بناء

تعرف على أهمية التحليل المالي في تحصيل ديون الشركات

تعرف على أهمية التحليل المالي في تحصيل ديون الشركات

يجب على الفرد أن ينفق وفقًا لما لديه وأن يقترض وفقًا لما يمكنه سداده، وهذه القاعدة تنطبق أيضًا على المؤسسات والشركات، فالمركز المالي هو أحد أهم المعايير التي تساعد في تقييم وضع ومستقبل الشركات والمؤسسات، لذلك يشكل التحليل المالي نافذة رؤية تكشف عن صحة وقوة هيكل الشركة المالي، ويساهم في تحديد مدى قدرتها على النمو والتنافس في سوق الأعمال المتزايد التعقيد، كما يلعب دور أساسي في تحسين إدارة رأس المال من خلال فهم فترات تحصيل ديون الشركات، وبالتالي تحسين السيولة والتحكم في الديون، مما يساهم في اتخاذ القرارات السليمة.

ما المقصود بالتحليل المالي للشركات؟

يعتبر التحليل المالي من الأدوات الحيوية التي تفتح أبواب الفهم العميق لأداء الشركات وتمكن المستثمرين والقادة التنفيذيين من اتخاذ قراراتهم بشكل أكثر ذكاء وفاعلية، فالتحليل المالي هو عملية تقييم الشركات والمشاريع والقوائم المالية والعمليات الأخرى المتعلقة بالتمويل لتحديد أدائها ومدى ملاءمتها، وعادةً ما يتم استخدام التحليل المالي من قبل المحللين الماليين لمعرفة ما إذا كانت الشركة مستقرة ماديًا وقادرة على سداد التزاماتها ولديها ما يكفي من السيولة النقدية لتمويل عملياتها اليومية، وإذا كانت تولد عائدًا مربحًا بما يكفي لجذب المستثمرين.

ما أهداف التحليل المالي للشركات؟

يعتبر التحليل المالي عنصرًا هامًا لجميع الأطراف التي تخص الشركة، حيث يمكن أن يساعد الإدارة العليا على وضع الأهداف والخطط والمستقبلية واتخاذ القرارات اللازمة، كما يساعد المستثمرين على اتخاذ أفضل القرارات الاستثمارية المناسبة، وهناك أهداف عديدة للتحليل المالي تختلف وفقًا لتنوع الهدف من إجراء التحليل، وتتمثل أهم هذه الأهداف كما يلي:

1- تحديد نقاط القوة والضعف في أداء الشركة وإدارتها الداخلية.

2- تحديد الصحة المالية للشركة وكفاءتها من خلال تحليل نسب السيولة.

3- تحديد المخاطر الاستثمارية في الشركة من خلال مؤشرات المديونية.

4- التنبؤ بالمخاطر المالية المحيطة بالشركة واغتنام الفرص الاستثمارية المتاحة.

5- توفير المعلومات حول مدى نجاح الشركة في تحقيق الأرباح من خلال مؤشرات الربحية.

6- مقارنة أداء الشركة في الوقت الحالي بالنسبة للسنوات السابقة للعمل على تطوريها.

7- تقييم مدى كفاءة الشركة في استخدام مواردها المختلفة لتوليد العوائد والأرباح من خلال تحليل نسب النشاط.

8- تحديد الوضع المالي من حيث قدرة الشركة على الحصول على التمويل والقروض والوفاء بسدادها.

ما أبرز أدوات التحليل المالي للشركات؟

هناك العديد من الأساليب والتقنيات التي تستخدم بشكل شائع بين المحللين الماليين كجزء من تحليل البيانات المالية للشركة، وتتمثل أهم وأبرز هذه الأدوات كما يلي:

  • التحليل المالي الأفقي:

يستخدم التحليل الأفقي في التحليل والمقارنة بين البيانات التاريخية للشركة على مدار عدة فترات محاسبية للتعرف على التغيرات الحاصلة في بنود القوائم المالية، حيث يتم اختيار سنة واحدة كأساس للمقارنة.

  • التحليل المالي العامودي أو الرأسي:

يتم في هذا النوع من التحليل المالي مقارنة البيانات المالية خلال نفس السنة، ويتطلب التحليل الرأسي اختيار بند من البنود ضمن القوائم المالي كمرجع لمقارنته بباقي البنود.

  • تحليل التعادل:

تحليل التعادل هو إحدى أدوات التحليل المالي لتحديد النقطة أو الحد الذي يتساوى عنده الإيرادات الكلية للشركة مع تكاليفها الكلية، دون تحقيق أي ربح أو خسارة، ويعتبر تحليل التعادل ذا أهمية كبيرة للشركات لأنه يوفر رؤية حول ما إذا كانت الشركة قادرة على تغطية تكاليفها وتجاوز نقطة التعادل وصولًا لتحقيق الربح.

  • التحليل بالنسب أو المؤشرات المالية:

هي عبارة عن عدة مؤشرات مالية تستخدم لتقييم سيولة الشركة وكفاءة أنشطتها التشغيلية والربحية من خلال دراسة بياناتها المالية الموجودة ضمن القوائم المالية، كما يعد تحليل النسب أداة مهمة للمقارنة بين أداء الشركات من نفس الصناعة، يحتوي على خمس مجموعات رئيسية من النسب المالية وهي نسب السيولة، ونسب الربحية، ونسب النشاط، ونسب السوق ونسب المديونية.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

ما دور نسب المديونية للتحليل المالي في تحصيل ديون الشركات؟

نسبة المديونية وهي النسبة الرئيسية التي يتم من خلالها تحديد مؤشر المخاطرة للاستثمار في الشركة، وكلما انخفضت هذه النسبة كان ذلك أفضل بكل تأكيد، حيث تساعد على تحديد درجة التوازن المالي بين مصادر التمويل الداخلية للشركة ومصادر التمويل الخارجية واستخدامها في تمويل الأصول والعمليات المختلفة، كما تقييم قدرة الشركة على سداد التزاماتها طويلة الأجل بالإضافة إلى الفوائد المترتبة عليها. وتشير نسب المديونية الأساسية على ما يلي:

– نسبة الديون إلى حقوق الملكية.

– نسبة الديون إلى الأصول.

– نسبة الديون إلى رأس المال.

– نسبة الدين إلى الأرباح قبل الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء

– نسبة تغطية الفائدة.

– نسبة تغطية الرسوم الثابتة.

يعد التحليل المالي عملية مهمة وأساسية لبقاء واستمرار الشركات وتوسع أعمالها، وهناك العديد من المجموعات المختلفة من داخل الشركة وخارجها يمكنها الاستفادة من التحليل المالي لأغراض مختلفة، ولكن من أهم هذه الجهات هم المستثمرون والمساهمون والمقرضون، حيث يستخدم المستثمرون والمساهمون التحليل المالي لتقييم حالة استثماراتهم ومدى كفاءة الشركة في تحقيق الأرباح، كما يستخدمها المقرضون لدراسة قدرة الشركة على سداد القروض ورسوم الفائدة ونسبة الخطر المحتملة في حال إعطاء التمويل للشركة أو تحصيل ديون الشركة.

ويمكنك تحقيق التحليل المالي أكثر فعالية واتخاذ قرارات مستنيرة في حالة حساب وتحصيل ديون الشركات من التعامل مع مكتب “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى واستشارات مالية واقتصادية في المملكة العربية السعودية والوطن العربي، كما اننا نقدم أفضل خدمات التحليل المالي التفصيلية وحساب نسب المديونية بدقة شديدة حرصًا منا على تحقيق أفضل النتائج والأرقام الصحيحة، مما يساهم في عملية تقييم مالي شامل يبعد الشركة عن خطر الديون والإفلاس.

كل ما عليك فعله هو التواصل الآن مع فريق عمل مكتب “بناء” وذلك من خلال أرقام الهاتف 0534484734 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني [email protected].

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة