تعرفوا على كيفية إعداد دراسة جدوى مشروع أيس كريم

تعرفوا على كيفية إعداد دراسة جدوى مشروع أيس كريم

إعداد دراسة جدوى مشروع أيس كريم
Share on facebook
Share on twitter

تُعد  دراسة جدوى مشروع أيس كريم واحدة من أهم الخطوات التي لابد من أخذها ووضعها في الحسبان، لأنه من خلالها يتمكن المستثمر وصاحب المشروع من التعرف على كافة المعلومات التي يحتاج إليها، ومن ثم مساعدته في الإجابة على كافة التساؤلات التي تؤكد له مدى فائدة وجدوى هذا المشروع وإلى أي مدى يحقق النجاح المطلوب منه، وهذا ما يؤكد أن دراسة الجدوى لأي مشروع بمثابة حجر الأساس الذي يساهم في استمرار نمو ونجاح المشروع لما يتم توفيره من خلاها من معلومات عن السوق والعمالة الفنية، والعمليات الفنية، والمالية ولكن لكي يتم الحصول على النتائج المرضية التي تثمر عن نجاح باهر لابد من الاستعانة بمختصين محترفين، لأن الخطأ في مثل هذه المشروعات حتى ولو كان بسيط سيكلف المستثمر الكثير والكثير، وخصوصًا أن تلك المشاريع تستلزم ملايين الدولارات للإنفاق على المتطلبات والمستلزمات اللازمة للتشغيل، وفي حال تغافل أو تجاهل أي أمر من الأمور بالتأكيد سيتعرض المشروع لخسائر فادحة سواء أن كانت مادية تتعلق بالأموال، أو معنوية بخصوص الوسائل التي تقلل من خطر تلك الخسائر ستكون حديثنا خلال السطور القادمة.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - تعرفوا على كيفية إعداد دراسة جدوى مشروع أيس كريم

 كيفية إعداد دراسة جدوى مشروع أيس كريم ؟

كما تحدثنا في البداية أن دراسة الجدوى هي حجر الأساس لأي مشروع استثماري التي بناءً عليها يتم وضع الخطوط العريضة، واللمسات النهائية لتنفيذ المشروع، وتحويله من مجرد فكرة إلى واقع ملموس وحقيقة موجودة بالفعل، عن طريق كمية المعلومات والبيانات التي يتم تجميعها بواسطة الخبراء والمستشارين، في إعداد دراسات جدوى المشاريع ، ولكن لابد من الانتباه لأمر معين أن تلك المعلومات لا يتم تجميعها ذاتي، ولا يتم الحصول عليه بشكل فوضوي وعشوائي من فراغ، بل يتم الاعتماد في تجميع المعلومات على البحوث والدراسات الخاصة بالسوق في المقام الأول، التي بناءً على نتائجها يتم التعرف على كافة متطلبات واحتياجات المشروع من الناحية الفنية، وهذا كله في النهاية يساعد على تحديد التكلفة الكلية للمشروع، ولكي يتحقق ذلك لابد من تحديد الأمور والمعايير التالية من خلال القيام بالخطوات التالية والتي تتمثل في الآتي:

  1. دراسة السوق والتي تتمثل في العمل على تقييم السوق عن قرب والتوصل إلى كافة المعلومات التي تخص المنتج، ومواصفاته بناءً على تحديد حجم العرض والطلب على تلك السلعة بكافة النكهات المقدمة، ومن ثم العمل على دراسة خصائص الجمهور المستهدف الديموغرافية من مستوى دخل وسن وحالة اجتماعية ومستوى تعليمي ،…….الخ، من تلك الخصائص التي من خلالها يتم التعرف على رغبات واحتياجات الجمهور بخصوص ما يريدونه في المنتج المقدم، وبالتالي تقديم منتج يلبي تلك الرغبات والاحتياجات بأسعار مناسبة للجميع.
  2. كما يتم أيضًا الحرص على دراسة المنافسين وتحديد مدى قيمة حصصهم التسويقية، وما الوسائل التي ساعدتهم على النجاح، وعلى النقيض الأخر التعرف على تلك العوامل التي تهدد بعض المنافسين بالفشل والانهيار أي بمعنى التعرف على كافة الفرص وعوامل النجاح ونقاط القوة التي مكنتهم من البقاء والهيمنة وتحقيق النجاح الكبير، وأيضًا لم يمكن تجاهل بعض المنافقين الذين تحاوطهم التهديدات، ونقاط الضعف وهذه الأمور تعرضهم للخسائر والفشل.
  3. وكما يقال البقاء للأقوى فإذا أردت أن تكون واحد من ضمن العدد القليل الذي يتمتع بالقوة فعليك باختيار علامة تجارية  مميزة وبسيطة تعبر عن منتجك ومشروعك بشكل بسيط ومميز وجذب، وبالتالي تقديم منتجات ذات جودة عالمية مميزة، وبالتالي اختيار أفضل الاستراتيجيات التي تمكن من التسويق للمنتج بأفضل الطرق الممكنة التي تمكن العملا من التعرف على وجود منتج معين يحمل مواصفات معينة ومحددة، سواء أن كانت تلك الوسائل والاستراتيجيات متمثلة في عمل الإعلانات التلفزيونية والصحفية، أو استهداف أحد صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، أو أي استراتيجية أخرى تحقق الهدف المطلوب.
  4. الدراسة الفنية والتي تتمثل في التعرف على الأصول الثابتة للمشروع، وعلى رأسها اختيار الموقع المناسب لإنشاء المشروع من حيث المساحة والمنطقة المتواجد بداخلها، بجانب تحديد كافة لوازم ومتطلبات المشروع سواء أن كان من خلال مواد خام، أو ماكينات ومعدات لإنتاج الأيس كريم بكافة النكهات.
  5. وأيضًا تحديد عدد العمالة والمرافق العامة، التي لابد من أن يشتمل عليها المكان  من مصابيح إنارة ومياه وغيرها من المرافق الأخرى، وهذا إلى جانب معرفة ورصد حجم الطاقة الإنتاجية للمشروع سواء أن كانت بشكل كلي، أو على مراحل الإنتاج.
  6. وفي النهاية يتم حساب التكاليف الكلية للمشروع سواء أن كانت التكاليف الثابتة والتي تتعلق بما يتم إنفاقه على المشروع بشكل ثابت في كل مراحله، أو حتى التكاليف المتغيرة والتي ترتبط بنسبة إنتاج المشروع من منتجات، والتكاليف الخاصة برأس المال اللازم لقيام المشروع على أرض الواقع.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - تعرفوا على كيفية إعداد دراسة جدوى مشروع أيس كريم

الخلاصة:

يمكنك أن تحصل الآن على دراسة جدوى مشروع أيس كريم مميزة وفريدة من نوعها، تم إعدادها على أيدي نخبة من أفضل خبراء إعداد دراسات جدوى المشاريع داخل مكتب “بناء” أفضل مكاتب دراسات الجدوى  فقط عند مراسلتنا عبر الوتساب.

 

 

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً