بناء

العناصر الأساسية لعمل نموذج دراسة جدوى فعالة لمشروعك

العناصر الأساسية لعمل نموذج دراسة جدوى فعالة لمشروعك

يعتبر نموذج دراسة جدوى لمشروع من أهم الأدوات التي يمكن من خلالها التعرف على مدى جدوى المشاريع من خلال التحليل الجيد للمشروع وعناصره حتى يتم اتخاذ القرار الأمثل بالبدء في المشروع أو البحث عن بديل استثماري آخر، يعمل نموذج دراسة الجدوى كوثيقة هامة يمكن من خلالها التعرف على المشروع وما يقدمه من خدمات ومنتجات بالإضافة إلى معرفة كافة عناصر المشروع والخطط الموضوعة التي يمكن من خلالها تنفيذ المشروع بنجاح علاوة على وصف المشروع والتعرف على فريق العمل وكافة العوامل الأخرى المكونة له.

ما أهمية عمل نموذج لدراسة الجدوى؟

تعد دراسة الجدوى أداة أساسية يمكن من خلالها تقييم المشاريع بنجاح كما تعمل على:

  • تسهيل اتخاذ القرار الاستثماري.
  • تحديد متطلبات المشروع بدقة.
  • تكوين صورة كاملة عن المشروع وكافة عناصره.
  • تسهيل فهم المصطلحات الخاصة بالمشروع.
  • تحديد مصادر التمويل.
  • وضع الخطط الفعالة لتنفيذ المشروع بنجاح.

5 عناصر أساسية لعمل نموذج دراسة جدوى فعالة

يحتوي نموذج دراسة الجدوى على عدة عناصر رئيسية يمكن من خلالها التعرف على كافة عناصر المشروع حيث تحتوي على:

1. وصف المشروع

تحتوي تلك الفقرة على كافة المعلومات العامة الخاصة بالمشروع والتي يمكن من خلالها التعرف على: اسم النشاط التجاري، فكرة المشروع، الشكل القانوني للمشروع، سبب اختيار تلك الفكرة، أسماء الشركاء التجاريين في حالة وجودهم والأدوار التي يقوم بها كلًا منها.
الملخص التنفيذي: يحتوي الملخص التنفيذي للمشروع على كافة المعلومات التي تقدمها دراسة الجدوى حيث تعتبر لمحة عامة عن دراسة الجدوى كاملة وما تم تقديمه فيها.
وصف المنتجات والخدمات: يحتوي ذلك القسم على كافة المعلومات المتعلقة بالمنتجات والخدمات التي يقدمها المشروع من وصف لكل منتج على حدة بالإضافة إلى ذكر خصائصه والقيمة التي يضيفها للعميل وكيفية الاستفادة من ذلك المنتج أو الخدمة.

2. دراسة السوق

يحتوي ذلك القسم من دراسة الجدوى على كافة المعلومات المتعلقة بالسوق المستهدفة حيث تقوم بوصف الشكل الحالي للسوق من نوعية الخدمات والمنتجات التي يقدمه بالإضافة إلى حجم الطلب عليها ووصف للحصص السوقية التي يحتلها كل منافس وكيفية تأثير لكًا منها على مشروعك، بالإضافة إلى تحليل المنافسين الحاليين وما يقدموه من منتج أو خدمة وجودة تلك الخدمات والمنتجات لمعرفة تأثيرهم على السوق، لا تكتفي دراسة الجدوى بوصف السوق والمنافسين فقط بل يشمل ذلك القسم أيضًا حجم السوق المستهدفة الكلية وحجم السوق المحلية والمستوردة.

كما توفر كافة المعلومات عن المنتج. أو الخدمة بالإضافة حول الحصة الذي يشكلها المنتج من السوق المحلية، وحجم الطلب على المنتجات خلال السنوات السابقة لمعرفة من أكبر العرض أم الطلب، تعمل دراسة السوق أيضًا على تقديم كافة المعلومات حول العميل من خلفيته الثقافية والاجتماعية بالإضافة إلى توفير كافة المعلومات حول قدرته الشرائية، كما أنها تذكر الدوافع الرئيسية التي تجعل العميل يرغب في شراء ذلك المنتج والميزة التنافسية التي تجعله يتوجه للشراء منك أولًا.

3. استراتيجية التسويق

تضم تلك الاستراتيجية كيفية التسويق الفعال للمنتجات والخدمات. التي يقدمها المشروع للفئة المستهدفة حيث تحتوي على الطرق التسويقية. التي سيتم استخدامها، الطرق الفعالة مع الفئة المستهدفة وكيفية وملاءمتها لاحتياجاتهم، مع ذكر كيفية تميزك عن المنافسين في السوق.

4. النشاط التجاري والموارد البشرية

يضم ذلك القسم كافة الأيدي العاملة والكوادر الفنية التي يحتاجها المشروع والمهارات. التي يجب توافرها مع تحديد دور كل فرد من خلال المهام الموكلة إليه والصلاحيات المعطاة له. بالإضافة إلى ذكر أعداد الموظفين في كل مرحلة من مراحل المشروع ووضع الهيكل التنظيمي للعملية الإدارية.

5. الجدول الزمني

يعتبر المخطط الزمني ذا أهمية كبيرة في تحديد مواعيد التسليم للمشاريع لذا تتضمن الخطط الزمنية المواعيد الخاصة بكل عملية وعنصر من عناصر المشروع.

بادر الآن بالتواصل معنا واحصل على خدماتنا المميزة في دراسة الجدوى عبر مجموعة من الخبراء في المجال.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة