كيفية تحقيق الميزة التنافسية لمشروعك من خلال دراسة جدوى احترافية

أفضل شركات دراسات الجدوى في السعودية

إذا كنت لديك فكرة استثمارية وترغب في الاطلاع على نسبة قابلية تنفيذها على أرض الواقع. ستقوم دراسة الجدوى بتوفير المعلومات الموضوعية والبصيرة والتحليلات البيانية لبعث الطمأنينة داخلك للتأكد من كون فكرتك تستحق المتابعة والنجاح.

إذا كنت بحاجة إلى تمويل أو تبحث عن شريك استراتيجي للخوض في العمل فإن شركة “بناء” أفضل شركات دراسات الجدوى في السعودية. هي الخيار الأمثل لتنفيذ هذه الفكرة لمشروعك وتحقيق كافة الضمانات التي تريدها لتطبيق هذه الفكرة على أرض الواقع قبل الاستثمار بالمال والوقت والجهد.

لذلك، سنتناول في هذا المقال بعض النقاط المهمة في دراسة الجدوى للمشاريع وكيفية تحقيق ميزة تنافسية لمشروعك وسط المنافسين بواسطة دراسة الجدوى.

تتمثل هذه النقاط في الآتي:

  • أهمية دراسة الجدوى للمشاريع.
  • الميزة التنافسية.
  • كيفية تحقيق الميزة التنافسية للمشروع.

أهمية دراسة الجدوى للمشاريع

تعد دراسة الجدوى هى الخطوة الأولى نحو نجاح المشاريع، بحيث تحدد أهداف المشروع سواء على الدي القصير أو المدي الطويل، والأخذ في الاعتبار لكافة تفاصيل المشروع قبل تنفيذه.

تتمثل أهمية القيام بدراسة الجدوى للمشاريع في الآتي:

– تساهم في تحديد كافة المشكلات المختصة بالعمل وكيفية حلها.

– الاطلاع على متطلبات واحتياجات المشروع من موارد ومصادر مالية.

– تحدد نسبة نجاح المشروع على المدى القصير والطويل.

– تعمل على تحقيق التخصيص الأفضل للموارد الاقتصادية.

– تحديد الإمكانيات اللازمة لكل مشروع.

– توضيح التكاليف الاستثمارية للمشروع.

– تحديد الفرص التسويقية وكيفية الترويج له وتهيئة السوق المحيط له.

– حصر الإيرادات المتوقعة.

– حصر كافة التحديات والمخاطر التي قد تواجه المشروع.

– تساهم في اتخاذ أفضل قرار استثماري للمشروع من خلال توقع التغيرات التسويقية والفنية والاقتصادية التي قد تؤثر على هذا القرار فيما بعد.

– تساعد على إيجاد فرص وبدائل مختلفة للمشروع ووضع خطط للوصول إلى أكبر نسبة نجاح في المستقبل.

– تعمل على تحديد المؤشرات الخاصة بالمشروع تجاه الاقتصاد والدولة.

– تعد دراسة الجدوى شرطًا أساسيًا للحصول على موافقات أجهزة الدولة بشأن إنشاء المشاريع الاستثمارية.

– دراسة الجدوى شرطًا أساسيًا في الحصول على قرض من المؤسسات المالية لتغطية التكاليف الاستثمارية للمشروع.

لذلك، يحتاج أي مشروع تجاري أيًا كان حجمه سواء كان مشروع صغير أو كبير إلى الحصول على المميزات التنافسية التي تمنحها الأفضلية في سباق التنافس مع المشاريع الأخرى. خلق الميزة التنافسية للمشروع يتطلب للكثير من التخطيط الاستراتيجي وعمليات البحث الكثيرة والخبرات الوافية بعمليات الاستثمار في السوق ومعرفة المنافسين معرفة جيدة.

الميزة التنافسية

– تعتبر الميزة التنافسية هي أهم مايجب أن يقف عليه أصحاب المشاريع من بداية المشروع إلى أن يصل للمكانة المستهدفة له في السوق. لذا يجب أن تتعرف على أهم الوسائل التي تساعد على بناء خلق ميزة تنافسية قوية تميز مشروعك أو علامتك التجارية من ضمن أهم المشاريع الأكثر حضورًا للسوق والمنافسين.

– تعرف الميزة التنافسية أنها المهارة أو القدرة الفريدة على تميز اسم مشروعك كمشروع كبير وقوي ومنافس للمشاريع الأخرى سواء لجودة الخدمات أو المنتجات والاسم والصدارة للمشروع على المنافسين الآخرين. تعمل دراسة الجدوى بتحديد نقاط القوة والضعف لدى المنافسين لسد الفجوات ودمجها لمشروعك حتي تتفرد وتتميز عليهم.

– تعرف الميزة التنافسية بأنها الأساس الذي يدعم ويرسخ تميز مشروعك التجاري عن الآخرين من المنافسين. وبالتالي تستطيع إقناع العملاء أكثر بمنتجاتك وخدماتك عن منتجات وخدمات المنافسين.

– بدون تحقيق الميزة التنافسية لا يستطيع مشروعك التجاري التميز بأي طريقة فريدة تميزه عن غيره وتمكنه على جذب العديد من العملاء.

– كيفية تحقيق الميزة التنافسية للمشروع

يمكن تحقيق الميزة التنافسية للمشروع من خلال إتباع بعض القواعد الأساسية الآتية:

– فهم واستيعاب عقلية العملاء:

يجب أن تتعرف على كافة الصفات المعبرة عن الشريحة المستهدفة التي تستهدفها في مشروعك التجاري. فلابد من معرفة نوعية الشركات التي تريد التعامل معك والقيام بالشراء منك.

أما إذا كنت تخدم الأفراد فلابد من التعرف على الآتي:

– صفات الجمهور المستهدف ونوعهم سواء كانو رجال أم نساء، كبار سن أم أطفال، متزوجين أم غير متزوجين، هل يبعدون عن مشروعك بمسافة كبيرة أم صغيرة.

– تحديد متوسط الدخل لهم والمدخرات الخاصة بهم.

لذلك، يجب فهم طبيعة وشخصية عملائك بوضوح بحيث تتمكن من تحديد السبب الرئيسي الذي يدفعهم لتقديم أولوية التعامل معك مقارنة بغيرك. مما يبرز أهمية دراسة الجدوى التسويقية التي تحدد الجمهور المستهدف وكيفية الوصول إليه.

– العلامة التجارية

لتحقيق الميزة التنافسية لابد من بناء أول و أهم الخطوات في الاحتفاظ بالميزة التنافسية وهي إنشاء علامتك التجارية فهي العلامة المميزة لك في السوق. تساعدك العلامة التجارية على ربط جودة المنتجات والخدمات باسم تجاري لك ينم عن مشروعك في الاسواق. فمثلاً اسم NIKE بمجرد ماتسمع أو ترى هذه الكلمة تدرك جيدًا الماركة المرتبطة بالكلمة، هكذا تحقق العلامة التجارية الميزة التنافسية للمشروع.

– إمكانية التكيف على التغير

من المتعارف عليه أن الاسواق في حالة تغير دائمة وكذلك يكون الاقتصاد في نفس بؤرة التغير. لذا إمكانية التكيف مع حالات الصعود والهبوط الموجودة في الاسواق تعتبر ميزة تنافسية أنك تستطيع الحفاظ على مكانتك والتكيف من الظروف. لابد فقط من الأخذ في الاعتبار التدابير اللازمة لحماية المشروع من البيئة المحيطة مما يضمن لك استمرارية المشروع وتحقيق الميزة التنافسية له عن غيره.

– ميزة جمع المعلومات

كلما تمتلك معلومات أكثر عن السوق والعملاء المستهدفين لمشروعك كلما كان امتلاكك لزمام الأمور ميزة تنافسية لك. تعتبر قاعدة البيانات المعبرة عن المنافسين والعملاء من أهم الأمور التي تعتبر مفتاح السيطرة على السوق. بالإضافة إلى إذا كنت تعرف نقاط الضعف والقوة لأخصامك تستطيع المنافسة بسهولة معهم. وأيضًا جمعك للمعلومات التي تشير إلى احتياجات ورغبات العملاء مما يحقق أكبر ميزة تنافسية لمشروعك.

ختامًا، من خلال دراستك لنقاط القوة المميزة للمشروع تكون قادرًا على اكتشاف الزوايا الأساسية للمشروع التي يمكنك أن تستلهم منها الميزة التنافسية لك. وتستطيع تحقيق الميزة التنافسية بواسطة القيام بدراسة الجدوى للمشروع وخصيصًا دراسة الجدوى التسويقية من خلال شركة موثوقة مثل شركة “بناء” أفضل شركات دراسات الجدوى في السعودية.

في حالة أنك تريد تحقيق القوة التنافسية لمشروعك والقيام بدراسة جدوى دقيقة له، كل ماعليك القيام به التواصل مع شركة “بناء” وسيقوم الفريق بالرد عليك على الفور.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة