“بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام

"بناء" أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام

دراسة الجدوى الاقتصادية هي العملية التحليلية للمشروع الاستثماري منذ البداية حتى النهاية، حتى تصل إلى القرار الاستثماري الصحيح وتتمكن من إجراء العديد من المشروعات الاستثمارية بطريقة موضوعية وذلك يحتاج إلى رسم خارطة طريق تضمن لك مشروعًا ناجحًا منذا البداية.

ولهذا أردنا أن نوضح لك العديد من التفاصيل الهامة التي تتعلق بإعداد دراسة الجدوى وأهميتها للأفكار الاستثمارية المقترحة من خلال نقاط هامة تقدمها لك بناء أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام فتابع معنا السطور التالية لمعرفة المزيد.

  1. تعرف على أهم الخصائص المميزة لدراسة الجدوى.
  2. ما أهمية إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية؟
  3. الأسباب التي تدفعك إلى إجراء دراسة الجدوى.
  4. أهم مراحل إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية.
  5. دور أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام.

‏ما أهمية إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية؟

من المعروف أن دراسات الجدوى الاقتصادية تعتمد على الأساليب العلمية الدقيقة التي تساهم في النهاية إلى إتخاذ قرارًا استثماريًا ناجحًا وتتمكن من خلاله تحقيق أهداف معينة تضمن للمستثمرين ورواد الأعمال نجاح الفكرة وتحقيق الربح المالي من خلالها، وهو ما يحتاج إلى توضيح لعمليات التشغيل المنظمة التي تتمثل فيما يلي:

– دراسة الجدوى هي الحل الوحيد لتوضيح ما يمكن أن تقوم به للمشروع، حيث تشكل الدراسة أهمية كبيرة في تحديد الإمكانيات الفنية والمالية والتسويقية للمشروع كما أنها تساعدك كثيرًا على تحديد الأدوات اللازمة للتنفيذ على أرض الواقع.

– توضح لك الدراسة الأسباب الحقيقية حول اختيار المشروع، لأنها تعتمد على مجموعة من التحليلات الهامة والرئيسية التي تمكنها من فهم تفضيل فكرة استثمارية ما عن فكرة أخرى وهذا يضمن للمستثمر إتخاذ القرار الاستثماري في النهاية.

– تحديد أين يتم إقامة المشروع الاستثماري المقترح واحدة من العوامل الرئيسية التي تساعدك كثيرًا على ضمان نجاح فكرتك على أرض الواقع هو تحديد مدى أو حجم إقامة مشروعك بطريقة احترافية وهذا ما يحتاج إلى تدقيق للمشروع الخاص من خلال اختيار الموقع الجغرافي.

– المدة الزمنية للمشروع تلعب دورًا كبيرًا في زيادة نجاح المشروع وهذا ما يحتاج إليه المستثمر الإنجاز في تنفيذ المشروع دون مخاطرة وهذا ما تحدده دراسة الجدوى الاقتصادية حيث تعمل على إنجاز الدراسة وتوضيح القرار المناسب للمستثمر.

– تحديد الفئات المستهدفة تعد من أبرز العناصر الرئيسية التي تساعدك على نجاح الفكرة هو أن يكون لها جمهور مستهدف يرغب في شراء السلع والخدمات ويكون مستعد تمامًا إليها فهي من أبرز الجوانب التي تحقق لك الأفضل وتضمن لك تأثيرًا على المشروع الاستثماري.

-توضيح حاجة المشروع إلى الأدوات والمعدات والعمالة المسؤولة عن التنفيذ تعد من أهم الخصائص الإيجابية التي تساعدك على تحقيقها دراسة الجدوى الاقتصادية وبناءًا على هذا يتم إعدادها بالشكل المنظم والفعال وهذا ما نسعى دائمًا إلى تنفيذه من خلال دراسات تحقق لك أهدافك الاستثمارية بطريقة جيدة.

– الإجابة على أهم الاستفسارات التي يطرحها المستثمر وهي كم تكلفة المشروع؟ حيث يحتاج إلى معرفة الميزانية المالية أو رأس المال الواجب توافره من أجل تنفيذ مشروعك الاستثماري وتحقيق نجاحًا كبيرًا من خلال هذا المشروع وهذا ما يضمن لك تأثيرًا قويًا من خلالها.

– تحقيق الربح المالي أم لا واحدة من أهم الاستفسارات التي يرغب المستثمرين في معرفتها هو مدى قدرة المشروع الاستثماري على تحقيق الأرباح المالية وخاصة أن هذا الجانب يحتاج إلى خطوات علمية مدروسة وتسعى دائمًا إلى تنفيذها بالشكل اللائق الذي يحقق لك التأثيروالفاعلية الكبيرة من خلالها، كل هذا لابد من إعداده بطريقة منظمة وفاعلة للغاية.

– جدوى المشروع، الغرض من إجراء دراسة الجدوى هو التأكد من نجاح المشروع وقدرته على تحقيق تنمية اقتصادية للمستثمر وللمنطقة التي يتم تنفيذه فيها، لهذا هي تعد من العوامل الرئيسية والخصائص الهامة لدراسة الجدوى.

– تحديد البدائل الفنية للمشروع الاستثماري المقترح حيث تحتاج إلى تنفيذ هذا المشروع جيدًا وتسعى إلى تنفيذه بالطريقة التي تضمن لك النجاح والفاعلية وهذا ما يتم إثباته من خلال هذا المشروع.

– توافر المستلزمات الفنية للمشروع الاستثماري تعتبر من العناصر الرئيسية التي لابد من إعدادها وتنفيذها بالطريقة الجيدة، حيث تتمكن من إجرائها بطريقة مميزة وفقًا للرؤية الفنية للدراسة.

هذه عدة دراسات جدوى اقتصادية هامة لابد من القيام بها وإعدادها بالشكل المنظم حيث يتم تنفيذها بالطريقة التي تحقق لك الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع، فدعنا نتعمق أكثر في هذا المجال والتأكد من دور دراسة الجدوى وتأثيره الحقيقي على الأفكار الاستثمارية المقترحة والمنظمة.

‏تعرف على أهم الخصائص المميزة لدراسة الجدوى

هناك العديد من الخصائص الهامة والمميزة حول دراسة الجدوى الاقتصادية حيث يتم إعدادها بطريقة احترافية مميزة ولهذا تحتاج إلى أن تقوم بإعداد دراسة جدوى منظمة ومبينة على أسس علمية وواقعية تقنع من خلالها المستثمر بإجراء هذه الفكرة من عدمها فدعنا نتابع هذه الخصائص وفقًا للمعطيات التالية:

– إمكانية تنفيذ الفكرة: تعد من أولى الخصائص التي تعمل دراسة الجدوى على تحقيقها هو العمل على تنفيذ الفكرة في المستقبل أم لا، أي أن الفكرة المقترحة سيكون لها تأثير في المستقبل أم لا؟ فمن خلال إجراء الدراسة تتمكن من الوصول إلى إجابة منطقية  لهذه التفسيرات، لأن الدراسة تتعامل مع المستقبل ومع الجوانب المستقبلية للمشروع وتقديم التوقعات الاستثمارية الصحيحة، كل هذا نسعى دائمًا إلى تخصيصه في الدراسة والتأكد من نجاحها بالشكل المنظم.

– تخصيص الميزانية المالية: تعتبر من أهم العناصر التي تلقى اهتمامًا كبيرًا هو العمل على تخصيص الميزانية المالية المناسبة للمشروع الاستثماري وهذا ما يحتاج إلى فهم كافة التكاليف الإجمالية للمشروع مما يعني توضيح رأس المال المناسب لمشروعك الاستثماري بكل سهولة كل هذا يتم من خلال دراسات عدة تتعلق بتحليل الجانب المالي وهذا ما نتطرق إليها في السطور القادمة ولكننا أردنا أن نحدد لك قيمة هذه الخصائص.

– إنهاء التراخيص لتنفيذ المشروع: وفقًا للمدة الزمنية المحددة داخل الدراسة حيث يتم إعداد كافة التقارير التي تتعلق بدراسة الجدوى وتتعلق بالجانب القانوني بها كل هذا يعجل من عملية التنفيذ كل هذا يتم إعداده بالشكل الجيد وتنفيذه من خلال رؤية فنية مميزة.

– تخصيص الموارد المالية المناسبة: تعتبر من أبرز العناصر الرئيسية التي توضح لك الفاعلية وتساعدك على ضمان نجاح مشروعك من خلال تحديد الميزانية المالية لمشروعك.

هذه مجموعة من الخصائص الهامة والرئيسية التي تساعدك كثيرًا على إعداد مشروعك الاستثماري بطريقة جيدة، وخاصة أن هذا المشروع يحتاج إلى تخطيط ودراسة جدوى معدة باحترافية من خلال فريق عمل يمتلك الخبرات الكبيرة في هذا المجال.

‏الأسباب التي تدفعك إلى إجراء دراسة الجدوى

في هذه الفقرة نتعرف سويًا على أهم الأسباب الرئيسية التي تدفعك إلى إجراء دراسة جدوى اقتصادية معدة ومقدمة باحترافية، وخاصة أننا نريد أن نقوم بإعداد من أجل تحقيق الآتي:

– دراسة وتحليل فكرة المشروع: مما لا شك فيه يعمل على التقليل من المشروع الاستثماري وهذا بدوره يؤدي إلى المحافظة على رأس المال من الأهدار لذلك المستثمرين يسعون في المقام الأول أن يقوموا بإعداد دراسة جدوى اقتصادية معدة باحترافية لذلك نقدم لك هذه الدراسة بطريقة احترافية.

– تنوع الفرص الاستثمارية: تعتبر من أهم الأسباب التي تدفع المستثمرين للحاجة إلى إعداد دراسة الجدوى هو أن هناك تنوع وتعدد لاختيار أكثر من مشروع أو فكرة استثمارية مضمونة الربح بجانب فكرتك المقدمة، لهذا يتم تقديم العديد من الفرص الاستثمارية البديلة التي تصلح للتنفيذ ومضمونة الربح.

– استغلال كافة الموارد الاقتصادية: التي تتاح لك حيث يتم العمل على إعدادها وتنفيذها بالطريقة الملائمة، كل هذا لا بد من استغلاله بالقيمة وبالشكل الأمثل لديك وهذا ما تحتاج إلى فهمه بالشكل المنظم ونساعدك على إعداد هذه الدراسة بما يحقق لك الاستغلال الأمثل.

– المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية: نعم دراسة الجدوى تؤدي إلى تنفيذ المشاريع الاستثمارية وهذا بدوره يؤدي إلى تحقيق استثمار ناجح مما يعني تحسين الوضع الاقتصادي للمنطقة بجانب تحسين الوضع الاجتماعي كل هذا يساعد كثيرًا الدراسة على أن تقدم الأفضل وتقدم مشروعات وأفكار استثمارية ذات تأثير.

هذه هي الأسباب الرئيسية التي تدفعنا للقيام بإجراء دراسة جدوى، وهذا ما يحتاج إليها المستثمرين العرب هو الاعتماد على التخطيط والدراسة مسبقًا من أجل تحقيق مشروعك الاستثماري بطريقة رائعة وجيدة.

‏أهم مراحل إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية

دراسة الجدوى هي المخرج الرئيسي الذي يقودنا إلى مستقبل مشرق، فكر ماذا لو لم يتواجد مجال دراسة الجدوى؟ في هذه الحالة لم يتم التعرف على الميزانية التقديرية للمشروع، لا يتم إدارة المشروع بطريقة احترافية بل لم يتواجد كم المشروعات التي نراها في العصر الحالي، نعم لدراسة الجدوى تأثيرًا على كل المجريات، فهي التي تقضي على عامل الخوف والقلق الذي ينتاب المستثمرين في البداية، هي التي تساعدهم على تخصيص الموارد اللازمة لتنفيذ المشروع، تكون لها الفاعلية في إتخاذ القرار الاستثماري من عدمه، كل هذه التفاصيل وغيرها من التفاصيل الأخرى التي سنتطرق إليها توضح لك دور دراسة الجدوى المقدم باحترافية وعلى هذا النحو يتم اختيار إعداد الدراسة التي تتم عبر مراحل مختلفة دعنا نتعرف عليها من خلال السطور التالية.

المرحلة الفنية

مرحلة دراسة الجدوى الفنية واحدة من أهم الدراسات التي يتم إعدادها من خلال فريق دراسة فني لديه الخبرات الكبيرة في توضيح كافة العوامل والخطوات التنفيذية للمشروع على أرض الواقع لذلك دعنا نتعرف أكثر على هذه المرحلة من خلال الاهتمام بعدة تفاصيل هامة تتمثل فيما يلي:

– تخصيص المواد الخام، تعد من أبرز العناصر التي يتم التطرق إليها في الجانب الفني للدراسة هو القدرة على تخصيص المواد الخام التي تحقق جودة عالية للمشروع الاستثماري وهذا بدوره يؤدي إلى الوصول إلى الشكل المناسب والأفضل لمشروعك.

– المعدات والماكينات من العوامل المؤثرة في الجانب الفني والتي يتم تحديدها من أجل اختيار أفضل أدوات التصنيع المتاحة لديك.

– موقع المشروع واحدة من أهم العناصر الرئيسية التي يتم تحديدها في الجانب الفني هو اختيار الموقع المناسب للمشروع فمن خلاله تتمكن من تنفيذه بالطريقة التي تجعلك قريب من الجمهور المستهدف لذا عليك الاعتماد على الدراسة الفنية من أجل تحقيق أو الوصول إلى قرار مناسب.

– الأيدي العاملة تعتبر من الخصائص الجيدة للغاية التي يمكنك أن تعتمد عليها هو أن تختار العمالة المناسبة لمشروعك الاستثماري وهذا ما يضمن لك نجاحًا وتأثيرًا قويًا لمشروعك الاستثماري ولهذا تحتاج إلى اختيار الأيدي العاملة التي تتناسب مع مشروعك.

– الإدارة اللازمة للمشروع تعتبر من أهم العوامل الرئيسية التي تساعدك على إدارة مشروعك الاستثماري.

هذه مجموعة من العوامل الرئيسية التي تساعدك كثيرًا على تنفيذ المشروع على أرض الواقع  لأنها تختص بكل ما يحتاج المشروع من مقومات.

المرحلة التسويقية

مرحلة التسويق للمشروع الاستثماري تعتبر من أهم الخطوات التي تساعد المشروع على تحقيق تواجدًا وحضورًا تسويقيًا باستمرار فلابد من إعداد الخطة التسويقية التي تتناسب مع المشروع وخاصة أن إعدادها يحتاج إلى تخطيط مسبق ومتابعة لما يلي:

– عدد المنافسين المتاحين في السوق من أبرز العوامل التي يتم اللجوء إليها في الجانب التسويقي حيث تتعرف على عدد المشروعات المنافسة وكذلك تحتاج إلى تحديده بالشكل الملائم كل هذا يحقق لك تأثيرًا ناجحًا من الخطة التسويقية.

– توضيح نقاط القوة والضعف في المنتجات المنافسة وهذا يساهم كثيرًا على نجاح مشروعك الاستثماري.

– خطة الأسعار التي يتبعها المنافسين للتسويق.

– دراسة الجمهور المستهلك أيضًا من العناصر الهامة التي يتم التطرق إليها داخل السوق، وهذا يرجع للأهمية الكبيرة للمستهلك الذي يقوم بتنفيذ خطة تتلائم معه وتساعدك على تحقيق مشروعك على أرض الواقع.

– اختيار الأسعار المناسبة للمشروع الاستثماري تعد من أبرز العوامل التي تساعدك على نجاح فكرتك وهذا يحقق لك التواجد داخل السوق.

هذه مجموعة من العوامل الرئيسية التي تساعدك على التواجد في السوق بكل قوة حيث تحتاج إلى إعدادها من أجل ضمان حصة تسويقية على الأقل كل هذا يتم إعداده بطريقة مميزة مقدمة لك من فريق دراسة جدوى احترافي.

المرحلة المالية:

المرحلة المالية تعد من أهم العوامل التي يتم الاهتمام بها في دراسة الجدوى حيث نساعدك كثيرًا على إعدادها بالطريقة المناسبة وهذا يحتاج إلى أن تهتم بعدة عناصر مختلفة تتمثل فيما يلي:

– الإنفاقات المالية المتعلقة بالمشروع الاستثماري كل هذا يحتاج إلى إعداد مشروعك بطريقة احترافية وهذا يتم وفقًا لعدة إنفاقات مالية مناسبة تتوافق مع كافة المراحلة المالية العائدة عليك من خلالها.

– الربح المالي الذي يحققه المشروع الاستثماري يعد من أبرز العناصر الرئيسية التي تحقق لك أهدافك وتساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب لديك.

هذه عدة عناصر هامة ورئيسية يتم التطرق إليها من أجل أن تتخذ قرارًا استثماريًا مناسبًا يحقق لك نجاحًا كبيرًا فمن خلالها تتمكن من الوصول إلى القيمة الإنتاجية الأفضل لديك وهذا ما يتم تقديمه من قبل شركات دراسة الجدوى.

‏دور أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام

أفضل شركات دراسة الجدوى في الدمام شركة بناء تقدم لك باقة من الخدمات الاستشارية المميزة التي تساعدك على تحقيق استثمار جيد وذلك لأنها تقدم لك ما يلي:

  • دراسات جدوى تفصيلية سواء كانت مالية فنية تسويقية.
  • تقديم تقارير مالية مميزة.
  • تحليل سوات للأفكار الاستثمارية للوقوف على نقاط القوة والضعف.
  • تحديد أهم جهات الدعم والتمويل المناسبة للمشروع.
  • خدمة عرض الـ pitch deck التي تستخدمها في عرض مشروعك للحصول على التمويل.
  • مخطط نموذج العمل التجاري.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة التي تتعلق بالمشروع الاستثماري وهذه التحليلات تساعد في النهاية على إتخاذ القرار الاستثماري الأفضل لدى المستثمرين في العالم العربي.

هذا هو دور شركات دراسة الجدوى هو تقديم التحليلات المالية والفنية والتسويقية وغيرها من التحليلات المبنية على أسس علمية مدروسة وتحت اشراف نخبة من الخبراء الاستشاريين الذين يعملون على مستوى عالي من أجل تقديم الدراسة المناسبة لك، راسلنا الآن عبر الواتساب.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

أهم شركات دراسات الجدوى
مدونة بناء

هل الاقتصاد الكويتي يتعافى؟

بالتأكيد زاحمت أثار جائحة كورونا على العالم أجمع. وتضررت الكثير من البلدان النامية. التي تتمحور مصادر الدخل لها حول مصادر