تمويل مشروعك ليس بالأمر الصعب، إليك 10 خيارات تساعدك في تنفيذ مشروعك

الحصول على تمويل للمشاريع
ملخص المقال اخفاء

تمويل مشروعك ليس بالأمر الصعب، حيث يسعى الكثيرين إلى معرفة الطريقة الأفضل التي تساعدك على الحصول على تمويل. هذا الجانب يتم التطرق إليه بشيء من التفصيل في هذا المقال، كما أننا نتعرف على أهم النصائح التي تساعدك على تنفيذ مشروعك والحصول على تمويل للمشاريع:

  • أهم الجهات التي تساعدك في تمويل فكرة مشروعك.
  • النصائح الـ 10 التي تساعدك على تنفيذ مشروعك.

جميعًا يمتلك أفكارًا كثيرة لمشروعات استثمارية عدة والتي بدورها تساعدك على القيام بالعديد من التفاصيل الدقيقة الخاصة بالمشروعات المقترح تنفيذها.

أحيانًا نصادف أن هناك الكثير من المشروعات الاستثمارية أو بمعنى أدق الأفكار الاستثمارية المطروحة لا تنفذ وذلك بسبب غياب رأس المال الذي يجعل صاحب الفكرة قادر على تنفيذ مشروعه. وبالتالي سوف نتناول في هذا المقال أهم الجهات التي من الممكن أن تساعدك في الحصول على رأس المال المناسب الذي يجعلك قادر على تنفيذ مشروعك الاستثماري بدقة شديدة للغاية.

أهم الجهات التي تساعدك في تمويل فكرتك:

أولًا المستثمرين:

واحدة من المصادر الهامة التي يمكن أن تعتمد عليها في تنفيذ فكرة مشروعك والتي تساعدك بقوة شديدة للغاية في الوصول إلى أهدافك هو أن تلجأ إلى المستثمرين كحل.

أي تقوم بعرض الفكرة الخاصة بك على المستثمر وتقوم بشرحها له وتوضح له مدى إمكانية تنفيذ مشروعك بكفاءة كبيرة، كذلك العمل على إقناع المستثمر بأن هذا المشروع سوف يساعدك على النمو. وكذلك معرفة حجم التمويل الخاص بك والذي يساعدك على الوصول إلى نتيجة أفضل.

المستثمر هو الذي يساعدك على تنفيذ أفكارك بدقة شديدة ومن خلالها تكون قادر على تنفيذ ذلك المشروع بطريقة جيدة وتحدد لك رأس المال المناسب لك والذي من خلاله تصل إلى النتيجة.

توفير رأس المال يساعدك على بدء الأعمال وهذا ما يمكن أن يحققه لك المستثمر. وبالتالي تنفيذها يتم وفقًا للعديد من العوامل الهامة والرئيسية التي لها دورًا كبيرًا للغاية في القيام بذلك الأمر.

ثانيًا الشراكة:

هذه واحدة من الطرق الهامة التي يمكنك اللجوء إليها والتي تساعدك على تنفيذ فكرتك في حالة غياب رأس المال، هو البحث عن شريك لديه القدرة المالية التي تجعلك قادر على تنفيذها.

لذلك يعتمد الكثيرين على دفع جزء من المال والبحث عن شريك يدفع جزءًا أخر وتنفيذ المشروعات معًا من التفاصيل الهامة والرئيسية التي تحقق لك تواجدًا كبيرًا على الويب. وبالتالي تنفيذها يتم وفقًا للعديد من العوامل الهامة والرئيسية والتي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك بكفاءة وتوفير رأس المال المناسب لديك.

ثالثًا القروض:

الحصول على القروض البنكية تعد من الطرق التي يلجأ إليها الكثيرين وهي من الطرق التقليدية الشهيرة والتي تساهم في تقديم التمويل المناسب لتنفيذ مشروعك. ولهذا في كل دولة في الوطن العربي تجد مجموعة من البنوك الهامة التي تقدم الدعم والتمويل إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة وكذلك المشروعات الكبيرة.

مقابل هذا الدعم والتمويل يتغير من جهة إلى أخرى ومن مكان إلى أخر وبالتالي يجب أن تهتم بها وفقًا لما يتناسب مع إمكانياتك ومع قدراتك.

ولذلك القروض البنكية من أهم الطرق والتي يستعين بها معظم رواد الأعمال الذين لديهم الطموح في تنفيذ مشروعاتك بالدقة التي تساعدك على تحقيق ذلك الأمر وبالتالي يجب أن تعلم جيدًا وتعرف كافة الشروط والمتطلبات حول ذلك.

رابعًا مؤسسات تمويلية:

هناك العديد من المؤسسات المتواجدة في مختلف ربوع الوطن العربي تقدم الدعم والتمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي يهتم بها الكثير من رواد الأعمال المختلفين. وبالتالي الوصول إلى ذلك الأمر يتطلب أن تكون على دراية تامة بكافة الشروط والمتطلبات التي تحتاج إليها هذه المؤسسات.

فهي من أهم الطرق التي يمكن أن تحصل من خلالها على جهات الدعم والتمويل المناسبة لديك والتي لها القدرة الكبيرة على الحضور والتواجد الإلكتروني وكذلك تنفيذ هذه الأفكار وفقًا لما يتلائم مع إمكانياتك ومع قدراتك ووفقًا لما يحقق لك أهدافك.

خامسًا الشركات:

اللجوء إلى شركات الاستثمار من الطرق التي يمكنك أن تسلكها والتي بدورها تساعدك على فهم الكثير من التفاصيل والتعرف على العديد من المهام الرئيسية التي تجعل شركات الاستثمار تقدم لك الدعم والتمويل.

وأن هناك شروطًا تضعها هذه الشركات عليك أن تقرأها جيدًا لأنها ستتولى إدارة المشروع وتسيطر على المشروع بشكل شبه كامل وهو ما يجعلك تكون دقيق في قراءة شروطهم والتعرف عليها وترى إن كان يناسبك ذلك أم لا.

سادسًا الرهن:

طريقة الرهن هي أشبه بطريقة الأصول فكلاهما يقدم لك الاقتراض لتنفيذ المشروع الخاص بك وفي حالة عدم القدرة على سداد الأصول سوف يتم استعادة المال مرة أخرى. وبالتالي سوف يتطلب منك أن ترهن ممتلكاتك الخاصة ويحق لهم التصرف فيها في حالة عدم القدرة على تنفيذ ذلك الأمر.

سابعًا الاصدقاء:

من أهم التفاصيل المتميزة التي يتم الاهتمام بها والتي تساعدك في الحصول على أموال كافية لتنفيذ مشروعك وبالتالي يمكنك الاستعانة بالأصدقاء في تنفيذ مشروعك الاستثماري.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة التي يتم الاستعانة بها في الحصول على رأس المال الذي يساعدك على الحضور والتواجد بمشروعك وسط السوق.

لذلك عند التفكير في تنفيذ المشروع وعدم وجود المال الكافي لتنفيذه يمكنك الاستعانة بأي من الطرق السابق ذكرها وعليك تجربة الكثير من الطرق. وفي وطننا العربي هناك الكثير من جهات الدعم والتمويل التي تشجع رواد الأعمال على تنفيذ العديد من الأفكار المختلفة بطريقة جيدة والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل.

من الركائز الهامة التي تساعدك على الحصول على رأس مال كافي من أجل تنفيذ أفكارك وهي من العوامل الرئيسية التي يحتاج إليها رواد الأعمال.

ما هي النصائح التي تساعدك على نجاح مشروعك؟

نقدم لك مجموعة من النصائح الهامة التي تساعدك على نجاح مشروعك الاستثماري والقدرة الكبيرة على تنفيذه، لذلك سوف نضع لك 10 اختيارات أو نصائح لابد أن تلتزم بهم من أجل العبور بمشروعك إلى بر الأمان وتحقيق التواجد داخل الأسواق.

أولًا الخطة التنفيذية:

واحدة من أهم النصائح التي يجب أن تضعها نصب أعينك هو الاعتما على الخطة التنفيذية التي تضعها إلى مشروعك منذ البداية وهي واحدة من أهم التفاصيل التي تحتاج إلى توافر الكثير من التحليلات التالية:

  • السوق لابد من تقديم العديد من التحليلات الهامة المتعلقة بالسوق والتي بدورها تستطيع أن تنفذ الكثير من أفكارك وبالتالي تنفيذها يحتاج إلى أشخاص قادرين على القيام بكافة التفاصيل الهامة والمتميزة.
  • الوصول إلى جمهورك لابد أن يكون لديك خطط تسويقية تمكنك من فهم الجمهور المستهدف وكذلك فهم الجهات التي توجه إليها المنتج أو الخدمة بالطريقة الأفضل. فهي من أهم التفاصيل المتميزة التي تمكنك من القيام بذلك الأمر.
  • التحديات التي تواجهك هناك مجموعة من التحديات والصعوبات التي تواجه تنفيذ فكرة المشروع الخطة التي تضعها سوف تساعدك على تجنب هذا  التحدي أو الخطر الذي يعيق تنفيذ المشروع.

هذه الجوانب البسيطة التي تتواجد في الخطة التنفيذية تمكنك من التواجد بقوة ضمن المشروعات الناجحة وتضمن الاستمرارية في السوق. وهي من أصعب التحديات التي تواجه الكثيرين وبالتالي أنت بحاجة إلى فهم هذه الجوانب بطريقة جيدة.

الأمر يتعلق كثيرًا بالقدرة على خلق نقطة نظام الجميع يسير عليها والجميع يعلم تمامًا ما تسعى إلى تحقيقه وبالتالي تخلق لهم حالة من التحفيز من أجل تحقيق أهدافهم.

ثانيًا إيضاح أهدافك:

من أهم النصائح التي يجب أن نوجهها إليك بشكل مباشر هو أن تضع أهدافك في قائمة كبيرة تساعدك على فهم ما تريد الوصول إليه وكذلك العمل على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة. هذا الأمر من شأنه أن يساعدك على التطور والتقدم وكذلك خلق حالة من الجد والاجتهاد نحو تحقيق هذه الأهداف.

كل هذه التفاصيل التي يتم الاعتماد عليها دائمًا ما تساعدك على تنفيذ أفكارك وبالتالي يجب أن تعلم جيدًا أن تحديد الأهداف ليس بالسهل وأن عدم التخطيط لهذه الأهداف سوف يؤثر عليك كثيرًا. وهي من الأمور الهامة للغاية التي يجب أن تضعها في الاعتبار كما أن هناك شيئًا أخر أريد أن أنصحك به في هذه الفقرة (هي أن أهدافك يجب أن تكون قابلة للتحقيق على أرض الواق) وابدء بالسهل حتى تصل إلى الصعب.

ثالثًا تحديد أولوياتك:

تحديد الأولويات مرتبط أكثر بالأهداف لكن من أجل الوصول إلى تحديد الأولويات يجب على الفرد أو المستثمر أو رائد الأعمال أن يعلم جيدًا كيفية إدارة الوقت الذي يساعده على تحقيق أهدافه.

كما أنه يجب أن يكون لديه مهمة واحدة محددة عليه إنجازها في ذلك اليوم. كل ذلك يتم الاهتمام به والتطرق إليه مما يجعلك قادر على تنفيذ أفكارك بدقة شديدة.

رابعًا رأس المال:

إن لم تكن لديك القدرة المالية الكافية ستبحث عن جهات الدعم والتمويل وقد قمنا في الفترات السابقة بذكر أهم الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على رأس المال وهي واحدة من أهم التفاصيل التي يكون لديها القدرة الكبيرة على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة.

هذا الأمر يتم الاهتمام به وفقًا لما يتلائم مع إمكانياتك ومع قدراتك ويساعدك على تنفيذ المشروع بالشكل اللائق الذي يساعدك على تنفيذها بدقة شديدة.

توفير الميزانية المالية التي تساعدك على تنفيذ المشروع الخاص بك وبالتالي المال هو المتحكم الرئيسي الذي يحقق لك أهدافك.

خامسًا الاهتمام بالجانب القانوني:

إنهاء التراخيص والحصول على الأوراق المطلوبة من أجل تنفيذ مشروعك الاستثماري بطريقة جيدة والتي من خلالها تكون في الطريق الصحيح.

سادسًا التسويق للمشروع:

من المهام الرئيسية التي يتم الاهتمام بها في المشروعات الاستثمارية هو أن تمتلك الخطة التسويقية القادرة على جعل مشروعك في منطقة أخرى وذلك الأمر يتم وفقًا لما يساعدك على الوصول إلى أفضل النتائج وكذلك تحقيق التواجد بقوة داخل الأسواق.

سابعًا التواصل الفعال مع العملاء:

تعد من المهام الرئيسية التي لها القدرة الكبيرة على التواصل الفعال مع العملاء والتي تساعدك على الوصول إلى تنفيذ مشروعك بطريقة إبداعية ومتميزة وبالتالي تنفيذها يحتاج إلى فريق عمل قادر على مشاركة الجمهور والتفاعل معهم.

ثامنًا التواجد الإلكتروني:

لابد من أن تعلم جيدًا أن هناك الكثير من التفاصيل الهامة التي تساعدك على الحضور والتواجد الإلكتروني والتي بدورها تكون قادر على فهم تفاصيل دقيقة في ذلك المشروع.

حيث يساعدك هذا التواجد على التوسع والانتشار وبالتالي تضمن الوصول إلى جمهورك بكل سهولة ويجب أن تعلم أن المستقبل كله سيكون تكنولوجيًا فقط فيجب أن تتحقق من ذلك.

تاسعًا دراسة منافسيك:

تحتاج إلى فهم المنافسين جيدًا وكذلك الوصول إلى معرفة كافة نقاط القوة وكذلك نقاط الضعف والعمل على تنفيذها بطريقة جيدة. وبالتالي المنافسين يجب عليك أن تعلم طريقة تفكيرهم وبالتالي الوصول بها إلى أفضل شكل يجعلك تتفوق على منافسيك.

عاشرًا جمهورك:

دراسة جمهورك من المهام الرئيسية التي تساعدك على الوصول إلى الشكل الأفضل وبالتالي يجب أن تدرس جمهورك جيدًا وكذلك الوصول إلى فهم الفئة التي تقدم إليها منتجك أو خدماتك.

هذه مجموعة من النصائح الهامة التي تساعدك على تنفيذ مشروعك بكفاءة عالية والتي من خلالها تسطيع أن تجد مكان لمشروعك، وليتحقق لك ذلك أنت بحاجة إلى القيام بدراسة جدوى توضح لك تفاصيل هامة للغاية.

دور مكتب بناء لدراسات الجدوى في تنفيذ أفكارك:

يقدم لك مكتب “بناء” لدراسات الجدوى مجموعة من الخدمات الهامة التي تساعدك على تنفيذ مشروعك حيث يحدد لك أهم جهات الدعم والتمويل وفي المنطقة الخاصة بك.

كما أنه يقدم لك مجموعة من دراسات الجدوى التي تعتمد عليها في تنفيذ أفكارك وسوف نتناول بعضًا من هذه الدراسات.

  • دراسة الجدوى المالية:

تعد من الدراسات الهامة والرئيسية التي تسهل عليك فهم العديد من التفاصيل المالية والتي تحقق لك أهدافك والتي تساعدك على الوصول إلى النتيجة الأفضل.

حيث من خلال هذه الدراسة سوف تتعرف على الآتي:

– التكاليف المالية لمشروعك.

– الأرباح المالية التي تعود عليك من تنفيذه.

– الميزانية المالية الخاصة بمشروعك.

  • دراسة السوق:

من الدراسات التسويقية الرئيسية التي يتم الاهتمام بها والتي من خلالها تتعرف على الجوانب التسويقية الهامة كالتالي:

– دراسة المنافسين وكذلك العمل على تحليل العديد من الجوانب الرئيسية. والتي بدورها تساعدك على فهم نقاط القوة والضعف وكذلك فهم مشروعك الاستثماري بطريقة جيدة.

– دراسة الأسعار المناسبة لمشروعك وبالتالي يتم الاهتمام بها من أجل تنفيذ أفكارك بطريقة جيدة.

– دراسة الجمهور المستهلك من أهم العناصر الرئيسية التي تساعدك على تحديد الجمهور الذي توجه له السلعة أو الخدمة.

– جودة المشروع من التفاصيل المتميزة التي تساعدك على تنفيذها بكفاءة كبيرة والتي تحقق لك التواجد بقوة في السوق.

  • الجوانب الفنية:

الاهتمام بالجوانب الفنية التي تساعدك على تنفيذ مشروعك من أهم التفاصيل المتميزة التي يتم العمل على تنفيذها من أهم هذه الجوانب التالية:

  • الأدوات والمعدات التي تساعدك على الإنتاج.
  • المواد الخام المناسبة لمشروعك التجاري.
  • العمال القادرين على تنفيذ مشروعك التجاري.
  • الموقع المناسب الذي يجعلك قادر على تنفيذ مشروعك الاستثماري.
  • المساحة الملائمة للمشروع.
  • خطوط الإنتاج المستخدمة

هذه مجموعة من الدراسات الرئيسية التي يتم الاهتمام بها والتي تساعدك على الوصول إلى النتيجة الأفضل لديك وبالتالي تنفيذها يتم وفقًا لأشخاص قادرين على تنفيذ أفكارك وقادرين على وضع الخطة المناسبة لتنفيذها. وبالتالي ذلك الأمر يساعدك عليه الكثيرين.

بجانب مجموعة من الخدمات والاستشارات التسويقية والاقتصادية والمالية الأخرى التي يقوم بها فريق دراسة الجدوى لدى مكتب “بناء”، من أجل تقديم الخدمة الأفضل لكل المستثمرين. وأن نكون الطريق المضيء لهم في وسط الظلام وفي وسط كثر فيه أشباه مكاتب دراسات الجدوى.

التي تؤثر كثيرًا على ثقة المستثمرين في مكاتب دراسات الجدوى نتيجة الاعتماد على مكاتب غير مؤهلة لذلك. ولهذا يحذركم المكتب من التعامل مع مكاتب دراسات الجدوى الهاوية من أجل عدم الاصطدام بالواقع.

فقط إن كانت لديك فكرة وتريد الحصول على تمويل للمشاريع سنساعدك في ذلك، وإذا كنت تمتلك رأس المال الكافي سوف نقدم لك مجموعة من الدراسات الهامة التي تحقق لك مشروعك، تواصلوا بنا الآن واحصلوا على دراسة جدوى تفصيلية بأقل سعر.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة