طريقة عمل دراسة جدوى

عمل دراسة جدوى
Share on facebook
Share on twitter

يجب على جميع الشركات فحص الإجراءات التي تتخذها بشكل نقدي عند عمل دراسة جدوى ، سواء كان العمل قد بدأ للتو أو كان يعمل منذ فترة، إن تحديد صلاحية فكرة أو إجراء ما يمكن أن يحدد في النهاية ما إذا كانت الشركة ستنجح أم لا، أفضل أداة لتحديد ذلك هي إجراء دراسة جدوى.

في هذا الدليل سنفحص ما تنطوي عليه دراسة الجدوى ومتى يجب استخدامه، من خلال شركة “بناء” سنلخص بعد ذلك العناصر الخمسة الرئيسية لدراسة الجدوى ونوفر لك ست خطوات لإجراء واحد داخل مؤسستك، أخيرًا سترى بعض الأمثلة على دراسات الجدوى.

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي دراسة يتم إجراؤها من قبل منظمة لتقييم ما إذا كان إجراء معين له معنى من الناحية الاقتصادية أوالتشغيلية. الهدف من الدراسة هو اختبار جدوى إجراء معين وتحديد وتحديد أي قضايا من شأنها أن تجادل ضد هذا الإجراء، السؤال الذي تحاول دراسة الجدوى الإجابة عليه بشكل أساسي هو: “هل يجب علينا المضي قدمًا في خطة العمل المحددة؟” علاوة على تحديد ما إذا كانت الخطة قابلة للتطبيق، يمكن للمنظمات استخدام دراسة جدوى لفهم المخاطر بشكل أفضل والاستعداد لها.

من المهم أن تتذكر أن دراسة الجدوى ليست مثل خطة العمل، توفر خطة العمل وظيفة تخطيط وتحدد الإجراءات اللازمة لتحويل فكرة العمل إلى حقيقة في حين توفر دراسة الجدوى تحقيقًا في وظيفة معينة وما إذا كانت قابلة للتطبيق، على الرغم من أنه من المهم إجراء الخطتين قبل إنشاء شركة، إلا أنه يجب تنفيذ خطة العمل فقط بمجرد اعتبار العمل قابلًا للتطبيق من خلال دراسة الجدوى.

متى يجب استخدام دراسة الجدوى؟

بينما يتم عمل دراسات الجدوى عادة من قبل منظمات الأعمال، يمكن للمنظمات الأخرى الاستفادة بشكل طبيعي منها أيضًا نظرًا لأن الدراسة تهدف إلى اكتشاف ما إذا كان الإجراء قابلاً للتطبيق، فيمكن أن تساعد المؤسسات على تجنب المشاريع المكلفة أو المنهكة،تُستخدم الدراسة عادةً في المواقف التي تتطلب اتخاذ قرار استراتيجي مهم.

يمكن أن يختلف هذا وتشمل بعض الأمثلة على الحالات:

– تغيير في موقع العمل.

– شراء معدات أو برامج جديدة.

كما ذكرنا سابقًا غالبًا ما تكون دراسة الجدوى في صميم إطلاق النشاط التجاري، يمكن أن يكون المفتاح لبدء إطلاق ناجح، لأنه يساعد على التأكيد على نقاط الألم المستقبلية وتحديد ما إذا كانت الخطة قابلة للتطبيق في المقام الأول، وهو ما توفره لك شركة بناء بشكل عام.

تعد دراسة الجدوى الأداة المثالية للحالات التي يحتمل أن يكون التأثير فيها كبيرًا من حيث الأهمية التشغيلية أو الاقتصادية،ستحتاج إلى دراسة العناصر الرئيسية عند إجراء دراسة الجدوى، على الرغم من أن هذه كلها مطلوبة غالبًا لإجراء دراسة، فقد تركز في بعض الأحيان في الغالب على عنصر واحد أو مجموعة من بعضها.

كما تقترح عليك بناء عمل دراسة جدوى لخطة العمل المقترحة، إذا كانت مؤسستك تقدم منتجًا جديدًا أو خدمة جديدة، فستحدد دراسة الجدوى الفنية ما إذا كان إجراءً ممكنًا من الناحية الفنية.

يمكنك التواصل مع شركة ” بناء” أفضل شركة دراسة جدوى عن طريق الواتس اب لعمل دراسة جدوى متخصصة.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك