ما هي دراسة جدوى مصنع بلوك أتوماتيكي؟

ما هي دراسة جدوى مصنع بلوك أتوماتيكي؟

دراسة جدوى مصنع بلوك أتوماتيكي
Share on facebook
Share on twitter

دراسة جدوى مصنع بلوك أتوماتيكي  هي مجموعة الإجراءات التي تتخذها، والأسئلة التي تطرحها لتحديد ما إذا كانت فكرة أو خطة إنشاء مصنع بلوك ستنجح أم لا، وذلك بناءا على العديد من العوامل، أهمها رأس المال المتوفر لديك وحجم السوق، ومدى الطلب على منتجات مشروعك، تخبرك دراسة الجدوى ما إذا كان عليك المضي قدمًا في فكرتك أو لا.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - ما هي دراسة جدوى مصنع بلوك أتوماتيكي؟

لذا قبل البدء في تنفيذ المشروع تأكد من إجراء دراسة جدوى جيدة وتفصيلية حوله، تشمل دراسة الجدوى من شركة “بناء” دراسة الجدوى الفنية، والتي تتضمن تقدير الأصول الثابتة، والمتغيرة للمشروع من بنى تحتية، ومعدات وآلات، كما تحدد متطلبات إنتاج السلعة ومراحلها، وتجيب على عدد من الأسئلة أهمها: ما هو المنتج أو الخدمة التي تسعى إلى تقديمها؟ ما هي نقاط قوة المنتج أو الخدمة؟ وكيف ستتمكن من حمايته من المنافسة؟ ما هي المعدات والآلات اللازمة للانتاج؟ وما مدى قدرتك على توفير هذه المعدات؟

كما تشمل دراسة الجدوى السوقية، والتي تركز على تحليل السوق، وتحدد عملائك المستهدفين، وعددهم، وكذلك منافسيك، وما هي الميزة التنافسية لمنتجك، كما تتضمن دراسة الجدوى تقييمًا عامًا للمخاطر، واستراتيجيات تقليل تلك المخاطر إلى الحد الأدنى.

لذا يمكن القول بأن أهم أهداف دراسات جدوى مصنع بلوك أتوماتيكي هي:

  • تقديم وصف للمشروع؛ نطاقه وطبيعته، وفهم جميع جوانبه بدقة.
  • تحديد المشاكل المحتملة التي قد تحدث أثناء تنفيذ المشروع، ودراسة البدائل الممكنة للتغلب عليها.
  • معرفة ما إذا كان المشروع قابلاً للتطبيق، وما إذا كان يستحق التنفيذ، وبالتالي أخذ القرار حول الاستمرار فيه من عدمه.

وتشير دراسة جدوى مصنع بلوك أتوماتيكي ، إلى تعدد القطاعات والعملاء المستهدفين من هذا المشروع، مثل قطاع المقاولات والشركات الهندسية والإنشاءات، بالاضافة إلى أصحاب المنازل، فهو واحد من الفرص الاستثمارية الجيدة، التي تحقق العديد من الأرباح، فمع تزايد إنشاء المدن والمناطق الصناعية الجديدة وحركة البناء والتعمير، تزايد الطلب على كل أنواع البلوك بشكل عام، ويتميز مصنع البلوك الأتوماتيكي بانخفاض عدد العمال المطلوبين للإنتاج، حيث يعتمد المشروع بشكل أساسي على الآلات والمعدات الأوتوماتيكية.

يهدف المشروع إلى إنتاج بلوك إسمنتي مفرغ بمختلف المقاسات والأشكال، وبجودة عالية، لتغطية احتياجات السوق، وتوفير فرص عمل للعديد من العمال والشباب، وبالتالي الحد من مشكلة البطالة، والمساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي، يتميز البلوك الإسمنتي المفرغ بأنه أخف وزناً من الأنواع الأخرى، كما أن حجمه أكبر،  وتعمل التجاويف الموجودة به على عز ل الحرارة والصوت، كما يمكن استخدامها في تركيبات الكهرباء والسباكة، ويعد الطوب الإسمنتي من المنتجات الصديقة للبيئة والمقاومة للرطوبة، لكل هذه الأسباب يتزايد الطلب على البلوك الإسمنتي بشكل كبير، ويعد الاستثمار فيه من المشاريع الناجحة.

العمالة المطلوبة:

لا يحتاج هذا المشروع إلى عدد كبير من العمالة، بسبب اعتماده على الآلات بشكل أساسي، ويشترط في العمالة الفنية أن تكون على درجة عالية من الخبرة والمهارة في التعامل مع هذه الآلات، كما تحتاج إلى محاسب مالي لمراقبة الإنتاج وتقدير الأرباح والخسائر السنوية، وكذلك مدير مشروع، وعدد من السائقين  لنقل المنتجات والمواد الخام من وإلى المصنع، بالإضافة إلى مجموعة من حراس الأمن.

الموقع:

يفضل إنشاء مصنع البلوك الأسمنتي في إحدي المدن الجديدة التي يتزايد فيها الطلب على منتجات المشروع، حيث يسهل عقد الصفقات مع شركات المقاولات وشركات الانشاءات الهندسية وغيرهم من العملاء المستهدفين لهذا المشروع، كما يقلل إنشاء المصنع بعيداً عن المناطق السكنية من مخاطرالتلوث البيئي.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - ما هي دراسة جدوى مصنع بلوك أتوماتيكي؟

قد تحتاج إلى طلب مساعدة مهنية أثناء إعدادك لدراسة جدوى مصنع بلوك أتوماتيكي ، حتى تتمكن من اتخاذ القرار الصائب بشأن الاستمرار في فكرة مشروعك أو لا، وستجد فريق كامل من أفضل الإستشاريين الاقتصاديين في شركة “بناء” على استعداد تام لمساعدتك .

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً