المقومات الأساسية للنهوض بمشروع ناجح من خلال أفضل دراسة جدوى

أهم مكاتب دراسات جدوى في عمان

نظرًا لضيق الأفق والرؤية للاستثمارات، احتلت دراسة الجدوى مكانة كبيرة جدًا في كثير من البلدان وخصوصًا في عُمان، دراسة الجدوى ليست بدراسة سطحية للمشروع.

لكن دراسة الجدوى توضح كافة النقاط التي لا ينتبه إليها المستثمرون عند تقييم المشاريع الاستثمارية. الجدير بالذكر أن بدون دراسة الجدوى للمشروع، يتعرض مشروعك للكثير من التحديات والمخاطر التي تؤثر على المشروع بالسلب أثناء مراحل تنفيذه أو حتي بعد التنفيذ.

لذلك سنوجهك كمكتب “بناء” أهم مكاتب دراسات جدوى في عمان في هذا المقال إلى أهمية دراسة الجدوى والمهارات التي يجب أن تتحلى بها لإدارة مشروع تجاري ناجح.

دراسة الجدوى الاقتصادية

على الرغم من أهمية دراسة الجدوى العظمى، إلا أن يتواجد الكثيرين في البلدان النامية لا يعتدون بها. ويعتبرونها مضيعة للوقت ولرأس المال، بينما هذه البلدان هي التي تفتقر تنفيذ دراسة الجدوى للمشاريع لبناء المشاريع على أساس سليم.

دراسة الجدوى هي الأداة التي تستخدم لزيادة الوعي التام بالمشاريع وعالم الأعمال. وإحاطة علمهم بكافة النواحي المحيطة بالمشروع سواء كانت النواحي الاقتصادية، الفنية، المالية، التشغيلية والتنفيذية وغيرها من الأركان الرئيسية للمشروع التي بدون الاطلاع عليها قبل التنفيذ يحدث إخلال تام بالمشروع.

تبعًا للقرار الاستثماري الواجب إتخاذه يجب أن يستند على دعائم قوية لضمان صلاحية الفكرة الاقتصادية المطروحة للتنفيذ على أرض الواقع. إذا تحليت بمعايير دراسة الجدوى لتحويل الفكرة من مجرد فكرة ذهنية أو نقش على ورق إلى كائن حى ينبض بأحلامك وطموحاتك متشكلًا بكافة متطلبات الجماهير واحتياجاتهم يتضمن تحقيق أفضل معدلات النجاحات التي بإمكانها تميزك وسط العمالقة المنافسين في الأسواق.

المقومات الأساسية الواجب تسخيرها للنهوض بمشروع ناجح

ترتكز المشاريع الاستثمارية الناجحة على عدة مقومات أساسية تكون بمثابة دعائم وقواعد. إذا أخل المشروع بها افتقر الكثير وتعرض لمخاطر مختلفة هو في غنى عن التعرض لها.

تتمثل المقومات في الآتي:

  • الربح المتوقع تحقيقه في الشهر أو السنة:

لكي يتزاحم المشروع الاستثماري بالنجاحات يجب أن يكون لديه الإمكانية لتحقيق حجم من الإيرادات المعينة في الشهر أو السنة، وهذا ماتقوم بتحديده دراسة الجدوى المالية للمشاريع، ينبهك دراسة الجدوى المالية بالعوائد الربحية المتوقعة فضلًا عن ذلك تحدد الفترة الزمنية اللازمة له.

  • تلبية طلبات السوق وتغطية احتياجات العملاء:

متى يصبح المشروع الاستثماري مشروعًا ناجحًا، هل يوجد معايير معينة لتلقيب المشروع بالمشروع الناجح، عندما يمتلك المشروع القدرة على تلبية وتغطية متطلبات السوق والجماهير المستهدفة له، مما يؤول إلى نيل استحسان ورضا العملاء من الخدمات والمنتجات التي تقدمها في الأسواق، بالإضافة إلى الجودة المطلوبة من الخدمات كي تجعل منتجاتك وخدماتك مصقولة تجاه الجماهير، مما يؤول بالمشروع إلى النجاح والنهوض بتحقيق أعلى النتائج المرجوه.

  • الإدارة الجيدة:

فرضًا أن المشروع قام بالفعل، وقام بتقديم كافة المتطلبات والاحتياجات سواء للسوق أو العملاء المحتملين، وقام باسقتطاب العملاء لشراء المنتجات والخدمات، إلى هنا السياق يسير المشروع على نحو تفاعلى، أما إذا كان مستوى الإدارة شئ وغير مميز، بإمكان ذلك أن يؤدي إلى خسارة العملاء وقلة الأرباح الناتجة عنه مما يؤدي إلى إغلاق المشروع وعدم التكملة.

  • التنافس:

يجب رؤية الأشياء بعين مختلفة عنك، إذا كنت تريد خوض المنافسة الشرسة الموجودة في الأسواق، لضمان تحقيق الاستمرارية للمشروع يجب أن تبرهن على نقاط تميزك بأستماتة وباستمرار كي تتمكن من المنافسة مع الآخرين.

  • عملية البيع والشراء:

من أهم النقاط التي تعمل على ديمومة المشروع هو الاهتمام بتقديم خدمات بيع بطريقة جيدة للعملاء، مما يمكن المشروع من تحقيق أعلى النتائج وإنتاج أكبر عوائد ربحية للمشروع.

لتحقيق كافة المقومات – الذين ذكرتهم آنفًا – سندلك على أفضل وأسرع وأكثر طريقة مضمونة لتنفيذ هذه المقومات الأساسية التي تضمن نجاح المشروع الاستثماري، وهي دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية.

دراسة الجدوى للمشروع بمثابة السند أو المرشد الواجب تواجده بجانب المشروع بتغطية جوانبه وتحقيق غاياته. تعتمد دراسة الجدوى على آلية معينة في النهوض بالمشاريع وبرهنة أنها مشاريع ناجحة أم مشاريع لا تصلح لإمكانيات المستثمر ويجب التفكر ببصيرة أكبر والعدول عن الفكرة.

التحليل الخارجي للمشروع

إدارة المشاريع قد تتعرض لكثير من التحديات سواء الداخلية أو الخارجية وتتشكل أثار تبعية لهذه التحديات أكثر خطورة، في بعض الأحيان تكون هذه التحديات خارج نطاق سيطرة إدارة المشروع ومفاجئة لهم، وبالتالي الاهتمام والدراسة الجيدة للمشروع تسهم في مواجهه التحديات المحتملة.

ومن أصعب التحديات التي قد تواجه المشاريع هي المنافسين وحجم التنافس الموجود في الأسواق، من أبرز الطرق المستخدمة في تحليل البيئة الخارجية للمشروع هي دراسة الجدوى التي تتعرف على الفرص والتهديدات والمخاطر التي قد يتعرض لها المشروع من خلال تحليل الـ SWOT.

تحليل الـ SWOT

يستهدف هذا التحليل تحليل الموقف الراهن لتقييم الوضع العام للمشروع وسط المنافسين الآخرين في الأسواق، تتطلب المشاريع القوية تعيين خبراء لتنفيذ هذا التحليل SWOT Analysis لتطبيق الخطوات الفعلية للمشروع وتقييمها والعمل على تطويرها باستمرار.

وهذا المصطلح اختصار لـ أربع كلمات أساسية تتشبث بها دراسة الجدوى للمشاريع الاستثمارية كالتالي:

(القوة Strength): وهذا المصطلح يشمل إبراز نقاط القوة المتمثلة في مشروعك مما يميز مشروعك عن المشاريع الأخرى.

(الضعف Weakness): يشير هذا المصطلح إلى تحديد عوامل الضعف المتواجدة في مشروعك والمؤثرة بالسلب عليه وعلى أرباح المشروع المحتملة.

(التهديدات Threats): يشمل هذا المصطلح التهديدات الخارجية المُهددة للمشروع مثلًا ظهور منافسين جدد يمتلكون مميزات تميزهم أفضل من مشروعك.

(الفرص Opportunities): يتضمن هذا المصطلح الفرص والبدائل التي من الممكن للشركة استغلالها لتحسين نقاط الضعف وتقوية نقاط القوة وزيادة أرباح المشروع.

لذلك، نقوم بعمل تحليل (SWOT Analysis) لتقييم الوضع التنافسي للمشروع، ومعرفة كافة احتياجات العملاء ودراسة نقاط القوة والضعف للمشروع تجاه المشاريع الأخرى.

يقوم تحليل السوات بتحديد مكان المشروع في الأسواق، واندثار فرص فشل المشروع بين المشاريع الأخرى، تحديد وضع المشروع في التعامل مع الأزمات.

مكتب “بناء” أهم مكاتب دراسات جدوى في عمان

لكسر المخاوف التي قد ترتابك من المشروع من فكرة نجاح مشروعك الاستثماري من فشله. يجب الاعتماد على دراسة الجدوى الاقتصادية المُصممة من قِبل مكتب “بناء” أهم مكاتب دراسات جدوى في عمان.

مكتب “بناء” يقدم لك كافة التفاصيل والمعلومات اللازمة والضرورية للوقوف على أرض صلبة في تحقيق النجاح الباهر لمشروعك.

في حالة أنك تريد دراسة جدوى لدراسة مدى إمكانية نجاح مشروعك، كل ماعليك القيام به هو التواصل مع مكتب “بناء” أهم مكاتب دراسات جدوى في عمان وسيقوم الفريق بالرد عليك على الفور.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة