بناء

دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات مسارك الأفضل لتحقيق النجاح

دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات مسارك الأفضل لتحقيق النجاح

يعد الاستثمار أفضل طريقة يمكن من خلالها تحقيق الأرباح والنمو المالي وذلك عبر استغلال الفرص الاستثمارية في الأسواق لإقامة المشاريع ذات الأرباح العالية وهو ما يتطل البحث والدراسة الجيدة للتأكد من مدى نجاح المشروع عند تنفيذه لذا تعد دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات أفضل يمكن من خلالها الحد من نسب المخاطر الاستثمارية وتعزيز فرص نجاح المشاريع عبر وضع الخطط والاستراتيجيات الفعالة بالإضافة إلى تحديد الربح المتوقع للمشروع وتكاليفه الكلية لتسهيل اتخاذ قرارك الاستثماري بالبدء في المشروع من عدمه.

ما أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات؟

تتعرض الكثير من المشروعات للفشل في مراحلها الأولى وذلك لعدم الدراسة الجيدة للمشروع والمخاطر التي يمكن أن يتعرض لها، وفي حالة الاستعانة بدراسة الجدوى الاقتصادية فإنها توفر لك الدراسة العميقة للمشروع ومتطلباته بالإضافة إلى وضع الخطط التي يمكن من خلالها تنفيذ المشروع بنجاح، علاوة على العديد من المميزات الأخرى التي تشمل ما يلي:

تقديم صورة كلية واضحة عن المشروع:

تعتبر دراسة الجدوى أفضل أداة يمكنك الاستعانة بها لدراسة المشروع وعناصره المختلفة لتوضيح متطلبات كل عنصر ومدى تأثير كلًا منها على المشروع وهو ما يوفر لك صورة كاملة عن المشروع يمكنك من خلالها اتخاذ قرارك الاستثماري بسهولة.

حساب مدى ربحية المشروع:

يعتبر الربح الهدف الأساسي للاستثمار لذا تعمل دراسة الجدوى على حساب تلك الربحية بمقارنة الأرباح المتوقعة بالتكاليف الكلية التي يجب تغطيها خلال مدة زمنية معينة وكلما قلت تلك الفترة كان المشروع أكثر ربحًا.

حساب التكاليف الكلية:

تعتبر التكاليف هي المحدد الرئيسي لرأس المال الذي يحتاجه المشروع لذا تعمل دراسة الجدوى على حساب كافة التكاليف التي يحتاجها المشروع من مصروفات ثابتة ومتغيرة لتحديد التكاليف الكلية وتحديد رأس المال الملائم.

دراسة السوق المستهدفة:

يتوقف نجاح المشروع على الدراسة الجيدة للمجال الخاص بالمشروع وهو ما تعمل عليه دراسة الجدوى عبر دراسة السوق جيدًا لتحديد المنتجات والخدمات المقدمة والتعرف على المنافسين وميزاتهم التنافسية بالإضافة إلى تحديد الفئة المستهدفة تحديد دقيق يمكن من خلاله التعرف على احتياجاتهم وكيفية تلبيتها والعوامل الأخرى مثل القوى الشرائية التي تحدد سعر المنتج.

تحديد متطلبات المشروع:

يحتاج المشروع للعديد من المتطلبات لتنفيذه بنجاح مثل المعدات والأجهزة وكافة الكوادر الفنية التي يحتاجها المشروع والتي تعمل دراسة الجدوى على تحديد مهاراتهم بدقة لضمان تنفيذ عمليات المشروع بنجاح.

كيفية تقييم المشروعات عبر دراسة الجدوى الاقتصادية؟

يعتبر تقييم المشروع الخطوة الأولى والأساسية للتعرف على مدى جدوى المشروع. لاتخاذ القرار الاستثماري الأمثل بالبدء في المشروع من عدمه وذلك عبر التعرف على ما يلي:

مدى ملائمة المشروع للسوق المستهدفة:

تحديد السوق المستهدفة هو أولى الخطوات. التي يجب وضعها في الاعتبار عند دراسة الجدوى فالمشروع الناجح هو ما تكون سوقه المستهدفة ملائمة لفكرته. لذا يتم تقييم الفكرة وما تقدمه من خدمات ومنتجات بالنسبة للسوق المستهدفة.

العائد الاستثماري المتوقع:

يعتبر العائد الاستثماري أهم عنصر يتم اتخاذ القرار الاستثماري. بناء عليه لذا تعمل دراسة الجدوى الأولية على التعرف على مدى ربح المشروع من خلال مقارنة الأرباح المتوقعة بالتكاليف الكلية. التي يجب تغطيها خلال مدة زمنية معينة حيث تزداد الربحية كلما قلت تلك المدة.

مدى توافر الموارد الأساسية لبدء المشروع:

تعتبر الموارد العامل الفارق في البدء بالمشروع من عدمه. وتمثل تلك الموارد كافة المواد الخام اللازمة لعميلات الإنتاج بالإضافة إلى الموارد المالية اللازمة لتغطية التكاليف الكلية. ففي حالة غياب أي عنصر منها يؤثر ذلك على المشروع سلبًا وقد يؤدي لفشله.

مدى ملائمة المشروع للتنفيذ على أرض الواقع:

قد تكون فكرة مشروعك جيدة ومميزة. ولكن عنج مقارنتها بالتطبيق على أرض الواقع فإنها غير مجدية. وفي تلك الحالة يمون المشروع غير مجدي من الناحية التشغيلية. لذا تقوم الدراسة الاقتصادية بتحليل عميق لعناصر المشروع ومقارنته بالمشاريع المشابهه له على أرض الواقع. للتعرف على مدى قابليته للتطبيق في السوق المستهدفة.

دراسة الجدوى هي أفضل خيار يمكنك الاستعانة به لتقييم المشاريع. وتعزيز فرص نجاحها. بادر الآن بالتواصل معنا واحصل على باقة من خدماتنا المميزة في مجال دراسات الجدوى. واضمن تنفيذ مشروعك بنجاح.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة