كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع

كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع

كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع
Share on facebook
Share on twitter

%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%A7%D9%81%D8%B6%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%B5 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AB%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A12 - كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروعأنجح الشركات لديها أهداف طموحة، سواء كنت تطلق منتجًا جديدًا أو تدخل في سوق جديد، يتطلب النمو مستوى من الاختبار والمخاطر في بعض الأحيان يعني ذلك القيام بمشاريع أو مبادرات دون معرفة بالضبط كيف ستظهر في الحياة أو ما إذا كانت ستفيد الشركة في نهاية المطاف.

مع ذلك يعرف قادة الأعمال الناجحون أن الوقت والموارد هما الأصول الأكثر قيمة لأي شركة، وهنا يأتي دور شركة “ بناء” أفضل شركة دراسة جدوى، التي تعي تماما مدراء المشاريع الأذكياء للتأكد من أن كلاهما يتم تعظيمهما لصالح العمل، إن فهم الجدوى والعائد على الاستثمار المحتمل لمشروع ما قبل البدء به لن يساعدك على الاستفادة القصوى من وقتك فحسب بل سيزيد من نتائج عملك

عمل دراسة جدوى لأي مشروع من شركة “بناء”

تتمحور الإدارة الناجحة للمشروع حول التنفيذ ويراقب مديرو المشاريع الناجحون المهام ويطرحون الأسئلة لضمان تحقيق المعالم الرئيسية والحفاظ على المشاريع في مسارها الصحيح، ما هي حواجز الطرق التي قد تعطل المشروع على طول الطريق؟ هل تمتلك الشركة الأشخاص والعمليات والأدوات اللازمة لرؤية المشروع من التفكير إلى الانتهاء؟

هذه هي مرحلة البدء في دورة حياة إدارة المشروع في هذه المرحلة، تحدد أهدافك، وتحدد نتائجك الرئيسية للمشروع، وتقرر ما إذا كان من الممكن إنجاز المشروع بشكل معقول بنتائج جيدة، هنا يأتي دور دراسة الجدوى.

ما هي دراسة الجدوى؟

ببساطة دراسة الجدوى هي تقييم للجوانب العملية لخطة أو طريقة مقترحة، تمامًا كما يوحي الاسم، تجيب الدراسة على السؤال، هل هذا المشروع ممكن؟

لتحديد ذلك ابدأ بالإجابة على من وماذا ومتى ومتى وكيف من مشروعك، قم بإجراء تحليل لتحديد من الذي يجب أن يشارك في المشروع، وما الذي يجب القيام به، ومتى يجب استكماله، وكيف سيجتمع كل شيء معًا لإنجاح المشروع، إن عملية التقييم هذه هي في صميم دراسة الجدوى، وهي عملية مشتركة يجب إكمالها عندما تكون النتائج غير مؤكدة والمخاطر عالية.

أنواع دراسة جدوى لاي مشروع:

هناك خمسة أنواع من دراسات الجدوى، يوفر كل منها عدسة مختلفة لمساعدتك في تقييم ما إذا كانت فكرة عملك أو مشروعك قابلاً للتطبيق:

  • الجدوى الاقتصادية

عندما تكون الميزانيات قيد التشغيل، من المهم تحديد ما إذا كان الاستثمار يستحق ذلك ببساطة، هل سيكون مشروعك مربحًا؟ من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية، يمكنك إجراء تحليل التكلفة والعائد لتحديد مقدار القيمة التي سيجلبها المشروع للأعمال التجارية.

  • الجدوى الفنية

يمكن تطبيق هذا المفهوم الواسع على أنواع عديدة من المشاريع، من تطوير البرمجيات إلى البناء، التحقق من الموارد والقدرات التقنية اللازمة لتحويل الأفكار إلى مشروع أو نظام عمل.

  • الجدوى التشغيلية

حتى أكثر المشاريع إستراتيجية وحسن النية يمكن أن تضل إذا كان من الصعب جدًا الجمع بينها، أو لم تعالج المشكلة أو تحلها بشكل مباشر، يساعدك التحليل التشغيلي على فهم مدى جودة معالجة المشروع المقترح للمشكلة.

  • جدولة الجدوى

يُشار إليه أيضًا بالرؤية الزمنية، يمكن أن يساعدك هذا النوع من دراسات الجدوى في تحديد مدى معقولية الجدول الزمني للمشروع عند قياسه مقابل المشاريع الحالية والموارد المتاحة، يمكن أن يساعدك التقييم المناسب في هذه الخطوة أيضًا على تجنب التكاليف الإضافية غير المتوقعة.

  • الجدوى القانونية

يساعدك تحليل الجدوى القانونية على فهم ما إذا كانت خطتك المقترحة تتوافق مع المتطلبات القانونية والأخلاقية، قد تتضمن هذه المتطلبات قوانين المناطق أو قوانين حماية البيانات أو قوانين الخصوصية.

كيفية إجراء دراسة الجدوى:-

فكر في آخر مرة تحتاج فيها إلى حل مشكلة – سواء في المنزل أو في العمل، إذا كانت مشكلة مألوفة، فمن المحتمل أن لديك بالفعل تجربة سابقة أو خطة لعبة لتوجيه تقدمك. ومع ذلك، تتطلب الأنواع الجديدة من المشاكل أو الظروف طرقًا جديدة ومبتكرة للتفكير وحلولًا مبتكرة.

  • حلل المشكلة

أولاً قم بإجراء تحليل أولي لمتطلبات المشروع لتقييم التطبيق العملي للخطة المقترحة وقابليتها للتطبيق، هل لديك التكنولوجيا والموارد اللازمة لإطلاق المشروع؟ كيف تُقيس وتحدد العائد على الاستثمار للمشروع؟ سيساعدك فهم أهداف وغايات عملك قبل بدء المشروع في الحفاظ على توافق الجميع والعمل من أجل تحقيق نفس الهدف.

  • تقييم الميزانية

إن أسرع طريقة لإخراج أي مشروع أو مبادرة جديدة عن مسارها هي إساءة استخدام أو إهدار الميزانية. خاصة عندما تكون الميزانيات محدودة، يرغب أصحاب المصلحة في معرفة ما إذا كان المال الذي تنفقه سيحدث فرقًا في النتيجة النهائية. حدد مقدار الميزانية المتاحة للمشروع وحدد مصادر الإيرادات المتوقعة. كيف سينتج عن هذا المشروع عائد نقدي على الاستثمار؟

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروعوبعد أن أستعرضنا الأنواع المختلفة لدراسة الجدوى بادر الآن بالتواصل مع شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في الوطن العربي عن طريق الواتس اب للحصول على دراسة جدوى متخصصة.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn