عناصر ومعايير نجاح المشروع الاستثماري؟

أفضل شركة دراسة جدوى في قطر

لا نجاح بدون خطة، هذه هي الحقيقة المطلقة التي لابد الاستسلام لها، والإيمان بها، فالاستثمار يعني الأعداد، والاستثمار يعني الإحصائيات، والاستثمار يعني الخطط التي يُمكن السير عليها، لهذا نجد مدى نجاح الفكرة الاستثمارية يتعلق بنجاح الخطة التي يتم صياغتها من أجل المشروع، وبهذا هناك تفاوت واضح بين المشروعات التي تقدم نفس الخدمات أو المنتجات، والأمر يعود إلى مدى كفاءة الأشخاص الذين يصيغون الخطة الكلية التي يسير عليها المشروع، وهو ما يعني أن الإعداد التام وتهيئة الطريق أمام المشروع هو أولى خطوات النجاح، التي يجب الحرص على إعدادها بشكل احترافي أو متكامل.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هو المفهوم العام لتحليل أفكار المشروعات؟
  • أسس نجاح المشروع.

ما هو المفهوم العام لتحليل أفكار المشروعات؟

هذا المصطلح من المصطلحات المنتشرة ذات أهمية كبيرة والتي يقوم بتناولها المتخصصين من كافة الجوانب، والتي يمكن تعريفها بالعديد من التعريفات، وعلى الرغم من أن اختلاف التعريفات المختلفة لهذا المصطلح إلا أن الإجابة أو الغاية من هذه الدراسة بالفعل تكون هي تحقيق النجاح في عالم الاستثمار.

لذا نجد أن من أبرز التعريفات التي يمكن أن نعرف منها دراسة الجدوى ما يلي:

– هي الدراسة الشاملة التي تقوم بتفحص الفكرة الاستثمارية من أجل التعرف على إمكانية أن يتم تحقيق النجاح من خلالها أم لا.

– هي الدراسة التي تستطيع من خلالها التعرف على أهم المميزات التي تتواجد بالفكرة الاستثمارية وأبرز العيوب التي تتواجد بها أيضًا وذلك من أجل المقارنة بينهم وأخذ إقرار الاستثماري النهائية بإمكانية تحقيق النجاح من خلال الفكرة الاستثمارية أم لا.

– تعد الدراسة الاستثمارية هي دراسة مؤهلة تتم على أيدي أشخاص يتمتعون بالخبرة الكبيرة في عالم الاقتصاد والاستشارات الهندسية وذلك من أجل التعرف على تقيم مشروع استثماري قبل أن يتم توفيره على أرض الواقع من أجل ضمان تحقيق النجاح من خلاله.

– هي مجموعة من الدراسات المختلفة التي تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب وذلك بغرض القيام بالتعرف على إمكانية تحقيق الأرباح الكبيرة التي ترضي طموح المستثمر منها أم لا، ومن أبرز الجوانب التي تهتم بها دراسة الجدوى المالية هي الدراسة الفنية والمالية والتسويقية والقانونية والبيئية.

– دراسة الجدوى هي أحد الحلول الاستراتيجية التي يتم اللجوء ليها من خلال رجال الأعمال من أجل تجنب أي نوع من الخسائر المادية في عالم الاستثمار، وتحقيق أعلى قدر من النجاح.

مما تكون دراسة الجدوى الشاملة؟

من خلال التعريفات والأسطر السابقة لابد أنك أيقنت أن هذا الدراسة التي يمكن أن تضخ بالمشروع الخاص بك بناء عليها كافة ما جمعته من أموال في حياتك لابد أن تكون بالفعل مكتملة الأركان، وهو الأمر الذي يعينك على أن تقوم بتحقيق النجاح أو للأسف أن تقوم بالتعرض إلى الخسارة المادية الكاملة التي يمكن أن تنتهي حياتك الاستثمارية بعدها.

لذا نجد أن هذه الدراسة تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية على النحو الذي يدفع المشروع لتحقيق النتائج الإيجابية، ومن أهم الجوانب التي تقوم دراسة الجدوى بصياغتها والعمل على توضيح مدى قوة هذا الجانب ما يلي:

– مشروعية الفكرة

واحدة من أهم الخطوات التي لابد توفيرها والعمل على تحقيقها هو أن تضمن بالفعل أن المشروع من الناحية القانونية متكامل، أي تجنب أي نوع من أنواع الإغلاقات التي تتعرض إليها المشروعات المعنية، والتي يمكن أن يتسبب الأمر في أن يتم التوقف أو يتم انتهاء مشروعيتها وعدم تشغيلها مرة أخرى، ومن أهم المميزات التي تقوم دراسة الجانب القانوني إلى المشروع ما يلي:

– يتم من خلال دراسة الجدوى القانونية تحديد كافة الأوراق الرسمية والتخصصات المعنوية التي يجب يتم توفيرها كي تتمكن من إنشاء المشروع.

– تحديد القطاع أو الشكل القانوني الذي يجب أن يكون عليه الشركة أو المشروع التي تقوم بالتعامل من خلاله مع الجهات المختصة بناء على ذلك.

– وضع القوانين العامة الخاصة بوقت العمل، والساعات الحصور والبقاء بالعمل ومواعيد الانصراف والحضور الخاصة بالموظفين.

– يتم من خلالها أيضًا وضع كافة اللوائح الخاص بالعقوبات والترقيات التي يجب أن يسير عليها العمال.

– يتم التعرف منها على كافة العناصر التي يمكن منها أن تقوم بالحصول الحقوق والواجبات الخاصة بالمساهمين في إنشاء المشروع الاستثماري إن تواجدا.

– تحليل أماكن وضع منتجات المشروع وصفها

من أهم مكونات دراسة الجدوى الشاملة التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها رغبة في النجاح وحصد المال، وتجنب التعرض إلى أي نوع من أنواع الخسائر دراسة وتحديد الخطط الاستراتيجية التي يمكن أن يسير عليها المشروع في سوق العمل، وهو الضامن الأول الذي تستطيع من خلاله تجنب كمية الأرباح المادية التي يتم تربحها إلى الأرباح المادية التي ترضي طموحك الاستثماري.

ومن الخصائص التي تجنيها عبر الحصول على تحليل استراتيجي متكامل لسوق العمل ما يلي:

  • تحديد سوق المشروع

هناك المئات من المناطق الجغرافية التي يمكن أن يتم غزوها بالمنتجات، والعديد من المنافذ البيعية التي يمكنك أن تعرض المنتجات الخاصة بها، ولكن لابد أن تعلم جيدًا أي هذه الأسواق هي التي يمكن أن تقوم من خلالها من الحصول على أفضل الأرباح، أي هذه المواقع يتواجد بها عملاء كثيرون مما يدينون إلى الخدمة التي ستقوم بتقديمها بالولاء ولديهم قدرة شرائية كبيرة عليها، هذا العنصر يمكن من خلاله أن تقوم بضمان أن تقوم بالحصول على الكثير من المبيعات.

  • تحديد المشروعات القائمة

لا تظن أنك سوف تقوم بطرح المشروع الأوحد الذي يقوم بتقديم المنتجات الفريدة، بل هناك المئات من المنافسين سواء الخارجيين أو الداخليين، وهو الأمر الذي يعينك أن تقوم بالتعرف على منافسيك كي تتمكن من القيام بالحصول على أفضل المبيعات والأرباح، أي أنك من خلال المشروع تتمكن من القيام بتحقيق أفضل النتائج، لذا نجد أن في هذه المرحلة يمكنك أن تقوم بتحقيقها.

دراسة الجدوى الفنية

تعد دراسة الجدوى الفنية أو ما تعرف بالدراسة التشغيلية هي أحد العناصر التي يمكن منها أن تضمن سير المشروع الاستثماري على النحو الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بتوفير العناصر التي يمكن منها أن تقوم بضمان أن المشروع الاستثماري يعمل على النحو الذي يوفر إليك أفضل النتائج، وأفضل المكونات الأساسية التي يمكنك من خلالها أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج، لذا يجب أن تقوم بالتعرف على أهم المميزات التي يمكن أن تقوم دراسة الجدوى الفنية بإضافتها إلى المشروع ومنها ما يلي:

1- الأدوات والمعدات

يجب أن تعلم أن الأدوات والمعدات من أولى العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بضمان أن تقوم بتوفير كافة المنتجات الخاصة بك، لذا يجب أن تعلم جيدًا أن هذه الأدوات هي التي تعين المشروع الاستثماري على الاستمرار، وعدم التوقف.

2- تحديد حجم المشروع

يجب أن تعلم أن حجم المشروع يتم تحديده من خلال الحجم الإنتاج والعديد من العناصر المختلفة، لذا يجب أن تعلم أن هذه العناصر يتم من خلاله أن تقوم بتحقيق العناصر التالي:

– تحديد حجم المبيعات التي يتوقع أن يتم الحصول عليها من خلال السوق.

– حصر كافة المشروعات القائمة والتي تقوم بتقديم نفس السلعة الخاصة بالمشروع.

– تحديد الطاقة الإنتاجية الفعلية والطاقة القصوى التي يمكن أن يصل إليها المشروع.

– تحديد حجم الطلب الفعلي والذي يتوقع أن يكون على المنتج.

3- وصف المنتج

يجب أن تعلم بالفعل أن طريقة الإنتاج من العناصر الهامة التي يجب أن تقوم بانتقائها بشكل محدد كي تتمكن من الحصول على أفضل النتائج الذي يمكنك من خلالها أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء، وهو الأمر الذي يساهم أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج، حيث أنك بالفعل تستطيع أن تحصل على ثقة العملاء، ومن أهم الطرق الإنتاجية التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها كي تتمكن من توفير منتجات ومن أهم الخطوات التي يجب أن تقوم باستخدامها كي تتمكن من وصف المنتج ما يلي:

– قطاع تنفيذ المشروع

يعد القطاع الذي يمكن أن ينتمي إليه المشروع الاستثماري من أهم العناصر الهامة، وهو الجزء الذي يمكن عبره تحديد الملامح الكلية الخاصة بالمشروع وغبره يمكن أن يتم معرفة المنتج بشكل أدق.

– أبعاد المنتج

تعمل الدراسة الفنية على تحديد شكل المنتج من حيث الأبعاد والتصميم، بالإضافة إلى العبوات التي يمكن أن يتم إضافتها به، وهو من العناصر العامة التي يمكن عبرها قياس أو تحديد مدى تقبل العملاء إلى المشروع أو المنتج، وكم التعديلات التي يمكن القيام بها.

– الفريق الإداري

واحد من العناصر الهامة التي يتم تحديدها من قبل الجانب الفني هو الكوادر البشرية التي يمكن الاعتماد عليها من خلال المشروع، بحيث يمكنك أن تقوم بالوصول عبر المشروع إلى التوفيق في تحديد كافة الكوادر البشرية التي يحتاج إليها المشروع، وهو ما يجعل العمل بالفعل مستمر على النحو الذي يضمن إليك توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء، بالإضافة إلى ضمان استمرار العمل على النحو الذي يساهم في تجنب أي نوع من أنواع المخاطر أو التوقفات.

ما هي أسس نجاح المشروع؟

هناك العديد من الأسس التي بالفعل تضمن تحقيق النجاح لك، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من الاستراتيجيات التي تضمن أن يسير العمل بناء عليها، حيث لا يوجد أي نوع من أنواع النجاح بدون الخطة التي يسير عليها المشروع، لذلك نجد أن هناك العديد من الأسس والأسباب التي تؤهل المشروع إلى تحقيق النجاح، ومن أبرز العناصر ما يلي:

– توفير الدعم التام إلى فكرة المشروع الاستثماري.

– تطبيق الخطة التي تناسب بالفعل مع كمية الموارد المالية الخاصة بالمشروع، بالإضافة إلى دراسة المنافسين الجيدة.

– امتلاك الإدارة الجدية والمهارة التي يمكن منها سير المشروع على النحو الذي يحقق النجاح.

– الاعتماد على فريق العمل الذي يتمتع بالخبرة الكبيرة والقدرة على العمل بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء في أوقاتها المناسبة.

– بناء القنوات الخاصة بالتواصل الجيد مع العملاء من أجل توفير فئة كبيرة من العملاء المستهدفين يكونون موالين إلى المنتج أو الخدمة التي يقدمها المشروع.

– توفير كافة العناصر التي يمكن أن تقوم منها بتقوية مركز المشروع بالسوق من أجل تحقيق النجاح الذي ترغب به.

تواصل الآن مع شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في قطر واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي تستطيع من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية، ويمكنك أن تصبح من خلالها من رواد الأعمال الناجحين خلال فترة زمنية قياسية.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة