بناء

دليل الخطوات الأساسية لإعداد دراسة الجدوى

إعداد دراسة الجدوى

إعداد دراسة الجدوى مجموعة متكاملة من الدراسات المتخصصة التي تجري من أجل تحديد مدى صلاحية المشروع الاستثماري وخاصة أنها تركز على عدة جوانب لا غنى عنها على الإطلاق منها القانونية، التسويقية، المالية، الفنية وغيرها من الدراسات التي يتم إجرائها من أجل التكمن من اتخاذ القرار الاستثماري الصحيح.

نحن في “بناء” نساعدك على إعداد دراسة الجدوى لمشروعك، باستخدام أفضل الأساليب العلمية في جمع البيانات والمعلومات وتحليلها من أجل أن تصل إلى النتائج الواقعية والتأكد من مدى صلاحية مشروعك فنيًا وماليًا، واقتصاديًا، وتسويقيًا، ومساعدتك على اتخاذ القرار الاستثماري السليم.

ما هي مراحل إعداد دراسة الجدوى؟

إن إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية تعد واحدة من أهم العوامل الرئيسية التي تهدف إلى مساعدة المستثمرين ورواد الأعمال على تفادي الكثير من المخاطر والخسائر التي تؤدي إلى فشل الأفكار الاقتصادية المقترحة، لذا لابد من إعداد الدراسة أولًا ومن ثم يترك لك القرار إما بالتنفيذ أو التفكير في فرصة استثمارية أخرى، لذا يعتمد عليها عدد كبير من المستثمرين في العالم، ونحن بدورنا في “بناء” لدراسات الجدوى نهدف إلى خدمتكم وتقديم أفضل الخدمات الاستشارية المختلفة والمميزة التي تساعدكم على تحقيق النجاح، فنعد لكم دراسة جدوى متكاملة مبنية على أسس علمية دقيقة ومميزة فتابع معنا السطور القادمة لمعرفة المزيد من التفاصيل حولها.

المرحلة الأولى وضع الفكرة:

تعد واحدة من أهم المراحل الأساسية في إعداد الدراسة هو أن تمتلك فكرة مشروع جديد ترغب في تنفيذها وتحتاج إلى التأكد من مدى جدوى مشروعك الاستثماري، حيث تقوم على فهم كافة الاحتياجات الأساسية والرئيسية  المناسبة إليكم والتي تساعدك على جذب الانتباه وفهم كافة المعايير التي تحقق لك أعلى قدر من الأرباح المالية، لذا تقوم دراسة الجدوى على فهم كافة الأسس التي لها دورًا رئيسيًا في تحقيق الربح المالي وكذلك القدرة على إتمام المشروع بناء على الفكرة التي تم اختيارها.

المرحلة الثانية البيانات الاقتصادية:

مرحلة مهمة جدًا في إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية، حيث تقوم على جمع أعلى قدر من البيانات الاقتصادية المختلفة. حيث تشتمل على العديد من البيانات الاقتصادية المختلفة وتقديم العديد من المعلومات الأساسية التي تقدم لك الدعم الكامل إلى مشروعك. وتساعد على فهم العديد من التحليلات المختلفة منها على سبيل المثال فهم الآتي:

  • تحديد مدى حاجة السوق المتعلقة بمشروعك وتعمل على فهم أفراد المجتمع.
  • تعمل على توفير كافة المتطلبات المادية التي يحتاج إليها المشروع.
  • سهولة توفير المواد الأولية التي تلزمك من أجل تنفيذ المشروع.
  • تعمل على تحديد مراحل النمو الأساسية لمشروعك الاستثماري.
  • تقدير حجم التكاليف الاستثمارية التي يحتاج إليها المشروع.

المرحلة الثالثة التسويقية:

تعتبر واحدة من أهم المراحل الرئيسية التي تساعد على نجاح مشروعك الاستثماري داخل السوق، حيث تحرص على فهم كافة المتطلبات الأساسية والرئيسية حولها وهذا يساعد على تحديد ما يلي:

  • دراسة حجم المنافسين. تعد واحدة من أهم الدراسات الرئيسية التي تتعلق بفهم المنافسين المتواجدين داخل الأسواق، حيث تبدأ في تحديد كافة نقاط القوة والضعف وتحديد كافة المتطلبات الفنية والرئيسية التي تحقق لك نجاحًا كبيرًا لها، كذلك البدء في تقديم الخطط التي تجعلك قادر على التفوق على المنافسين.
  • تعمل على تحديد الفئات المستهدفة. من أهم العوامل الرئيسية التي تسهم في إتمام مشروعك حيث تقوم على اختيار الجمهور المناسب إلى السلع والخدمات التي تقدمها كما أنه يتم تنفيذ كافة المعايير الرئيسية والمتطلبات الفنية التي لها دورًا كبيرًا في نجاح أعمالك.
  • تقوم على دراسة الأسعار المتاحة داخل السوق. من الجوانب الأساسية التي تساعد على اختيار السعر المناسب وتؤكد على اختيار السعر المناسب للفئة المستهدفة والسوق.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

المرحلة الرابعة مالية:

إعداد دراسة الجدوى المالية من أهم الدراسات الرئيسية التي تساعد على فهم مراحل نمو المشروع وفهم العديد من الجوانب المالية منها على سبيل المثال الآتي:

  • تحديد الميزانية المالية المناسبة إلى مشروعك.
  • التكاليف الإجمالية المخصصة له.
  • الإيرادات المتوقعة من ذلك المشروع.

المرحلة الخامسة فنية:

تعد واحدة من أهم المراحل الرئيسية في إعداد دراسة الجدوى هو أن يتم العمل على تحديد كافة الجوانب الفنية والرئيسية المتعلقة بمشروعك الاستثماري حيث يتم التركيز على الموقع الأساسي للمشروع، حجم المتطلبات الفنية، المواد الأولية، المعدات، وغيرها من العوامل التي تسهم في إتمام مشروعك من الناحية الفنية.

هذه مجموعة من المراحل الهامة والرئيسية التي تساعدك على إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية. حيث تبدأ في إجراء التحليلات الاقتصادية المتعددة من أجل القدرة على تحليل مشروعك الاستثماري وكذلك البدء في إتمام أعمالك بالشكل المناسب.

تقدير حجم التكاليف الاستثمارية التي يحتاج إليها مشروعك الاستثماري حيث تبدأ في تنفيذ المشروع على أرض الواقع. وكذلك القدرة على وضع الخطة المالية التي يتم تطبيقها عند تنفيذ مراحل ذلك المشروع. وهي من أهم العوامل الأساسية والرئيسية التي تضمن لك عملية تنفيذ أساسية وتسهم في تحديد حجم النفقات والإيرادات المالية. لذا الدراسة هي التي تجعلك تحكم السيطرة على كل هذا في وقت وجيز.

أهم الخدمات الأساسية التي تقدمها لك بناء لدراسات الجدوى

هناك العديد من الخدمات الأساسية التي تقدمها لك شركة “بناء” لدراسات الجدوى الاقتصادية حيث تقوم على فهم العديد من الأسس المختلفة التي تضمن لك تنفيذ أفضل لمشروعك. فمن أهم الخدمات ما يلي:

  • دراسات الجدوى الاقتصادية تسويقية مالية فنية.
  • تحليل سوات.
  • خطة تسويق إلكتروني.
  • الاستشارات الإدارية والقانونية.

احصل الآن على دراسة جدوى بأسعار تنافسية مقدمة لك من “بناء” لدراسات الجدوى فقط كل ما عليكم القيام به هو التواصل معنا الآن ودع خبرائنا يخططون لك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

نظام الاستثمار الأجنبي السعودي
مدونة بناء

نظام الاستثمار الأجنبي السعودي

تتجه المملكة نحو التجارة العالمية لتحظى بمركز مميز بالاستثمار العالمي وتتمكن من تحقيق رؤيتها للتنمية الشاملة وهو ما يدفعها لتشجيع