تعرف على مهام مكتب دراسة جدوى معتمد

تعرف على مهام مكتب دراسة جدوى معتمد

تعرف على مهام مكتب دراسة جدوى معتمد
Share on facebook
Share on twitter

%D9%83%D9%86 %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%83%D8%AB%D8%B1 %D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA %D8%B1%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D9%8B 1 - تعرف على مهام مكتب دراسة جدوى معتمدقبل إعطاء الضوء الأخضر لمشروع يمكن أن يكلف ما يصل إلى آلاف اليورو، ستكون هناك حاجة بالتأكيد إلى دراسة جدوى من مجلس إدارة المنظمة، بادئ ذي بدء تحدد دراسة الجدوى  إذا كان من المحتمل أن ينجح المشروع وإذا كان قد يكون أو لايكون.

يتم إجراء دراسة الجدوى بشكل عام قبل القيام بأي مبادرة تتعلق بمشروع، بما في ذلك التخطيط، إنه أحد العوامل الأساسية، إن لم يكن الأكثر أهمية، التي تحدد ما إذا كان يجب تنفيذ المشروع أم لا.

على الرغم من أن مديري المشاريع ليسوا بالضرورة هم الذين يجرون دراسة الجدوى، إلا أنه لا يزال بإمكانهم العمل كأشخاص مرجعيين خلال هذه المرحلة.

علاوة على ذلك، يمكن لمديري المشروع استخدام دراسة الجدوى لفهم معايير المشروع وأهداف العمل وعوامل الخطر المعنية.

ما هي دراسة الجدوى؟

تخبر دراسة الجدوى، كما يوحي الاسم المنظمة ما إذا كان المشروع / الخطة ممكنة، إنه تقييم للجوانب العملية لمشروع وخطة مقترحة، دراسة الجدوى هي مرحلة التصميم الأولية لأي مشروع ويتم إجراؤه من أجل الكشف بشكل موضوعي عن نقاط القوة والضعف في مشروع مقترح أو مشروع قائم، والفرص والتهديدات الموجودة في البيئة الطبيعية، والموارد المطلوبة، واحتمالات النجاح، لذلك يجب أن تلجأ لمكتب دراسة جدوى معتمد.

هل تمتلك الشركة الموارد والتكنولوجيا المطلوبة؟

هل ستحصل الشركة على عائد مرتفع بما يكفي لاستثمارها؟

خطوات دراسة الجدوى

يتضمن إجراء دراسة الجدوى الخطوات التالية:

إجراء التحليلات الأولية، قم بإعداد بيان الدخل المتوقع، ما هي الإيرادات المحتملة التي يمكن أن يحققها المشروع؟، قم بإجراء مسح للسوق، هل يخلق المشروع سلعة أو خدمة مطلوبة في السوق؟ ما السعر الذي يرغب المستهلكون في دفعه مقابل السلعة أو الخدمة؟

تخطيط الهيكل التنظيمي للمشروع الجديد، ما هي متطلبات التوظيف؟ كم عدد العمال المطلوبين؟ ما هي الموارد الأخرى اللازمة؟

إعداد رصيد يوم الافتتاح: المصروفات والإيرادات؟

قم بمراجعة وتحليل نقاط الضعف الداخلية للمشروع والتي يمكن السيطرة عليها أو التخلص منها.

قرر ما إذا كنت ستستمر في الخطة المشروع، محتويات تقرير الجدوى، يجب أن يتضمن تقرير الجدوى الأقسام التالية:

ملخص تنفيذي، وصف المنتج  الخدمة، اعتبارات التكنولوجيا، سوق المنتج الخدمة، تحديد السوق المحددة، استراتيجية التسويق، الهيكل التنظيمي، جدول، التوقعات المالية، في نهاية المطاف ، ينبغي أن تتحدث دراسة الجدوى النتائج.

أنواع دراسة الجدوى:

  1. الجدوى الفنية

التقنية: الأجهزة والبرمجيات، التكنولوجيا الحالية أو الجديدة، القوى العاملة، تحليل الموقع، وسائل النقل

  1. الجدوى المالية

الاستثمار الأولي، الموارد للحصول على رأس المال: البنوك والمستثمرون وأصحاب رؤوس الأموال، عائد الاستثمار

  1. جدوى السوق

نوع الصناعة، السوق السائد، نمو السوق في المستقبل، المنافسون والعملاء المحتملين، إسقاط المبيعات

  1. الجدوى التنظيمية

الهيكل التنظيمي للأعمال، الهيكل القانوني، كفاءة فريق الإدارة ومهاراته المهنية وخبرته.

ممارسة الشركات التي تتبع النماذج المتاحة بشكل تقليدي يأتي مع مخاطر هائلة،  سواء قامت الشركات بتصميم أو نسخ نماذج أعمال معينة، فمن الضروري إجراء دراسة جدوى في النماذج للحد من مخاطر الفشل،  يجب أن تركز دراسة الجدوى لنموذج الأعمال على عمليات إنشاء القيمة في المنظمة.

تخطيط الجدوى:

هذا التقييم هو الأهم لنجاح المشروع، سيفشل المشروع إذا لم يكتمل في الوقت المناسب، في تخطيط الجدوى، تقدر المنظمة المدة التي سيستغرقها إكمال المشروع بنجاح.

بمجرد فحص هذه المجالات، تتيح دراسة الجدوى تحديد أي قيود قد يواجهها المشروع المقترح، بما في ذلك:

القيود الداخلية: التكنولوجيا والميزانية والموارد وما إلى ذلك، قيود الأعمال الداخلية: المالية، والتسويق، والتصدير، القيود الخارجية: اللوجستيات والبيئة والقوانين واللوائح.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%B2%D8%A9 %D9%84%D9%85%D8%B5%D9%86%D8%B9 %D9%83%D9%85%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA %D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A91 - تعرف على مهام مكتب دراسة جدوى معتمداحصل الآن على دراسة جدوى لمشروعك الآن من مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في الوطن العربي، تواصل معنا الآن.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn