خطوات عمل دراسة جدوى مطعم متنقل

خطوات عمل دراسة جدوى مطعم متنقل

خطوات عمل دراسة جدوى مطعم متنقل
Share on facebook
Share on twitter

تمكنك دراسة جدوى مطعم متنقل من الإجابة على التساؤلات الهامة التالية وهي هل سيكون للمشروع استدامة طويلة الأجل؟ أم أنها سيصبح مشروع فاشل خلال 12 إلى 18 شهرًا؟ حيث تعد دراسة الجدوى عنصرا أساسيا في نجاح المطاعم الناشئة، ولكنها عملية يغفل عنها العديد من أصحاب المطاعم الجدد، مما يؤدي إلى إضاعة الوقت وفقدان سريع للاستثمار، لذلك  يجب إجراء دراسة جدوى، من أجل تحديد معدل النجاح المحتمل للمطعم، وتقليل المخاطر المتعلقة بالبدء.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - خطوات عمل دراسة جدوى مطعم متنقل

فيما يلي أربع فئات أساسية نعمل على التركيز عليها لتقديم دراسة جدوي ناجحة:-

الخطوة الأولى: التحليل الأولي:-

  • أول خطوات عمل دراسة جدوى مطعم متنقل هي إمكانية تحديد نمط الخدمة داخل المطعم، بالإضافة إلى تحديد السوق المستهدف، وكذلك حجم المطعم، بالإضافة إلى إمكانية اختيار الموقع المناسب للمطعم، نأخذ وقتنا في هذه الخطوة حتى تكون النتائج مددة قدر الإمكان.
  • بعد ذلك نحدد ما إذا كان مطعمك سيملأ فجوة في مكان غير متوفر حاليًا في السوق (أنظر إلى الفئات العمرية، وفئات الدخل، والسكان متعددي الثقافات على وجه التحديد) وتجميعهم داخل قائمة حتى نتمكن من تحليل أكبر عدد ممكن من التفاصيل.
  • تحديد هل سيتنافس مطعمك الجديد بنجاح مع مفاهيم مماثلة للأطعمة والمشروبات داخل السوق المقترح؟ هل هناك مساحة كافية للمزيد المطاعم؟ ما هي المزايا التي سيجلبها مفهومك الجديد للتمييز بين منافسينك؟ أما في حالة إذا كان السوق الخاص بك ليس له منافسين مباشرين، اسأل نفسك أولاً: لماذا؟
  • بعد ذلك، نعمل على تحديد ما هي التحديات والتهديدات العاجلة التي تواجهها مطعمك الناشئ؟  كيف يبدو سوق العمل؟ إذا كنت تعتقد أن رؤيتك المبكرة لها فرصة – فانتقل إلى الخطوة التالية من العملية.

الخطوة الثانية: مسح السوق:-

  • تحليل السوق الجيد هو مفتاح نجاحك، حيث يدل نجاح دراسة جدوى مطعم متنقل على نجاح تحليل ومسح السوق بشكل جيد، لذلك نقوم بتجميع وتحليل اتجاهات السكان في السوق – وأنماط الحياة – والسمات السكانية، ومستويات الدخل داخل مدينتك المستهدفة.
  • بعد ذلك نقوم بتحليل عروض الطعام والشراب داخل مجتمعك، حيث نقوم بتخطيطها حسب الموقع، وأسلوب المفهوم، ونضع في الاعتبار سلاسل البقالة المتطورة التي تقدم الآن حلول الوجبات السريعة.
  • نعمل على الانتهاء من تحليل SWOT (نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات) لتحليل الأسعار، وخيارات القائمة، والموقع، والمقاعد، والترقيات، ومستوى الخدمة ومراجعات العملاء، ومشاركة المجتمع لكل منافس رئيسي.

الخطوة الثالثة: الجوانب المالية:-

على افضل الفرص الاستثمارية في السعودية من بناء2 - خطوات عمل دراسة جدوى مطعم متنقل

هذه من أهم الخطوات داخل دراسة جدوى مطعم متنقل ، لأسباب واضحة من أهمها كيف ستعرف مصاريف مطعمك الشهرية وإيراداته وذلك من خلال البحث الدقيق والتحليل حيث يمكنك تحديد المتوسطات والتوقعات لمستوى وأسلوب خدمتك.

مع هذه الخطوة يمكنك أيضًا تحديد تكاليف بدء التشغيل المتوقعة (قيود الميزانية)، وتحديد احتياجات الموظفين، والأجور، والرواتب، ومعرفة تكاليف الأغذية والمشروبات، ومتوسط ​​مدفوعات الإيجار الشهري، وتكاليف التسويق والإعلان، وغير ذلك الكثير.

الخطوة الرابعة: المراجعة:-

نُعيد فحص دراسة جدوى مطعم متنقل وتحليل البيانات التي قمنا بها حتى الآن، ونعمل على التأكد من تنظيمها مع الرسوم البيانية والمخططات، والكثير من البيانات الواقعية، ومعرفة هل تعكس البيانات توقعات واقعية؟ ومن ثم نعمل على تحليل المخاطر الخاصة بك والوقت والتوقعات الشاملة.

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تحقيق أقصى استفادة من عمل دراسة الجدوى، يقوم مستشارو أبحاث السوق المتواجدين لدينا داخل شركة بناء لدراسات الجدوى بكل شيء، بدءًا من تجميع البيانات وعرض ملخص تنفيذي للمشروع إلى خطوة اتخاذ قرار المضي قدمًا في المشروع

تظهر المطاعم الجديدة كل يوم – لذلك لا يوجد نقص في المنافسة في مجال إنشاء المطاعم، استفد من أبحاث السوق ورؤى الأفكار المقدمة من “بناء” لمساعدة مطعمك على الحفاظ على قدرته التنافسية، تواصل معنا الان!

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً