دراسة جدوى مشاريع ناجحة

دراسة جدوى مشاريع ناجحة

دراسة جدوى مشاريع ناجحة
Share on facebook
Share on twitter

ليس كل مشروع ممكن! ولكن حتى ينتمي مشروعك إلى قائمة مشاريع ناجحة، لا بد وأن تمر بخطوة دراسة الجدوى، فأنت لن تستطيع أن تصل إلى القمة دون صعود خطوات السلم التي تمثل خطوات عمل دراسة الجدوى داخل “بناء” أفضل شركة دراسات جدوى في الوطن العربي، لذا يجب أن تجري دراسة جدوى للفكرة، لتقييم مدى صلاحيتها، ويجب أن تحدد دراسة الجدوى مشاريع ناجحة، ما إذا كانت فكرة العمل قد تولد مستوى ملائم من التدفقات النقدية والربحية، وتبقى قابلة للحياة في السوق على المدى الطويل.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - دراسة جدوى مشاريع ناجحة

3 فوائد تدفعك إلى إجراء دراسة جدوى:-

دعنا نلقي نظرة سريعة على الفوائد الخمسة لإجراء دراسة جدوى المشروع، إن إجراء دراسة جدوى للمشروع أمر مفيد دائمًا حتى تصبح ضمن دائرة مشاريع ناجحة، حيث أنها تعطي جميع أصحاب المصلحة صورة واضحة لمشكلة العمل، أو فرصة التحسين قيد الدراسة:-

اولاً: إعطاء أسباب وجيهة لتنفيذ المشروع:-

تساعد دراسة جدوى المشروع فريق المشروع على تحديد الأسباب الصحيحة للقيام بالمشروع، يرجى تذكر أنه ليس كل سبب يمكنه أن يكون سبب يدفعك إلى تنفيذ المشروع، من المهم بنفس القدر أن يكون فريق المشروع قادراً على قياس صحة السبب من حيث البيانات، والحقائق، والأرقام وما إلى ذلك، حيث تساعد دراسة جدوى المشروع فريق المشروع على قياس صلاحية أسباب تنفيذ المشروع في الطريقة الكمية.

ثانيًا: اتخاذ القرارات الرئيسية قبل بدء المشروع:-

تساعد دراسة جدوى المشروع فريق المشروع على اتخاذ القرارات الحاسمة قبل بدء المشروع، يمكن أن يكون القرار الحاسم يتعلق بما إذا كان المشروع قابلاً للتنفيذ أم لا، بالإضافة إلى تحديد ما إذا كان المشروع قابلاً للتطبيق من الناحيتين التشغيلية، والمالية وما إلى ذلك.

ثالثًا: تضييق نطاق المشروع:-

تساعد دراسة جدوى المشروع على تضييق نطاق الفكرة الاستثمارية قيد الدراسة، يمكن أن تكون مشكلة العمل معقدة وطبيعية حيث أنه في مثل هذه الحالة، من أجل الحد من التعقيد، من الضروري تضييق نطاق المشكلة أو فرصة التحسين، وحتي تتمكن من اجتناب المشكلات التي من الممكن أن تواجه المشروع.

من أجل استكمال دراسة جدوى المشروع بنجاح، نحتاج إلى التعرف على مشكلات المشروع الشائعة؛ ومن أبرز المشاكل التي من الممكن أن تواجهها خلال رحلة تنفيذ المشروع ما يأتي:-

القضية الأولى الشائعة:-

هي أن المشروع لا يرتبط باحتياجات العملاء أو الأعمال، بالتأكيد سوف يفشل أي مشروع إذا لم يكن ذا صلة باحتياجات العملاء أو الأعمال، حيث أن أي مشاريع ناجحة يجب أن تلبي بالطبع حاجة تجارية أساسية.

القضية الثانية الشائعة:-

وهي  ذات الصلة بدراسة جدوى المشروع وتتمثل في المضاعفات والأخطاء في جمع البيانات، لذا يجب أن يضمن فريق المشروع دائمًا قبل بداية المشروع عدم وجود تعقيدات في جمع البيانات، حيث أنه بدون بيانات ومعلومات كافية، قد لا يتمكن فريق المشروع من المتابعة على مراحل مختلفة في رحلة المشروع، حيث أنه بدون توفر البيانات الصحيحة لن يتمكن المشروع من التحقق من صحة طرق القياس.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - دراسة جدوى مشاريع ناجحة

لكن! إذا أردت أن تتجنب التعرض لأي من المشكلات المحتملة والغير محتملة من الأفضل لك التوجه إلى عمل دراسة الجدوى حيث يتم استخدام نتائج دراسة جدوى المشروع في اتخاذ القرار بشأن المضي قدما في المشروع أم لا؟ الهدف من هذه الدراسة هو التأكد من أن المشروع ممكن من الناحية القانونية، والتقنية، والمالية، والتشغيلية، وما إذا كان من ضمن قائمة مشاريع ناجحة أم لا؟

تواصل معنا الآن داخل “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في الوطن العربي وتحدث مع مستشاري دراسات الجدوى المتخصصين، لضمان أفضل دراسة جدوى لمشروعك!

 

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn