تعرف على أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية ومختصر” TELOS”

تعرف على أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية ومختصر" TELOS"

دراسة الجدوى هي خطوة أولية علمية تحتوي على تقارير مًضاغة بطريقة فنية الهدف منها تقرير إذا كانت الفكرة الاستثمارية التي يريد المستثمر أن يقوم بتنفيذها على أرض الواقع من أجل تحقيق الأرباح بالفعل ناجحة أم لا، وهذا ما توضحه لك أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية.

ثم العمل على صياغة الخطة التشغيلية التي يسير عليها المشروع لفترة زمنية تتراوح من 3 إلى 5 سنوات. بالإضافة إلى توفير المعلومات والبيانات التي يمكن عبرها المستثمر من ميكنة المشروع من كافة الاتجاهات ودفعه نحو تحقيق النتائج الإيجابية.

من المميز في الدراسة أنها تأثير على المستثمر بتوفير المعلومات التي يمكن من خلالها اتخاذ القرارات الرشيدة والمصيرية التي يكون تأثيرها على المشروع إيجابي.

فمسار العمل الذي يتم اختياره يكون له دور في دفع المشروع نحو تحقيق النجاح أو العكس. وهو ما يتم تحديده عن طريق دراسة الجدوى.

ماذا تعني دراسة الجدوى TELOS؟

يجب أن تعلم أن مهما اختلفت المسميات التي يتم وصف الدراسة بها. يبقى الهدف الأساسي وهو دفع المشروع الاستثماري نحو تحقيق النجاح.

فهذا الأمر يكون له دور أساسي في تعزيز نتائج المشروع من حيث الأرباح والنجاحات التي يمكن أن تقوم بتحقيقها.

ومن أهم المسميات التي تدور حول دراسة الجدوى هي TELOS، وهي التي تعني العوامل الأساسية إلى دراسة الجدوى، وهي خمسة عوامل أساسية الهدف منها تعزيز قدرة المشروع على تحقيق النجاح.

ومن أبرز العوامل الـ 5 هي الفنية بالإضافة إلى القانونية والاقتصادية والتشغيلية، وبالنهاية جدولة الجدوى، أي التقارير النهائية التي يمكن أن تتعرق بدراسة الجدوى.

لهذا سنتعرف على هذه العوامل لنعلم الدور الذي يلعبه كل نوع من هذه الأنواع في تعزيز النتائج التي يمكن تحقيقها من قبل المشروع.

بالإضافة إلى أن هذه العوامل بدونها ستتعرض الفكرة الاستثمارية إلى العديد من المشكلات التي يمكن أن تؤول بها في النهاية إلى التعرض إلى الفشل.

هذا الفشل يكون حتمي بدون دراسة الجدوى. حيث أن هذه العناصر التي توفرها دراسة الجدوى تعمل على بحث وتحليل الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب. وتصل إلى الأعماق من أجل العمل على تطهير نقاط الضعف، وتدعيم قاعدة المشروع إلى رأسه ليصبح أفضل.

عناصر دراسة جدوى TELOS

كما ذكرنا أن هذا المسمى TELOS يتكون من خمس عناصر رئيسية. وهذه العناصر يكون دورها الأساسي تدعيم كافة مكونات المشروع والعمل على تعزيز قدرته على تحقيق النجاح.

حيث أنها تعمل على بحث المشروع الاستثماري من كافة الأنحاء، ومن أبرز هذه العناصر ما يلي:

العنصر الأول تقييم الجانب التقني:

المشروعات الاستثمارية واحدة من أهم العناصر التي تساندها على تحقيق النجاح هي السمة التكنولوجية التي تعتمد عليها من أجل تحقيق النجاح، فهناك العديد من الطرق التكنولوجية التي يمكن من خلالها أن تعزز قدرة المشروع على تحقيق النجاح.

حيث أن الجانب التكنولوجي يقوم بدعم المشروع بالكثير من الإضافات التي تسهل العمل. بالإضافة إلى أنها تقوم بتعزيز قدرة المشروع على تحقيق النجاح، ومن أهم الأمور التي تعززها دراسة الجدوى التقنية ما يلي:

  • الموقع:

تحديد أفضل موقع يمكن أن يكون به المشروع الاستثماري، والذي يمكن أن يعزز وصول العملاء إلى المشروع، ومن الناحية المرورية مدروس.

  • الحجم الكلي:

تحديد الحجم الكلي من خلال الأدوات والآلات التقنية التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع، وهي التي يتوقف عليها المئات من العناصر الأخرى التي تتعلق بالمشروع.

  • الآلات و المعدات:

كما أنها لها دور في التنظيم الداخلي للمشروع من حيث تواجد كل نوع من أنواع الآلات أو المعدات أو خطوط الإنتاج الذي يكون به المشروع.

  • الاحتياجات اللازمة لتنفيذ المشروع:

القيام بتحديد كافة الاحتياجات اللازمة التي يمكن من خلالها أن تقوم بتنفيذ المشروع وبدء تشغيله وضخ المنتجات ذات المواصفات القياسية التي يمكن أن يتم تقديمها من قبل المشروع.

  • تحديد التكاليف:

يتم الحرص من جانب دراسة الجدوى التقنية على تحديد التكاليف الخاصة بالعناصر التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع. وهو الأمر الذي يساهم في التعرف على مجمل الموازنة.

  • الأساليب الإنتاجية:

التعرف على الأساليب الإنتاجية التي يمكن الاعتماد عليها من أجل الوصول إلى كمية المنتجات التي يحتاج إليها المشروع، وهو الأمر الذي يساهم في زيادة ولاء العملاء إليك.

  • الطاقة البشرية:

معرفة وتحديد كافة الاحتياجات البشرية الخاصة بالمشروع من عمالة وفنيين ومتخصصين، بالإضافة إلى الفريق الإداري الذي يدير المشروع.

  • الإدارة:

لابد أن تضع نصب أعينك أن الإدارة الحازمة والمسيطرة لها دور في تعزيز قدرة المشروع على تحقيق النجاح. فتأنى في اختيار الفريق الإداري الذي يتم الاعتماد عليه من قبل المشروع.

العنصر الثاني الجدوى الاقتصادية:

من أهم الأمور المتفق عليها أن هناك العديد من الأغراض التي يمكن أن يتم تنفيذ المشروعات الاستثمارية مع اختلاف الأحجام. ولكن يأتي في مقدمة هذه الأغراض الجوانب المالية الخاصة بالمشروع.

هذا الأمر يجعل المشروع الاستثماري قادر على تحقيق النجاح أم لا، أي إذا كانت التنبؤات المالية الخاصة بالمشروع. من حيث القانب الاقتصادي من حيث حجم الأموال التي يمكن جنيها. بالإضافة إلى الصافي الربحي الذي يمكن الحصول عليه. كما أن هناك العديد من الأمور والخيارات الأخرى المالية التي تدل على ربحية المشروع أم لا مثل معتدل الارتداد.

كافة هذه الأمور يتم التعرف عليها من قبل دراسة الجدوى الاقتصادية، ويتم معرفة كافة التكاليف الأساسية التي يمكن أن تقوم بتوفيرها كي تتمكن من تنفيذ المشروع الاستثماري على أرض الواقع.

– الجانب التشغيلي

هناك العديد من العلاقات والارتباطات التي تتعلق بالمنشأ والفريق الذي يوم بالعمل. كافة هذه الأعمال لابد أن يتم تدعيمها ووضعها على أسس قانونية كي يسير العمل على النحو الذي يتم من خلالها تحقيق النجاح.

يتم في البداية تحديد طريقة العمل أهم المواصفات التي يجب أن يتم توفيرها في العمالة. بالإضافة إلى أهم المميزات الأخرى التي يجب أن يتم توفيرها من الكوادر العلمية أو المؤهلات بالنسبة للإدارة.

كما يتم تحديد التأمينات وعدد ساعات العمل، ومصوغات التعيين، وأوقات الإجازات، وطريقة التشغيل. ودور كل فرد من أفراد المؤسسة البشرية في المشروع.

وبهذا الأمر يمكن أن تضمن أن يسير العمل ككل على النحو الذي ترغب به. الذي يمكننا القول أنه في النهاية يساهم في تعزيز كمية المنتجات التي تقوم بتوفيرها، وتعلق العمالة بالمؤسسة. بالإضافة إلى ضمان منتجات بالفعل عالية الجدوى تخلى من أي نوع من أنواع الأخطاء.

– الجانب القانوني وجدولة الجدوى

المؤسسة لابد أن تكون مستوفية إلى كافة الشروط من الناحية القانونية. سواء الأوراق أو التصريحات أو الموافقات التي لابد أن يتم أخذها من الجهات المسؤولة، التي تقر بصلاحية المشروع الاستثماري.

فدراسة الجدوى قادرة على تحديد كافة هذه العناصر كي تتمكن في النهاية من الوصول إلى النتائج الإيجابية التي يمكن من خلالها تعزيز قدرة المشروع على الحصول على مشروعيته.

وبالنهاية تأتي جدولة الدولة التي يتم اختيار بها المبررات والأسباب التي يمكن أن تدفع المستثمر إلى تنفيذ المشروع الاستثماري على تحقيق النجاح.

تواصل الآن مع شركة بناء أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودبة واحصل على دراسة الجدوى الناجحة التي تستطيع من خلالها تحقيق الأرباح التي ترغب بها.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

أفضل شركة دراسة جدوى
مدونة بناء

خطوات تحقيق طموحك الاستثماري

لتحقيق استثمار ناجح لابد من القيام بتحديد الأهداف الأولية التي يسعى المستثمر الوصول إليها، كما أنه بحاجة إلى رسم الاستراتيجيات