجي والعمل على توفير المعدات والآلات المختلفة كان له آثر كبير على تواجدنا في المنطقة العربية بشكل قوي.

إذا نظرنا إلى حال المملكة من 30 عام مرت ونظرنا إلى حالها الآن الأمر تغير بنسبة كبيرة للغاية وأصبح الاعتماد على النفط فقط شيء غير موجود.

الكل يعمل الكل يجتهد لتنفيذ المشروعات الاستثمارية المختلفة وكذلك جذب الاستثمار من أهم العوامل التي ساهمت في تطوير المملكة من الناحية الاقتصادية وأصبحنا نتمتع بقوة اقتصادية ضخمة سواء كانت من النفط أو غير النفط هذا التنوع هو الذي يضمن لنا الاستمرار والبقاء وسط الدول العملاقة.

نعم الاهتمام بذلك الأمر يتم وفقًا للعديد من التفاصيل المتميزة وبالتالي يجب أن تهتم بذلك الأمر وفقًا للكثير من الخطط والدراسات التي حولت وجهة المملكة وجعلتها في مصاف الدول العربية المتميزة التي تحقق لك الأهداف والتي تساعدك على التطوير والوصول إلى النتيجة الأفضل.

وكيف غيرت المملكة رؤيتها في الـ20 عام الأخيرة والنظر في الـ20 عام القادمة؟

رؤية 2030 تعد الشغل الشاغل لكافة المتواجدين في المملكة والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل وبالتالي أنت تحتاج إلى القيام بتنفيذ العديد من الأعمال المختلفة والتي لها أهمية كبيرة للغاية في أن الكل يجتهد ويسعى إلى إفادة المملكة.

السعي الدائم في تنفيذ المشروعات الاقتصادية والعمل على تحقيق الأهداف التي سبق وأن تم ذكرها في الفقرات السابقة أحد العوامل التي تدفع الجميع في المملكة إلى التقدم والعمل بجد واجتهاد.

المرحلة المقبلة هي الأكثر أهمية وهي الأكثر قيمة في تاريخ المعلومات والتي سوف تكون من خلالها الوصول إلى الشكل الأفضل. وبالتالي يجب أن يتم الاهتمام بكل القطاعات وهذا ما يجعل المرحلة المقبلة من تاريخ المملكة فاصلة في عالم الاقتصاد الخاص بالمملكة، ولهذا الجميع يعمل بكل ما لديه من طاقة من أجل الوصول إلى أهدافها.

دور دراسات الجدوى فيما وصلت إليه المملكة حتى الآن:

إلى من يتسأل عن كيفية وصول المملكة العربية السعودية إلى ما وصلت إليه الآن الاعتماد على التخطيط والدراسة كانا من الأسباب الرئيسية التي تجعل المملكة تسير بخطى ثابتة نحو 2030. لذلك على الجميع أن يدرك أهمية دراسة الجدوى للمشروعات قبل تنفيذها وذلك ضمانًا للحفاظ على الأموال ومعرفة القيمة المالية الحقيقية للمشروعات.

تعمل دراسة الجدوى باستمرار على تقديم كم من المعلومات الهامة التي توضح لك مدى إمكانية تنفيذ مشروع ناجح في منطقة ما وكذلك العمل على تنفيذ أفكارك.

كما أن الدراسة تحدد لك رأس المال المناسب والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى تنفيذ المشروع وفقًا لما يتناسب مع رأس المال المتاح.

الدراسة هي الطريق الذي يقودك إلى تنفيذ مشروعك والعبور به إلى بر الأمان وكذلك تجنب المخاطر والتحديات التي تعيق تنفيذ مشروعك وهي من الركائز الهامة التي يتم الاهتمام بها من أجل القدرة على التنفيذ في أسرع وقت.

يمكنك الحصول على دراسة جدوى تفصيلية من خلال الاعتماد على أهم مكاتب دراسات الجدوى في المملكة العربية السعودية مكتب “بناء” لدراسات الجدوى.

يقدم لك المكتب دراسات جدوى متعمدة حيث يمتلك فريقًا من الاستشاريين القادرين على وضع الرؤية المناسبة لمشروعك الاستثماري تحقق  لك أهدافك، فقط كل ما عليك القيام به هو طلب الحصول على دراسة جدوى ودع فريق “بناء” يخطط لمشروعك، تواصل معنا الآن.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة