بناء

هل دراسة جدوى السوق أهم من خطة العمل؟

حيث يشير "أفضل مكتب دراسات جدوى في مصر"، أن الدراسة تجيب على هذه الأسئلة ذات الصلة حول طول عمر السوق، وإمكانية نموه، وفي النهاية استعداده

هناك العديد من التساؤلات حول دراسة السوق وخطة العمل، وأيهما أفضل. الإجابة يمكن أن تكمن في أنهما وجهان لعملة واحدة، حيث لا يعتبران نقيضين بل يكملان بعضهما البعض. وفي هذا السياق، يُشدد على أهمية الاستعانة بخبراء من أفضل مكتب دراسات جدوى في مصر لضمان تحليل دقيق وتطبيق فعال للخطة المستقبلية.

فهما يسعيان بالفعل إلى أن يتم الوصول بالمشروع الاستثماري ككل إلى بر الأمان. وهذا يعني أنك من خلال دراسة الجدوى وخطة العمل تقوم بتوصيل المشروع الخاص بك إلى النور. مما يتسبب في النهاية أن تحصل على النتيجة التي ترغب بها.

كما أن كلًا منهما يعتمد اعتماد وثيق على الأخر. بمعنى أن دراسة الجدوى بمثابة المعلومات التي توفرها عن السوق تنهل منها خطة العمل. من أجل أن تقوم بإحكام الخطة التي يسير عليها المشروع من أجل تحقيق النجاح.

ماذا تعني خطة العمل؟

خطة العمل هي الخطة التي تشمل بين دفتيها سلسلة من الخطوات والأهداف التي يسعى المشروع الاستثماري للوصول إليها. وهذا يعني أن خطة العمل تحتاج إلى المعلومات سواء عن السوق أو المنافسين. وهو ما يمكن أن تقوم بالوصول إليها من خلال الدراسة.

لذا كي نتعمق أفضل عن خطة العمل، لابد أن نتعرف على الإضافات التي يمكن أن تضيفها خطة العمل إلى المشروع الاستثماري. والخرائط التي يمكن أن تقوم باتباعها كي تتمكن من الوصول إلى نتائج إيجابية.

مشتملات خطة العمل

  • في البداية تحمل خطة العمل النموذج الخاص بالعمل، وهو الذي يقوم بوصف المنشأة ككل.
  • اتوصف أيضًا مدى قدرة المشروع الاستثماري على تحقيق النجاح
  • تضمن خطة البيع التي سيتم الاعتماد عليها من أجدل الحصول على الحصة المناسبة من مبيعات السوق ككل
  • تشمل خطة العمل خطة التشغيل التي يسير عليها المشروع الاستثماري ككل
  • من حيث العمالة التي يتم الاعتماد عليها، والتعرف على كمية المنتجات. التي يجب توفيرها من قبل المشروع، وذلك بعد أن يتم التعرف على طبيعة السوق
  • تشمل خطة العمل أيضًا الخطة المالية، وهي التي يتم عبرها تحديد كافة الاحتياجات. التي يحتاج إليها المشروع من أجل العمل وهي تكاليف تجهيز المنتجات التي يحتاج إليها المشروع
  • كما أن خطة العمل تحتاج إلى تحديد رأس المال الذي يحتاج إليه المشروع. كي يتمكن أصحاب المنشأة من إدارة المشروع الاستثماري على النحو الذي يحقق النجاح.
  • وضع خطة العمل التي يتم الاعتماد عليها هي من أهم الاستراتيجيات. التي يمكن عبرها أن تؤثر إيجابيًا على قيمة الفوائد التي يمكن جنيها من خلال المشروع
  • تعمل خطة العمل على وضع كافة المعلومات والأهداف المنطقية. التي يمكن أن يتم تحقيقها من خلال المشروع سواء على المدى البعيد أو مدى القريب.

دراسة الجدوى للمشروع

دراسة الجدوى تقوم بالاهتمام بالفكرة الاستثمارية منذ أن تكون مجرد فكرة في ذهن المستثمر. وتقوم بتحليلها للتأكد في البداية هل هي صالحة للتنفيذ على أرض الواقع أم لا.

ومن ثم نجد أن دراسة الجدوى يتم عبرها صياغة كافة الجوانب التي يحتاج إليها المشروع. كي يبدأ في القيام بإنتاج المنتجات بدورته الأولى.

فيمكن أن نقول إنها هناك فارق جذري بين كلًا من خطة العمل، ودراسة الجدوى. هذا الأمر يرجع إلى اختلاف الفترة الزمنية التي يتطلب خلالها كلًا منهم القيام تنفيذ هذه الخطة.

لهذا نجد أن الدراسة هي التي تقوم بالاهتمام بالمشروع ببدايته حتى بعد أن يتم تقديم المنتجات. أما خطة العمل هي التي يتم صياغتها بعد أن يتم بدء تنفيذ وتقديم المنتجات من خلال المشروع الاستثماري. وهذا الأمر يرجع إلى أن من خلال التعرف على أهم أعمال دراسة الجدوى من خلال النقاط التالية نصل إلى:

  • تقوم دراسة الجدوى بتحليل الفكرة الاستثمارية من كافة النواحي وذلك من أجل التأكد إذا كانت الفكرة قابلة للتنفيذ على أرض الواقع أم لا
  • تعمل دراسة الجدوى على معرفة كافة العناصر الفنية للمشروع من حيث الموقع الذي يتم الطرح لبه بالإضافة إلى المباني والمنشآت
  • بتم بعد ذلك حصر كافة المكونات الفنية من آلات ومعدلات يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع
  • بعد ذلك يتم تعيين تحديد الطاقة البشرية من عمالة ومتخصصين وتحديد أعدادهم والمواصفات العلمية والأكاديمية التي يجب أن يتمتع بها كلًا منهم
  • الحصر الجيد إلى كافة المنافذ التي يمكن أن يتم الحصول على المواد الخام التي يحتاج إليها المشروع من خلالها
  • في النهاية نقول بتعزيز قدرة المشروع من حيث تحديد أهم المواصفات الفنية التي يجب أن يتصف بها المنتج بالشكل النهائي
  • أما الدراسة المالية فهي التي يتم من خلالها التعرف على كافة التكاليف. التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري وقدرة المشروع على تلبية وتحقيق كافة النفقات التي يحتاج إليه في فترته الأولى
  • معرفة قدرة المشروع على تحقيق الأرباح التي يطمح إليها من خلال عالم الاستثمار.

خطة العمل والدراسة يكملان بعضهما البعض

هذه النقاط السابقة تدل على عدم التعارض بين هذا وذاك. إلا أنه يتواجد القليل من التشابهات بين دراسة الجدوى التسويقية وخطة العمل. وهذا لا يعني أننا يمكن أن نستغني عن دراسة الجدوى التسويقية بشكل نهائي.

حيث أن المعلومات التي تتواجد بدراسة الجدوى التسويقية بالفعل يتم الاعتماد عليها من باقي عناصر دراسة الجدوى. بالإضافة إلى أنها الأشمل والأجدر في تثبيت أركان وأقدام المشروع الاستثماري بالسوق.

لذا عبر دراسة الجدوى التسويقية يمكن أن تحصد المعلومات التي تضاهي بالفعل أضعاف. التي تتواجد بخطة العمل، كما أنها تتمكن عبرها من الوصول إلى تمكين المشروع بالسوق.

دراسة الجدوى التسويقية

بما أننا قد تعرفنا على أهمية خطة العمل والدور الذي يلعبه من أجل تعزيز المشروعات الاستثمارية. يمكننا أن نتعرف الآن على الدراسة التسويقية. على الرغم كونها أحد مكونات دراسة الجدوى إلا أننا سنفرد الحديث عنها باستفاضة كي تتضح الرؤية عبر الأسطر التالية:

  • دراسة الجدوى التسويقية هي التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحديد كافة النقاط الجغرافية. التي تستطيع أن تقدم بها المنتجات بالسوق، اعتمادًا على مدى الحاجة إلى المنتج في هذه الجهات.
  • تعمل الدراسة التسويقية على تحليل السوق بشكل كامل. كي تتمكن من الوصول إلى أهم المميزات التي تتواجد عند المنافسين والاستفادة بها.
  • من خلال تحليل السوق سوف تستفيد بالفعل من التجارب السابقة ولن تقوم بالتعارض إلى أي نوع من أنواع السقطات التي تعرض إليها المنافسين.
  • تعمل دراسة السوق على تحديد أهم مميزات المنتجات المنافسة. وهذا يكون له دور مثالي وأساسي في صياغة منج مناسب وجذاب إلى الفئة المستهلكة
  • أما بالنسبة للفئة المستهلكة فهو يقوم بتحليلها وتصنيفها، ومعرفة التفاصيل التي تعينه على أن يقوم بتحقيق النجاح في النهاية
  • تحدد المرحلة الأولية التي يمكن عبرها أن تنمو السلعة في عالم الاستثمار.

من خلال ما ذكرنا من تفاصيل حول كلًا من الدراسة التسويقية وخطة العمل، فلا يمكن أن نستغني بأي حال من الأحوال عن دراسة الجدوى التسويقية كونها الأشمل والأكثر دراسة وتحليل للسوق.

تواصل الآن مع شركة بناء أفضل مكتب دراسات جدوى في مصر واحصل على دراسة الجدوى الشاملة لتحقق النجاح.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة