بناء

تعرفوا على خطوات وإجراءات دراسة جدوى صناعية

تعرفوا على خطوات وإجراءات دراسة جدوى صناعية (1)

يتطلب أي مشروع صناعي دراسة جدوى صناعية دقيقة وشاملة لكافة جوانبه ومتطلباته. وذلك لأنها تمكن صاحب المشروع من إيضاح إمكانية تطبيق فكرة المشروع ومدى نجاحها. إلى جانب توضيح المبلغ الكافي من رأس المال لتنفيذ المشروع، والعوائد المتوقعة، من إقامته وتنفيذه خلال فترة زمنية محددة. بالإضافة إلى دورها في عرض المؤثرات والفعاليات المختلفة، في حال حدوث أي تغييرات تؤثر على حالة استقرار المشروع بالقوانين المحلية، والدولية السائدة، والبيانات، والإحصائيات التي تتعلق باقتصاد البلد مكان المشروع بجانب مدى قوة المنافسة على تلك المنتجات التي سيقدمها المشروع.

دراسة جدوى مشروع صناعي:

كما تحدثنا في البداية أن دراسة جدوى صناعية لأي مشروع بمثابة حجر الأساس. والقاعدة القوية التي يرتكز عليها أي مشروع صناعي استثماري لأنها تعمل على كشف الأسعار المختلفة لكافة المواد الخام الأولية التي يحتاجها المشروع بجانب تكاليف الإنشاء، والتدشين، وما هي مصادر التمويل اللازمة؟ كما أن دراسة الجدوى توضح الهدف العام من المشروع وخطة العمل التي من شأنها أن تحقق تلك الأهداف المنشودة، وهذا إلى جانب توضيح كيفية التعامل مع المشكلات المختلفة التي يتعرض لها المشروع مع مرور الوقت في مراحل تنفيذه بطريقة علمية سليمة واعية، ولكي يتحقق ذلك كله لابد من القيام بإجراء دراسة تسويقية ومالية، وفنية للمشروع، للتعرف على كافة الزوايا، والاتجاهات الخاصة بالمشروع عن قرب وتتمثل تلك الإجراءات في الآتي:

دراسة جدوى تسويقية:

وتعتبر من أهم الخطوات والإجراءات الواجب القيام بها. لأن دراسة الجدوى التسويقية تعمل على تتبع السوق بدقة، وعناية كبيرة للتعرف على مدى نجاح المشروع. وهل هناك فرص تزيد من فاعلية نجاحه وعوامل قوة، أم لا يوجد سوى التهديدات، ونقاط الضعف التي تؤدي إلى هدمه قبل تنفيذه من الأساس؟ ومن خلال هذه النقاط يتم التعرف على قدرة استمرارية المشروع، والتواصل في متابعة التنفيذ واستكماله على الوجه الأفضل.

وهذا يتم من خلال حصول صاحب المشروع على كافة المعلومات الدقيقة والشاملة التي تمكنه من التعرف على حجم العرض والطلب. والحصص التسويقية التي تخص المنافسين، بجانب التعرف على متوسط الأسعار، واختيار أفضل الوسائل، والأدوات، والاستراتيجيات التي تختص بالتسويق.

الدراسة الفنية:

والتي تعتبر واحدة من أهم المعايير والأساسيات في تنفيذ أي مشروع صناعي. فبدونها لم يتم التعرف على المتطلبات اللازمة فهي تختص بتحديد، وتقييم الجوانب الفنية اللازمة لتنفيذ المشروع. كما أنه من خلال الدراسة الفنية، يتم التعرف على الموقع الأفضل للمشروع، وفقًا لمتطلبات ومعطيات البنية التحتية. كما أنه يتم من خلال الدراسة الفنية للمشروع الصناعي دراسة واختيار الآلات، ومعدات التصنيع، والمواد الخامة اللازمة لإنتاج وتصنيع المنتجات التي سوف تدخل في منافسة شرسة، مع مراعاة توضيح مواصفات تلك معدات التشغيل شاملة لعمليات السلامة والأمان، من أجل الحفاظ على أرواح العاملين داخل المشروع.

بالإضافة إلى وضع خطة عمل للمبنى تشتمل على مجموعة من البنود يندرج تحت كل بند فقرة معينة توضح مدى حجم الطاقة، والقوى البشرية اللازمة للمشروع، إلى جانب أمور وعمليات تختص بالتشغيل والصيانة، بالإضافة إلى توضيح بند خاص بوسائل النقل، وباقي الخدمات المعاونة، وهذا بالإضافة إلى وجود بند يوضع تدريب فريق العمل على أيدي أفضل الخبراء والمختصين لتطويرهم والاستفادة منهم قدر المستطاع، وهذا كله إلى جانب وضع جدول زمني للمشروع يوضح المدة الزمنية التي يستغرقها المشروع بشكل كامل، ووقت كل مرحلة من مراحل التنفيذ بشكل مفصل.

الدراسة المالية:

والتي تعد من أهم المعايير الأساسية التي تقوم عليها دراسة جدوى أي مشروع صناعي. لأن تلك الدراسة تتضمن الدراسة التقديرية الخاصة بالتكلفة المالية، من رأس المال الثابت للمشروع، ومصاريف العمالة ومتطلبات المشروع. بجانب التكاليف الخاصة بالدراسات الاستشارية، تكاليف التأسيس والتدشين للمشروع، ناهيك عن تكاليف التجهيزات المكانية. كما يتم أيضًا وضع الخطوط العريضة التي تشير إلى مصادر التمويل المختلفة، التي لابد أن تكون ملائمة متوافقة مع رأس المال المخصص للمشروع.

إعداد دراسة جدوى صناعية من أهم الأمور التي لابد من الحرص على امتلاكها عند التفكير في إنشاء مشروع معين. لأنها هي الضمان الذي سيتم تقديمها إلى جهات التمويل المختلفة، سواء أن كانت شركات استثمارية، أو شخصيات عامة، أو حتى بنوك.

لذلك إذا كنت تريد أن تحصل على دراسة جدوى قوية ومميزة تتمكن من خلالها إقناع جهات الدعم. فإن مكتب “بناء” لدراسات جدوى المشاريع على أتم استعداد لإعداد دراسة جدوى مميزة وفريدة من نوعها معتمدة على أرقام وإحصائيات واقعيه غير مفبركة، وشاملة لكافة الجوانب، والاتجاهات الخاصة بالمشروع، قادرة على إقناع جهات الدعم، مهما كانت فقط كل ما عليك زيارة موقعنا الإلكتروني أو التواصل معنا عبر الواتس اب وطلب الحصول على الخدمة بأقل الأسعار التي لا تقبل المنافسة.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

فرص واتجاهات سوق الزهور المقطوفة
مدونة بناء

فرص واتجاهات سوق الزهور المقطوفة

الزهور هي واحدة من أكثر النباتات الجذابة لما تحمله من رائحة نفاذة والخصائص العلاجية المميزة بالإضافة إلى المظهر الخلاب الذي