دراسة جدوى مشروع صهر الألمنيوم

دراسة جدوى مشروع صهر الألمنيوم

دراسة جدوى مشروع صهر الألمنيوم
Share on facebook
Share on twitter

على دراسة جدوى اقتصادية مُعدة خصيصًا لمشروعك 1 - دراسة جدوى مشروع صهر الألمنيومتقوم فكرة دراسة جدوى مشروع صهر الألمنيوم على تأسيس مصنع يقوم بإعادة تدوير المخلفات المعدنية وقوالب الألومنيومأ وصهرها لاستخدامها في صناعة بعض المنتجات الأخرى معتمدين في ذلك على استخدام أفضل التقنيات العالمية المميزةأ بجانب الاعتماد على أفضل الأساليب العلمية المستخدمة عالميًا في عملية صهر الألومنيوم، لذا يعتبر هذا المشروع فرصة استثمارية حقيقية وبالأخص في ظل أن صهر الألمنيوم من المشاريع المربحة التي تحقق عوائد مادية بالجملة مقارنة بحجم رأس المال الذي يحتاجه هذا المشروع ، بجانب حجم زيادة الطلب واحتياج الأسواق إليها لكثرة وتعدد استخداماتها بعدما أصبح يدخل في العديد والعديد من الصناعات الأخرى.

الأمر الذي ساهم في أن ينافس كلًا من الحديد والخشب، وقد تفوق عليهم نتيجة تميزه بتحمل الصدمات والتصدعات وعوامل التعرية الجوية وقابل للثني والتشكيل، الأمر الذي يزيد من الطلب عليه، وفي حال اتخاذ قرار ضخ الأموال والاستثمار في هذا المشروع، فتأكد أنك تساهم في توفير منتجات الألمونيوم المنصهرة بجودة وكفاءة عالية، لاستخدامها في صناعة الثلاجات والغسالات، وخلافه من الأجهزة، والأدوات الكهربائية المختلفة.

إلى جانب أنك تساهم في الحد التقليل من مشكلة البطالة التي أصبحت تهدد معظم أفراد البلدان والدول عن طريق توفير الكثير والكثير من فرص العمل للأفراد من ذوي الخبرات والمهارات، الأمر الذي يساهم في تحسين مستواهم الاجتماعي، والاقتصادي،  وهذا ما يساعد على بناء مجتمع مميز واقتصاد قوي قادر على مواجهة الأزمات والمشكلات الناشئة.

ولكن على الرغم من ما تم ذكره عن مدى ربحية المشروع، إلا أنه لا فائده من تنفيذ المشروع بدون الاعتماد على أساس قوي ومتين، وخطة مدروسة، ومنظمة، تساهم في تعزيز نجاح المشروع، ولكي يتم رصد كافة هذه الأمور يفضل إجراء دراسة جدوى للمشروع لمدى أهميتها في العمل على تنفيذ خطوات سير تنفيذ مشروع صهر الألومنيوم المقترح بخطى ثابتة.

وذلك لأن دراسة الجدوى من أهم الخطوات والأمور التي تساهم في التعرف على إذا كانت فكرة المشروع تستحق الاستثمار أم لا، بجانب أنها تساهم في دراسة طبيعة ومكونات الفكرة المقترحة، لتنفيذ المشروع ونوعية المنتجات التي ستقدمها هذه الفكرة، وهذا لا يتحقق بشكل عشوائي بل يمر بمجموعة من الدراسات والبحوث التي تعزز من جدواه وفائدته والتي تتمثل في الآتي :

  1. دراسة السوق حيث تهدف البحوث والدراسات التي يتم إجرائها عن السوق المستهدف إلى جمع المزيد من المعلومات والتفاصيل التي تساهم في نجاح الفكرة المقترحة، إذ إنه من خلال دراسة السوق المستهدف يتم التعرف على كافة التفاصيل والمعلومات التي تتعلق بالمنافسين، ومدى حصصهم التسويقية بجانب نقاط القوة والضعف التي تخصهم، الأمر الذي يساهم في إبراز مواطن الخلل للمشروع المقترح، والتي لابد من الحرص على إيجاد البدائل والحلول لها لسرعة التعامل مع تلك الأزمات، تجنبًا لتصاعد وتقدم المشكلة المقترحة.
  2. وعلى صعيد آخر يتم التعرف على مميزات وفرص تنفيذ المشروع على أرض الواقع، وبالتالي اتخاذ الخطوات الأولية، والإجراءات اللازمة لتنفيذ وتدشين المشروع، مع التعرف على الجمهور المستهدف من قطاعات وأفراد وتجار جملة، وتجزئة، وخلافه، فيجب التعرف على خصائصهم الديموغرافية لرصد المتطلبات والمواصفات التي سيتم تصنيع وتنفيذ المنتجات بها مع عدم تغافل دراسة جدوى العرض والطلب الذي بناءً عليه يتم تحديد حجم الطاقة الإنتاجية لمنتجات المشروع .
  3. والأمر لا يقتصر على هذا الحد، بل أيضًا عن طريق دراسة السوق يتم رصد المواصفات الأولية لإنتاج المنتجات وبعد التعرف على التفاصيل والمعلومات المشار إليها سابقًا، بالتأكيد يتم عرض المنتجات للأفراد بأفضل الصور الممكنة لتحقيق النجاح المطلوب.
  4. كما يتم أيضًا تحديد الأمور التقنية والفنية اللازمة لتشغيل المشروع من قوى عاملة ومكان مناسب لتنفيذ المشروع والانتهاء من كافة المعاملات القانونية، تجنبًا للتعرض لأي مساءلة قانونية لاحقًا مع عدم تغافل الماكينات، والآلات، والمعدات، والأفران اللازمة لعملية الصهر والتصنيع.
  5. وهذه كله إلى جانب التعرف على القوام المالي اللازم لعملية التشغيل من أسعار ماكينات، ومعدات، وآلات وخلافه من أسعار التجهيزات المكانية اللازمة لتشغيل المشروع، مع عدم تغافل رصد هامش الأرباح والإيرادات الناتجة عن الاستثمار .

على دراسة جدوى اقتصادية مُعدة خصيصًا لمشروعك2 1 1024x459 - دراسة جدوى مشروع صهر الألمنيوم

لمزيد من المعلومات حول دراسة جدوى مشروع صهر الألومنيوم يرجى مراسلة فريق الدعم لشركة “بناء” عبر الواتساب للحصول على المزيد من التفاصيل التي تخص المشروع.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً