بناء

العناصر الأساسية لدراسة جدوى مشروع صناعي

العناصر الأساسية لدراسة جدوى مشروع صناعي

المشاريع هي الدافع الرئيسي للتنمية الاقتصادية. حيث أنها سبيل الدول لزيادة الإنتاج وهو معيار أساسي من معايير الاقتصاد فالمشروع لا يعود بالنفع على المستثمر علاوة على تقديم الكثير من المميزات. التي لا غنى عنها للمجتمعات وهوما يدفع الدول إلى حث المستثمرين على البدء في مشاريعه الخاصة من خلال تقديم كافة التسهيلات اللازمة. لذلك وكون المجال الصناعي من أكثر المجالات ربحية يقوم الكثير من المستثمرين بالبدء في إقامة المشاريع الصناعية. ولضمان نجاحه يجب اللجوء إلى دراسة جدوى مشروع صناعي.

لماذا تعد المشاريع الصناعية من أكثر المجالات ربحية؟

 

المجال الصناعي من أكثر المجالات ربحية كون الطلب على منتجاته عالي وفي تزايد مستمر. كما أنه يقوم بتوفير المزيد من المنتجات في الأسواق. كما يقوم بتوفير العديد من الميزات للدولة من:

زيادة الناتج المحلي:

تقوم المشاريع الصناعية بزيادة الإنتاج في الأسواق. مما يعمل على زيادة الناتج المحلي للدولة. وهو ما يؤدي إلى زيادة الاحتياطي النقدي.

توفير المزيد من فرص العمل:

تقوم المشاريع بتوفير الكثير من فرص العمل في كافة المجالات. وهو ما يحد من نسب البطالة.

تحقيق الاكتفاء الذاتي:

تؤدي زيادة المشاريع الصناعية إلى توفير كافة المنتجات. التي يحتاجها السوق المحلي وهو ما يحقق الاكتفاء الذاتي للدولة.

توفير العملات الأجنبية:

تسعى الدول إلى تحقيق فائض إنتاجي من عدة منتجات. ثم تصديرهم إلى الخارج لتوفير العملة الأجنبية.

تحسين جودة المنتجات:

تؤدي المنافسة الشديدة في السوق إلى تحسين جودة المنتجات وتوفيرها بأفضل سعر.

 العناصر الأساسية لدراسة جدوى مشروع صناعي

تحتل المشاريع الصناعية أهمية كبيرة في التنمية الاقتصادي للبلاد. وهو ما يجعل الكثير يتجه إليها ولكي يتم ضمان نجاح المشروع يلجئ المستثمرون ورواد الأعمال إلى دراسة الجدوى كونها الأداة الأمثل في تقييم المشاريع، تحتوي دراسة الجدوى لمشروع صناعي على عدة عناصر يلزم توافرها. حتى يتم ضمان نجاح المشروع من:

دراسة السوق

تقوم دراسة السوق على تحليل السوق بحثًا عن الفرص الاستثمارية. التي يمكن استغلالها من خلال الكشف عن المنتجات التي تنقص السوق إضافًة إلى تحليل البيانات من دراسة المنافسين والتعرف على المنتجات الخاصة بهم وجودتها. كما يتم معرفة حصصهم السوقية علاوة على تحديد حجم الطلب على المنتجات التي يقدمها المشروع.

تقوم دراسة السوق بتقديم صورة واضحة عن الفئة المستهدفة ومواصفات المنتجات. التي يجب توافرها تبعًا لاهتمامات الفئة المستهدفة كما تعمل أيضًا على تحديد العروض والخدمات الواجب توافرها لجذب انتباه العملاء والعمل على إرضائهم.

الدراسة الفنية

تقوم الدراسة الفنية بتحديد كافة متطلبات المشروع. والتي تشمل المعدات والآلات والماكينات والمواد الخام وغيرها ولا يقتصر دور الدراسة الفنية على تحديد المتطلبات فقط وإنما تقوم أيضًا بوضع وصف تفصيلي لكل عنصر على حدة كما يشمل ذلك الوصف الأسعار اما على الجانب الآخر تقوم الدراسة الفنية بتحديد الطاقة البشرية الخاصة بالمشروع من كوادر فنية وأيدي عامله ويتم تحديد المسؤوليات والمهام الوظيفية لكل فرد بالإضافة إلى تحديد المهارات المطلوبة منهم.

الدراسة المالية

تقوم الدراسة المالية بالعمل حساب مدى ربح المشروع من خلال حساب التكاليف الكلية للمشروع ومقارنتها بالأرباح المتوقعة فالمشروع المربح هو ما تغطي أرباحه التكاليف الكلية. وكلما قلت المدة الزمنية كلما زادت الربحية.

الدراسة القانونية

لا يمكن البدء في مشروع من دون تحديد التراخيص والأوراق القانونية الخاص به والعمل على توفيرها أولًا من كافة الجهات المختصة من سجلات صناعية وتجارية.

هل تبحث عن دراسة جدوى فعالة لمشروعك الصناعي؟ بادر الآن بالتواصل معنا في شركة بناء واحصل على دراسة الجدوى الفعالة. التي تضمن لك النجاح من خلال فريق من الخبراء في المجال.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة