بناء

دراسة جدوى مشروع صغير: كيف تحقق النجاح وتقلل المخاطر في تأسيس مشروعك الخاص؟

دراسة جدوى مشروع صغير: كيف تحقق النجاح وتقلل المخاطر في تأسيس مشروعك الخاص؟

بسبب ما نراه من العديد من المشروعات الصغيرة التي تكلل بالفشل، بات من المنطقي أن نجد هناك العديد من التساؤلات حول فشل تلك المشروعات، فليس من المنطقي أن يكون هناك مشروعات كبيرة وضخمة والتي تعتبر من الصعب أن تنجح وفي النهاية نلاحظ نجاحها وعلى العكس نلاحظ أن من يفشل هي المشروعات الصغيرة، ولكن معظم الآراء حول هذا الأمر كلها تتمحور حول أن كافة المستثمرين الذين ينفذون مثل تلك المشروعات لا يتطرقون لفكرة عمل دراسة جدوى مشروع صغير، تضمن لهم نجاح مشروعاتهم، وتأكد لهم إمكانية تحقيق الأرباح.

ما الأسباب وراء اهتمام المستثمرين بعمل دراسة جدوى مشروع كبير وعدم الاهتمام بالمشروعات الصغيرة؟

هناك اعتقاد خاطئ لدى العديد من المستثمرين وهو أن المشروع الصغير لا يحتاج إلى العديد من الدراسات ولا يحتاج إلى العديد من المشروعات بل هو أن الخبرة التي يمتلكها المستثمر هي كافية ووافية، وهذا يعد السبب الرئيسي وراء فشل تلك المشروعات، حيث أنه لا يتم عمل الفحوصات الكافية لها، ولا يتم دراسة نقاط القوة والضعف الموجودة بها للتعرف على ما إذا كان تلك المشروعات قابلة للتنفيذ أم لا.

وهذا عكس ما يحدث تمامًا في المشروعات الكبيرة، حيث أن كافة المستثمرون دائمًا ما يكونون حريصين كل الحرص على عمل الدراسات التفصيلية والشاملة لتلك المشروعات الكبيرة قبل اتخاذ أي خطوة جادة ناحية تلك المشروعات، يضمنوا من خلالها إمكانية نجاحها، بالإضافة إلى تعزيز فرص نجاح تلك المشروعات.

دراسة جدوى مشروع صغير: كيف تحقق النجاح وتقلل المخاطر في تأسيس مشروعك الخاص؟

لتحقق النجاح يجب التخطيط الجيد أولًا، فبدون تخطيط ستفشل حتمًا يومًا ما، التخطيط بداية خطوات النجاح، التخيط في الاستثمار يبنى على دراسة وتحليل السوق أولًا وبعد ذلك يأتي التخطيط، أفضل الوسائل للتحليل الجيد هي دراسة الجدوى والتي تشمل عدة عناصر وتحليلات تساعدك على إطلاق مشروع ناجح ومستمر، ومن أهم تلك العناصر والتحليلات الآتي:

أولاً: البدء بالدراسة التقنية

خطوتك الأولى ناحية تنفيذ أي مشروع صغير هو عمل دراسة الجدوى التقنية، على الرغم أن هناك العديد من الشائعات التي تؤكد أنه ليس من الضروري أن نهتم بالنواحي التقنية في دراسة جدوى مشروع صغير، إلى أن تلك المقولة أكد عدم صحتها في كافة المشروعات التي لم تهتم بعمل تلك الدراسة، فكيف ستتمكن من تنفيذ مشروع حتى لو كان صغير دون أن تهتم بالأدوات والتقنيات الازمة له، العمالة التي يحتاجها تلك المشروع، ما هي المنتجات التي تقدمها، فكل هذه العناصر لا بد من النظر إليها والاهتمام بها أياً كان حجم المشروع.

ثانيًا: دراسة الجدوى المالية

بعد أن تمكنت من معرفة مدى جدوى مشروعك تقنيًا الخطوة التالية تكون هي الإلمام بالنواحي المالية، سواء كانت معرفة ما هو رأس المال المناسب لمشروع صغير، أو ما هي التكاليف التي تحتاجها تلك المشروعات لكي تتمكن من تشغيلها شهريًا وسنويًا، وعلاوة على ذلك معرفة الإيرادات التي من المتوقع أن تدرها تلك المشروعات، وهل هي قادرة على تلبية طموحاتك أم لا.

ثالثًا: الدراسة التسويقية

تعد دراسة الجدوى التسويقية واحدة من أهم الخطوات التي يجب أن تعطها قدر عالي من الحرص والاهتمام عند عمل دراسة جدوى مشروع صغير، فمن خلال تلك الخطوة ستتمكن من معرفة ما هي نقاط القوة والضعف لمنافسيك، بالإضافة إلى معرفة ما هي المزايا التنافسية الموجودة لديهم لكي تتمكن من خلق مثلها في المنتجات والخدمات التي ستدخل إلى السوق من خلالها.

رابعًا: تقييم المخاطر

من أهم النقاط التي تساهم في فشل العديد من المشروعات هي عدم عمل دراسة يتم توقع من خلالها ما هي المخاطر التي من الممكن أن تواجه المشروع؟ هل يستطيع المشروع مقابلة تلك المخاطر أم لا؟ ما هي الفرص البديلة في حالة إن كان المشروع مازال هش ولن يتمكن من المواجهة، وهذا ما لن تتمكن من معرفته دون عمل تقييم للمخاطر.

لكي تتمكن من الحصول على دراسة جدوى تضمن من خلالها نجاح مشروعك، أنت في أمس الحاجة للتعاقد مع شركة دراسة جدوى، تساعدك على عمل الدراسات وتمنحك أفضل النصائح والتوجيهات، ولذلك بادر بالتواصل مع شركة “بناء” ودع خبرائنا يخططون لك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة