تعرف على الاستراتيجيات التي تعتمد عليها دراسة الجدوى في تقييم الفكرة الاستثمارية؟

أفضل مكاتب دراسات جدوى في السعودية

تعد الدراسة الاقتصادية التي يتم من خلالها تقييم الأفكار الاستثمارية هي من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها تجنب الأفكار الاستثمارية الفاشلة، مما يعني أنك بمساعدة دراسة الجدوى تضمن بلا شك طرح الأفكار الاستثمارية الناجحة فقط. حيث أن دراسة الجدوى تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية، وتجميع الإحصائيات التي تتعلق بالفكرة الاستثمارية، وهو الذي يضع القوة إلى المشروع في ظل التنافس السوقي الشرس الذي تشهده جميع الأسواق العالمية. لذا نجد الاعتماد على الجهة التي تمتلك الخبرة كشركة “بناء” أفضل مكاتب دراسات جدوى في السعودية، هي التي تساهم بلا شك في أن تحصد أعلى قدر من المميزات في المشروع عند تنفيذه على أرض الواقع.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هي جوانب دراسة الجدوى؟
  • الدراسة التسويقية
  • دراسة الجدوى الفنية
  • تقييم الفكرة الاستثمارية
  • صياغة الاستراتيجيات
  • إعداد الخطة
  • اختيار موقع مميز
  • تقليل المخاطر
  • دراسة المنافسين
  • تحديد كمية المنتجات
  • تحديد كمية الأرباح
  • دراسة التكاليف الكلية

ما هي أهداف دراسة الجدوى؟

من الطبيعي أن الهدف من دراسة الجدوى هو القيام بتحديد إمكانية نجاح الفكرة الاستثمارية أو لا، أو بحث حالة التعارض المحتملة بين الفكرة الاستثمارية وبين أرض الواقع، بل هناك العديد من الأهميات الأخرى والمميزات التي تقوم دراسة الجدوى بإضافتها إلى الفكرة الاستثمارية. وهو ما يجعل الدراسة هي روح المشروع، ونقطة انطلاقه في عالم الاستثمار ومتابعة حالة السر الخاص بالمشروع ومحاولة تخطي أي نوع من العقبات التي يمكن أن تقوم بالوقوف أمام المشروع، ومن أبرز الأهداف والمميزات الخاصة بدراسة الجدوى ما يلي:

  • تقييم الفكرة الاستثمارية
  • صياغة الاستراتيجيات
  • إعداد الخطة
  • اختيار موقع مميز
  • تقليل المخاطر
  • دراسة المنافسين
  • تحديد كمية المنتجات
  • تحديد كمية الأرباح
  • دراسة التكاليف الكلية

سوف نتعرف على كافة هذ العناصر التي تقوم دراسة الجدوى الاقتصادية بتوفيرها بشكل تفصيلي، وذلك من أجل التعرف على أهمية أن تحصل على دراسة الجدوى، وأنها بمثابة تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية من خلال المشروع، ومن أهم هذه العناصر التي تقوم دراسة الجدوى بتوفيرها بشكل تفصيلي ما يلي:

  • تقييم الفكرة

ليست كل الأفكار الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها على أرض الواقع ناجحة، فيمكن أن تتسبب الكثير من الأفكار الاستثمارية في العديد من الخسائر المادية التي تصل في نهاية الأمر إلى التعرض إلى الفشل الكلي. وهو الأمر الذي يدل على أن الفكرة الاستثمارية الخاصة بك لابد أن تكون معتمدة على الدراسة التفصيلية التي يتم من خلالها تحقيق أعلى قدر من النجاح من خلال الفكرة الاستثمارية، ومن أبرز العناصر التي يتم الحصول عليها من خلال التقييم المبدئي للفكرة الاستثمارية ما يلي:

– التعرف على مدى التعارض بين الفكرة وأرض الواقع

– التعرف على إمكانية الاستغناء عن المنتج

– معرفة مدى قدرة المشروع على المنافسة

– مدة إمكانية تجنب أي نوع من المخاطر التي يمكن التعرض لها من قبل المشروع

  • صياغة الاستراتيجيات

لا يقصد بالاستراتيجيات هو الاعتماد على الخطة، بل هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن أن يتضمنها المشروع، غير الخطة، ومن أبرزها الاستراتيجيات التي يتم الاعتماد عليها من أجل تحديد السعر النهائي للمنتج. لذا تنظيم هذه النقاط يساهم بلا شك في أن يكون العمل الذي يتم تقديمه منظم للغاية، ويمكنك من خلال هذا العمل أن تصل إلى أعلى قدر من التمكن، وأعلى قدر من التميز في تقديم الخدمة الخاصة بك، ومن أهم الاستراتيجيات التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع لتحقيق النجاح ما يلي:

– استراتيجيات تحديد الأسعار

– إعداد استراتيجيات ساعات العمل

– دراسة استراتيجيات المواقع الجغرافية المستهدفة

– استراتيجيات تجنب المخاطر

  • إعداد الخطة

واحدة من أهم العناصر الأساسية التي لا يمكن أن تبدأ المشروع الخاص بك دون أن تقوم بتوفيرها هي خطة العمل التي يجب أن تقوم بالاعتماد عليها، وكيفية تنفيذها على أرض الواقع، والتعرف على أفضل النتائج التي يجب أن تقوم بالوصول إليها من خلال هذه الخطة، سواء كانت هذه الخطة على المدى القريب أو المدى البعيد. وهو الأمر الذي يساهم في تحقيق أفضل النتائج، ولكن لابد أن تعلم أن الخطة التي يتم صياغتها على يد مجموعة من الهواة تختلف بلا شك اختلافًا جذريًا واختلاف كلي عن دراسة الجدوى التي يتم إعداداها على يد الأشخاص الذين يتمتعون بالخبرة الكبيرة. وهو الأمر الذي يدفعك إلى القيام بالحصول على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكن من خلالها أن تصل إلى الخطة الشاملة التي تستطيع تحقيق أفضل النتائج وتجنب البدائل التي يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على المبيعات.

  • اختيار الموقع المميز

لا شك في أن عملية اختيار الموقع أو المناطق الجغرافية التي يتم استهدافها من الأمور المميزة، التي بلا شك لايتم اختبارها بشكل عشوائي، بل هناك العديد من العناصر التي يتم من خلالها تحديد أفضل موقع يمكن أن يكون به المشروع. ومن أبرز الجوانب التي تتمكن من خلالها أن تقوم باختيار الموقع المميز الذي يمكنك أن تقوم بطرح المشروع من خلاله ما يلي:

– دراسة الفئة التي يتم استهدافها

– التعرف على البقع الجغرافية المستهدفة من قبل المشروع

– التعرف على أبرز السلوك الشرائية للعملاء

– معرفة تعداد العمال في السوق المستهدف

  • تقليل المخاطر

يجب أن تعلم أن الفكرة الاستثمارية مهما كانت الاستعدادات التي تقوم باتخاذها قبل أن تقوم بتنفيذ المشروع، ومدى قوة الاستراتيجيات والخطط التي تقوم بالاعتماد عليها، ومدى قوة الأشخاص الذين يتمتعون بالخبرة الكبيرة يجب أن تعلم جيدًا أن كافة هذه العناصر مهما كان تكاملها يمكن أن يتعرض المشروع إلى العديد من المخاطر، خاصة إذا كانت هذه المشكلة أو الخطر من المخاطر العالمية التي يتعرض إليها جميع الشركات أو على الصعيد العالمي. ومن المميز أنك إذا تحصلت على دراسة الجدوى يمكنك أن تحصل على العديد من الطرق التي تستطيع من خلالها أن تقوم بتخطي كافة المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع، وهو الأمر الذي يساهم في تجنبك التعرض إلى أي نوع من أنواع الخسائر، وتجنب فشل المشروع.

  • دراسة المنافسين

نعم لست لوحدك بالسوق الذي تقوم بتقديم هذا المنتج، فبالطبع هناك المئات من المشروعات تقوم بتقديم كافة الخدمات أو المنتجات التي تقوم بتقديمها، وهو ما يجعلك لابد أن تكون على قدر عالي من القوة كي تتمكن بالفعل من الحصول على المكانة المميزة، التي يمكنك من خلالها أن تمتلك كافة الاستراتيجيات التي تستطيع من خلالها أن تحصل على أعلى قدر من المبيعات داخل السوق. لذا نجد أن دراسة المنافسين تتمكن من خلالها التعرف على التالي:

– نقاط ضعف المنافسين

– نقاط قوة المنافسين

– أهم استراتيجيات المنافسين

– أهم السلع التي تحقق النجاح

– مواقع المنافسين

– المناطق الجغرافية المستهدفة

  • كمية المنتجات

لابد أن تعلم جيدًا أن كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها في السوق يتوقف عليها العديد من الخصائص، والعديد من العناصر التي بلا شك يحتاج إليها المشروع، والتي يمكن أن يتخذ المستثمر بناءً عليها القرار الاستثماري. لذا نجد أن عملية الحصول على الكمية الدقيقة للمنتجات تساهم في تحقيق التالي:

– تحديد كمية المنتجات التي يجب توفيرها

– تجنب تواجد فائض عن الحاجة

– تجنب الخسائر التي تنتج عن تلفيات الفائض

– تحديد حجم الأرباح المتوقعة

  • تحديد كمية الأرباح

الهدف الأساسي من المشروع بالنسبة للمستثمر هو الحصول على أعلى قدر من الأرباح المادية من خلال المشروع، لذا نجد أن الهدف من خلال المشروع بالنسبة للمستثمر هو الحصول على الأرباح المادية مع المحافظة على الجانب الاستثماري الخاص بالمشروع. لذا نجد أن الفكرة الاستثمارية من خلال دراسة الجدوى يتم التعرف من خلالها على الكم الدقيق من صافي الأرباح التي يمكن من خلال المشروع خلال فترة زمنية محددة، وهي من النقاط التي يمكن بناء عليها أن يقوم المستثمر بأخذ القرار الاستثماري النهائي بطرح الفكرة الاستثمارية أم لا.

  • تحديد التكاليف

مقارنة التكاليف التي يتم استحقاقها من خلال المشروع مقارنة بكمية الأرباح المادية التي يتم جنيها من خلال المشروع من أبرز العناصر التي يمكن من خلالها القول أن المستثمر يتمكن من أخذ القرار الاستثماري النهائي. كما أن كمية الأرباح تساعد المستثمر في التعرف على العديد من الخصائص والكثير من الأمور التي تخص المشروع ومن أبرز هذه العناصر التي تختص بها تحديد التكاليف ما يلي:

– منع المشروع من التعطل، حيث أن توفير كافة التكاليف الخاصة بالمشروع يمكننا القول أنها تساهم في عدم تعرض المشروع أثناء مرحلة التنفيذ إلى أي نوع من أنواع التأخر أو أي نوع من أنواع التوقف أو التعطيل.

– لابد أن تعلم جيدًا أن عملية الحصول على التكاليف أو معرفة الكم الكلي للتكاليف هو الأمر الذي يساهم في أن يتعرف على الجهات التي يمكن أن يحصل منها على التكاليف.

– تكون دراسة الجدوى أحد الورقات الرابحة التي يمكن من خلالها أن يحصل على التمويل الكلي، من خلال أي بنك وذلك من خلال الحصول على الأوراق التي تثبت أن الفكرة الاستثمارية يمكن تحقيق الربح من خلالها.

ما هي جوانب دراسة الجدوى؟

على الرغم من اختلاف الجهات التي تقوم بتقديم دراسة الجدوى من حيث المكاتب أو الشركات إلا أن هناك العديد من العناصر التي يمكن أن تتضمنها دراسة الجدوى، هذه العناصر بلا شك تكون رئيسية، أو عناصر فرعية. ولكن نجد أن العناصر الرئيسية تحرص كافة الشركات على توفيرها، ومن أبرز العناصر الرئيسية التي يمكن أن تتواجد في دراسة الجدوى ما يلي:

  • الدراسة التسويقية

تعد الدراسة التسويقية من أهم العناصر التي تتكون منها الدراسة، والتي تساهم في إضافة العديد من المميزات إلى الفكرة الاستثمارية، وهو الأمر الذي يجعل الدراسة التسويقية تقوم بالاختصاص بالعديد من العناصر الجيدة التي يمكن من خلالها تحقيق أعلى قدر من النجاح. ومن أبرز العناصر التي يمكن أن تجنيها من خلال دراسة الجدوى التسويقية ما يلي:

– تعمل دراسة الجدوى التسويقية على المساهمة في تحديد أبرز المواقع التي يمكن من خلالها أن تقوم بطرح المشروع الخاص بك.

– تلعب دراسة الجدوى التسويقية في تحديد أبرز نقاط الضعف والقوة التي تتواجد عند المنافسين، وهو الأمر الذي يساهم في توفير القدرة على القيام بتحقيق أعلى قدر من النجاح.

– تعمل دراسة الجدوى التسويقية على تحديد الكميات التي يجب أن يتم توفيرها من خلال المشروع، وهو ما يساهم بلا شك في أن تقوم بتجنب أي نوع من أنواع الكميات التي يمكن تعرضها إلى التلف. ويمكنك أن تحصل على ثقة العملاء من خلال توفير كافة المنتجات لهم طوال الوقت التي يحتاجون إليها.

– تهتم دراسة الجدوى التسويقية بالتعرف على أبرز المناطق الجغرافية التي يمكن أن يتم استغلالها من قبل العملاء، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تكون على دراية تامة بالسوق الكامل المستهدف من قبلك.

– تعمل الدراسة التسويقية في التعرف على أي نوع من المنتجات يجب أن تقوم بتوفيره بشكل أكبر، حيث أن هذه الأنواع يكون لها الدور الأساسي في أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التمكن، وأعلى قدر من الأرباح المادية.

  • دراسة الجدوى الفنية

تعد دراسة الجدوى الفنية من أبرز الخصائص التي تخص الدراسة التفصيلية، والتي يمكن من خلالها تحقيق أعلى قدر من المميزات إلى المشروع، فنجد أن دراسة الجدوى التسويقية تهدف إلى الحصول على هذه المميزات من قبل الفكرة الاستثمارية:

– التعرف على أي نوع من الطرق الإنتاجية التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع من أجل تحقيق أعلى قدر من الثقة من قبل العملاء، وذلك من خلال توفير كافة العناصر والمنتجات التي يجب أن يتم توفيرها للعملاء.

– من أبرز الطرق الإنتاجية والتي تم الاعتماد عليها من قبل المشروعات الكبرى هو الإنتاج المستمر، ويكون هذا الأمر من خلال المشروعات التي تقوم بتقديم المنتجات الغذائية التي لا يمكن الاستغناء عنها:

الإنتاج المتقطع:

وهي المشروعات التي تقوم بإنتاج المنتجات المؤقتة أو المنتجات الموسمية حيث أنها تقوم بإنتاج كمية معينة من المنتج، ونجد أنها تظل لفترة طويلة لا تقوم بعملية الإنتاج حتى يتم الحاجة إلى المنتجات التي يتم توفيرها من قبل العملاء.

الإنتاج المتغير:

واحد من أهم طرق الإنتاج التي يتم الاعتماد عليها في المشروعات التي يتم من خلالها إنتاج العديد من المنتجات المختلفة، فيتم تهيئة الخطوط الإنتاجية من أجل القيام بإنتاج المنتج ثم نجد بعد ذلك أن هذا الإنتاج يتم تعديل الخط بالكامل من أجل تهيئة المشروع كي تم إنتاج نوع أخر من المنتجات.

– يتم من خلال دراسة الجدوى الفنية التعرف على أبرز المواصفات التي يجب أن يتم الاعتماد عليها، وهو ما يجعل خطوط الإنتاج الأكثر كفاءة والتي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على كمية المنتجات التي تريدها خلال فترة زمنية قياسية، بالإضافة إلى أنك يمكن أن تتجنب كافة عيوب الصناعة، وهو الذي يساهم في منع التعرض إلى أي نوع من أنواع الخسائر المادية.

– تعمل دراسة الجدوى الفنية على تحديد أعداد العمالة التي يجب أن يتم توفيرها وذلك من أجل التعرف على كافة الخصائص التي يجب أن يتم توفيرها في العمالة، وذلك من أجل كفاءة العملية الإنتاجية، وذلك بهدف أن يكون المنتج النهائي على أعلى قدر من الكفاءة.

– تعمل دراسة الجدوى الفنية على تحديد أبرز الأدوات التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع بشكل أساسي وذلك من أجل إتمام العمل ككل، وهو الأمر الذي يهدف إلى تحسين المستوى الكلي للخدمة التي يتم تقديمها من قبل المشروع.

تواصل الآن مع مكتب “بناء” أفضل مكاتب دراسات الجدوى بالسعودية واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكنك من خلالها حصد أعلى قدر من الأرباح، والحصول على الاستمرارية، وأن تصبح من رواد الأعمال الناجحين خلال فترة زمنية قياسية.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة